تحذيرات علمية: العطور النسائية قد تقود إلى عقم المواليد

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • تحذيرات علمية: العطور النسائية قد تقود إلى عقم المواليد

      عثر علماء سويديون على مستويات عالية من مواد كيميائية تؤدي الى حدوث العقم، في تركيبة انواع معروفة من العطور ومنتجات التجميل والزينة الاخرى، مثل عطر «شانيل 5» وعطر «بويزون» من انتاج «كريستيان ديور»، و«اتيرنيتي» من «كالفين كلاين» و«تريشور» من «لانكوم» ضمن 34 من منتجات العطور والزينة الاخرى التي سجل فيها تركيز عال من مركب «افثاليت» (وهو احد املاح حامض الأفثاليك).
      وتشمل المنتجات الاخرى مرشاشات لتزيين الشعر، ومعطرات الجسد، والروائح المزيلة للعرق. وتسعى المفوضية الاوروبية لفرض حظر على استخدام نوعين قويين من هذه المادة الكيميائية التي توظف كمستحلب لابقاء رائحة العطر لاقصى فترة ممكنة على اجساد مستخدميه، في منتجات الزينة. وقد ازدادت المخاوف من المادة بعد ظهور دلائل على انها وراء حدوث حالات مرضية اثرت على 4 في المائة من الاطفال الذكور. وتشمل الحالات عدم نزول الخصية واعتلال المجرى البولي.
      ويعتقد العلماء الذين اجروا ابحاثهم في مختبر اناليسن الحكومي السويدي، لصالح مجموعة «رعاية صحية بلا اضرار» (هيلثكير وذآوت هارم) الاميركية التي تضم 300 منظمة لحماية المستهلكين حول العالم، ان مادة «افثاليت» ربما تتسرب الى الدم عبر جلد المرأة المتعطرة او عبر الاستنشاق. الا ان جمعية منتجات الزينة والتجميل وصفت تقرير العلماء بانه «غير دقيق ومثير للالتباس»، كما ذكرت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية امس.