مشاكل نعاني منها في بعض المدارس...دعوة للنقاش

    • مشاكل نعاني منها في بعض المدارس...دعوة للنقاش

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخواتي وأخواني أعضاء الساحة الغالية
      قد تكون مشاركاتي هنا في هالقسم بسيطة جداً لكنني دائما مطلعة وقارئة لأغلب المواضيع
      علم الإجتماع
      علم جميل وااااااسع
      أحب هالتخصص كثير
      ولو ما كنت معلمة (وطبعاً أنا حابه لكوني معلمة)
      كان أمنيتي الثانية إني أكون إخصائية إجتماعية

      أحم أحم
      نجي للموضوع الأساسي
      ثاني سنة تدريس لي في إحدى المدارس كان للإخصائية الاجتماعية في تلك المدرسة دور كثيييير فعال في إصلاح بعض سلوكيات الطلبة والطالبات ((المدرسة كانت تضم الحلقتين الأولى والثانية))
      وكانت هالاخصائية أم حنون لكل الطلبة
      وحتى انها كانت حنونه للمعلمات والكل يحبها

      السنة الثالثة انتقلت لمدرسة أخرى
      كانت الإخصائية الاجتماعية فيها بصراحة لا تمت لعلم الإجتماع بصلة
      تفتقر للأسلوب التربوي في إصلاح السلوكيات وتعديلها
      ماعندها إلا العصا
      سأذكر لكم مثال يوضح المقال
      بما إني كنت جديدة في المدرسة وما كنت أعرف الاخصائية وطريقة تعاملها
      كان عندي 3 طلاب من الحلقة الأولى في الصف عندهم سلوكيات خاطئة حاولت عدة مرات إصلاحهم لكن لا جدوى
      قلت في نفسي هنا يجي دور الاخصائية
      ونزلتهم عندها
      ويااااا ليتني مانزلتهم
      والله كانت جلااااااااادة ما إخصائية
      ضربتهم ضررررررررب بالعصا
      والله كنت اسمع صوت العصا في الطابق الثاني
      حتى إن دموعي نزلت وقلت ياااا ليتني ما نزلتهم عندها
      كنت أظن إنها تصلح سلوكياتهم ولكن .......... ~!@n
      وإذا ما الضرب
      تختار الفصل ثلاث أيام
      تخيلوا فصل بدون أي علاج أو إصلاح يذكر
      بعدها جات مديرة جديدة بدل مديرتنا
      ومنعتها من الضرب
      لكن بقى انها تفصل الطلبة
      ولا أخفي عليكم انها تضرب بالخفاء

      موقف آخر .. في مدرسة أخرى
      بنت عمي في الصف الرابع الأساسي
      بنت شاطرة وملتزمة بواجباتها والكل يشهد
      في يوم نست دفتر الحصة
      المعلمة الله يهديها بدل ما تقول هالبنت شاطرة وهذه أول مرة تنسى الدفتر وأسامحها
      رسلتها للإخصائية على طوووول
      ولو كانت الإخصائية تربوية بكل معنى الكلمة كان قلنا مومشكلة
      بس تعااااالوا شوفوا كيف تصرفت؟؟
      تصدقوا
      قالت لها اكتبي الدرس 10 مرات
      10 مرااااااااااااااات
      انتوا أعتقد شايفين دروس رابع كيف طويلة
      كيف لبنت صغيرة عمرها 9 سنوات تكتب الدرس عشر مرات
      يعني ماشي حل غير هذا!!!!
      والله البنت من رجعت من الدوام وهي تكتب حتى من حزنها وتعبها جاتها حمى
      مع انه فيه قرار من المديرية وأخبرونا نحن المعلمين
      ممنوع منعاً باتاً تكليف طلبة الحلقة الأولى
      كتابة الدرس كامل
      كيف اذا كانت كتابته 10 مرات

      أنا ما أعمم هالمشكلة وهالموضوع بس ما ننكر إنها موجودة
      حتى إني اذكر أنه الاخصائية اللي كانت معنا أيام الثانوية كانت جداً ممتازة.

