اسئلة على مادة المؤنس للثاني عشر للي حاب وهذا خاص للوهم الظلام اتمنى تستفيدوء
بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة كتاب المؤنس للصف الثاني عشر الأساسي
الدرس الأول ( أنشودة المطر )
أولا : أسئلة الإعداد المنزلي:
1 / قدم الدرس تقديما ماديا معنويا ؟
2 / ما العلاقة بين تكرار اللازمة ( مطر ... مطر ) وعنوان القصيدة أنشودة المطر ؟
عنوان القصيدة : انشودة المطر يرتبط بمعنى الغناء والابتهال , أما اللازمة هي مادة هذا الابتهال ( مطر مطر مطر )
3 / بم شبه الشاعر عيني المخاطبة في المقطع الأول ؟
شبهما بـــ( ـ غابتا نخيل
ـ شرفتان السواد , الظلمة , الغموض , العمق )
4 / اشرح الكلمات التالية شرحا معجميا ( ينأى المجذاف تهامس الخــتــم )
( ينأى / يبتعد) ( المجذاف / آلة دفع الفلك في البحر ) ( تهامس / تحادثوا حديثا خافتا ) ( الختم / القفل )
ثانيا / أسئلة الشرح والدلالة :
1 / في المقطع الأول عبارات دلت على الزمن :
أ: استخرجها مبينا الزمن الذي دلت عليه .
( ساعة السحر ــ القمر )
ب : ما علاقة ذلكـ الزمن بالمعنى الرئيس في المقطع الأول
بيان سواد عيني الموصوفة وجمالها
2/ ( عيناك غابتا نخيل ساعة السحر )
أ / ما العلاقة بين عيني المخاطبة وغابتي النخيل وقت السحر ؟
السواد في كليهما
ب/ ما الظاهرة البلاغية التي تضمنها هذا السطر الشعري ؟
تشبيه تمثيلي
3 / ( عيناك حين تبسمان :: ـــ /تورق الكروم
ــــ / ترقص الأضواء
أ / ما الذي يجعل الكروم تورق والأضواء ترقص ؟
ابتسام العينين ( عيني الحبيبة )
ب/ اذا كان ورق الكروم دليلا على بدء الحياة , فما الصفة التي أراد الشاعر أن ينسبها الى عيني المخاطبة ؟
لمعت الحياة وبثها في الكون
4 / عينان ترقصان الأضواء وتجعلان الكروم تورق , هل هما عينا امرأة عادية ؟ توسع في إجابتك مستعينا بتعريف عشتار في آخر الدرس .
عشــتار / آلهة الخصب يبعث الحياة في العين بعد موتها .
5/ استخرج من المقطع الأول أضداد الكلمات التالية :
( أسى : الفر ح وبيض النجوم) ( الموت : ميلاد ) ( الظلام : الضوء )
( دفء : ارتعاشة )
ب /ما الدلالة وحدة الأضداد في القصيدة؟
تداخل المفاهيم واختلاطها في وطن الشاعر في ذلكـ الزمن .
ج / ما علاقة ذلك بالمطر ؟
المطر هو رمز الخلاص الذي ينظره الشاعر وشعبه .
6 /في القصيدة تداخل واضح بين الذاتي والموضوعي .
أ/ استخرج العناصر الذاتية والعناصر الموضوعية .
الذاتي / الحزن ـ الحنين للأم ـ الحدة ـ الضياع )
الموضوعي / صراع أهل العراق ضد أعدائهم وإحساسهم بالجوع والفقر والضياع.
ب / ما دلالة تداخلها في القصيدة .
الذات جزء من المجموعة تعيش نفس الظروف لآخرين بمعاناة الآخرين بالوطن
7 / استخرج الألفاظ الدالة على الموت والتفجع , وتلك الدالة على الخصب والتفاؤل
أ/ ما دلالة الجمع بين هذين الحقلين الدلالين؟
تداخل المفاهيم واختلاطها في ذهن الشاعر بسبب عمق المعاناة التي يعيشها مع ابناء وطنه .
