اسئلة امتحان للمادة المؤنس للثاني عشر اتمنى انكم تستفيدو

    • اسئلة امتحان للمادة المؤنس للثاني عشر اتمنى انكم تستفيدو

      اسئلة على مادة المؤنس للثاني عشر للي حاب وهذا خاص للوهم الظلام اتمنى تستفيدوء
      بسم الله الرحمن الرحيم

      أسئلة كتاب المؤنس للصف الثاني عشر الأساسي
      الدرس الأول ( أنشودة المطر )



      أولا : أسئلة الإعداد المنزلي:
      1 / قدم الدرس تقديما ماديا معنويا ؟
      2 / ما العلاقة بين تكرار اللازمة ( مطر ... مطر ) وعنوان القصيدة أنشودة المطر ؟
      عنوان القصيدة : انشودة المطر يرتبط بمعنى الغناء والابتهال , أما اللازمة هي مادة هذا الابتهال ( مطر مطر مطر )
      3 / بم شبه الشاعر عيني المخاطبة في المقطع الأول ؟
      شبهما بـــ( ـ غابتا نخيل
      ـ شرفتان السواد , الظلمة , الغموض , العمق )
      4 / اشرح الكلمات التالية شرحا معجميا ( ينأى المجذاف تهامس الخــتــم )
      ( ينأى / يبتعد) ( المجذاف / آلة دفع الفلك في البحر ) ( تهامس / تحادثوا حديثا خافتا ) ( الختم / القفل )
      ثانيا / أسئلة الشرح والدلالة :
      1 / في المقطع الأول عبارات دلت على الزمن :
      أ: استخرجها مبينا الزمن الذي دلت عليه .
      ( ساعة السحر ــ القمر )
      ب : ما علاقة ذلكـ الزمن بالمعنى الرئيس في المقطع الأول
      بيان سواد عيني الموصوفة وجمالها
      2/ ( عيناك غابتا نخيل ساعة السحر )
      أ / ما العلاقة بين عيني المخاطبة وغابتي النخيل وقت السحر ؟
      السواد في كليهما
      ب/ ما الظاهرة البلاغية التي تضمنها هذا السطر الشعري ؟
      تشبيه تمثيلي
      3 / ( عيناك حين تبسمان :: ـــ /تورق الكروم
      ــــ / ترقص الأضواء
      أ / ما الذي يجعل الكروم تورق والأضواء ترقص ؟
      ابتسام العينين ( عيني الحبيبة )