      لماذا الإخصائين ((القدامى)) ما يعطوهم دورات أو دراسة لتطوير آدائهم؟؟
      لماذا يكلف الإخصائي الاجتماعي بعمل غير عمله أحياناً؟
      نعم .. لماذا يكلف بأعمال إدارية هو ما له دخل فيها؟
      يعني يحمل فوق طاقته ويخلوه مشتت ما بين عمله الأساسي والأعمال الأخرى؟؟
      *أنا بإعتقادي أنا سبب تصرف القلة القليلة من الاخصائين بتلك الطريقة الغير تربوية مع الطلبة بسبب الضغوطات في العمل وتكليفه بأعمال غير أعماله الأساسية بس طبعاً هذا ما يحوله إلى معاملة الطلبة كالسجان أو الجلاد

      أخيراً
      أعزائي
      أأسف على الاطالة
      وراجية منكم المناقشة
      حول هذا الموضوع

      أختكم
      الصحوه


    • أختي العزيزة

      أحييك على طرحك لهذا الموضوع

      دليل واضح على نبل اسلوبك عندما تبدين ملاحظات كـــ تلك ...

      المشكلة من وجهة نظري تتمثل في الآتي :

      هناك تغير كبير ومتسارع يطرق مدارسنا بين فترات زمنية متقاربه جدا

      لدرجة أصبح الكادر البشري غير قادر على استيعاب ما يجري !!!

      التغير ملازم .. للــــ المناهج ، طرق التدريس ، المواد الجديدة سنويا ، المحتوى ،

      يضاف لذلك تغيرات خارجية تؤثر في البيئة المدرسية بشكل مباشر وغير مباشر

      كالمجتمع والاعلام ومدخلات التعليم وغيرها ...

      في الوقت نفسه إذا رجعنا للمؤسسات التي تخدم قطاع التعليم الحكومي منها والخاص

      لا تتوافق مع متطلبات واحتياجات المدارس بشكل جيد ...

      على سبيل المثال .. مواد ( منهج البحث - التوجيه المنهي - التصميم الجرافيكي - علوم وتقانه

      و و و ....... الخ ) لا يوجد معلمين متخصصين لهذه المواد سوى يتلقون دورات تدريبية

      لا ترقى بالمستوى المطلوب لتدريس هذه المواد ...

      بالنسبة للأخصائي الاجتماعي : يجب ان يدرك الجميع ان أي تغير في جانب يرافقه يلازمه

      تغيرات في جوانب أخرى فـــ طالب ال الـ 70 يختلف عن الــ 80

      وطالب العام 2008م لا يمكن مقارنته بــ 1970 م

      مع هذا التغير تغيرت الكثير من السلوكيات والجوانب وبالتالي يبقى على المخططين والمعنيين

      بإدارة القطاع التربوي وضع خطط إعداد للعنصر البشري قبل العناصر الأخرى ..

      والطالب من وجهة نظري يبقى احد أفراد المجتمع ،، في حالة ما إذا فصل أو طرد من المدرسة

      فإن ذلك يضعه أمام مستقبل مجهول وبالتالي يصبح ضررا على المجتمع ،، معالجة المشكلة

      بهذه الطريقة لا تعتبر حل ،، وكثير من المعاملات التي يتلقاها الطالب في المدارس

      تسببت بطريقة أو بأخرى في هدر طاقات كان يمكن أن يكون لها دور فاعل في المجتمع

      بدال أن تصبح عبئا وضررا عليه ...

      يجب أن ننظر في حدود أبعد من ان ننهي مشكلة داخل المدرسة بفصل طالب ،،

      إذا على من سيقع العبء ؟؟؟

      السموحة على الاطالة .. ويمكن خبصت شوي .. ف سوري
      مع التحية
    • هذه مدارس حكوميه ولا خاصه ؟

      بأي حق يتم ضرب الطالب وبالصوره الي ذكرتيها ... والله ياريتني كنت شاهده على هالضرب لا ارفع عليها قضيه واكتب فيها رساله

      انا اعمل في مجال اداري بس عملي يحتم علي التعامل مع اخصائي ودكاترة علم الاجتماع بس عمري ماشفت اسلوب قاسي وجاف الا بالمدارس تدرين ليش لانهم طلبه مغلوب على امرهم وصغار السن ومو فاهمين الحياة عدل يعني هالشي ماتلاجيه في الجامعات والكليات لانه هني الطالب يشتد عوده وله كلمه وموقف من جراء معاملة الاخصائي او الدكتور له

      هذه هي المشكله الواحد فيهم يصر على دخوله وتعلمه في مجال هو مفتقر له
      يعني انا احارب عشان ادش كلية الطب وانا ماعندي رحمة اني اعطف على المسكين او حتى ادير بالي ع والدي والدتي الكبار في السن فشلون راح اكون رحيمه ع مرضاي!!