ب / ما الدور الذي اضطلع به المطر لابرازهما؟
المطر رمز للخصب والنماء والثورة التي يطمح الشاعر وأبناء وطنه مما اعتراه
8 / استخرج التشبيهات الواردة في القصيدة وبين دلالة لجوء الشاعر إليها .
( عيناك غابتا نخيل ,, عيناك حين تبسمان ,, وتغرقان ,, فتستفيق ,, تشب الغيوم.................... الخ )
التشبيهات هي محاولة من الشاعر أن يحدد الصورة ويضبط حدودها وكثرتها دلالة على صعوبة ذلكـ
9 / ما العلاقة بين عنوان واللازمة الإيقاعية : مطر .... مطر ..... مطر ..؟
10/ قصيدة أنشودة المطر نموذج لقصيدة الشعر الحر , من حيث وزنها , وقافيتها , وموضوعها واستخدام الرمز . بين ذلك ؟
(غياب البحر العروضي مع وجود التفعيلة ,, تنوع التفعيلات من سطر الى آخر .. استعمال الشاعر للرموز ..........
11/ ما دلالة انتهاء القصيدة بعبارة : ويهطل المطر؟
استمرار المعاناة والانتظار ,, وانفتاح النص على كثير من الاحتمالات
12/ يقول أحد النقاد : تنبني قصيدة ( أنشودة المطر ) على علاقة بين صوت الشاعر والرمز الذي يستدعيه : عشتار , آلهة الخصب ؟
أستدل على صحة هذا الرأي بأمثلة دقيقة من القصيدة ؟
( عيناك غابتا نخيل ,,, أتعلمين أي حزن يبعث المطر )
ثالثا/ الأسئلة التقييمية /
1/ بين العلاقة بين آلآلهة عشتار و المطر ؟
عشتار : آلهة الخصب والنماء والحياة والنماء والبعث .
المطر : وسيلة البعث والنماء والخير والحياة والتجدد
2 /توهم القصيدة في بدايتها بأنها قصيدة غزلية , إلا أن القراءة المتمعنة تكشف غير ذلكـ . علل هذا الرأي .
المنطلق( المطلع ) = عيناك غابتا نخيل )كأنه غزل غير أن القصيدة بعد ذلك تكشف مضامين أخرى لا علاقةقصيدة (( حب في مطرح )
أولا/
1/ قدم النص تقديما ماديا ومعنويا؟
2 / من يخاطب الشاعر في هذه القصيدة ؟
مـــطـــرح
3 / ما مفرد بنات آوى ؟
ابـــن آوى
ثانيا /أسئلة الشرح والدلالة :
1 / اقرأ المقطع الثاني . ثم أجب عن الاسئلة :
حين تمددت لأول مرة على شاطئك
الذي يشبه قلبا , نبضاته نبضاته منارات
ترعى قطعانها في جبالك الممتدة
عبر البحر
ب / ما دلالة أن ورد الفعلان المنسوبان إلى المكان في المضارع , فيما ورد الفعل المنسوب إلى الإنسان في الماضي ؟
الماضي : متقطع , انقطاع وجود الانسان
الحاضر : مستمر , استمرار وجود المكان
فمطرح ظلت وجودة أما الناس الذين تعاقبوا عليها فقد ذهبوا
ج / اذكر خصائص المكان من خلال الأسماء والصفات الدالة عليه .
د / اشرح عنوان القصيدة في علاقته بالأسماء الدالة على الإنسان وتلك الدالة على المكان.يحمل العنوان دلالتين :1 / انسانية ( قصيدة ــ حب )
2 / مكانية ( مطرح )
ارتباط الانسان بالمكان بعلاقة وجدانية خاصة
2 / في المقطع السابق صورة شعرية انطلقت من تشبيه تفرع إلى عدة مجازات .