      ب/ اذا كان ورق الكروم دليلا على بدء الحياة , فما الصفة التي أراد الشاعر أن ينسبها الى عيني المخاطبة ؟
      لمعت الحياة وبثها في الكون
      4 / عينان ترقصان الأضواء وتجعلان الكروم تورق , هل هما عينا امرأة عادية ؟ توسع في إجابتك مستعينا بتعريف عشتار في آخر الدرس .
      عشــتار / آلهة الخصب يبعث الحياة في العين بعد موتها .
      5/ استخرج من المقطع الأول أضداد الكلمات التالية :
      ( أسى : الفر ح وبيض النجوم) ( الموت : ميلاد ) ( الظلام : الضوء )
      ( دفء : ارتعاشة )
      ب /ما الدلالة وحدة الأضداد في القصيدة؟
      تداخل المفاهيم واختلاطها في وطن الشاعر في ذلكـ الزمن .
      ج / ما علاقة ذلك بالمطر ؟
      المطر هو رمز الخلاص الذي ينظره الشاعر وشعبه .
      6 /في القصيدة تداخل واضح بين الذاتي والموضوعي .
      أ/ استخرج العناصر الذاتية والعناصر الموضوعية .
      الذاتي / الحزن ـ الحنين للأم ـ الحدة ـ الضياع )
      الموضوعي / صراع أهل العراق ضد أعدائهم وإحساسهم بالجوع والفقر والضياع.
      ب / ما دلالة تداخلها في القصيدة .
      الذات جزء من المجموعة تعيش نفس الظروف لآخرين بمعاناة الآخرين بالوطن
      7 / استخرج الألفاظ الدالة على الموت والتفجع , وتلك الدالة على الخصب والتفاؤل
      أ/ ما دلالة الجمع بين هذين الحقلين الدلالين؟
      تداخل المفاهيم واختلاطها في ذهن الشاعر بسبب عمق المعاناة التي يعيشها مع ابناء وطنه .
      ب / ما الدور الذي اضطلع به المطر لابرازهما؟
      المطر رمز للخصب والنماء والثورة التي يطمح الشاعر وأبناء وطنه مما اعتراه
      8 / استخرج التشبيهات الواردة في القصيدة وبين دلالة لجوء الشاعر إليها .
      ( عيناك غابتا نخيل ,, عيناك حين تبسمان ,, وتغرقان ,, فتستفيق ,, تشب الغيوم.................... الخ )
      التشبيهات هي محاولة من الشاعر أن يحدد الصورة ويضبط حدودها وكثرتها دلالة على صعوبة ذلكـ
      9 / ما العلاقة بين عنوان واللازمة الإيقاعية : مطر .... مطر ..... مطر ..؟
      10/ قصيدة أنشودة المطر نموذج لقصيدة الشعر الحر , من حيث وزنها , وقافيتها , وموضوعها واستخدام الرمز . بين ذلك ؟
      (غياب البحر العروضي مع وجود التفعيلة ,, تنوع التفعيلات من سطر الى آخر .. استعمال الشاعر للرموز ..........
      11/ ما دلالة انتهاء القصيدة بعبارة : ويهطل المطر؟
      استمرار المعاناة والانتظار ,, وانفتاح النص على كثير من الاحتمالات
      12/ يقول أحد النقاد : تنبني قصيدة ( أنشودة المطر ) على علاقة بين صوت الشاعر والرمز الذي يستدعيه : عشتار , آلهة الخصب ؟
      أستدل على صحة هذا الرأي بأمثلة دقيقة من القصيدة ؟
      ( عيناك غابتا نخيل ,,, أتعلمين أي حزن يبعث المطر )

      ثالثا/ الأسئلة التقييمية /
      1/ بين العلاقة بين آلآلهة عشتار و المطر ؟
      عشتار : آلهة الخصب والنماء والحياة والنماء والبعث .
      المطر : وسيلة البعث والنماء والخير والحياة والتجدد
      2 /توهم القصيدة في بدايتها بأنها قصيدة غزلية , إلا أن القراءة المتمعنة تكشف غير ذلكـ . علل هذا الرأي .
      المنطلق( المطلع ) = عيناك غابتا نخيل )كأنه غزل غير أن القصيدة بعد ذلك تكشف مضامين أخرى لا علاقةقصيدة (( حب في مطرح )

      أولا/
      1/ قدم النص تقديما ماديا ومعنويا؟
      2 / من يخاطب الشاعر في هذه القصيدة ؟
      مـــطـــرح
      3 / ما مفرد بنات آوى ؟
      ابـــن آوى

      ثانيا /أسئلة الشرح والدلالة :
      1 / اقرأ المقطع الثاني . ثم أجب عن الاسئلة :
      حين تمددت لأول مرة على شاطئك
      الذي يشبه قلبا , نبضاته نبضاته منارات
      ترعى قطعانها في جبالك الممتدة
      عبر البحر


      ب / ما دلالة أن ورد الفعلان المنسوبان إلى المكان في المضارع , فيما ورد الفعل المنسوب إلى الإنسان في الماضي ؟
      الماضي : متقطع , انقطاع وجود الانسان
      الحاضر : مستمر , استمرار وجود المكان
      فمطرح ظلت وجودة أما الناس الذين تعاقبوا عليها فقد ذهبوا
      ج / اذكر خصائص المكان من خلال الأسماء والصفات الدالة عليه .