      ولا الي يدخلوا كليات التربيه ويطلعوا لنا مدرسين وهما تربوا ونشأو وسط اسره مفككه وعانوا في طفولتهم القساوه والمر هني شلون بيكونوا مدرسي يربوا اجيال وهما افتقدوا التربية الصحيحه السلميه


      طبعا انا ما اعمم بس اذكر البعض منهم

      انا نفس الشي عانيت من اخصائيات المدارس وبعض المدرسات شكثر كانوا قساة القلب وماعندهم رحمه ولا عندهم اي درايه في مجال تخصصهم بس اللهم هو تخصص دخلته عن طريق الصدفه وبعد ماشافت انه مافي مجال تدخل تخصص ثاني ونسبتها اقرب لها للقبول في هذا المجال


      العتب على وزراة التربيه لو يحطون برنامج يأهل هالطلبه والدارسين في هالمجالات مدته على الاقل 3 شهور يدرسوهم المعنى الصحيح والهدف الاول والاخير من اختيارهم لتخصصاتهم كان احسن

      يعني مثل سالفه الفاونديشن في الجامعات
      لانه والله حرام الواحد ياخذله تخصص ويتوظف من وراه وساعتها يكون السبب في فشل جيل بأكمله

      موضوعك اختي الصحوه وايد مهم ولازم الواحد يدور حل لهذه الفئه
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)
    • يسلمووووو على الطرح...
      وهذي ما تعتبر من الجانب التعليمي والتربوي
      افضل لها تجلس في البيت
      وهذي الظاهرة شفتها وعدم معرفتهم في التصرف ....
    • أختي العزيزة ...


      طرحك هذا يرسم واقعا مخالفا لما ينبغي أن يكون عليه الاخصائي الاجتماعي ...


      فما فعلته هذه الاخصائية أمر يمحو كل مباديء المهنة ....


      وهو خطأ بدون نقاش ....


      واذا كنتي تتسائلين عن السبب ... فلا أعتقد بأن ضغوطات العمل هي السبب ...


      أولا : لأن على الانسان أن لا يشرك مشاكله أيا كانت نوعها أو أبعادها في أمور حياته الأخرى الخاصة بواجبه اتجاه الآخرين ..


      ثانيا : ( ومن وجهة نظري ) ليس كل دارس لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية مؤهل لأن يمارس العلم ؟؟؟؟؟


      لأن الميول والأسلوب والأفكار المرسبة لدى هذا الانسان من طفولته وطريقة تقبله للأمور وحكمه عليها لها الدور الأكبر في انجاح مهنته ...


      فمن هنا أرى من الأفضل لو ان كل شخص تقدم لأن يدرس هذا المجال يجرى له اختبارات نفسية وسلوكية معينة يستشف منها بوادره وميوله وأسلوب تفكيره ...


      لأن هناك من الأمور التي ندرسها ولكن لا نحسن تطبيقها لتخالفها مع ما نعتقده من أمور اخرى ...


      وأخيرا : ما زلنا بحاجة لإعادة النظر في كثير من الأمور ...



      لك الود لا ينضب
    • الصحوه كتب:



      لماذا الإخصائين ((القدامى)) ما يعطوهم دورات أو دراسة لتطوير آدائهم؟؟
      لماذا يكلف الإخصائي الاجتماعي بعمل غير عمله أحياناً؟
      نعم .. لماذا يكلف بأعمال إدارية هو ما له دخل فيها؟
      يعني يحمل فوق طاقته ويخلوه مشتت ما بين عمله الأساسي والأعمال الأخرى؟؟
      *أنا بإعتقادي أنا سبب تصرف القلة القليلة من الاخصائين بتلك الطريقة الغير تربوية مع الطلبة بسبب الضغوطات في العمل وتكليفه بأعمال غير أعماله الأساسية بس طبعاً هذا ما يحوله إلى معاملة الطلبة كالسجان أو الجلاد




      أختي الفاضلة
      اشكر لك طرحك المتميز وأسلوبك الاكثر من رائع
      وما ذكرتيه من أمثله مشابه وأحياناً مطابق لأحداث كثيره على أرض الواقع ولكن بصفه قليله وفي طريقها إلى الزوال بإذن الله كون المجتمع يسير بالاتجاه الايجابي نحو الوعي الفكري والالمام بالقوانين والانظمة والاساليب التربوية الحديثة .
      والكل يعلم أنه يتم تنفيذ الدورات وورش العمل والمشاغل للأخصائيين الاجتماعيين بصفة مستمرة سواء على مستوى المناطق التعليمية (داخلياً) أو على مستوى الوزارة (عامة) يتم فيها تعريف الاخصائيين بكل جديد في مجال العمل ويتاح لهم فرصة تبادل الخبرات والمهارات من خلال ورش العمل والمشاغل التربيوي.

