أنواع الحريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • أنواع الحريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

      1 ) ــ المــــــــــــرأة الطمـــــــوح :
      إن كل إمرأة يجب أن تمتلك قدراً معيناً من الطموح تشعر معه أنها قادرة على بلوغه وهي تسعى لتحقيق أعمالها اليومية , وينبغي أن يرتبط طموح المرأة بفكرتها عن نفسها ومكانتها الاجتماعية وقدراتها الشخصية حتى تظفر باحترام الناس وتقديرهم . وقد قسم المؤلف الطموح إلى نوعين ... الطموح الدنيوي ..,..والطموح الآخروي . أما الطموح الدنيوي فيدفع المرء دوماً إلى رفض الواقع بإمكاناته المادية العاجزة أو محاولة استجلاب منافع عاجلة دنيوية تحقق له السعادة والهناء ..مثل أن يغير مسكنه الضيق بمسكن واسع . ...أما النوع الثاني وهو الآخروي فهو نقيض الدنيوي وأصحاب هذا الطموح يثقون فيما بيد الله أكثر مما في أيديهم وطموحهم أن يكونوا من السابقين أو أصحاب اليمين الفائزين بالجنة ونعيمها . .. وبالنسبة للمرأة المسرفة في الطموح الدنيوي فهي بلاء كبير يبتلى به من يتزوجها لأنها دائماً تمعن النظر فيما بأيدي الآخرين وتتمناه ولا تنظر لما في يديها وتحمد الله على ذلك . فالقليل لا يرضيها والكثير لا يغنيها .
      2 ) ــ المــــرأة الــــكذوب :
      يصف المؤلف المرأة الكذوب أنها مثل ذيل الكلب لا يستقيم أبداً ولو علقت به حجراً , ومن كذبت لك كذبت عليك , ومن قالت لك قالت عليك ...وشرور الكذب كثيرة ..منها الشك والريبة والقلق النفسي والعداء الاجتماعي والاندفاع والتهور وارتكاب الحماقات وقطع الصلات وتأليف العداوات وإنقلاب الحب إلى كراهية عمياء ..
      3 ) ــ المــــرأة الحـــــــــمقاء :
      هي امرأة اكتمل نموها الجسدي بما احتوت عليه من صفات وملامح الأنوثة الناضجة , ولكن ظل فكرها في حالة ضعف ورؤيتها وبصيرتها في حالة عجز وإتزانها في حالة قصور عن النمو والنضج مما أوجد حالة من الاندفاع والتهور واضراب الفكر والوجدان وعدم القدرة على إصدار الأحكام وتوجيه السلوك الوجهة السليمة .
      4 ) ــ المـــرأة اللعــــوب :
      هي امرأة تحب المرح والانطلاق وعقد الصلات وتكوين العلاقات بشكل عام وبغير حدود , بشوشة الوجه .
      الحيا عندها لعب وضحك وحب ولهو أكثر منها جد والتزام وكفاح وتضحيات وجهاد , هي مصدر للقلق ومبعث للتوتر النفسي عند زوجها وأولادها .
      5 ) ــ المـــرأة النكـــــدة :
      النكد هو سمٌ قاتل للحياة الزوجية تنفثه بعض الزوجات ليقضي على الأزواج أو الحياة الزوجية أو كليهما معاً. وينبغي على المسلم أن يستعيذ بالله من المرأة النكدة لأنها امرأة سوء . ومن أشهر الزوجات اللواتي جلبن النكد لأزواجهن يذكر المؤلف الإمبراطورة أجيني زوجة المبراطور الفرنسي نابليون الثالث , وزوجة الكاتب الروسي الشهير تولستوي التي قتلت زوجها بسلاح النكد الفتاك , وزوجة الرئيس الأمريكي إبراهام لنكولن .
      6 ) ــ المـــرأة المســـترجلة :
      وهي المرأة المتشبهة بالرجال . وهي ملعونة من الله ورسوله والمؤمنين ومن كل الأسوياء والعقلاء مهما اختلفت دياناتهم وعقيدتهم , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء ...
      7 ) ــ المــــرأة البذيئة اللســـان :
      وهي التي لا تعف عن بذائة القول التي تعف عنها المسلمة ومنها التحدث بألفاظ قبيحة والغيبة والنميمة والسخرية من الآخرين والكذب على الله أو على الرسول ..أو على الناس , والخوض فيما لا يعني المرأة من قضايا أو مشاكل تتدخل في شئون جيرانها وما يخصهم ....قال عمر بن الخطاب رضي الله عن : (( لم يعط عبد من بعد الإيمان بالله تعالى شيئاً خيراً من امرأة حسنة الخلق , ولم يعط عبد من بعد الكفر بالله تعالى شيئاً أشد من امرأة بذيئة اللسان سيئة الخلق )) .
      8 ) ــ المـــرأة المنـــــافقة :
      من صفات المنافقين والمنافقات أنهم ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه , ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل , ويفسدون في الأرض ويخوضون ويستهزئون بآيات الله ووعود رسول الله صلى الله عليه وسلم ويأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ... (( ولا أعتقد أنكم تجهلون صفات هذه المرأة أعاذنا الله منها !!! ))
      9 ) ــ المـــرأة الحقــود :
      هي امرأة امتلأ قلبها بالحقد بدلاً من الحب , وبالأثرة بدلاً من الإيثار .., وبالبخل بدلاً من العطاء ..و وبالقسوة بدلاً من الرحمة , هي امرأة حسود تتمنى زوال النعمة التي ترى الناس عليها , وهي امرأة ظالمة وشكاكة تقودها الخطوات العمياء .. هي شحنة ديناميت متفجرة تدمر من حولها وتدمر نفسها فليحذرها الإنسان وليتق شرها ...
      10 ) ــ المــرأة الطــــائعة لله :
      هي امرأة تحب ربها وتجله وتعظمه وتوقره ولسانها وعقلها في حالة سمع وطاعة دائمين لكل ما أوصى به الله وأمر أو مانهى عنه وزجر , وهي لا تقترب من أسوار الفاحشة ولا تقرع أبواب المنكر وهي دوماً تصلي لله وتطيعه بكل جوارحها وتقتفي آثار المسلمات الطائعات الأول وتأخذ منهن الدروس والعبر ..
      11 ) ــ المـــــرأة الطـــائعة لزوجها :
      إن المرأة التي أطاعت ربها فيما فرض عليها من أوامر وفيما نهاها عنه من معاص فهي حتماً ستطيع زوجها .
      ويحث الرسول صلى الله عليه وسلم الزوجات المسلمات على طاعة أزواجهن مبيناً أنه في رضاء الزوج رضاء الله وفي طاعته طاعة لله مالم يأمر بمعصية أو شرك .
      12 ) ــ المــرأة العفيــفة :
      إن العفة للمرأة بمنزلة الروح للجسد والنور للعين لا حياة بدونها ولا كرامة بغيرها , إن حافظت المرأة على عفتها فلم تدنسها نالت رضاء ربها والناس أجمعين وفي الآخرة صارت من الحور العين .. العفة تشمل الجوارح كلها , فلسانها يعف عن القول الكذب أو ترديد الأفك أو شهادة الزور كما أنها لا تخوض في النميمة ولا الغيبة , وتعف بطنها عن الطعام الحرام , وهي لا تكلف زوجها مالا يطيق , كما أنها تعف جسدها عن أن ينظر إليه الرجال
      13 ) ــ المــرأة الصـــابرة :
      هي امرأة تصبر على البلاء كما تصبر على العطاء , تصبر على الطاعة فتؤديها وتداوم على فعلها وتصبر على البعد عن المعاصي , وقد بشر الله تعالى الصالحين الصابرين والصالحات الصابرات بالجنة ومغفرة الذنوب وأعلن أن ثوابهم من غير حساب .
      14 ) ــ المــرأة القـــانعة :
      القناعة لدى الزوجة ليست بالرزق , إنما هي الرضاء والتسليم بما كتبه الله أو منحه دون اعتراض , وهي القدرة على التكيف مع الواقع بما فيه من رغائب أو مصائب ......ومن أعظم المسلمات القانعات فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .., وأسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنه ..
      15 ) المـــرأة العــــاقلة :
      هي شريكة الرجل في سرائه وضرائه وهي امرأة مهذبة ذات رأي صائب وفكر ثاقب وخلق حسن وطبع جميل . ومن النساء المؤمنات اللواتي استخدمن العقل ..بعقل وحكمة فصرن مضرب الأمثال فيما أتين من أفعال : أم سلمة ..والرميصاء ..وبلقيس ( ملكة سبأ ) .
      16 ) ــ الـــمرأة الحـــداقة :
      هي امرأة تستخدم عينيها لتحدق بها في كل شيء حولها أو يمر أمامها أو تراه خلفها ...لا تأخذ منه عبرة تنفعها أو موعظة تستفيد منها , ولكن من أجل أن تستأثر بأفضل الأشياء ..

      17 ) ــ امــرأة ذات حيـــاء :
      وهي التي ينطبق عليها قوله صلى الله عليه وسلم ( إن من نساء الجنة امرأة ذات حياء إن غاب عنها زوجها حفظت نفسها وماله , وإن حضر أمسكت لسانها عنه )). .
      18 ) ــ المــرأة الغيـورة :
      من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم تفهم المقصود بالمرأة الغيورة ,
      يقول صلى الله عليه وسلم ( من الغيرة ما يحب الله ومنها مايكره الله , فأما ما يحب فالغيرة في الريبة , وأما ما يكره فالغيرة من غير ريبة .)) 19 ) ــ خضراء الدمن :
      وهي المرأة التي حذرنا منها رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ خمسة عشر قرناً فقال ( إياكم وخضراء الدمن , قالوا : وما خضراء الدمن يارسول الله ..؟ قال : المرأة الحسناء في المنبت السوء ..
      20 ) ــ المـرأة الشـجاعة :
      ويضرب لنا المؤلف مثلاً بسمية أم عمار بن ياسر أول شهيد في الإسلام , والخنساء الشاعرة , وأسماء بنت أبي بكر رضي الله عنه
    • السعيدي : عفواً
      رداً على سوؤالك صراحة ما اعرف؟؟؟؟ :D
      لكن اظن انها تتغير من صفة الى اخرى وفقا للظروف المعيشية و الحياة الاجتماعية التى تعيشها المراءة و اعتقد ايضا حسب اسلوب التربية ! :P

      No_One:
      اعتقد انه ممكن و الرجل ان يتصفو باكثر من صفة اذا كانت حميدة
      و فكرة في ناس تتصف بصفات حميدة و صفات سيئة في نفس الوقت ( $$t)
    • موضوع جميل عن المراة

      وستظل المراة اجمل ما يتمناة الرجل في هذة الحياة وخاصة المراة الطائعة للة

      ولزوجها

      لكي التحية محملتا بعبق الرياحين
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن