مجردخربشات

    • مجردخربشات

      لنتوسع في معارفنا قليلا وفي ادراكاتنا ولنكون على اطلاع ولو بسيط على ما يستجد في علم الاجتماع سواء على المستوى المحلي أو الدولي، ومن اجل حوار الفائدة ارتأيت ان اطرح هذا الموضوع (مجرد خربشات) يستطيع كل عضو ان يدلي بدلوه فيما يعرفه عن علم الاجتماع بشرط ان لا تكون من الأشياء المألوفه لدينا والتي دائما ما تتكرر في كل المقررات

      نريد شي جديد


      وانا راح ابدي لكي تتضح الصورة

      سؤااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال

      ماذا تعرف عن نظرية التفاعلية الرمزية، والنظرية المعرفية؟؟ حيث انهما من النظريات الحديثة في علم الاجتماع.

      ننتظر مشاركاتكم.. لا يشترط الاجابة على هذا السؤال يمكن للمشترك ان يبدأ بموضوع جديد
    • (( الشعيـلي))

      مـواضيع جميـلة أخـوووي فهي تهمنـــــــــا نحن في علم الإجتمــــــــــــااااع


      تشكـر على هذه البـادرة:)


      أنـــــــــــــا لن أجـــــــــاوب عن السـؤاااال ...؟؟ لأنه إذا تبا الصـدق الدكاترة حفظـونـا كلام نحن ماستـوعبنـاه لأنه المعـلومات التي كانت تتحدث عن التفاعلية الرمـزيـة كانت من كتب أجنبيـة متـرجمة غيـر واضحة فإذا حد جاوب ع هالسـؤااال أتمنى تكـون الإجـابة مبسطة وومفهـووومـة



      إنمـا سـأوجـه ســـؤاااال

      هـــــــــــــــل نظـريـة التفـاعليـة الرمـزيـة مهم جدااا في علم الإجتمـاع؟؟؟


      وهل سنستفيد منهــــــــــا في ميـدان العمـــــــــــــــــــــــل بالمستقبل ؟؟

      وكيف سنستغـلها في ميدان العمل؟؟؟


      اسمحـووولي عاااد أطـول بالمداخـلة

      لأنها مـواضيع علميـة اجتمـاعيـــــــة

      فتحتـــــــــاج إلى .......#i
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • k السعيدي كتب:

      (( الشعيـلي))



      مـواضيع جميـلة أخـوووي فهي تهمنـــــــــا نحن في علم الإجتمــــــــــــااااع



      تشكـر على هذه البـادرة:)



      أنـــــــــــــا لن أجـــــــــاوب عن السـؤاااال ...؟؟ لأنه إذا تبا الصـدق الدكاترة حفظـونـا كلام نحن ماستـوعبنـاه لأنه المعـلومات التي كانت تتحدث عن التفاعلية الرمـزيـة كانت من كتب أجنبيـة متـرجمة غيـر واضحة فإذا حد جاوب ع هالسـؤااال أتمنى تكـون الإجـابة مبسطة وومفهـووومـة




      إنمـا سـأوجـه ســـؤاااال


      هـــــــــــــــل نظـريـة التفـاعليـة الرمـزيـة مهم جدااا في علم الإجتمـاع؟؟؟



      وهل سنستفيد منهــــــــــا في ميـدان العمـــــــــــــــــــــــل بالمستقبل ؟؟


      وكيف سنستغـلها في ميدان العمل؟؟؟



      اسمحـووولي عاااد أطـول بالمداخـلة


      لأنها مـواضيع علميـة اجتمـاعيـــــــة



      فتحتـــــــــاج إلى .......#i



      بدون مقدمات

      قبل لا اجيب على السؤال عن النظرية التفاعلية سأعقب على سؤالك

      هـــــــــــــــل نظـريـة التفـاعليـة الرمـزيـة مهم جدااا في علم الإجتمـاع؟؟؟


      وهل سنستفيد منهــــــــــا في ميـدان العمـــــــــــــــــــــــل بالمستقبل ؟؟


      وكيف سنستغـلها في ميدان العمل؟؟؟

      اذا كانت معرفتنا وادراكاتنا مرتبطة بمجال العمل والوظيفة فمن الأفضل ان نبقى على ما ندرس اياه في المحاضرات ونحفظ الكلام المطلوب منا ربما يفيدنا..

