فايرس جديد على بطاقات التهنئه ...... انتبهوا

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • فايرس جديد على بطاقات التهنئه ...... انتبهوا

      ظهر مؤخراً (فيروس) من نوع جديد يستغل رغبة الناس في استقبال بطاقات التهاني بالمناسبات السعيدة لنشر صور إباحية عبر البريد الإلكتروني.. وتتلخص فكرة الفيروس في أنه تصل إلى بريدك رسالة بها وصلة إلى موقع يضم رسالة تهنئة.. وهي طريقة مألوفة لدى الكثيرين في إرسال واستقبال التهاني.. لكن الفارق هنا هو أنه ما إن يضغط المستخدم على الوصلة حتى يتم تغيير صورة خلفية سطح المكتب لجهازه إلى صورة إباحية بصورة إجبارية.. كما يقوم (الفيروس) بإمطار الجهاز المستقبل بسيل من نوافذ الإعلانات، ثم إرسال مجموعة من بطاقات التهنئة شبيهة بتلك التي وصلتك إلى عناوين البريد الإلكتروني الموجودة في دفتر العناوين في برنامج اوتلوك على جهاز المستخدم.. ولا توجد في هذا النوع من الفيروسات ملفات ملحقة في البريد الواصل إلى صندوقك بل تكفي ضغطة واحدة منك على الوصلة لتصاب بهذا الفيروس.. ورغم أن نتائج هذا الفيروس ليست خطيرة على الجهاز أو على ملفاته، فإنه سيصيبك بالإحراج الكبير فيما لو وصلت إلى أصحابك رسائل تؤدي إلى تغيير واجهات سطح المكتب لديهم إلى صور إباحية، إضافة إلى الازعاج الذي تسببه لأصحاب الأجهزة . وهناك جدل حول ما إذا كان يمكن اعتبار هذا النوع من الرسائل فيروسات أم لا كونها لا تسبب أي مشكلات للاجهزة سوى تسويق منتجات سيئة السمعة. ولذلك فإن أكثر شركات مكافحة الفيروسات لا تعتبرها مخالفة للقانون رغم أنها تحذر زبائنها منها ويقول موقع سي. ان. ان الذي نشر الخبر بأن هذا الفيروس (الذي ليس له اسم معين بل يعتمد على طريقة معينة في الاستفادة من إمكانات الجهاز) يسوق له أصحاب المواقع الإباحية عبر البريد الإلكتروني مستفيدين بذلك من بعض تكتيكات الهاكرز، حيث يستفيدون من الخاصية الموجودة برامج مايكروسوفت والتي تسمى ActiveX Controls، والتي تساعد على جعل صفحات الوب أكثر ديناميكية. ويقول أحد خبراء الإنترنت بأن أكثر الناس يعتقدون بأن اجهزتهم في أمان طالما كان لديهم برامج مضادة للفيروسات، ولم يقوموا بفتح برامج تنفيذية. بينما الحال أن هذا تصور خاطيء.
      ومن مواقع التهنئة التي يمكن ان تستخدم لهذا الغرض موقع FriendGreetings.com ، والمواقع التي تديرها شركة Permissioned Media Inc والتي تتخذ من بنما مقراً لها .
      ولتجنب الإصابة بهذا النوع من الإزعاج ينبغي تعطيل خاصية ActiveX Controls في برنامج إنترنت اكسبلورر.. وهو ما قد يسبب لك ظهور رسائل تحذيرية في بعض الأحيان وذلك عند الدخول لمواقع تستخدم برنامج Macromedia Flash تخبرك بعدم تمكنك من التمتع بجميع إمكانات الموقع .

      كيفية تجنب هذا النوع من الإزعاج :
      بالنسبة لمستخدمي برنامج انترنت اكسبلورر , 55أو ما شابهه يمكنهم اتباع الخطوات التالية لتجنب التورط في هذا النوع من (الفيروسات) :
      من شريط الأدوات اختر Tools ومنها Internet Option ومنها Security، ثم تختار Custom level . وفي الخيار الأول (Activex Controls and plug-ins) هناك ثلاث خيارات: Enable ويعني تفعيل Activex Controls وهو ما قد يعني إصابة جهازك بهذا الفيروس أو غيره، Disable : وهو يعني تعطيله، Prompt: ويعني إعطاءك الخيار في تشغيله أو عدم تشغيله عندما تصادفك صفحة تحتاج إليه. ولذلك قد يكون أسلم لك على المدى البعيد إما أن تعطل هذه الإمكانية (Disable) أو أن تيقي لنفسك الخيار في قبول أو رفض تفعيلها عندما تحتاجها في أحد المواقع (Prompt).

      وصلني على الايميل

      فخذوا حذركم اخواني
      $$e$$e$$e