أ/ استخرج التشبيه وبين نوعه .
( شاطئك الذي يشبه قلبا نبضاته منارات )
ب / استخدم الشاعر الاستعارة للكشف عن ملامح المكان . بين ذلكـ
( ترى قطعانها )
3 / في القصيدة معجم بحري ثري .
أ / أحص الكلمات الدالة على البحر
شاطئك , منارات . السفن . طيورك البحرية ,أشرعة المراكب . القراصنة , شواطئك النورس ) .
ب / ما الدورالذي اضطلعت به تلك الكلمات لتكثيف حضور طبيعة المكان في ذهن القارئ؟ ساهمت هذه الألفاظ في ترسيم جغرافية المكان وبيئته في ذهن المتقبل .
4 / استخدم الشاعر ثلاث جمل مبدوءة بكم الخبرية .
أ/ عين مواضع تلك الجمل واقرأها .
( كم من القراصنة )(كم من الثمار والغزاة )(كم من الأطفال )
ب / تدل (( كم )) الخبرية على الكثرة . فما دلالة ذلك في النص ؟
على عراقة مطرح وقدمها وكثرة الناس الذين تعاقبوا عليها .
ج/ اذكر أصناف الأشخاص الذين كانت لهم علاقة بمطرح . مبينا طبيعة علاقة كل منهم بها .
القراصنة سفحوا أمجادهم على شواطئها , التجار والغزاة , عبروها , الأطفال منحوها جنونهم , القرويون يأتونها من كل مكان .
5/ في القصيدة محاولة واضحة افتح ذاكرة المكان والشاعر على ما يشهد على ثراء تاريخ مطرح ومينائها . وضح ذلك من خلال شواهد من القصيدة .
من خلال حديث الشاعر عن ( القراصنة , التجار , القرويون , الطاحونة , والمثعاب )
6 / وما بين الطاحونة والمثعاب
يتقيأ الحطابون صباحات كاملة
صباحات يطويها النسيان سريعا
أ / استخرج الاستعارة الواردة في المقطع السابق . وحللها
. ( تشبيه , حيث شبه الصباحات بالورقة المطوية )
ب / في المقطع السابق ما يدل على الضجر وعلى قدر الانسان الكادح , بين ذلكـ( يتقيأ الحطابون ) والحطاب رمز الشقاء والكدح من أجل لقمة العيش )
7 / حدد طبيعة علاقة الأطراف التالية بمطرح .
الشاعر ــ القرويون ــ الحطابون ــ الصيادون .
أ / الشاعر : عشق وهيام بالمكان.
ب / القرويون : النزوح اليها وكلهم أمل بنا فيها من خيرات .
ج / الحطابون : الشقاء والتعب والاعياء.
د / الصيادون : منعمون بخيرات بحرها وشوطئها .
8/ كيف عبر الشاعر عن حبه لمطرح ؟ وهل نجح في أن ينقل في هذه الحالة الى القارئ؟ ادعم اجابتك بشواهد نصية .
ـ نجح الشاعر في كشف عشقه لمطرح وذلك من خلال مقاطع كثيرة منها .
جاء النص شبيها بالنصوص التي يكشف فيها الشعراء عشقهم للبلدان والأوطان
9 / حين تمددت لأول مرة
كان البحر يشبه أيقونة
حاول تقطيع السطرين السابقين تقطيعا عروضيا .
أ / قارن ما توصلت إليه بقصيدة أنشودة المطر. من حيث الوزن العروضي .
ب / استدل من خلال إجابتك السابقة على أن هذه القصيدة قصيدة نثر .
ثالثا / الأسئلة التقييمية :
1 / كيف بدأ لك علاقة الشاعر بمطرح ؟
علاقة متميزة تكشف من هيام وعشق المكان بكل ما يختزله من أبعاد تاريخية وحضارية وجمالية .
