الشيعه في عمان

  • الشيعه في عمان

    تتميز سلطنة عُمان بأنها الدولة العربية الوحيدة التي تعد فيهاالإباضية المذهبالرسمي للدولة، وكذلك للعائلة الحاكمة، آل سعيد.
    والإباضيةانتشرت في سلطنة عُمان منذ القرن الثامن الميلادي، وسميت علىاسم مؤسسها، عبدالله بن إباض.

    وإن كانت عُمان تمثل مركز الإباضية، فإنه توجد تجمعات إباضية في حضرموت باليمن،وفي زنجبار، وفي شمال أفريقيا، ولاسيما في الجزائر وتونس وليبيا.

    أما الوجود الشيعي الإمامي (الإثنا عشري) في عُمان، فهو قديم أيضاً ويعود إلىقرون، ويتركز أتباعه في شمال البلاد، واستطاعوا أن يندمجوا في المجتمعالعُماني.
    ورغم أنهم يؤلفون أقلية صغيرة، فإن أهميتهم كبيرة، ونفوذهم السياسي والاقتصاديواسع، فهم بحق أقلية ناجحة. وهم على أي حال، موالون لنظام الحكم في عُمان، ولأسرةآل سعيد.

    الوضع الديمغرافي/ الديني
    يعد المجتمع العُماني من أكثر المجتمعات العربية تنوعاً لغوياً وإثنياً ودينياً/ مذهبياً، ولا يوجد إجماع على نسبة أتباع كل إثنية أو مذهب في عُمان؛ فبينما يعتقدعلى نحو واسع أن الإباظيين يشكلون أكثر من نصف السكان، يشير جون بيترسون، أحد أبرزالباحثين الغربيين في الشؤون العُمانية، في بحثه الذي نشره في دورية "ميدل إيستجورنال" (شتاء 2004)، بعنوان "المجتمع المتنوع في عُمان"، إلى أن الإباضيين يشكلوننحو 45 في المائة من إجمالي السكان، بينما يشكل السنة 50 في المائة من السكان، أماالخمسة في المائة المتبقية، فهي مؤلفة من الشيعة والهندوس.
    وبعض المصادر تقدر عدد أتباع الشيعة الإمامية بنحو 100 ألف، من إجمالي عددالسكان، الذي يبلغ مليونين و330 ألف نسمة، منهم مليون و800 مواطن عُماني (حسب إحصاءعام 2003).
    ويميل المجتمع العُماني إلى التسامح عامة، والتسامح الديني والمذهبي خاصة،والدولة بشكل عام تحترم مبدأ حرية ممارسة الشعائر الدينية، ويتمتع المجتمع الشيعيبُعمان بحرية كاملة للحفاظ على تمايزه الديني.
    وللشيعة مساجدهم ومؤسساتهم الخيرية وإدارة خاصة بالأوقاف الجعفرية.
    ومسجد الرسول الأعظم، الذي يوجد داخل سور اللواتية في مطرح، والمطل على الساحل،يعد المسجد الرئيسي للشيعة في عُمان، وتستخدمه كل الجماعات الشيعة، ويستقطب الخطباءوالعلماء الشيعة من إيران والعراق والبحرين.
    الواقع السياسي/الاجتماعي