      وبالفعل يتم في بعض الاحيان تكليف الاخصائيين بغير اعمالهم وهذا يرجع لعدة أسباب أهمها:
      عدم وعي إدارة المدرسة بمهام وإختصاصات الاخصائي الاجتماعي في المدرسة ، وهنا يجب على الاخصائي الاجتماعي بذل المزيد من الجهد لتوعية إدارة المدرسة بدوره الحقيقي وإظهار إنجازات متميزة يبين من خلالها الدور الإيجابي الذي يقوم به من أجل نجاح العملية التربوية والتعليمية.
    • تسلمين اختي على الموضوع و الاسلوب الرائع في الطرح.

      اولا: بالنسبة للاخصائية اللي تقوم بعمل "الجلاد" ,,فهذي طبعا تحتاج الى تدخل الادارة و اولياء الامور لان ما من حقها تضرب كذي...

      المشكله ان في مدارس المعلمات والمعلمين خلاص عودوا الاطفال على الضرب لدرجه ان الطالب ما يحسب للمدرس اللي ما يضرب اي حساب!!!

      ثانيا: بالنسبة للاخصائين الاجتماعين و دورهم كأخصائي,,,من خلال كلام و خبرات بعض الناس اللي اعرفهم في هذا المجال,,ان فعلا الاخصائي في المدرسه يكلف بأعمال ليست من اختصاصه و بالتالي تشغله عن مهمته الاساسية لكن ستل لا يحق له يدخل ضغوط العمل مع تعامله مع الطلاب..


      وشي اكيد ان تبادل الخبرات و الاراء بين الاخصائين الجدد و القداما يؤثر بشكل ايجابي في تسهيل و توجيه عمل الاخصائي الاجتماعي


      شي اخير.. المدرس ايضا له دور في توجيه عمل الاخصائي..يعني من المهم وجود تداخل بين عمل المعلم و عمل الاخصائي...

      المعلم قبل لا يرسل الطالب الى الاخصائي بالاول يحاول يحل المشكله بروحه...واذا رسله من المهم ان المعلم يشرح للاخصائي كل جوانب المشكله الحاصله ما فقط يرسله للاخصائي ويقوله كلمتين و انت اتصرف!!!


      تسلمين اختي و الله يوفقك


    • اختي الصحوة اشكر لك طرحك لمثل هذا الموضوع وهذا ان دل على شي فهو يدل على اهتمامك بتطوير العملية التربوية $$e

      يؤسفني جدا ان نجد اخصائية تتصرف مثل هذا التصرف لاسيما في تعاملها مع اطفال
      لا ابرر تصرفها وان كانت تتعرض لضغوط كما قلتي
      فيجب الفصل بين المهنة وبين الاعمال الاخرى
      ومثل ماقالت الامبراطورة ليس كل دارس للعلم والعمل الاجتماعي مؤهل لممارسة مهنة الاخصائي $$e لان الافكار والتنشئة الاجتماعية والاسلوب والشخصية كل هالاشياء تلعب دور كبير في نجاح المهنة
      تقبلي تحياتي
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      وعليكم السلام ورحمة من الله تعالى وبركاته

      -----------------------------

      كونها أخصائية إجتماعية لازم تعرف إنه طريقة تعاملها مع الطلاب خصوصا وهم أطفال مايكون على هذا النحو بتاتا!!

      ودام إنه المديرة بنفسها منعتها من ضرب الطلاب بالعصا ... ليش تعصي أوامر اللي فوقها (( ماهي أصلا تعاقب الطلاب لكونهم يعصون الأوامر ... فمابالها ماتشوف نفسها ؟؟ ))

      أعتقد إنه من الافضل إنكم ترسلوا رسالة شكوى للوزارة عن هذي الأخصائية بكونها إنها ماتنفع لهالشغلة !!

      مكانها ف المطبخ و الحوش تخم وتطبخ وتنكرف كراف ف البيت هههههه

    • علي الكعبي كتب:

      أختي العزيزة




      أحييك على طرحك لهذا الموضوع


      دليل واضح على نبل اسلوبك عندما تبدين ملاحظات كـــ تلك ...


      المشكلة من وجهة نظري تتمثل في الآتي :


      هناك تغير كبير ومتسارع يطرق مدارسنا بين فترات زمنية متقاربه جدا


      لدرجة أصبح الكادر البشري غير قادر على استيعاب ما يجري !!!


