السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثيرا ما يتبادر لذهني هذا السؤال بعد الزيادة الكبيرة في أعداد الطلبة الذين يقبلون على الدروس الخصوصيةوبعد اطلاعي على كثير من مذكرات الدروس الخصوصية لم اجد اكثر من طرق بدائية في الشرح وتلقين الطالب لأهم الاسئلة والأفكار المكررة في الاختبارات وعدم استخدام اي وسيلة من وسائل الايضاح غير الورقة والقلم ولكن كثير من الطلبة يؤكد الاستفادة من هذه الدروس وبعد ان كانت مقصورة على فئة الضعاف انتقلت لتشمل كل الفئات بل أصبح جل الطلبة من المتفوقين والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا لا يجني الطلاب نفس الثمار من الدروس في المدرسة ؟؟ هل لأن الطالب ذهب بمحض ارادته لهذه الدروس وانه يركز بصدق مع المعلم ؟هل يريد الطالب ان يثبت لأهله ولكل من يعارض الدروس الخصوصيةاهميتها؟ أم ان الاسلوب القديم في الشرح هو الأفضل إذا ما وجدت الدافعية ؟ لماذا يتحجج الطلبة بأن اسلوب واحد في الشرح جعل العملية التعليمية ممله وغير ذات جدوى ويتهم المعلم دائما بأنه السبب وراء اخفاقه وحصوله على درجات متدنية ؟وفي الدروس الخصوصية يتقبل الروتين اليومي بكل سعة صدر بل ويثني على معلمه ؟
عن نفسي أرى ان الدافعية هي التي تخدم العملية التعليمية أكثر من تنويع الاساليب فإذا لم يكن لدى الطالب الدافعية الكافيةلن تنفع معه جميع الطرق والأساليب الحديثة ولا انتقص من قيمة الطرق والاساليب الحديثة ولكني ارجح كفة الدافعية واتقبل ارءكم بصدر رحب وإذا ما وفقتموني الرأي فأرجو ان نضع اهم الطرق التي تؤدي إلى اثارة الدافعية .
تحياتي للجميع مع فائق الاحترام والتقدير
كثيرا ما يتبادر لذهني هذا السؤال بعد الزيادة الكبيرة في أعداد الطلبة الذين يقبلون على الدروس الخصوصيةوبعد اطلاعي على كثير من مذكرات الدروس الخصوصية لم اجد اكثر من طرق بدائية في الشرح وتلقين الطالب لأهم الاسئلة والأفكار المكررة في الاختبارات وعدم استخدام اي وسيلة من وسائل الايضاح غير الورقة والقلم ولكن كثير من الطلبة يؤكد الاستفادة من هذه الدروس وبعد ان كانت مقصورة على فئة الضعاف انتقلت لتشمل كل الفئات بل أصبح جل الطلبة من المتفوقين والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا لا يجني الطلاب نفس الثمار من الدروس في المدرسة ؟؟ هل لأن الطالب ذهب بمحض ارادته لهذه الدروس وانه يركز بصدق مع المعلم ؟هل يريد الطالب ان يثبت لأهله ولكل من يعارض الدروس الخصوصيةاهميتها؟ أم ان الاسلوب القديم في الشرح هو الأفضل إذا ما وجدت الدافعية ؟ لماذا يتحجج الطلبة بأن اسلوب واحد في الشرح جعل العملية التعليمية ممله وغير ذات جدوى ويتهم المعلم دائما بأنه السبب وراء اخفاقه وحصوله على درجات متدنية ؟وفي الدروس الخصوصية يتقبل الروتين اليومي بكل سعة صدر بل ويثني على معلمه ؟
عن نفسي أرى ان الدافعية هي التي تخدم العملية التعليمية أكثر من تنويع الاساليب فإذا لم يكن لدى الطالب الدافعية الكافيةلن تنفع معه جميع الطرق والأساليب الحديثة ولا انتقص من قيمة الطرق والاساليب الحديثة ولكني ارجح كفة الدافعية واتقبل ارءكم بصدر رحب وإذا ما وفقتموني الرأي فأرجو ان نضع اهم الطرق التي تؤدي إلى اثارة الدافعية .
تحياتي للجميع مع فائق الاحترام والتقدير