2 / بدا الشاعر وكأنه يخوض معركة ضد النسيان , ليخلد ذاكرة المدينة وذاكرة الطفولة . بين ذلكـ من خلال شواهد دقيقة من القصيدة .
ـ حين تمددت لأول مرة
ـ أطلق بين مقلتيك منجنيق طفولتي
ـ لم أنسك بعد كل رحلاتي اللعينة .
3 / حفلت القصيدة بصورة شعرية في غاية الجمال
اذكر بعض المواطن التي وردت فيها
ـ القرويون أتوك
ـ ثعبانا يختن جبلا في مغارة
ـ كأن البحر يشبه أيقونة في كف عفريتمجنون ليلى
ثانيا / أسئلة الشرح والدلالة /
1 /
أ / نصمسرحي شعري ( تاريخي )
ب / نص يغلبعليه الحوار وهو مكتوب شعرا .
وهونص استمد الشاعر مادته من التاريخ
2 /
أ/ في الأبيات( 1-2-5-7-8 )
ب / ساهم الحوار ( الاستفهام ) فيالكشف عن خبايا نفوس الشخوص
3/ ( الأبيات 5-7-
4/ - الحب والتعلق
- رفض الأسرة وتصديها لها
- زواج ليلى من ورد
5 / القتل – الموت – الفناء
6 / العادات والقيم الاجتماعية السائدة
7 / علاقة تقوم على الواجب والرابط الاجتماعي لا العاطفي.
8/
أ /الهروب ع ليلى بعيدا عن القبيلة
ب / رفضت ليلى ذلك حفاظا على القيم الاجتماعية والأخلاقية السائدة وواجبها تجاه زوجها .
العناصر عناصر تامسرحية في النص القرائن
9 / الحادثة لقاء قيس وليلى بعد طول فراق أحقا حبيب القلب أنت بجانبي
الشخوص قيس - ليلى قيس : حنانيك ليلى
الفكرة رفض ليلى خيانة زجها لا , لا أخون له عهدا
الزمان والمكان أرض ثقيف , بعد زواج ليلى من ورد البيت الثاني
البناء اللقاء , الاختلاف , القرار المقطع الأول / الخلاف / القرار
الحوار حوار ظاهري النص كله حوار ظاهري
10 / الوفاء –احترام القيم الاجتماعية السائدة
انتصرت ليلى ( القيم ) على الحب
12/ وا رحمتاه ( لقيس عاد ما كانا )
ثالثا / الأسئلة التقويمية /
1/ الصراع بين الحب والواجب
2 / مسرحي تاريخي
3 / أ / الوفاء – الاخلاص للقيم ال( كم لبثنا في الكهف)
1/ مرنوش –مشلينيا – يمليخا
2 /
أ / الحيرة ومحاولة فهم ما يحدث لهم .
ب / في مدة اقامتهم في الكهف
3/
أ / ( الشعر / اللحية / الأظافر ) طولها بشكل لا عهد لهم بها من قبل .
ب / لا . بلذهب كل منهم مذهبا – يمليخا / مكثنا شهرا . عن طريق الايمان
-- مرنوش / رفض ذلك . عن طريقالعقل
ــ مشلينيا / عدم الاهتمامبالأمرين بالعودة
4/
أ / الحيرة ـ التعجب ـ البحث )
ب/ تتركز هذه العبارات حول موضوعالزمن الذي هو جو العقدة التي تتمحور حولها المسرحية لا سيما عن اصطدام أهل الكهفبالحقيقة بالعالم الخارجي .
5/ لا . فقد ذهبا في ذلك مذاهب شتى ( أنظر السؤال الثالث )
6/ النوم , ( قصة يمليخا عن الراعي الذي نام شهرا في مغارةحتى ذهب السيل عنه)
7 /
أ / استفهام
ب / مضاف إليه مجرور
ج / عدم قبول العقل لما يطرحه يمليخا سائدة
بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة كتاب المؤنس للصف الثاني عشر الأساسي
الدرس الأول ( أنشودة المطر )
أولا : أسئلة الإعداد المنزلي:
1 / قدم الدرس تقديما ماديا معنويا ؟
2 / ما العلاقة بين تكرار اللازمة ( مطر ... مطر ) وعنوان القصيدة أنشودة المطر ؟
عنوان القصيدة : انشودة المطر يرتبط بمعنى الغناء والابتهال , أما اللازمة هي مادة هذا الابتهال ( مطر مطر مطر )
3 / بم شبه الشاعر عيني المخاطبة في المقطع الأول ؟
شبهما بـــ( ـ غابتا نخيل
ـ شرفتان السواد , الظلمة , الغموض , العمق )
4 / اشرح الكلمات التالية شرحا معجميا ( ينأى المجذاف تهامس الخــتــم )
( ينأى / يبتعد) ( المجذاف / آلة دفع الفلك في البحر ) ( تهامس / تحادثوا حديثا خافتا ) ( الختم / القفل )
ثانيا / أسئلة الشرح والدلالة :
1 / في المقطع الأول عبارات دلت على الزمن :
أ: استخرجها مبينا الزمن الذي دلت عليه .
( ساعة السحر ــ القمر )
ب : ما علاقة ذلكـ الزمن بالمعنى الرئيس في المقطع الأول
بيان سواد عيني الموصوفة وجمالها
2/ ( عيناك غابتا نخيل ساعة السحر )
أ / ما العلاقة بين عيني المخاطبة وغابتي النخيل وقت السحر ؟
السواد في كليهما
ب/ ما الظاهرة البلاغية التي تضمنها هذا السطر الشعري ؟
تشبيه تمثيلي
3 / ( عيناك حين تبسمان :: ـــ /تورق الكروم
ــــ / ترقص الأضواء
أ / ما الذي يجعل الكروم تورق والأضواء ترقص ؟
ابتسام العينين ( عيني الحبيبة )
ب/ اذا كان ورق الكروم دليلا على بدء الحياة , فما الصفة التي أراد الشاعر أن ينسبها الى عيني المخاطبة ؟
لمعت الحياة وبثها في الكون
4 / عينان ترقصان الأضواء وتجعلان الكروم تورق , هل هما عينا امرأة عادية ؟ توسع في إجابتك مستعينا بتعريف عشتار في آخر الدرس .
عشــتار / آلهة الخصب يبعث الحياة في العين بعد موتها .
5/ استخرج من المقطع الأول أضداد الكلمات التالية :
( أسى : الفر ح وبيض النجوم) ( الموت : ميلاد ) ( الظلام : الضوء )
( دفء : ارتعاشة )
ب /ما الدلالة وحدة الأضداد في القصيدة؟
تداخل المفاهيم واختلاطها في وطن الشاعر في ذلكـ الزمن .
ج / ما علاقة ذلك بالمطر ؟
المطر هو رمز الخلاص الذي ينظره الشاعر وشعبه .
6 /في القصيدة تداخل واضح بين الذاتي والموضوعي .
أ/ استخرج العناصر الذاتية والعناصر الموضوعية .
الذاتي / الحزن ـ الحنين للأم ـ الحدة ـ الضياع )
الموضوعي / صراع أهل العراق ضد أعدائهم وإحساسهم بالجوع والفقر والضياع.
ب / ما دلالة تداخلها في القصيدة .
الذات جزء من المجموعة تعيش نفس الظروف لآخرين بمعاناة الآخرين بالوطن
7 / استخرج الألفاظ الدالة على الموت والتفجع , وتلك الدالة على الخصب والتفاؤل
أ/ ما دلالة الجمع بين هذين الحقلين الدلالين؟
تداخل المفاهيم واختلاطها في ذهن الشاعر بسبب عمق المعاناة التي يعيشها مع ابناء وطنه .
