الإشــاعــة

    • الإشــاعــة

      الإشـــــاعة
      RUMOR

      إعداد عبدالكريم أحمد الخلايلـــــه

      ــ الإشــــــاعــــة : ـ كل خبر ٍ مجهول المصدر وليس معه دليل ٌ على صحته
      ولكن يحتمل الصدق وأنه قابل ٌ للتصديق

      ــ أنواع الإشاعة : ـ تتنوع الإشاعة على النحو التالي : ـ

      1 ـ من حيث الزمن فهي : ـ
      ـ العنيفـــــة أي الإشاعة التي تنتشـر بسرعـة هائلة
      وعادة ًماتكون قاسيـــــة في موضـوع الخبر محـور
      الإشاعــــــــة .
      ـ الزاحفـــــة أي الإشــــاعة التي تنتشــــر ببـــطء.
      ـ الغائصــــة أي الإشاعــــة التي تنتشــر فـترة من
      الزمن ثم تغيب ثم تظهر مرة ثانية وهكذا .
      2 ـ من حيث الموضوع فهي : ـ
      ـ السيــاسيــة أي الإشـاعــــة التي تتنــاول موضـوعـــا ً
      سياسيـا أو تتعلق بالقادة السياسيين .
      ـ الإقتصـاديـــة أي الإشـاعـــة التي يكــون مـوضوعهــا
      يتعلق بالعملة أوبالنموالإقتصادي أوبالبنوك أو بالأسعار
      ـ العسـكريـــة أي الإشـاعـة التي تتمحور حول مايختص
      بالجيش وقادته وأسلحته وتحركاته .
      3 ـ من حيث الـدوافـع فهي : ـ
      ـ الكراهيــة أي الإشــاعـة التي تنشر الكراهية بين الفئات
      الإجتماعيــة أو إثارة النعـرات الطائفيــــة أوالحزبيــــــة
      أوالعـشـــــائرية .
      ـ الرغبــــــة أي الإشــاعــــة التي تعبــر عن آمـال الجهة
      الـمــُـســْـتـَهـْدِفـَـة ِ.
      ـ الخـــــوف أي الإشـــاعــة التي تهدف إلى إثارة الخوف
      والقلق عند المدنيين والعسكريين ســـواءا ً في الجبهـة
      العسكرية أو الجبهة الداخلية .


      ـ التــوقـُع أي الإشاعة التي تضع أفراد المجتمع فيٍ حالة
      من فوضى التوقعات والترقب وكثرة التحليلات الخاطئـة
      خاصـة وأن الفنّ في طـرح الإشاعة يعتمد على ما فيها
      من غمـوضٍ وأهميــة ٍ تبعــث على الحيـرة والدهشــة
      والتساؤل والقلق.
      ـ التأويـــل أي أن المخططين يضعون تفسيرات وتأويلات
      للإشاعات ويعملـــــون على تمـريرها لأفراد المجتمع
      المـُـســْـتــَـهـْـدَف فــ " يزيدون الطين بله "
      ـ التشـــكيك أي وضع المجتمع في حالة ٍ من التشكيــــك
      بالقيادات السياسيـــة و العسـكريـة لنزع عامل الثقــة
      والمصداقية والتعاون .
      4 ـ أهداف الإشاعــــــــة : ـ تتلخص أهداف الإشاعات بالتالي : ـ
      ـ خلق حالةٍ من البلبلـــة والحيرة والتشتــــت والقلق
      ـ تدمير معنويات الشعـب والجيـش بكثرة الإشــاعات
      ـ التشكيـــك بالقيادات السياسيــة والعسكريـــــة ببث
      إشاعاتٍ تمسُ شرفهم و دورهم وحال عائلاتهم .
      ـ زعزعة العلاقات الدولية الثـُـنائيـَة وطرح شائعات ٍ
      تتعلق بالإخلال بالإتفاقيــات والمعاهـــدات من أجل
      كسب الرأي العام العالمي .
      5 ـ إنتشــار الإشــــاعــــة : ـ تنتشر الإشاعة ُ كسرعة إنتشار النار بالهشيم في
      ظل عدة عوامل من أهمهــا : ـ
      ـ غمـوض الخبر
      ـ أهمية الخبر
      ـ وقت الخبر
      ـ الثقافة والوعي
      ـ الحالة النفسية
      ـ الإستعداد وقبول الإيحاءات
      ـ الإنتماء للوطن .
      6 ـ الوقايـــــة والعــــــــــلاج : ـ كي نتجنــــب آثار الإشـــاعــــــات فإنه لابد من
      قيــام الدولــة ، بكافة أجهزتها ، بوضع الخطط
      اللازمة والكفيلة لمواجهة الإشاعات أوأزماتها
      على الصعيـدين؛الوقـائي و العـلاجـي، على أن
      تعطـى الإجــراءات الوقائيــة البعــد الرئيســـي
      ثقافيا ً وإعلاميا ً ًوسياسيا ً. ومنها : ـ