      ثانيا يعتمد على مجال العمل.. ويعتمد على المواقف التي يمر بها الانسان في استخدام معرفته

      ولا ازيد عن قول الشاعر" ولا تقولن لعلم ليس ينفعني بكل علم يعيش الفرد منتفعا"

      ولنا وقفه أخرى مع التفاعلية الرزيه باذن الله. ومن ثم يمكنك تحديد مدى استفادتك منها في الحياة العملية

    • التفاعلية الرمزية

      عدنا اليكم

      في البداية اشكر كل من قرأ الموضوع وعقب علية. ونبدأ مع التفاعلية الرمزية. وأسأل الله تعالى أن يعينني على شرح النظرية بالطريقة التي يمكن معها أخذ ولو فكرة عامة عنها ومن ثم يمكن للمعهتم ان يبحر في النظرية اذا لاحقت استحسانه... النظرية مهمة جدا جدا جدا للأخصائيين الاجتماعيين وخاصة أخصائي المدارس..

      التفاعلية الرمزية ماهي؟؟؟؟؟؟؟؟

      التفاعلية الرمزية او ما تسمى Symbolic Interactionalism تعتبرُ واحدةٌ من النظريات الأساسيةِ التي تعتمدُ عليها النظرية الاجتماعية، في تحليل الأنساق الاجتماعية.
      وهي تبدأ بمستوى الوحدات الصغرى (MICRO)، منطلقةً منها لفهم الوحدات الكبرى، بمعنى أنها تبدأُ بالأفراد وسلوكهم كمدخل لفهم النسق الاجتماعي العام.


      وللتوضيح أكثر نقول إن أصحابَ النظريةِ التفاعلية يبدَءُون بدراستهم للنظام التعليمي من الفصل الدراسي (مكانَ حدوثِ الفعلِ الاجتماعي). فالعلاقةُ في الفصل الدراسي والتلاميذِ والمعلم، هي علاقةٌ حاسمةٌ؛ لأنه يمكن التفاوضُ حول الحقيقة داخل الصفّ، إذ يُدرك التلاميذ حقيقةَ كونهم ماهرين أو أغبياءَ أو كسالى. وفي ضوء هذه المقولات يتفاعل التلاميذ والمدرسون بعضهم مع بعض، حيث يحققون في النهاية نجاحاً أو فشلاً تعليمياً.وهذا يعتمد على المعلم. فالمعلم الذي يغرز صفة التفوق والابداع والمثالية لدى طلابه تكون النتائج ايجابية حيث ان العقل يتبرمج على هذه المصطلحات ومن ثم يحولها لأفعال، على عكس المعلم الذي دائما ما ينعت الطلاب بالكسالى والفوضاويين والمشاغبين والفشلة، فمن الطبيعي ان تأتي النتائج سلبية.
      ويقصد بالتفاعل في النظرية Interaction بانها سلسةٌ متبادلةٌ ومستمرةٌ من الاتصالات بين فرد وفرد،(الأخصائي والعميل) أو فرد مع جماعة(الأستاذ مع الطلبة)، أو جماعةٍ مع جماعة.
      والرموز Symbols: هي مجموعةٌ من الإشارات المصطَنعة، يستخدمها الناسُ فيما بينهم لتسهيل عمليةِ التواصل، وهي سمة خاصة في الإنسان. وتشملُ عند جورج ميد اللغةَ، وعند بلومر المعاني، وعند جوفمان الانطباعاتِ والصور الذهنية.
      وهناك مصطلحات أخرى تستخدمها النظرية فمثلا مصطلح المرونة Flexibility: ويقصد بها استطاعةُ الإنسان أن يتصرفَ في مجموعةِ ظروفٍ بطريقة واحدة في وقت واحد، وبطريقةٍ مختلفة في وقتٍ آخرَ، وبطريقةٍ متباينة في مرةٍ ثالثة.
      ومصطلح الوعيُ الذاتي Self- Consciousness: الذي يعني مقدرةُ الإنسان على تمثّل الدور، فالتوقعات التي تكُون لدى الآخرين عن سلوكنا في ظروف معينة، هي بمثابة نصوصٍ يجب أن نَعيها حتى نُمثلَها، على حدّ تعبير جوفمان

      وأشهرُ ممثلي النظريةِ التفاعليةِ الرمزية:

      جورج هربرت ميد ، وهربرت بلومر، وإرفنج جوفمان، كما أن هناك عدداً كبيراً من العلماء الذين لم تُناقَش أعمالُهم بشكلٍ واسع، مع أنهم من أعلامِ ومؤسسي النظرية التفاعلية الرمزية...

      اتمنى ان أكون قد وفقت في العرض العام عن النظرية وان تكون قد ارتسمت لديكم ولو فكرة بسيطة عنها..

      ودمتم في حفظ الله ورعايته...

      وكل عام وانتم بخير