ب / ما الدور الذي اضطلع به المطر لابرازهما؟
المطر رمز للخصب والنماء والثورة التي يطمح الشاعر وأبناء وطنه مما اعتراه
8 / استخرج التشبيهات الواردة في القصيدة وبين دلالة لجوء الشاعر إليها .
( عيناك غابتا نخيل ,, عيناك حين تبسمان ,, وتغرقان ,, فتستفيق ,, تشب الغيوم.................... الخ )
التشبيهات هي محاولة من الشاعر أن يحدد الصورة ويضبط حدودها وكثرتها دلالة على صعوبة ذلكـ
9 / ما العلاقة بين عنوان واللازمة الإيقاعية : مطر .... مطر ..... مطر ..؟
10/ قصيدة أنشودة المطر نموذج لقصيدة الشعر الحر , من حيث وزنها , وقافيتها , وموضوعها واستخدام الرمز . بين ذلك ؟
(غياب البحر العروضي مع وجود التفعيلة ,, تنوع التفعيلات من سطر الى آخر .. استعمال الشاعر للرموز ..........
11/ ما دلالة انتهاء القصيدة بعبارة : ويهطل المطر؟
استمرار المعاناة والانتظار ,, وانفتاح النص على كثير من الاحتمالات
12/ يقول أحد النقاد : تنبني قصيدة ( أنشودة المطر ) على علاقة بين صوت الشاعر والرمز الذي يستدعيه : عشتار , آلهة الخصب ؟
أستدل على صحة هذا الرأي بأمثلة دقيقة من القصيدة ؟
( عيناك غابتا نخيل ,,, أتعلمين أي حزن يبعث المطر )
ثالثا/ الأسئلة التقييمية /
1/ بين العلاقة بين آلآلهة عشتار و المطر ؟
عشتار : آلهة الخصب والنماء والحياة والنماء والبعث .
المطر : وسيلة البعث والنماء والخير والحياة والتجدد
2 /توهم القصيدة في بدايتها بأنها قصيدة غزلية , إلا أن القراءة المتمعنة تكشف غير ذلكـ . علل هذا الرأي .
المنطلق( المطلع ) = عيناك غابتا نخيل )كأنه غزل غير أن القصيدة بعد ذلك تكشف مضامين أخرى لا علاقةقصيدة (( حب في مطرح )
أولا/
1/ قدم النص تقديما ماديا ومعنويا؟
2 / من يخاطب الشاعر في هذه القصيدة ؟
مـــطـــرح
3 / ما مفرد بنات آوى ؟
ابـــن آوى
ثانيا /أسئلة الشرح والدلالة :
1 / اقرأ المقطع الثاني . ثم أجب عن الاسئلة :
حين تمددت لأول مرة على شاطئك
الذي يشبه قلبا , نبضاته نبضاته منارات
ترعى قطعانها في جبالك الممتدة
عبر البحر
ب / ما دلالة أن ورد الفعلان المنسوبان إلى المكان في المضارع , فيما ورد الفعل المنسوب إلى الإنسان في الماضي ؟
الماضي : متقطع , انقطاع وجود الانسان
الحاضر : مستمر , استمرار وجود المكان
فمطرح ظلت وجودة أما الناس الذين تعاقبوا عليها فقد ذهبوا
ج / اذكر خصائص المكان من خلال الأسماء والصفات الدالة عليه .
د / اشرح عنوان القصيدة في علاقته بالأسماء الدالة على الإنسان وتلك الدالة على المكان.يحمل العنوان دلالتين :1 / انسانية ( قصيدة ــ حب )
2 / مكانية ( مطرح )
ارتباط الانسان بالمكان بعلاقة وجدانية خاصة
2 / في المقطع السابق صورة شعرية انطلقت من تشبيه تفرع إلى عدة مجازات .
أ/ استخرج التشبيه وبين نوعه .