      ـ تعويـــد الناس على تحليــل الأخبــار تحليلا ًمنــطقيـا
      ً وموضوعيا ًوبشفافية عالية ٍ من خلال عقد النــدوات
      التـوعويـّـة وإستثمــــار وســائل الإعـلام المكتــوبــة
      والمقروءة والمرئية والتكنولوجية .
      ـ أن تبقى القيادات السياسية على إتصال مع الجماهير
      لبناء حالة من الثقة والمصداقية بينهما .
      ـ تشكيــل مفاهيــم الإنتمـاء للوطن لدى أبناء المجتمــع
      من خـلال المناهــج والعمـــل الوظيفــي والممارسـة
      وإيلاء الجانب العملي الذي يحقق المصالح الوطنيـة.
      ـ بث روح العمل الجماعي .
      ـ التـدرب على الهدوء عند إستقبال أي خبر وإخضاعه
      للتمحيـــص والتدقيق ومعـرفة مصدره وعـدم ترداده
      ـ إستدامة الإعتزاز بالوطن تحت أي ظرف ، والإعتزاز
      بالموروث الثقافـي والحضـري والتاريخـي الوطنــــي
      والقومــي .
    • قصـــــــــــة و تحـليـــــل : ــ كنا نجلس في أحد مدرجات الجامعة الأردنية بإنتظار أحد أساتذة علم الإجتماع ،وكان عددنا آنذاك 350 طالبا وطالبة فدخل وكان بيده لوحة كبيرة فقام بعرضها علينا وقال ماذا تشاهدون في هذه اللوحة الفنية فقلنا إنها دراجة هوائية ، فقال إذاً فليستعد كل منكم للرسم !!!!!!
      فحدثت جلبة في المدرج وارتفعت أصوات متسائلة هل هذا إمتحان أم ماذا، وقال آخرون إن هذا الأمر غريب !!! ورغم كل الإندهاش والإمتعاض إلا أن الدكتور أصر علينا أن نخرج ورقة وقلما للبدء بالرسم فطلب من الطالب رقم 1 أن يرسم من اللوحةالأصلية نقلا ً وطلب من الطالب رقم 2 أن ينقل من لوحة الطالب رقم 1 وطلب من الطالب رقم 3 أن ينقل عن لوحة الطالب رقم 2 ، وهكذا إستمر الرسم بالنقل حتى إنتهى الأمر بالطالب رقم 250 أن يرسم نقلا ً من لوحة الطالب رقم 249 ، فاستلم الدكتور اللوحة النهائية وعرضها علينا قائلا ً ماذا تــشــــــاهدون فقلنا لوحة لإمرأة تقوم بحلب بقرة هولندية ٍ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
      وهنا وقف أستاذنا وقال وهكذا يا أبنائي الإشـــــــاعة تبدأ بــــ " دراجة هوائية " وتنتهي بـــــ " إمرأة تحلب بقرة هولندية "
      *** *** ***

    • قصيدة الإشاعــــة .





