من لطائف اللغة للبابيدي
ـ هل يجوز للإنسان بيع الوقف ؟
- الجواب : نعم ولو بلغ ثمنه مائة ألف . ( الوقف : حُلي المعصم كالسوار ، وهو من عاج )
- هل يجوز للإنسان بيع الريحان ؟
- الجواب : لا يجوز ولو لكسوة العريان ( الريحان : الولد )
- ما تقول في بيع أم عطية ؟
- الجواب : يجوز سراً وعلانية! ( أم عطية : الرحى )
- ما تقول في أكل أم جابر ؟
- الجواب : يجوز في الماضي والغابر . - ( أم جابر : الخبز والهريسة ، وكلا المعنيين جائز هنا )
- ما تقول في أكل المنشار والمنارة ؟
- الجواب : جائزٌ كأكل قثَّاء وخيارة ! - ( المنشار : سمكة على هيئة المنشار ، والمنارة : سمكة على هيئة المنارة )
- ما تقول في شافعي لمس الإبريق ؟
- الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل صديق ! - ( الإبريق : المرأة الحسناء البّراقة )
- ما تقول في شافعي لمس الكنيسة ؟
- الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل أنيسة . - ( الكنيسة : المرأة الحسناء ) .
- ما تقول فيمن سجد على شمالة ؟
- الجواب : لا بأس بفعاله . - ( الشمالة : قطيفة للصلاة ) -
ما تقول فيمن حمل جرواً وصلّى ؟
- الجواب : هو كما لو حمل باقلاَّ . - ( الجرو : البطيخ الصغير ).
- ماذا لو ضحكت المرأة في صومها ؟
- الجواب : بطل صوم يومها . - ( يقال : ضحكت المرأة أي حاضت ) .
- ما تقول في وجود السبت يوم الخميس ؟
- الجواب : يجوز عند كل أنيس . - ( السبت : حلق الرأس )
- ما تقول فيمن ضرب على يد اليتيم ؟
- الجواب : جائز إلى أن يستقيم . - ( يقال : ضرب على يد اليتيم : حجر عليه إلى بلوغ رشده )
- ماذا يجب على من مَلَك مائة مصباح ؟
- الجواب : حُقَّتان يا صاح ! - ( المصباح : الناقة ) -
هل يجوز أن يُضحَّى بالطالق ؟
- الجواب : نعم ويُقرى منها الطارق . - ( الطالق : الناقة تُرسل في المرعى . ويُقري : أي يُطعم منها الطارق ، وهو الضيف السائل ) .
- هل يوجد أعور له عينان ؟
- الجواب : يوجد في القاموس والتبيان . - ( الأعور : الغراب ).
- هل يجوز للرجل أن يذبح خاله للأضحية ؟
- الجواب : نعم تكون جميع أفعاله مرضية ! - ( الخال : البعير الضخم ) .
- ما تقول في ذبح أبي الفضائل ؟
- الجواب : يجوز عند المناهل . - ( أبو الفضائل : كنية الجمل ) .
- ما تقول في ذبح أم الوليد ؟
- الجواب : يجوز عند كل فريد . - ( أم الوليد : كنية الدجاجة ) .
- ما تقول في جواز قتل الرقيب ؟
- الجواب : جائز للبعيد والقريب . - ( الرقيب : حية خبيثة ) .
ـ هل يجوز للإنسان بيع الوقف ؟
- الجواب : نعم ولو بلغ ثمنه مائة ألف . ( الوقف : حُلي المعصم كالسوار ، وهو من عاج )
- هل يجوز للإنسان بيع الريحان ؟
- الجواب : لا يجوز ولو لكسوة العريان ( الريحان : الولد )
- ما تقول في بيع أم عطية ؟
- الجواب : يجوز سراً وعلانية! ( أم عطية : الرحى )
- ما تقول في أكل أم جابر ؟
- الجواب : يجوز في الماضي والغابر . - ( أم جابر : الخبز والهريسة ، وكلا المعنيين جائز هنا )
- ما تقول في أكل المنشار والمنارة ؟
- الجواب : جائزٌ كأكل قثَّاء وخيارة ! - ( المنشار : سمكة على هيئة المنشار ، والمنارة : سمكة على هيئة المنارة )
- ما تقول في شافعي لمس الإبريق ؟
- الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل صديق ! - ( الإبريق : المرأة الحسناء البّراقة )
- ما تقول في شافعي لمس الكنيسة ؟
- الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل أنيسة . - ( الكنيسة : المرأة الحسناء ) .
- ما تقول فيمن سجد على شمالة ؟
- الجواب : لا بأس بفعاله . - ( الشمالة : قطيفة للصلاة ) -
ما تقول فيمن حمل جرواً وصلّى ؟
- الجواب : هو كما لو حمل باقلاَّ . - ( الجرو : البطيخ الصغير ).
- ماذا لو ضحكت المرأة في صومها ؟
- الجواب : بطل صوم يومها . - ( يقال : ضحكت المرأة أي حاضت ) .
- ما تقول في وجود السبت يوم الخميس ؟
- الجواب : يجوز عند كل أنيس . - ( السبت : حلق الرأس )
- ما تقول فيمن ضرب على يد اليتيم ؟
- الجواب : جائز إلى أن يستقيم . - ( يقال : ضرب على يد اليتيم : حجر عليه إلى بلوغ رشده )
- ماذا يجب على من مَلَك مائة مصباح ؟
- الجواب : حُقَّتان يا صاح ! - ( المصباح : الناقة ) -
هل يجوز أن يُضحَّى بالطالق ؟
- الجواب : نعم ويُقرى منها الطارق . - ( الطالق : الناقة تُرسل في المرعى . ويُقري : أي يُطعم منها الطارق ، وهو الضيف السائل ) .
- هل يوجد أعور له عينان ؟
- الجواب : يوجد في القاموس والتبيان . - ( الأعور : الغراب ).
- هل يجوز للرجل أن يذبح خاله للأضحية ؟
- الجواب : نعم تكون جميع أفعاله مرضية ! - ( الخال : البعير الضخم ) .
- ما تقول في ذبح أبي الفضائل ؟
- الجواب : يجوز عند المناهل . - ( أبو الفضائل : كنية الجمل ) .
- ما تقول في ذبح أم الوليد ؟
- الجواب : يجوز عند كل فريد . - ( أم الوليد : كنية الدجاجة ) .
- ما تقول في جواز قتل الرقيب ؟
- الجواب : جائز للبعيد والقريب . - ( الرقيب : حية خبيثة ) .