( شاطئك الذي يشبه قلبا نبضاته منارات )
ب / استخدم الشاعر الاستعارة للكشف عن ملامح المكان . بين ذلكـ
( ترى قطعانها )
3 / في القصيدة معجم بحري ثري .
أ / أحص الكلمات الدالة على البحر
شاطئك , منارات . السفن . طيورك البحرية ,أشرعة المراكب . القراصنة , شواطئك النورس ) .
ب / ما الدورالذي اضطلعت به تلك الكلمات لتكثيف حضور طبيعة المكان في ذهن القارئ؟ ساهمت هذه الألفاظ في ترسيم جغرافية المكان وبيئته في ذهن المتقبل .
4 / استخدم الشاعر ثلاث جمل مبدوءة بكم الخبرية .
أ/ عين مواضع تلك الجمل واقرأها .
( كم من القراصنة )(كم من الثمار والغزاة )(كم من الأطفال )
ب / تدل (( كم )) الخبرية على الكثرة . فما دلالة ذلك في النص ؟
على عراقة مطرح وقدمها وكثرة الناس الذين تعاقبوا عليها .
ج/ اذكر أصناف الأشخاص الذين كانت لهم علاقة بمطرح . مبينا طبيعة علاقة كل منهم بها .
القراصنة سفحوا أمجادهم على شواطئها , التجار والغزاة , عبروها , الأطفال منحوها جنونهم , القرويون يأتونها من كل مكان .
5/ في القصيدة محاولة واضحة افتح ذاكرة المكان والشاعر على ما يشهد على ثراء تاريخ مطرح ومينائها . وضح ذلك من خلال شواهد من القصيدة .
من خلال حديث الشاعر عن ( القراصنة , التجار , القرويون , الطاحونة , والمثعاب )
6 / وما بين الطاحونة والمثعاب
يتقيأ الحطابون صباحات كاملة
صباحات يطويها النسيان سريعا
أ / استخرج الاستعارة الواردة في المقطع السابق . وحللها
. ( تشبيه , حيث شبه الصباحات بالورقة المطوية )
ب / في المقطع السابق ما يدل على الضجر وعلى قدر الانسان الكادح , بين ذلكـ( يتقيأ الحطابون ) والحطاب رمز الشقاء والكدح من أجل لقمة العيش )
7 / حدد طبيعة علاقة الأطراف التالية بمطرح .
الشاعر ــ القرويون ــ الحطابون ــ الصيادون .
أ / الشاعر : عشق وهيام بالمكان.
ب / القرويون : النزوح اليها وكلهم أمل بنا فيها من خيرات .
ج / الحطابون : الشقاء والتعب والاعياء.
د / الصيادون : منعمون بخيرات بحرها وشوطئها .
8/ كيف عبر الشاعر عن حبه لمطرح ؟ وهل نجح في أن ينقل في هذه الحالة الى القارئ؟ ادعم اجابتك بشواهد نصية .
ـ نجح الشاعر في كشف عشقه لمطرح وذلك من خلال مقاطع كثيرة منها .
جاء النص شبيها بالنصوص التي يكشف فيها الشعراء عشقهم للبلدان والأوطان
9 / حين تمددت لأول مرة
كان البحر يشبه أيقونة
حاول تقطيع السطرين السابقين تقطيعا عروضيا .
أ / قارن ما توصلت إليه بقصيدة أنشودة المطر. من حيث الوزن العروضي .
ب / استدل من خلال إجابتك السابقة على أن هذه القصيدة قصيدة نثر .
ثالثا / الأسئلة التقييمية :
1 / كيف بدأ لك علاقة الشاعر بمطرح ؟
علاقة متميزة تكشف من هيام وعشق المكان بكل ما يختزله من أبعاد تاريخية وحضارية وجمالية .