      قصيــدة الإشـــاعــــــــــة



      الشاعر : أبو صهيب ٍ الفلسطيني


      من


      الضفــة الغربيـــة



      إختارها :عبدالكريم الخلايلــه


      لسان ُ المرْء شهد ٌ تشتهيه وإمـّـا حنـظل ٌ لا حـُلـْـو فيـــــه
      ومن مـَـلـَـك ً اللسانَ غـُـنْــم ٌ وليس َ الغـُنـْــم ُمالا تقتنيـــــه
      ألا فالغنــــم أخــــلاق ٌ ودين ٌ وتقوى اللــــه ِثوب ٌ تكتسيـــه
      غـزا داء الإشاعـة ِكل َ بيت ٍ وظن المـرء ُ حتى في أخيــــه
      إذا نمّ اللئــــيم ُإليك يومـــــا ً يـَـنُـمّ ُعلـيـــك َ يومـاً بالكريــه
      إذا حمل الوشاة ُإليك سـوءاً تبيّنْ لا تصــــدق حـامـليــــــه
      فمن بدأ َ الإشاعـة أو رواها كمـن ْ باع الحـرام ويشـتريــه
      فـكل ُ إشـــاعــــة ٍ لابـد تأتي إذا حـققت مـن باغ ٍ ســـفيــــه
      على الباغـي يعـــود ُ البغـْـي ُ ومكـْر ُالماكرين على ذويـــــه
      فنار ُإشـــاعــــة لابد يخبــــو ونار الشــر تحـرق صانعيــــه





      ملاحظة : هذه أبيات ٌ مختارة من قصيدة ٍ طويله
    • الاشاعه يطلقها الناس المغرضين او الذين يحاول اشعال الفتن بين الناس وتسري الاشاعه كما النار قي الهشيم كما ذكرت اخي

      ولكن على المؤمن ان يتيقن من الخبر حتى لا يصيب قوما اخرين بظلم

      كطلاق الزوجه او الخصام ولا ينبغي التصديق قبل التأكد

      (( يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ))
      صدق الله العضيم

      هذه تعاليم ديننا الحنيف ولو اتبعناها لكنا في مصاف الامم ومنبع الحضارات ومصدر القوه

      ولكن للاسف همنا الاكبر هي نشر الاشاعات الكاذبه والذي منه
    • أختي أم ليما

      من خلال تجربتي الطويلة .......... فإنني أراهن على تمتعنا بالوعي والثقافة والصحوة والمعرفة والإدراك


      أشكرك على مشاركاتك البناءة والمفيدة
    • كنا نجلس في أحد مدرجات الجامعة الأردنية بإنتظار أحد أساتذة علم الإجتماع ،وكان عددنا آنذاك 350 طالبا وطالبةفدخل وكان بيده لوحة كبيرة فقام بعرضها علينا وقال ماذا تشاهدون في هذه اللوحة الفنية فقلنا إنها دراجة هوائية ، فقال إذاً فليستعد كل منكم للرسم !!!!!!
      فحدثت جلبة في المدرج وارتفعت أصوات متسائلة هل هذا إمتحان أم ماذا، وقال آخرون إن هذا الأمر غريب !!! ورغم كل الإندهاش والإمتعاض إلا أن الدكتور أصر علينا أن نخرج ورقة وقلما للبدء بالرسم فطلب من الطالب رقم 1 أن يرسم من اللوحةالأصلية نقلا ً وطلب من الطالب رقم 2 أن ينقل من لوحة الطالب رقم 1 وطلب من الطالب رقم 3 أن ينقل عن لوحة الطالب رقم 2 ، وهكذا إستمر الرسم بالنقل حتى إنتهى الأمر بالطالب رقم 250 أن يرسم نقلا ً من لوحة الطالب رقم 249 ، فاستلم الدكتور اللوحة النهائية وعرضها علينا قائلا ً ماذا تــشــــــاهدون فقلنا لوحة لإمرأة تقوم بحلب بقرة هولندية ٍ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.



      وهنا وقف أستاذنا وقال وهكذا يا أبنائي


      هي الإشـــــــاعة تبدأ بــــ " دراجة هوائية " وتنتهي


      بـــــ " إمرأة تحلب بقرة هولندية "
      *** *** ***
    • سواليف في الإشاعات



      من سواليف الإشــــــــــــــا عاااااااااااااااااااااااااااات


      ــ والله يا إخوان كنت قاعد بجلسة مع ناس هاي هاي وحكو هيك وهيك ، بس بالله عليكوا ماتقولوا إنه ...

      أنا إللي حكيتلكو !!!! لأنه الجماعه فوق ... فوق وعارفين إللي إحنا مابنعرفه ..........................................



      وراح أخونا بلـّش بالخرط من عنده .

      ********************************

      ــ أما شو سمعتلكوا خبر !!!!!! ترى هيك وهيك صار .... !!!!! بس ماتحكو لحدا !!!!!


      ************************************

      ـــ جارتنا ... جارتنا ... قربي جاي !!!! سمعتي شو صار ترى فلانه ضربت جوزها بالمكنسه!!!!! بس ماجيبي

      سيره لحدا ترى هاي أسرار

      ********************************

      ـــ جارتنا جارتنا ... سمعتي شوصار ... هاي جارتنا إللي فوق ... هاي أم جريبع يابنت الناس !!!! قالتلي إنه جارتها ظربت جوزها بالمكنسه وبعدين بالصحن وهشمت وجهه !! ياااااااااااحرااااااااااااام . بس الله يخليك ماتحكي إنه أنا إللي حكيتلك .


      *******************************

      ـــ جارتنا ... هيه ياجارتنا سمعتي شو صار بيقولوا إنه جارة جارة جارتنا ظاربه جوزها وياااااحراااام

      أخذوه ع المستشفى ، ودخلوه غرفة الإنعاش !!!!! بيقولوا إنها ظاربيته بالسكين وهو نايم ، شايفه !!!!
      كيف .... ياحراااااااااااااااااااام ، ول عليها وهو نايم هذي ماتخاف من اللــه !! بس ديري بالك تحكيلحدا إنـُـه أنا جبتلك سيره عنها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ديري بالك ياخيتي ... لاتنسي أنا ماحكيت
      هـه .... الله يستر على الناس!!!! بخاطرك ... ديري بالك أنا ماقلت إشي هــه !!!!

      ************************************

      ويالله.. ماحدا محاسب حدا على هيك سواليف !!!!!


      ***************************************


      ــ كبرها بتكبر وصغرها بتصغر

      ــ يعمل من الحبــه قبــــه

    • موضوعات الحرب النفسيــــة هي موضوعات تصلح لهذه الفترة الحرجة التي تعيشها الأمتان العربية والإسلامية من حرب نفسية ٍ وعسكرية ٍ وحشية همجية ٍ صهيونية ٍ ، على أهلنا في قطاع غزة ، ولذا أحببت أن ترفع للصفحة الأولى للتوعية والفائدة .

    • سألني أحدهم


      فكانت هذه إجاباتي عبر تساؤلاتي




      قال ـــ " وصلولنا من ها الباب "


      وأنا أسأل من فتح لهم الباب ؟ ألم نستطع سد هذا الباب بالوعي والثقافة ؟
      وقال ـــ " قدروا يخدعونا "


      وأنا أسأل لماذا إستطاعوا أن يخدعونا ؟ ألسنا نقول أننا شعوب مثقفة ٌ ؟ إذن فأين دوْر الثقافة
      والمثقفين ؟ !



      وقال ـــ غيروا إتجاهاتنا !!!



      ولماذا ننتظر أن يقوموا هم بذلك ؟ لماذا لم نقم نحن بتغيير إتجاهاتهم ؟!



      وقال ـــ قرروا مصائرنا !!!!



      ولماذ نقعد متفرجين لنتلقى مايملى علينا ؟ هل دورنا أن نتلقى فقط ؟


      وقال ـغيروا عاداتنا !!!!



      هل أجبرونا على ذلك أم نحن الذين نأخذ منهم قشور حضارتهم ؟ ونسعى لتقليدهم لمجرد التقليد




      إذا ً من هو السبب ؟ هل هم ؟ أم نحن ؟

      ألم نكن أدوات تنفيذ ٍ عندهم ؟ وأعيد وأكرر أين دوْ الثقافة والمثقفين ؟ أين الوعي ؟

      إلى متى نبقى نتلقن الدروس ولا نعطي دروسا ً ؟وأين ؟ وأين ؟ وأين ؟ ومتى ؟ ومتى؟