      التغير ملازم .. للــــ المناهج ، طرق التدريس ، المواد الجديدة سنويا ، المحتوى ،


      يضاف لذلك تغيرات خارجية تؤثر في البيئة المدرسية بشكل مباشر وغير مباشر


      كالمجتمع والاعلام ومدخلات التعليم وغيرها ...


      في الوقت نفسه إذا رجعنا للمؤسسات التي تخدم قطاع التعليم الحكومي منها والخاص


      لا تتوافق مع متطلبات واحتياجات المدارس بشكل جيد ...


      على سبيل المثال .. مواد ( منهج البحث - التوجيه المنهي - التصميم الجرافيكي - علوم وتقانه


      و و و ....... الخ ) لا يوجد معلمين متخصصين لهذه المواد سوى يتلقون دورات تدريبية


      لا ترقى بالمستوى المطلوب لتدريس هذه المواد ...


      بالنسبة للأخصائي الاجتماعي : يجب ان يدرك الجميع ان أي تغير في جانب يرافقه يلازمه


      تغيرات في جوانب أخرى فـــ طالب ال الـ 70 يختلف عن الــ 80


      وطالب العام 2008م لا يمكن مقارنته بــ 1970 م


      مع هذا التغير تغيرت الكثير من السلوكيات والجوانب وبالتالي يبقى على المخططين والمعنيين


      بإدارة القطاع التربوي وضع خطط إعداد للعنصر البشري قبل العناصر الأخرى ..


      والطالب من وجهة نظري يبقى احد أفراد المجتمع ،، في حالة ما إذا فصل أو طرد من المدرسة


      فإن ذلك يضعه أمام مستقبل مجهول وبالتالي يصبح ضررا على المجتمع ،، معالجة المشكلة


      بهذه الطريقة لا تعتبر حل ،، وكثير من المعاملات التي يتلقاها الطالب في المدارس


      تسببت بطريقة أو بأخرى في هدر طاقات كان يمكن أن يكون لها دور فاعل في المجتمع


      بدال أن تصبح عبئا وضررا عليه ...


      يجب أن ننظر في حدود أبعد من ان ننهي مشكلة داخل المدرسة بفصل طالب ،،


      إذا على من سيقع العبء ؟؟؟


      السموحة على الاطالة .. ويمكن خبصت شوي .. ف سوري


      مع التحية




      أخي الفاضل علي الكعبي
      أسعدني مرورك في هذه الصفحة وتعقيبك على الموضوع
      مناقشتك دليل على شخص متابع مجريات العملية التعليمية
      اعجبني ردك كثيراً
      وخاصة بعض الجمل والنقاط التي أشرت عليها في الأعلى باللون الأحمر
      * فعلاً نحن تأتينا نشرات في المدارس لمن يرغب في تدريس الجرافيك وبعض المواد التي كأنها وضعت بدون دراسة مسبقة قبل 5 أو 4 سنوات كان مدرس الحاسوب هو مدرس تربية إسلامية أو فيزياء أو لغة عربية
      أين التخطيط المسبق لإعداد خريجين مؤهلين ودارسين لهذا التخصص


      *النقطة الثانية : الكل صار يتأسف على هالحال
      ويقارن طالب أول وطالب الحين
      المعلم الأول والمعلم الحالي
      المنهج الأول والمنهج الجديد
      هذه المقارنات برأيي هي التي تولد هذه الضغوطات مو بس للمعلم حتى الأهل والادارة
      والأخصائي والمعلم والمدير وولي الأمر عندما يقوم بهذه المقارنة
      يجهل ((كما أسلفت اخي إن الإعلام والمجتمع والانترنت و ....... ) لهم دور كبييير فالتغيير الحاصل
      خاااااااااااااااااااصة في تربية الأولاد
      ونلاحظ الأطفال الحين اكثر حركة ..أكثر جرأة ...أكثر عناد ... وأكثر ذكاء
      رسالة إلى كل معلم وإداري وإخصائي
      لا تفيد المقارنات بين القديم والحديث
      صحيح نضيع أحيانا في هذا التخبط
      لكن
      علينا أن نصنع التغيير بأنفسنا
      ويكون لكل معلم أو إخصائي بصمة يتحدى بها العواقب التي تواجهه