      د / اشرح عنوان القصيدة في علاقته بالأسماء الدالة على الإنسان وتلك الدالة على المكان.يحمل العنوان دلالتين :1 / انسانية ( قصيدة ــ حب )
      2 / مكانية ( مطرح )
      ارتباط الانسان بالمكان بعلاقة وجدانية خاصة
      2 / في المقطع السابق صورة شعرية انطلقت من تشبيه تفرع إلى عدة مجازات .
      أ/ استخرج التشبيه وبين نوعه .
      ( شاطئك الذي يشبه قلبا نبضاته منارات )
      ب / استخدم الشاعر الاستعارة للكشف عن ملامح المكان . بين ذلكـ
      ( ترى قطعانها )
      3 / في القصيدة معجم بحري ثري .
      أ / أحص الكلمات الدالة على البحر
      شاطئك , منارات . السفن . طيورك البحرية ,أشرعة المراكب . القراصنة , شواطئك النورس ) .
      ب / ما الدورالذي اضطلعت به تلك الكلمات لتكثيف حضور طبيعة المكان في ذهن القارئ؟ ساهمت هذه الألفاظ في ترسيم جغرافية المكان وبيئته في ذهن المتقبل .
      4 / استخدم الشاعر ثلاث جمل مبدوءة بكم الخبرية .
      أ/ عين مواضع تلك الجمل واقرأها .
      ( كم من القراصنة )(كم من الثمار والغزاة )(كم من الأطفال )
      ب / تدل (( كم )) الخبرية على الكثرة . فما دلالة ذلك في النص ؟
      على عراقة مطرح وقدمها وكثرة الناس الذين تعاقبوا عليها .
      ج/ اذكر أصناف الأشخاص الذين كانت لهم علاقة بمطرح . مبينا طبيعة علاقة كل منهم بها .
      القراصنة سفحوا أمجادهم على شواطئها , التجار والغزاة , عبروها , الأطفال منحوها جنونهم , القرويون يأتونها من كل مكان .
      5/ في القصيدة محاولة واضحة افتح ذاكرة المكان والشاعر على ما يشهد على ثراء تاريخ مطرح ومينائها . وضح ذلك من خلال شواهد من القصيدة .
      من خلال حديث الشاعر عن ( القراصنة , التجار , القرويون , الطاحونة , والمثعاب )
      6 / وما بين الطاحونة والمثعاب
      يتقيأ الحطابون صباحات كاملة
      صباحات يطويها النسيان سريعا
      أ / استخرج الاستعارة الواردة في المقطع السابق . وحللها
      . ( تشبيه , حيث شبه الصباحات بالورقة المطوية )
      ب / في المقطع السابق ما يدل على الضجر وعلى قدر الانسان الكادح , بين ذلكـ( يتقيأ الحطابون ) والحطاب رمز الشقاء والكدح من أجل لقمة العيش )
      7 / حدد طبيعة علاقة الأطراف التالية بمطرح .
      الشاعر ــ القرويون ــ الحطابون ــ الصيادون .
      أ / الشاعر : عشق وهيام بالمكان.
      ب / القرويون : النزوح اليها وكلهم أمل بنا فيها من خيرات .
      ج / الحطابون : الشقاء والتعب والاعياء.
      د / الصيادون : منعمون بخيرات بحرها وشوطئها .

      8/ كيف عبر الشاعر عن حبه لمطرح ؟ وهل نجح في أن ينقل في هذه الحالة الى القارئ؟ ادعم اجابتك بشواهد نصية .
      ـ نجح الشاعر في كشف عشقه لمطرح وذلك من خلال مقاطع كثيرة منها .
      جاء النص شبيها بالنصوص التي يكشف فيها الشعراء عشقهم للبلدان والأوطان
      9 / حين تمددت لأول مرة
      كان البحر يشبه أيقونة
      حاول تقطيع السطرين السابقين تقطيعا عروضيا .
      أ / قارن ما توصلت إليه بقصيدة أنشودة المطر. من حيث الوزن العروضي .

      ب / استدل من خلال إجابتك السابقة على أن هذه القصيدة قصيدة نثر .
      ثالثا / الأسئلة التقييمية :
      1 / كيف بدأ لك علاقة الشاعر بمطرح ؟
      علاقة متميزة تكشف من هيام وعشق المكان بكل ما يختزله من أبعاد تاريخية وحضارية وجمالية .
      2 / بدا الشاعر وكأنه يخوض معركة ضد النسيان , ليخلد ذاكرة المدينة وذاكرة الطفولة . بين ذلكـ من خلال شواهد دقيقة من القصيدة .
      ـ حين تمددت لأول مرة
      ـ أطلق بين مقلتيك منجنيق طفولتي
      ـ لم أنسك بعد كل رحلاتي اللعينة .
      3 / حفلت القصيدة بصورة شعرية في غاية الجمال
      اذكر بعض المواطن التي وردت فيها
      ـ القرويون أتوك
      ـ ثعبانا يختن جبلا في مغارة
      ـ كأن البحر يشبه أيقونة في كف عفريتمجنون ليلى
      ثانيا / أسئلة الشرح والدلالة /
      1 /
      أ / نصمسرحي شعري ( تاريخي )
      ب / نص يغلبعليه الحوار وهو مكتوب شعرا .
      وهونص استمد الشاعر مادته من التاريخ
      2 /
      أ/ في الأبيات( 1-2-5-7-8 )
      ب / ساهم الحوار ( الاستفهام ) فيالكشف عن خبايا نفوس الشخوص
      3/ ( الأبيات 5-7-
      4/ - الحب والتعلق
      - رفض الأسرة وتصديها لها
      - زواج ليلى من ورد
      5 / القتل – الموت – الفناء
      6 / العادات والقيم الاجتماعية السائدة
      7 / علاقة تقوم على الواجب والرابط الاجتماعي لا العاطفي.
      8/
      أ /الهروب ع ليلى بعيدا عن القبيلة
      ب / رفضت ليلى ذلك حفاظا على القيم الاجتماعية والأخلاقية السائدة وواجبها تجاه زوجها .



      العناصر عناصر تامسرحية في النص القرائن
      9 / الحادثة لقاء قيس وليلى بعد طول فراق أحقا حبيب القلب أنت بجانبي
      الشخوص قيس - ليلى قيس : حنانيك ليلى
      الفكرة رفض ليلى خيانة زجها لا , لا أخون له عهدا
      الزمان والمكان أرض ثقيف , بعد زواج ليلى من ورد البيت الثاني
      البناء اللقاء , الاختلاف , القرار المقطع الأول / الخلاف / القرار
      الحوار حوار ظاهري النص كله حوار ظاهري

      10 / الوفاء –احترام القيم الاجتماعية السائدة
      انتصرت ليلى ( القيم ) على الحب
      12/ وا رحمتاه ( لقيس عاد ما كانا )
      ثالثا / الأسئلة التقويمية /
      1/ الصراع بين الحب والواجب
      2 / مسرحي تاريخي
      3 / أ / الوفاء – الاخلاص للقيم ال( كم لبثنا في الكهف)
      1/ مرنوش –مشلينيا – يمليخا
      2 /
      أ / الحيرة ومحاولة فهم ما يحدث لهم .
      ب / في مدة اقامتهم في الكهف
      3/
      أ / ( الشعر / اللحية / الأظافر ) طولها بشكل لا عهد لهم بها من قبل .
      ب / لا . بلذهب كل منهم مذهبا – يمليخا / مكثنا شهرا . عن طريق الايمان
      -- مرنوش / رفض ذلك . عن طريقالعقل
      ــ مشلينيا / عدم الاهتمامبالأمرين بالعودة
      4/
      أ / الحيرة ـ التعجب ـ البحث )
      ب/ تتركز هذه العبارات حول موضوعالزمن الذي هو جو العقدة التي تتمحور حولها المسرحية لا سيما عن اصطدام أهل الكهفبالحقيقة بالعالم الخارجي .
      5/ لا . فقد ذهبا في ذلك مذاهب شتى ( أنظر السؤال الثالث )
      6/ النوم , ( قصة يمليخا عن الراعي الذي نام شهرا في مغارةحتى ذهب السيل عنه)
      7 /
      أ / استفهام
      ب / مضاف إليه مجرور
      ج / عدم قبول العقل لما يطرحه يمليخا سائدة
      جيت وشجابك حبيبي من بعد طول المغيبي والا ناوي ياحبيبي تغرق الغرقان اكثر اللي جابك هو حبي او في شيء مستخبي ياللي ساكن وسط قلبي لية من حبي اتنكر

      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة جوجو المزيونة: لا يوجد ().