2 / بدا الشاعر وكأنه يخوض معركة ضد النسيان , ليخلد ذاكرة المدينة وذاكرة الطفولة . بين ذلكـ من خلال شواهد دقيقة من القصيدة .
ـ حين تمددت لأول مرة
ـ أطلق بين مقلتيك منجنيق طفولتي
ـ لم أنسك بعد كل رحلاتي اللعينة .
3 / حفلت القصيدة بصورة شعرية في غاية الجمال
اذكر بعض المواطن التي وردت فيها
ـ القرويون أتوك
ـ ثعبانا يختن جبلا في مغارة
ـ كأن البحر يشبه أيقونة في كف عفريتمجنون ليلى
ثانيا / أسئلة الشرح والدلالة /
1 /
أ / نصمسرحي شعري ( تاريخي )
ب / نص يغلبعليه الحوار وهو مكتوب شعرا .
وهونص استمد الشاعر مادته من التاريخ
2 /
أ/ في الأبيات( 1-2-5-7-8 )
ب / ساهم الحوار ( الاستفهام ) فيالكشف عن خبايا نفوس الشخوص
3/ ( الأبيات 5-7-
4/ - الحب والتعلق
- رفض الأسرة وتصديها لها
- زواج ليلى من ورد
5 / القتل – الموت – الفناء
6 / العادات والقيم الاجتماعية السائدة
7 / علاقة تقوم على الواجب والرابط الاجتماعي لا العاطفي.
8/
أ /الهروب ع ليلى بعيدا عن القبيلة
ب / رفضت ليلى ذلك حفاظا على القيم الاجتماعية والأخلاقية السائدة وواجبها تجاه زوجها .
العناصر عناصر تامسرحية في النص القرائن
9 / الحادثة لقاء قيس وليلى بعد طول فراق أحقا حبيب القلب أنت بجانبي
الشخوص قيس - ليلى قيس : حنانيك ليلى
الفكرة رفض ليلى خيانة زجها لا , لا أخون له عهدا
الزمان والمكان أرض ثقيف , بعد زواج ليلى من ورد البيت الثاني
البناء اللقاء , الاختلاف , القرار المقطع الأول / الخلاف / القرار
الحوار حوار ظاهري النص كله حوار ظاهري
10 / الوفاء –احترام القيم الاجتماعية السائدة
انتصرت ليلى ( القيم ) على الحب
12/ وا رحمتاه ( لقيس عاد ما كانا )
ثالثا / الأسئلة التقويمية /
1/ الصراع بين الحب والواجب
2 / مسرحي تاريخي
3 / أ / الوفاء – الاخلاص للقيم ال( كم لبثنا في الكهف)
1/ مرنوش –مشلينيا – يمليخا
2 /
أ / الحيرة ومحاولة فهم ما يحدث لهم .
ب / في مدة اقامتهم في الكهف
3/
أ / ( الشعر / اللحية / الأظافر ) طولها بشكل لا عهد لهم بها من قبل .
ب / لا . بلذهب كل منهم مذهبا – يمليخا / مكثنا شهرا . عن طريق الايمان
-- مرنوش / رفض ذلك . عن طريقالعقل
ــ مشلينيا / عدم الاهتمامبالأمرين بالعودة
4/
أ / الحيرة ـ التعجب ـ البحث )
ب/ تتركز هذه العبارات حول موضوعالزمن الذي هو جو العقدة التي تتمحور حولها المسرحية لا سيما عن اصطدام أهل الكهفبالحقيقة بالعالم الخارجي .
5/ لا . فقد ذهبا في ذلك مذاهب شتى ( أنظر السؤال الثالث )
6/ النوم , ( قصة يمليخا عن الراعي الذي نام شهرا في مغارةحتى ذهب السيل عنه)
7 /
أ / استفهام
ب / مضاف إليه مجرور
ج / عدم قبول العقل لما يطرحه يمليخا سائدة
تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة جوجو المزيونة: لا يوجد ().