      أكرر شكري لك أخي
      وفقك الله
    • تسلم اختي على طرحك للموضوع...ولكن اعذريني انا اشوف ان استخدام العصا( استخدامها بطريقة غير عنيفة) له أثر ايجابي في تغيير سلوكيات الطالب والتعديل من سلوكة وتصرفاته السيئه..أما حول وجهة نظرك في استخدام الطريقة الاخرى( النصح والارشاد) فهذه نظريات فلسفية عديمة الفائدة ولايمكن تطبيقها على الاقل في معظم مدارس السلطنة..استخدام العصا وبطريقة بعيدة عن الوحشية والقسوة بالاضافة الى توضيح المعلم او الاخصائي للطالب سبب ضربه والاسلوب الصحيح الذي يجب ان يسير علية هو الطريقة الاكثر فائدة في حل مشكلات الطلاب حسب وجهة نظري.
    • دبدوب كتب:

      هذه مدارس حكوميه ولا خاصه ؟

      بأي حق يتم ضرب الطالب وبالصوره الي ذكرتيها ... والله ياريتني كنت شاهده على هالضرب لا ارفع عليها قضيه واكتب فيها رساله

      انا اعمل في مجال اداري بس عملي يحتم علي التعامل مع اخصائي ودكاترة علم الاجتماع بس عمري ماشفت اسلوب قاسي وجاف الا بالمدارس تدرين ليش لانهم طلبه مغلوب على امرهم وصغار السن ومو فاهمين الحياة عدل يعني هالشي ماتلاجيه في الجامعات والكليات لانه هني الطالب يشتد عوده وله كلمه وموقف من جراء معاملة الاخصائي او الدكتور له

      هذه هي المشكله الواحد فيهم يصر على دخوله وتعلمه في مجال هو مفتقر له
      يعني انا احارب عشان ادش كلية الطب وانا ماعندي رحمة اني اعطف على المسكين او حتى ادير بالي ع والدي والدتي الكبار في السن فشلون راح اكون رحيمه ع مرضاي!!

      ولا الي يدخلوا كليات التربيه ويطلعوا لنا مدرسين وهما تربوا ونشأو وسط اسره مفككه وعانوا في طفولتهم القساوه والمر هني شلون بيكونوا مدرسي يربوا اجيال وهما افتقدوا التربية الصحيحه السلميه


      طبعا انا ما اعمم بس اذكر البعض منهم

      انا نفس الشي عانيت من اخصائيات المدارس وبعض المدرسات شكثر كانوا قساة القلب وماعندهم رحمه ولا عندهم اي درايه في مجال تخصصهم بس اللهم هو تخصص دخلته عن طريق الصدفه وبعد ماشافت انه مافي مجال تدخل تخصص ثاني ونسبتها اقرب لها للقبول في هذا المجال


      العتب على وزراة التربيه لو يحطون برنامج يأهل هالطلبه والدارسين في هالمجالات مدته على الاقل 3 شهور يدرسوهم المعنى الصحيح والهدف الاول والاخير من اختيارهم لتخصصاتهم كان احسن

      يعني مثل سالفه الفاونديشن في الجامعات
      لانه والله حرام الواحد ياخذله تخصص ويتوظف من وراه وساعتها يكون السبب في فشل جيل بأكمله

      موضوعك اختي الصحوه وايد مهم ولازم الواحد يدور حل لهذه الفئه



      أختي الغالية
      بداية أشكرك على التعقيب المفصل
      **
      والله جبتيها على الجرح مثل ما يقولوا
      هذيلا طلبة صغار السن مثل ما ذكرتي مغلوب على أمرهم يخافوا إنهم يشتكوا عليها خوفاً منها
      (لو هذا التصرف تسويه مع بنات الثانوية كان لهذا الشأن حديث آخر)
      * مثل ما ذكرتي أختي أحياناً يكون دخول البعض للتخصص بمحض الصدفة
      يعني ضد رغبته وبالتالي نتيجة عمله يكون تحصيل حاصل أو مشية حال
      * أسمع من بعض المعلمات سواء اللي درسوا على حساب الدوله أو اللي درسوا على حسابهم الخاص يرددوا هذه الجملة ( ما كان رغبتي إني أكون معلمة لأني ما أحب التدريس !!!)
      هذه المهنة بالذات المفروض الواحد يكون راغب فيها ليبدع فيها
      المعلم هو اللي يطلع الطبيب والمهندس و ... و...
      ***
      والله ما أشوف الاخصائية تبعنا تحضر دورات ومشاغل لأنها كل يوم مداومة
      **
      أشكرك أختي الفاضلة
      وفقك الله

      أختك
      الصحوه

    • ((دلع العوامر)) كتب:

      يسلمووووو على الطرح...
      وهذي ما تعتبر من الجانب التعليمي والتربوي
      افضل لها تجلس في البيت
      وهذي الظاهرة شفتها وعدم معرفتهم في التصرف ....


      أهلاً أختي دلع
      البعض يجهل إن المدرسة هدفها الأساسي هو التربية أولاً ويأتي بعدها التعليم

      أشكر مرورك
    • الإمبراطورة كتب:

      أختي العزيزة ...



      طرحك هذا يرسم واقعا مخالفا لما ينبغي أن يكون عليه الاخصائي الاجتماعي ...


      فما فعلته هذه الاخصائية أمر يمحو كل مباديء المهنة ....


      وهو خطأ بدون نقاش ....


      واذا كنتي تتسائلين عن السبب ... فلا أعتقد بأن ضغوطات العمل هي السبب ...


      أولا : لأن على الانسان أن لا يشرك مشاكله أيا كانت نوعها أو أبعادها في أمور حياته الأخرى الخاصة بواجبه اتجاه الآخرين ..


      ثانيا : ( ومن وجهة نظري ) ليس كل دارس لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية مؤهل لأن يمارس العلم ؟؟؟؟؟


      لأن الميول والأسلوب والأفكار المرسبة لدى هذا الانسان من طفولته وطريقة تقبله للأمور وحكمه عليها لها الدور الأكبر في انجاح مهنته ...


      فمن هنا أرى من الأفضل لو ان كل شخص تقدم لأن يدرس هذا المجال يجرى له اختبارات نفسية وسلوكية معينة يستشف منها بوادره وميوله وأسلوب تفكيره ...


      لأن هناك من الأمور التي ندرسها ولكن لا نحسن تطبيقها لتخالفها مع ما نعتقده من أمور اخرى ...


      وأخيرا : ما زلنا بحاجة لإعادة النظر في كثير من الأمور ...




      لك الود لا ينضب



      أنا معك عزيزتي
      لا يوجد عذر أبداً للضرب
      برأيي إذا كان الواحد منا ما قادر أن يعطي في عمله كما ينبغي وكما يلزم عليه
      ( فليستقيل )
      لأنه أولاً وأخيراً أمانة محاسبين عليها

      أشكرك أختي الأمبراطورة على التعقيب

      دمتي متألقة

      أختك
      الصحوه
    • اهلا بك اختي الصحوة نورتي ساحة الرؤية
      طبعا مثل ما اسلف البعض ان مب كل من جلس في مكتب الاخصائي الاجتماعي هو اخصائي
      مهنة الاخصائي الاجتماعي قبل لا تكون مهنة هي مهارة
      انا حاليا اتدرب وفي معلمات يطلبوا استدعات ولي امر على اشياء تافهه
      مرة تبا تعطي بنت ناسية كتابها استدعاء
      يعني ولي الامر بيتعنى عشان كتاب
      المشكله البعض سواء مدرسين او اخصائيين ينهون بعض المشاكل بأشياء تكون حلول سريعة
      وبلاوي كثيرة فمدارسنا
      انا اشوف ان يحتايلنا مراقبه اجتماعية
      نحتاج باحث تربوي اجتماعي مع الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة
      لان الاعمال الموكلة على عاتق الاخصائي الاجتماعي لا تدع له وقتا للابداع


      عذرا ع الاطالة

      دمتم بود
    • إجتماعي جداً كتب:

      الصحوه كتب:



      لماذا الإخصائين ((القدامى)) ما يعطوهم دورات أو دراسة لتطوير آدائهم؟؟
      لماذا يكلف الإخصائي الاجتماعي بعمل غير عمله أحياناً؟
      نعم .. لماذا يكلف بأعمال إدارية هو ما له دخل فيها؟
      يعني يحمل فوق طاقته ويخلوه مشتت ما بين عمله الأساسي والأعمال الأخرى؟؟
      *أنا بإعتقادي أنا سبب تصرف القلة القليلة من الاخصائين بتلك الطريقة الغير تربوية مع الطلبة بسبب الضغوطات في العمل وتكليفه بأعمال غير أعماله الأساسية بس طبعاً هذا ما يحوله إلى معاملة الطلبة كالسجان أو الجلاد




      أختي الفاضلة
      اشكر لك طرحك المتميز وأسلوبك الاكثر من رائع
      وما ذكرتيه من أمثله مشابه وأحياناً مطابق لأحداث كثيره على أرض الواقع ولكن بصفه قليله وفي طريقها إلى الزوال بإذن الله كون المجتمع يسير بالاتجاه الايجابي نحو الوعي الفكري والالمام بالقوانين والانظمة والاساليب التربوية الحديثة .
      والكل يعلم أنه يتم تنفيذ الدورات وورش العمل والمشاغل للأخصائيين الاجتماعيين بصفة مستمرة سواء على مستوى المناطق التعليمية (داخلياً) أو على مستوى الوزارة (عامة) يتم فيها تعريف الاخصائيين بكل جديد في مجال العمل ويتاح لهم فرصة تبادل الخبرات والمهارات من خلال ورش العمل والمشاغل التربيوي.


      وبالفعل يتم في بعض الاحيان تكليف الاخصائيين بغير اعمالهم وهذا يرجع لعدة أسباب أهمها:

      عدم وعي إدارة المدرسة بمهام وإختصاصات الاخصائي الاجتماعي في المدرسة ، وهنا يجب على الاخصائي الاجتماعي بذل المزيد من الجهد لتوعية إدارة المدرسة بدوره الحقيقي وإظهار إنجازات متميزة يبين من خلالها الدور الإيجابي الذي يقوم به من أجل نجاح العملية التربوية والتعليمية.




      أخي الفاضل
      (إجتماعي جداً)
      أشكر لك مداخلتك الجميلة
      والله نأمل جميعاً أن تدرك إدارات المدارس دور الإخصائي الاجتماعي للمدرسة بوجه عام والطالب بوجه خاااااااااااص
      تخيلوا معي المدرسة بها 23 صف
      في كل صف ما يقارب الـ 30 طالب تقريبا
      المجموع أكثر من 690 طالب تقريباً
      لكل طالب منهم مشكلات ولو بسيطة
      ما أقول أن الـ 690 محتاجين لأخصائي بس بعدهم يندرجوا تحت مسؤوليته بما أنه جزء أساسي لا يتجزأ وعمود رئيسي في المدرسة

      أكرر شكري لك أخي
      وفقك الله

    • رمش الرؤية كتب:

      تسلمين اختي على الموضوع و الاسلوب الرائع في الطرح.



      اولا: بالنسبة للاخصائية اللي تقوم بعمل "الجلاد" ,,فهذي طبعا تحتاج الى تدخل الادارة و اولياء الامور لان ما من حقها تضرب كذي...


      المشكله ان في مدارس المعلمات والمعلمين خلاص عودوا الاطفال على الضرب لدرجه ان الطالب ما يحسب للمدرس اللي ما يضرب اي حساب!!!


      ثانيا: بالنسبة للاخصائين الاجتماعين و دورهم كأخصائي,,,من خلال كلام و خبرات بعض الناس اللي اعرفهم في هذا المجال,,ان فعلا الاخصائي في المدرسه يكلف بأعمال ليست من اختصاصه و بالتالي تشغله عن مهمته الاساسية لكن ستل لا يحق له يدخل ضغوط العمل مع تعامله مع الطلاب..



      وشي اكيد ان تبادل الخبرات و الاراء بين الاخصائين الجدد و القداما يؤثر بشكل ايجابي في تسهيل و توجيه عمل الاخصائي الاجتماعي



      شي اخير.. المدرس ايضا له دور في توجيه عمل الاخصائي..يعني من المهم وجود تداخل بين عمل المعلم و عمل الاخصائي...


      المعلم قبل لا يرسل الطالب الى الاخصائي بالاول يحاول يحل المشكله بروحه...واذا رسله من المهم ان المعلم يشرح للاخصائي كل جوانب المشكله الحاصله ما فقط يرسله للاخصائي ويقوله كلمتين و انت اتصرف


      تسلمين اختي و الله يوفقك






      عزيزتي
      أشرتي في ردك إلى نقاط مهمة
      * المعلم ما لااااازم في أي تصرف يقوم به الطالب على طووول يرسله للإخصائي
      المشكلة ما كل المعلمين عندهم إدارة صفية عشان كذا هم أكثر المعلمين تاااعبين الإخصائي #i
      * صحيح أختي الضرب عمره ماااا كان حل للمشكلة
      بالعكس يزيد الأمر تعقيد أكثر
      * قمت ولله الحمد بعمل مشغل حول الإدارة الصفية في المدرسة ودعوت فيه الإخصائية الاجتماعية

      أشكر لك مرورك الجميل في موضوعي أيتها الغالية