شخصيات اسلامية(ابوبكر الصديق رضي اللة عنة)

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • شخصيات اسلامية(ابوبكر الصديق رضي اللة عنة)

      الاخوة والاخواة اعضاء الساحة العمانية في هذا الشهر الكريم ارتاينا طرح مواضيع علي شكل حلقات تتعلق بشخصيات اسلامية اسمائهم نسبهم ما قدموة للاسلام في تلك الحقبة من الزمن وكل ما يتعلق من معلومات بهذة الشخصيات نتمني ان لا تبخلو علينا بمعلوماتكم القيمة وفي البداية سنكون مع شخصية من الشخصيات الاسلامية التي كان لها دور كبير في نشر الاسلام انة اول الخلفاء الراشدين ابو بكر الصديق رضي اللة عنة وارضاة .

      هو عبد اللة بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي. يلتقي مع رسول اللّه في مرة بن كعب. أبو بكر الصديق بن أبي قحافة. واسم أبي قحافة عثمان. وأمه أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة، وهي ابنة عم أبي قحافة.

      أسلم أبو بكر ثم أسلمت أمه بعده، وصحب رسول اللة صلى اللة عليه وسلم. قال العلماء: لا يعرف أربعة متناسلون بعضهم من بعض صحبوا رسول اللّه، إلا آل أبي بكر الصديق وهم: عبد اللّه بن الزبير، أمه أسماء بنت أبي بكر بن أبي قحافة. فهؤلاء الأربعة صحابة متناسلون. وأيضا أبو عتيق بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن أبي قحافة رضي اللّه عنهم.

      ولقب عتيقاً لعتقه من النار وقيل لحسن وجهه. وعن عائشة رضي اللّه عنها أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (أبو بكر عتيق من النار) فمن يومئذ سمي (عتيقا). وقيل سمي عتيقا لأنه لم يكن في نسبه شيء يعاب به. وأجمعت الأمة على تسميته صديقاً. قال علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه: (إن اللّه تعالى هو الذي سمى أبا بكر على لسان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم صديقا) وسبب تسميته أنه بادر إلى تصديق رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ولازم الصدق فلم تقع منه هنات ولا كذبة في حال من الأحوال. وعن عائشة أنها قالت:

      (لما أسري بالنبي صلى اللّه عليه وسلم إلى المسجد الأقصى أصبح يحدث الناس بذلك فارتد ناس ممن كان آمن وصدق به وفتنوا به. فقال أبو بكر: إني لأصدقه في ما هو أبعد من ذلك، أصدقه بخبر السماء غدوة وروحة، فلذلك سمي أبا بكر الصديق).

      وقال أبو محجن الثقفي:

      وسميت صديقا وكل مهاجر ** سواك يسمى باسمه غير منكر

      سبقت إلى الإسلام واللّه شاهد ** وكنت جليسا في العريش المشهر

      ولد أبو بكر سنة 573 م بعد الفيل بثلاث سنين تقريبا، وكان رضي اللّه عنه صديقا لرسول اللّه قبل البعث وهو أصغر منه سنا بثلاث سنوات وكان يكثر غشيانه في منزله ومحادثته. وقيل كنى بأبي بكر لابتكاره الخصال الحميدة. فلما أسلم آزر النبي صلى اللّه عليه وسلم في نصر دين اللّه تعالى بنفسه وماله. وكان له لما أسلم 40.000 درهم أنفقها في سبيل اللّه مع ما كسب من التجارة.

      قال تعالى {وسيتجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى وما لأحد عنده من نعمة تجزى}.

      وقد أجمع المفسرون على أن المراد به أبو بكر. وقد رد الفخر الرازي على من قال إنها نزلت في حق علي رضي اللّه عنه.

      كان أبو بكر رضي اللّه عنه من رؤساء قريش في الجاهلية محببا فيهم مؤلفا لهم، وكان إليه الأشناق في الجاهلية. كان إذا عمل شيئاً صدقته قريش، وأمضوا حمالته وحمالة من قام معه، وإن احتملتها غيره خذلوه ولم يصدقوه. فلما جاء الإسلام سبق إليه، وأسلم من الصحابة بدعائه خمسة من العشرة المبشرين بالجنة وهم: عثمان بن عفان، والزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيد اللّه، وأسلم أبواه وولداه وولد ولده من الصحابة فجاء بالخمسة الذين أسلموا بدعائه إلى رسول اللّه فأسلموا وصلوا.