    ينقسم الشيعة الإثنى عشرية في سلطنة عُمان إلى ثلاث جماعات: الأولى، هياللواتية (ويطلق عليهم أيضاً الخوجية، وأحياناً بالحيدرآبادية)، وهي أكبرالمجموعات الشيعية في البلاد.
    وبحسب "الموسوعة البريطانية لعام 2004" وفد هؤلاء قبل قرون من إقليم السند فيالهند (أصبح فيما بعد تابعاً لباكستان)، واستوطنوا حياً خاصاً بهم في مطرح، معروفبسور اللواتية، ومازال هذا الحي موجوداً حتى الآن، وانتقل كثير منهم إلى العيش فيمسقط وضواحيها الجديدة، ويسكن بعضهم في مدن الباطنة، مثل بركاء والمصنعة والخابورةوصحم. ويشتغل اللواتية بالتجارة، وكبار تجار البلد منهم، وأبرزها عائلة سلطان.
    وقد شغل اللواتية مناصب عليا في الحكومة، إلا أنهم لم يحصلوا على حقائب وزاريةإلا في التسعينيات، حينما عين مقبول بن علي بن سلطان وزيراً للتجارة والصناعة عام 1993، ومحمد بن موسى اليوسف وزير دولة لشؤون التنمية عام 1994.
    ويعلل جون بيترسون تأخر تسلمهم المناصب الوزارية، مع أنهم أكثر الفئات العُمانيةتعلماً وانفتاحاً على العالم، بسبب نظرة قسم من العُمانيين إليهم "كغرباء"، نتيجةلأصلهم الهندي، وانعزالهم التقليدي في مناطق خاصة بهم داخل منطقة مطرح.
    ومن هذه المجموعة عينت أول امرأة عُمانية في منصب وكيل وزارة لشؤون التخطيط فيمجلس التنمية، وهي راجحة بنت عبد الأمير، التي تشغل حالياً منصب وزير السياحة؛ومنها أيضاً شغلت أول امرأة منصب سفير، وهي خديجة بنت حسن اللواتي، السفير لدىهولندا.
    والجماعة الإمامية الثانية،هم البحارنة،أي العرب الشيعة، الذين هاجرواإلى عُمان في القرون القليلة الماضية، ويغلب عليهم أيضاً الاشتغال في التجارة، وتعدعائلة درويش (التي تملك شركة محسن حيدر درويش) من العائلات الثرية في السلطنة.
    ورغم أن البحرانيين أقل عدداً من اللواتيين، بل إن مصادر ترجح أنهم أقل الجماعاتالشيعية عدداً، فلهم نفوذ سياسي واسع، ولاسيما أنهم يشغلون مواقع مهمة في الديوانالسلطاني، ومنهم الدكتور عاصم الجمالي، أول وزير للصحة عام 1970، والذي تولى لفترةوجيزة رئاسة الوزراء بالوكالة.
    أما الجماعة الثالثة والأخيرة ،فهم الفرس أو العجم، والذين ترجع جذورهمإلى أصول إيرانية، وخصوصاً من جزيرة قشم ومناطق الساحل الإيراني، وهؤلاء يعيشون منذقرون في مسقط (ولهم حي كامل باسمهم)، ومنطقة مطرح، وفي منطقة الباطنة أيضاً، وقليلمنهم يعيش في مسندم ومدينة صور الساحلية. ويشتغل العجم بالتجارة أيضاً، ومنهممسؤولون يتولون المناصب الحكومية.
    ومثلما أن الشيعة يتولون حقائب في مجلس الوزراء، فهم أيضاً يشغلون مقاعد في مجلسالشورى (المجلس التشريعي
    .
    الحال الاقتصادي
    يحتل الشيعة رأس الهرم الاقتصادي في سلطنة عُمان، فلهم مكانتهم المهمة فيالتجارة والصناعة، ويعد اختيار وزير الصناعة والتجارة من بين الشيعة دليلاً علىأهمية دورهم في اقتصاد البلاد.

    أبرز الشخصيات الشيعية العامة
    من الشخصيات الشيعية في عمان أحمد بن عبد النبي مكي،وهو من الشيعةالبحارنة، وكان أول سفير ُعماني لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وعمل أيضاً سفيراًلدى فرنسا، ووزيراً للخدمة المدنية، ووزيراً للمالية، ويشغل حالياً منصب وزيرالاقتصاد الوطني.
    ومقبول بن علي بن سلطان ،من اللواتية، الذي يشغل منصب وزير التجارةوالصناعة الحالي.
    ولجينة بنت محسن حيدر درويش العضو في مجلس الشورى عن ولاية مسقط، والتياختارتها مجلة "فوربس" عام 2006 ضمن قائمة أكثر 100 امرأة تأثيراً في العالم.

    تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة الطيـار 88 ().

  • السلام عليكم ورحمه الله

    اولا انا عضو جديد وهذه اول مشاركه لي في المنتدى
    ولي الشرف ان تتشقبلوني اخ وصديق
    تعليقي على الموضوع
    الكثير من البلدان العربيه الي فيها التعدد الظائفي والكثير من البلدان تعاني من هذا الموضوع بسسب المشاكل التي ترافق التعدديه والجدالات بين المذاهب وكل مذهب يحاول يضهر صحه ما هو عليه والباقين هم على خطأ
    اما رئيي المتواضع بما اني رجل علماني لا احب الميل لطائفه معينه
    ان كل شخص مهما كانت ديانته او من اي طائفه كانت اذا لم يضر مجتمع بلاده بشيء فلا ضير من ذلك
    لان بأعتقادي ليس من حق اي احد مهما كانت درجه علمه بالدين ان يكفر او يقول ان فلان على خطأ الله جل جلاله وحده اعلم بما في قلوب البشر وهو الذي يحكم يوم القايمه من على خطأ ومن على صواب
    عذرا اذا اطلت بالاجابه ولاكن الموضوع جميل ويستحق النقاش بوركت اخوي الطيار وتقبل مروري
  • صياد القلوب كتب:

    السلام عليكم ورحمه الله

    اولا انا عضو جديد وهذه اول مشاركه لي في المنتدى
    ولي الشرف ان تتشقبلوني اخ وصديق
    تعليقي على الموضوع
    الكثير من البلدان العربيه الي فيها التعدد الظائفي والكثير من البلدان تعاني من هذا الموضوع بسسب المشاكل التي ترافق التعدديه والجدالات بين المذاهب وكل مذهب يحاول يضهر صحه ما هو عليه والباقين هم على خطأ
    اما رئيي المتواضع بما اني رجل علماني لا احب الميل لطائفه معينه
    ان كل شخص مهما كانت ديانته او من اي طائفه كانت اذا لم يضر مجتمع بلاده بشيء فلا ضير من ذلك
    لان بأعتقادي ليس من حق اي احد مهما كانت درجه علمه بالدين ان يكفر او يقول ان فلان على خطأ الله جل جلاله وحده اعلم بما في قلوب البشر وهو الذي يحكم يوم القايمه من على خطأ ومن على صواب
    عذرا اذا اطلت بالاجابه ولاكن الموضوع جميل ويستحق النقاش بوركت اخوي الطيار وتقبل مروري


    كلامك صحيح ..
    شكرا على المرور الطيب ..
  • أم مجوده كتب:

    بفضل ابن سعيد ,,لا نفرق شيعي من اي مذهب اخر ,,

    الحمد لله

    __________________



    كلامك صحيح
    انا قصدت بطرح الموضوع أن تتعرفوا على اهميت الشيعه ومناصبهم ومدحهم ولم أقصد التفرقه ..

    شكرا على المرور ..
  • أخي الكريم شكر على طرحك الموضوع، ونعم بفضل القيادة الحكيمة لقائدنا حفظه الله لا توجد تفرقة بين أي طائفة كانت.
    لكن بخصوص ما ذكرته عن الإباضية وأنهم من الخوارج وينسبون إلى عبدالله بن إباض، فأنصحك أخي الكريم بقراءة كتب التاريخ الإباضي لكي تعرف أكثر عنهم فالنقل عن الإباضية من كتب غيرهم أمر لا يجب أن يحصل. وأما بخصوص التواجد الإباضي أو السني أو الشيعي ومن هو أكثر فهذا أمر لا يحسب له حساب في وطننا الغالي عمان فوطننا عمان بلاد التسامح لكل مسلم مهما كان مذهبه وهذا أمر نفخر به ونعتز به.
  • asr012 كتب:

    أخي الكريم شكر على طرحك الموضوع، ونعم بفضل القيادة الحكيمة لقائدنا حفظه الله لا توجد تفرقة بين أي طائفة كانت.
    لكن بخصوص ما ذكرته عن الإباضية وأنهم من الخوارج وينسبون إلى عبدالله بن إباض، فأنصحك أخي الكريم بقراءة كتب التاريخ الإباضي لكي تعرف أكثر عنهم فالنقل عن الإباضية من كتب غيرهم أمر لا يجب أن يحصل

    كلامك صحيح وعارف انهم ليس من الخوارج ..

    . وأما بخصوص التواجد الإباضي أو السني أو الشيعي ومن هو أكثر فهذا أمر لا يحسب له حساب في وطننا الغالي عمان فوطننا عمان بلاد التسامح لكل مسلم مهما كان مذهبه وهذا أمر نفخر به ونعتز به.


    كلامك صحيح

    شكرا على المرور ..
  • نور المجره كتب:

    الاباضيون ليسوا بخوارج
    شكرا على المعلومه
    هذا همك تابعي الموضوع الى النهايه وللعملومه أنا عارف قبل لا تخبروني وأدرى منكم بعد اذا في نقطه غيرها تفضلي ..

    اذهب واقرأ في كتب التاريخ!!!!!


    شكرا على المرور ..
  • كما أن لسماحة الشيخ العلامه الخليلي مفتي عام السلطنة الأباضي المذهب
    دورا هاما وعظيما في تأليف أتباع المذاهب وخصوصا الأباضية والسنه والشيعه
    وتقريبها روحيا من بعضها في عمان بفضل دعوته الدائمه إلى الوحده ونبذ الخلافات
    والإلتاف حول ما يرتق الفتق الحاصل في الأمه بسبب التعددية المذهبية ويلم الشمل
    للتصدي للأخطار الخارجيه المحدقة بها من أعداء الدين
  • الشيعه اهلنا ومنا فينا لانهم عاشوا في عمان وهي في اصعب الضروف بينما كان اهلها الاصليين يتروكها ويهجروها بحثآ عن لقمة العيش ومهما تعددت مذاهبنا كلنا عمانيييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
  • هادئ كتب:

    كما أن لسماحة الشيخ العلامه الخليلي مفتي عام السلطنة الأباضي المذهب
    دورا هاما وعظيما في تأليف أتباع المذاهب وخصوصا الأباضية والسنه والشيعه
    وتقريبها روحيا من بعضها في عمان بفضل دعوته الدائمه إلى الوحده ونبذ الخلافات
    والإلتاف حول ما يرتق الفتق الحاصل في الأمه بسبب التعددية المذهبية ويلم الشمل
    للتصدي للأخطار الخارجيه المحدقة بها من أعداء الدين

    ونعم الرجل الشيخ احمد:)|a
  • ظبيه 1 كتب:

    الشيعه اهلنا ومنا فينا لانهم عاشوا في عمان وهي في اصعب الضروف بينما كان اهلها الاصليين يتروكها ويهجروها بحثآ عن لقمة العيش ومهما تعددت مذاهبنا كلنا عمانيييييييييييييييييييييييييييييييييييييين


    بعض أهلها الأصليين هاجرو هربا من الذل والجوع والحرمان
    وعادو مع إطلالة فجر النهضة المباركة بقيادة مولانا صاحب الجلاله السلطان قابوس
    حيث حل الأمن والعدل والسلام
    وعمروها وبنونها كما فعل غيرهم من إخوانهم الذين حلو عليها ضيوفا وما لبثو إن صارو
    أصحاب بيت بفعل روابط الأخوه التي وثقها هذا الدين وكرم أخلاق أهل البلد وكرم أخلاق
    ضيوفهم بلا شك ومنهجية المواطنه وتطبيعها للجميع بفعل السياسة الحكيمه لمولانا
    صاحب الجلاله
  • لتسمحلى سيدي الطيار لا ادخل فى الجانب الطائفي ولا الديني ولاكني اخترت الجانب الاقتصادي ما سطرت اسمائهم كرموز للوطن وكرموز للاقتصاد الوطني وكرموز للفضل على من اواهم فقد اوهمت نفسك واوقعتهم في عفانت فكرك الملقن العمانيون كغيرهم من سكان الجزيره العربيه خليط عرب وعجم وفي عمان السكان الاصليون ذاب وانصهر بينهم اخوه اصبحوا ابناء واحفاد وبعد عصر النهضه المباركه كان اكثرمن 90%من الذين ذكرتهم اصبحوا يحملون الجواز العماني وقبل ذلك لهم املاك وتجاره وصحبه رائعه مع العماني والحكومه واصبحوا الان مرتبطين بنسب مع العماني فهل بعد هذا السير الطويل والكفاح وبعد الفكر النير لصاحب الجلاله في لحمة الامة سيخرج ساذج وينفث دخان العفن الخارجي ليزعزع هذه الحمه العظيمه يخسئ كل من تسول له نفسه التغلغل في الصف العماني الغظيم وفتح فجوه بين صفه القوى 000لاكني لا احترم هذه الفكره بنشر الاسماء وتاريخها فنحن نعرف تاريخ البلد والامه ومن يريد ان يورد الى الماء فعليه ان يغتسل بعيدا عن المورد بلغ من يطرق على الابواب وعليه ان يولى وجهته الى حيث اتا فنحن لايمكن ان نترك مكه ونطوف بكربلا
  • هادئ كتب:

    كما أن لسماحة الشيخ العلامه الخليلي مفتي عام السلطنة الأباضي المذهب
    دورا هاما وعظيما في تأليف أتباع المذاهب وخصوصا الأباضية والسنه والشيعه
    وتقريبها روحيا من بعضها في عمان بفضل دعوته الدائمه إلى الوحده ونبذ الخلافات
    والإلتاف حول ما يرتق الفتق الحاصل في الأمه بسبب التعددية المذهبية ويلم الشمل
    للتصدي للأخطار الخارجيه المحدقة بها من أعداء الدين


    كلامك صحيح

    ومن الأساس لا يوجد أي خلاف ولا أي تفرقه في الشعب ..

    شكرا على المرور الطيب ..
  • ظبيه 1 كتب:

    الشيعه اهلنا ومنا فينا لانهم عاشوا في عمان وهي في اصعب الضروف بينما كان اهلها الاصليين يتروكها ويهجروها بحثآ عن لقمة العيش ومهما تعددت مذاهبنا كلنا عمانيييييييييييييييييييييييييييييييييييييين


    أكيد

    وشكرا على المرور ..
  • hamad alaraimi كتب:

    لتسمحلى سيدي الطيار لا ادخل فى الجانب الطائفي ولا الديني ولاكني اخترت الجانب الاقتصادي ما سطرت اسمائهم كرموز للوطن وكرموز للاقتصاد الوطني وكرموز للفضل على من اواهم فقد اوهمت نفسك واوقعتهم في عفانت فكرك الملقن العمانيون كغيرهم من سكان الجزيره العربيه خليط عرب وعجم وفي عمان السكان الاصليون ذاب وانصهر بينهم اخوه اصبحوا ابناء واحفاد وبعد عصر النهضه المباركه كان اكثرمن 90%من الذين ذكرتهم اصبحوا يحملون الجواز العماني وقبل ذلك لهم املاك وتجاره وصحبه رائعه مع العماني والحكومه واصبحوا الان مرتبطين بنسب مع العماني فهل بعد هذا السير الطويل والكفاح وبعد الفكر النير لصاحب الجلاله في لحمة الامة سيخرج ساذج وينفث دخان العفن الخارجي ليزعزع هذه الحمه العظيمه يخسئ كل من تسول له نفسه التغلغل في الصف العماني الغظيم وفتح فجوه بين صفه القوى 000لاكني لا احترم هذه الفكره بنشر الاسماء وتاريخها فنحن نعرف تاريخ البلد والامه ومن يريد ان يورد الى الماء فعليه ان يغتسل بعيدا عن المورد بلغ من يطرق على الابواب وعليه ان يولى وجهته الى حيث اتا فنحن لايمكن ان نترك مكه ونطوف بكربلا


    مسموح وجزالك الله خير هذا لطف منك اخي العزيز ..

    تعال كل يوم ..

    شكرا على المرور ..
  • hamad alaraimi كتب:

    لتسمحلى سيدي الطيار لا ادخل فى الجانب الطائفي ولا الديني ولاكني اخترت الجانب الاقتصادي ما سطرت اسمائهم كرموز للوطن وكرموز للاقتصاد الوطني وكرموز للفضل على من اواهم فقد اوهمت نفسك واوقعتهم في عفانت فكرك الملقن العمانيون كغيرهم من سكان الجزيره العربيه خليط عرب وعجم وفي عمان السكان الاصليون ذاب وانصهر بينهم اخوه اصبحوا ابناء واحفاد وبعد عصر النهضه المباركه كان اكثرمن 90%من الذين ذكرتهم اصبحوا يحملون الجواز العماني وقبل ذلك لهم املاك وتجاره وصحبه رائعه مع العماني والحكومه واصبحوا الان مرتبطين بنسب مع العماني فهل بعد هذا السير الطويل والكفاح وبعد الفكر النير لصاحب الجلاله في لحمة الامة سيخرج ساذج وينفث دخان العفن الخارجي ليزعزع هذه الحمه العظيمه يخسئ كل من تسول له نفسه التغلغل في الصف العماني الغظيم وفتح فجوه بين صفه القوى 000لاكني لا احترم هذه الفكره بنشر الاسماء وتاريخها فنحن نعرف تاريخ البلد والامه ومن يريد ان يورد الى الماء فعليه ان يغتسل بعيدا عن المورد بلغ من يطرق على الابواب وعليه ان يولى وجهته الى حيث اتا فنحن لايمكن ان نترك مكه ونطوف بكربلا

    شوي شوي عليه الرجال ماقال حاجه غلط كل همه التعريف بفئات المجتمع العماني و بصراحه استفدنا من المغلومات اللي ساقها
  • ظبيه 1 كتب:

    شوي شوي عليه الرجال ماقال حاجه غلط كل همه التعريف بفئات المجتمع العماني و بصراحه استفدنا من المغلومات اللي ساقها

    مرحبا سيدتي الاختلاف وارد في الحوارات لاكن الود باقي 000لربما انتي قصتي الاستفاده من الملغومات التي ساقها0000لكى الاحترام والتقدير
  • ظبيه 1 كتب:

    شوي شوي عليه الرجال ماقال حاجه غلط كل همه التعريف بفئات المجتمع العماني و بصراحه استفدنا من المعلومات اللي ساقها


    مشكوره أختي

    خليه يريح عن نفسه عادي ترى أحنا أخوان ف النهايه ..