الخضراوات بين القيمة الغذائية والطرق الصحية

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الخضراوات بين القيمة الغذائية والطرق الصحية

      الخضراوات بين القيمة الغذائية والطرق الصحية

      تقسيم الخضراوات:

      1- الخضر الجذرية، وتشمل: الجزر، البنجر، واللفت... إلخ.

      2- الخضر الدرنية، وتشمل: البطاطس، القلقاس، والبطاطة... إلخ.

      3- الخضر البصلية، وتشمل: البصل، الثوم، الكراث، أبو شوشة... إلخ.

      4- الخضر الورقية، وتشمل: الكرنب، الأسفاناخ، الرجلة، الملوخية والخس، والخبازى، ورق العنب، السلق والشبت، النعناع، البقدونس، والجرجير... إلخ.

      5-الخضر الزهرية، وتشمل: القنبيط... إلخ.

      6-الخضر الثمرية، وتشمل: الطماطم، والباذنجان، القرع، الباميا، الفلفل، الخيار، الشمام، والعجور، البطيخ، والقاوون.

      7- الخضر القرنية والحبوب، وتشمل: اللوبية، البازلاء، والفاصوليا، الفول، الكسبر، والكمون، الينسون، والكراوية...

      القيمة الغذائية للخضراوات

      8- تمد الجسم بالفيتامينات، مثل: فيتامين ا،ج والفولات، كما تمده بالمعادن، مثل: الحديد، والماغنسيوم، وهي مجموعة قليلة في دهونها ومصدر هام للألياف.

      9- تمتاز الخضر بكونها موردًا للمواد الكربوايدرتية كما في البذور والدرنات عدا بعض الأنواع كالكاكاو والزيتون، فإنها مصدر للمواد الدهنية.

      10- المواد الدهنية: وهي تختلف عن المواد الدهنية التي باللحوم بأنها أميل للسيولة، ولكن قيمتها الغذائية موازية لها.

      11- المواد الزلالية: قيمة المواد الزلالية في الخضر كغذاء قليلة؛ ولذا لا يمكن تعاطي غذاء خضراوي محض كأنه مورد للمواد الزلالية، وتوجد في البقول بنسبة كبيرة.

      12- الماء: نسبة الماء في الخضر كبيرة جدًا؛ إذ تتراوح بين 70-90 مما يجعل قيمتها الغذائية قليلة بالنسبة لحجمها.

      13- السليولوز يوجد السليولوز بكثرة في الخضر، وهو لا يمتص في الجسم، بل يبقى في الأمعاء على حالته، فيحرك الأمعاء ويكون أشبه بملين طبيعي؛ لذلك تجهز بعض الأدوية منه لعلاج الإمساك، وعلى هذا الأساس أيضا يوصف أكل الخضر بكثرة عند من ينتابهم الإمساك.

      14- الفيتامينات: تحتوي الخضر على كمية كبيرة منها، يختلف نوعها باختلاف الخضر، وأهمها فيتامين (جـ) الذي يمنع الالتهابات الجلدية والحميات، وتكثر نسبته في الخضر التي تؤكل نيئة؛ لأنه يتأثر بحرارة الطهي.

      15- الأملاح: جميع الخضر غنية بالأملاح الأساسية والأحماض، وأهمها البوتاسيوم والحديد

      النصائح التي يجب اتباعها عند تناول الخضراوات

      الإكثار من تناول الخضراوات الورقية الخضراء والبقوليات أكثر من مرة في الأسبوع الواحد؛ لأنها مصدر للفيتامينات والمعادن، كما أن البقوليات تمد الجسم بالبروتينات وتحل محل اللحوم.

      الإقلال من استخدام المواد الدهنية التي تضاف للخضراوات على المائدة أو أثناء طهيها


      وفى الاخير بالهناء والشفاء تحياتى لكم أخوكم فـــــــــــــصول
    • اخي فصول شكرا لك على هذه الملومات الرائعة عن فوائد الخضروات وقيمتها الغذائية ....حيث انها مدنا بالكثير من الفيتامينات والاملاح والماء وتساعد على مدنا بالالياف التي يحتاجها الجسم وبكثرة.....بانتظار المزيد اخي
    • اشكرك اخي فصول للمعلومه

      طريقه الطبخ تؤثر علي كميات و نوعيه المواد الغذائيه المتبقيه في الخضار بعد طبخها

      فالتقشير و الغلي لفترات طويله تفقدها الكثير من قيمتها الغذائيه لذا الافضل ان تؤكل نيئه طبعا بقدر الامكان و بالقشره ايضا طبعا لمعظمها

      كما ان تخزينها يفقدها الكثير من هذه القيمه الغذائيه لذا كلما كانت طازجه و مقطوفه بوقت قصير كلما كانت افيد

      لذا انصح السيدات باعداد طبق السلطه كاخر ما يعد في الوجبه قبل تقديمها لاسرتك مباشره

      تحياتي