      وللحديث بقية فتابعونا
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • أبو بكر الصديق...

      اسمه يوحي لي بمعنى الأخوة الحقة التي كانت بينه رضي الله عنه وأرضاه وبين النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم..
      وكيف أن الصداقة عندما تكون قوية فانها تقهر المستحيل وعندما تكون صادقة تكون في قمة الروعة ..

      انه -رضي الله عنه- مثال للمؤمن السباق لفعل الخير السباق لنيل رضاء الله ورسوله ..
      ما أروعه وما أعظمه من انسان ...
      يكفي أنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم...


      لذا وباسم مشرفي العامة نتمنى من الجميع المشاركة ولو بكلمات بسيطة عن صاحب رسول الله ... عن هذا الرجل العظيم خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم...

      بانتظاركم..
      فاتابعونا في الحلقات القادمة لنكمل الحديث عن خليفة رسول الله ...
    • كان ابو بكر الصديق رضي اللة عنة من اول من امن برسول اللة صلي اللة علية وسلو وقال فية حسان بن ثابت شاعر رسول اللة صلي اللة علية وسلم :

      إذا تذكرت شجوا من أخي ثقة ** فاذكر أخاك أبا بكر بما فعلا

      خير البرية أتقاها وأعدلها ** بعد النبي وأوفاها بما حملا

      والثاني التالي المحمود مشهده ** وأول الناس قدما صدَّق الرسلا

      كان رضي اللة عنة أعلم العرب بأنساب قريش وما كان فيها من خير وشر. وكان تاجرا ذو ثروة طائلة ينفق هذة الثروة في سبيل اللة ، حسن المجالسة، عالما بتعبير الرؤيا، ولما أسلم جعل يدعو الناس إلى الإسلام قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم (ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت عنده كبوة ونظر وتردد إلا ما كان من أبي بكر رضي اللّه عنه ما علم عنه حين ذكرته له) أي أنه بادر إليه. ونزل فيه وفي عمر {وشاوِرْهم في الأمر} آل عمران 159 فكان أبو بكر بمنزلة الوزير من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فكان يشاوره في أموره كلها.

      وقد أصاب أبا بكر من إيذاء قريش شئ كثير. فمن ذلك أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لما دخل دار الأرقم ليعبد اللّه ومن معه من أصحابه سرا ألح أبو بكر رضي اللّه عنه في الظهور، فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم يا أبا بكر إنا قليل. فلم يزل به حتى خرج رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ومن معه من الصحابة رضي اللّه عنهم وقام أبو بكر في الناس خطيبا ورسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم جالس ودعا إلى رسول اللّه، فهو أول خطيب دعا إلى اللّه

      ولما اشتد أذى كفار قريش لم يهاجر أبو بكر إلى الحبشة مع المسلمين بل بقي مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم تاركا عياله وأولاده وأقام معه في الغار ثلاثة أيام؛ قال اللّه تعالى {ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن اللّه معنا}. التوبة 41

      ولما كانت الهجرة جاء رسول اللّه صلى اللّه عليه إلى أبي بكر وهو نائم فأيقظه، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: قد أذن لي في الخروج قالت عائشة: فلقد رأيت أبا بكر يبكي من الفرح، ثم خرجا حتى دخلا الغار فأقاما فيه ثلاثة أيام. وأن رسول اللّه لولا ثقته التامة بأبي بكر لما صاحبه في هجرته فاستخلصه لنفسه. وكل من سوى أبي بكر فارق رسول اللّه، وإن اللّه تعالى سماه (ثاني اثنين).

      كان رضي اللة عنة دائما يثني علية الرسول صلي اللة علية وسلم ويكرمة ويجلة وكان النبي صلى اللّه عليه وسلم يثني عليه في وجهه واستخلفه في الصلاة، وشهد مع رسول اللّه بدرا وأحدا والخندق وبيعة الرضوان بالحديبية وخيبر وفتح مكة وحنينا والطائف وتبوك وحجة الوداع. ودفع رسول اللّه رايته العظمى يوم تبوك إلى أبي بكر وكانت سوداء، وكان فيمن ثبت معه يوم أحدا وحين ولى الناس يوم حنين. وهو من كبار الصحابة الذين حفظوا القرآن كله. ودفع أبو بكر عقبة بن معيط عن رسول اللّه لما خنق رسول اللّه وهو يصلي عند الكعبة خنقا شديدا.

      قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (لو كنت متخذاً خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً).

      للحديث بقية فتابعونا
      وصوما مقبولا ان شاء اللة تعالي للجميع
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • تماااااام

      بسم الله الرحمن الرحيم

      مشرفنا الكبير وقباووي

      ماشاء الله عليك انته فعلا وفقت في اختيار الموضوع الهادف والمفيد وبصراحه حلو انه الأنسان تكون عنده خلفيه ولو بسيطه عن هؤلاء الصحابه الكرام ..وبصراحه موضوعك يستاهل مشاركات عديدة لانه تراه الثقافه في الصحابه حاجه طيبه لنا على الأقل نتعلم كيف كانت حياتهم وزهدهم وورعهم ونتعلم منهم ونستفيد ونحاول نقلدهم لانهم هم الاولى بالتقليد لا غيرهم ............


      تمام عليك ابن الوقبه استمر على ما انت ماضي له وموفق باذن الله
    • حرب المرتدين:

      من المعروف أن سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه كان مثالا للثبات على الدين حتى في أحلك المواقف وأصعبها ومن المعروف عنه أنه صاحب ارادة قوية على اثبات الحق ونشر الدين وهذا يتمثل في دمره في حروب الردة التي منعت تفكك المسلمين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم...

      ولهذا وبشكل مختصر جدا أحببت أن أشارككم بهذه المعلومات البسيطة عن دوره رضي الله عنه ...

      ((وكانت مدة خلافته رضي الله عنه سنتين ونصفا وأول ما بدأ به في خلافته أنه سير جيش أسامة بن زيد الذي كان جهزه النبي صلى الله عليه وسلم .. ( ثم جهز رضي الله عنه أحد عشر جيشا لقتال الذين ارتدوا بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم فبعضهم ترك الاسلام بالكلية كأتباع مسيلمة والأسود العنسي وبعضهم منع الزكاة فبعث أبو بكر :
      1- خالد بن الوليد الى طلحة بن خويلد الأسدي ومالك بن نويرة وأتباعهما.
      2- عكرمة بن أبي جهل الى مسيلمة باليمامة
      3- شرحبيل بن حسنة الى اليمامة أيضا
      4- أبو أمية الى الأسود العنسي وجنده وهم قوم من الفرس سكنوا اليمن
      5- حذيفة بن محض الى أهل دبا
      6- عرفجة بن هرثمة الى أهل مهرة
      7- سويد بن مقرّن الى تهامة اليمن
      8- العلاء بن الحضرمي الى ناحية الاحساء
      9- طريفة بن حاجز الى بني سليم وهوازن
      01- عمرو بن العاص الى قضاعة
      11- خالد بن سعيد الى مشارف الشام

      فسار كل واحد من هؤلاء بجيشه وقاتل المرتدين حتى رجعوا الى الإسلام وأذعنوا لطاعة الخليفة.
      ولولا همة الخليفة أبي بكر رضي الله عنه واخلاصه لله تعالى لتشتت شمل الدين ولأصبح من بقي من المسلمين كالغنم المبعثرة في الليلة الماطرة..!!
    • الفتوحات في عهده:

      ثم لما صلح أمر الاسلام في جزيرة العرب رأى أبو بكر أن يجهز الجيوش الى أرض فارس والروم تحقيقا لبشارة النبي صلى الله عليه وسلم بفتح ممالك كسرى وقيصر..
      كيف؟؟!!
      ** سؤال يتبادر لأذهاننا؟؟!!.

      جمع – رضي الله عنه- نحو 40 ألف من خلص المسلمين الذين لم يرتدوا فوجه بعضهم الى أرض العراق ففتح الله عليهم أكثرها ..
      ووجه الآخرين الى الشام وفلسطين ففتحوا بعضها وبدأ به المرض وجيوشه تقاتل في العراق والشام .!!
      وذلكم أنه اغتسل يوم الاثنين لسبع خلون من جمادي الآخرة وكان يوما باردا فحم خمسة عشر يوما ولما ثقل مرضه دعا عبد الرحمن بن عوف وعثمان وغيرهما من كبار الصحابة وشاورهم في استخلاف عمر فصوبوا رأيه فقال لعثمان:
      ( اكتب البسملة ، هذا ما عهد به أبو بكر بن أبي قحافة في آخر عهده بالدنيا خارجا منها وعند أول عهده بالآخرة داخلا فيها حيث يؤمن الكافر ويوقن الفاجر ويصدق الكاذب اني استخلفت عليكم بعدي * عمر بن الخطاب * فاسمعوا له وأطيعوه وإني لم آل الله ورسوله ودينه ونفسي واياكم خيرا فإن عدل فذلك ظني به وعلمي فيه وإن بدل فلكل إمرئ ما كسب والخير أردت ولا أعلم الغيب (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) .. )
      فبايع الناس عمر بن الخطاب وأوصاه سيدنا أبو بكر بأن يقوم بواجبه كما عهد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم..

      ما أعظمه من خليفه وما أروعه من صاحب لأفضل خلق الله ..
    • قوس قزح
      long_tear
      الكوبرا

      الف شكر لكم علي زيارتكم واطلاعكم علي الموضوع

      يعطيكم الف عافية

      تحياااااااااااتي
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • بنت عمان
      معلوماتك عن هذا الخليفة بلغت حد الروعه ..

      معلومات استحقت الاشاده بجمالها ..

      كلمات زينة الموضوع

      لك الف تحيه ..

      واحلى كلمه ..

      وأصدق شكر ..

      على هذه المعلومات
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • زوجاته وأولاده

      تزوج أبو بكر في الجاهلية (قتيلة بنت سعد) فولدت له عبد اللّه وأسماء. أما عبد اللّه فإنه شهد يوم الطائف مع النبي صلى اللّه عليه وسلم وبقي إلى خلافة أبيه، ومات في خلافته وترك سبعة دنانير فاستكثرها أبو بكر. وولد لعبد اللّه اسماعيل فمات ولا عقب له. وأما أسماء فهي ذات النطاقين،و هي التي قطعت قطعة من نطاقها فربطت به على فم السفرة في الجراب التي صنعت لرسول اللّه، وأبي بكر عند قيامها بالهجرة وبذلك سميت (ذات النطاقين) وهي أسن من عائشة. وكانت أسماء أشجع نساء الإسلام، وأثبتهن جأشا، وأعظمهن تربية للولد على الشهامة، وعزة النفس، تزوجها الزبير بمكة فولدت له عدة أولاد، ثم طلقها فكانت مع ابنها عبد اللّه بن الزبير حتى قتل بمكة، وعاشت مائة سنة حتى عميت، وماتت.


      وتزوج أبو بكر أيضا في الجاهلية (أم رومان) فولدت له عبد الرحمن، وعائشة زوجة رسول اللّه توفيت في حياة رسول اللّه في سنة ست من الهجرة فنزل رسول اللّه قبرها واستغفر لها، وكانت حية وقت حديث الإفك، وحديث الإفك في سنة ست فن شعبان، فعبد الرحمن شقيق عائشة، شهد بدرا وأحدا مع الكفار، وكان شجاعاً رامياً، أسلم في هدنة الحديبية وحسن إسلامه، شهد اليمامة مع خالد بن الوليد فقتل وهو من أكابرهم، وهو الذي قتل محكم اليمامة بن الطفيل الذي كان من قواد بني حنيفة المشهورين، رماه بسهم في نحره فقتله، كما سيأتي ذكر ذلك في موقعة اليمامة،. وكان عبد الرحمن أسن ولد أبي بكر وكان فيه دعابة. توفي فجأة بمكان اسمه حبش على نحو عشرة أميال من مكة، وحمل إلى مكة ودفن فيها، وكان موته سنة 53 هجرية.


      وتزوج أبو بكر في الإسلام (أسماء بنت عُمَيس) وكانت قبله عند جعفر بن أبي طالب. فلما قتل جعفر تزوجها أبو بكر الصديق فولدت له محمد بن أبي بكر ثم مات عنها فتزوجها علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه مصر فقاتله صاحب معاوية، وظفر به فقتله، وولد له القاسم.

      وتزوج أيضا في الإسلام (حبيبة بنت خارجة بن زيد بن أبي زهير الخزرجي) فولدت له جارية سمتها عائشة أم كلثوم. تزوجها طلحة بن عبيد اللّه فولدت له زكريا، وعائشة، ثم قتل عنها فتزوجها عبد الرحمن بن عبيد اللّه بن أبي ربيعة المخزومي
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن