أمريكا الجنوبية تطالب بتأهل خمسة منتخبات لكأس العالم

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • أمريكا الجنوبية تطالب بتأهل خمسة منتخبات لكأس العالم

      قال نيكولاس ليوز رئيس اتحاد امريكا الجنوبية لكرة القدم يوم الاثنين ان قارته تستحق الحصول على خمسة مقاعد في نهائيات كأس العالم لكرة القدم بدلا من اربعة مقاعد ونصف.

      وقال ليوز انه في الوقت الذي تتمتع فيه افريقيا واسيا بمساحة شاسعة واوروبا بالثروة الاقتصادية تتمتع امريكا الجنوبية بالمهارات كما ان فرقها تحتفظ برقم قياسي في عدد مرات الفوز بكأس العالم.



      وتأهلت اربعة فرق من امريكا الجنوبية الى نهائيات كأس العالم التي استضافتها كوريا الجنوبية واليابان في يونيو حزيران 2002 كما لعب منتخب اوروجواي ايضا ليصبح الممثل الخامس للقارة ولكنه تأهل بعد الفوز على استراليا ممثل القارة الاوقيانوسية في لقاء حاسم من مباراتي ذهاب وعودة.

      وقال ليوز "نعتقد اننا نستحق خمسة مقاعد" معربا عن دهشته من اللقاء الحاسم الذي كان يمكن ان يفقد امريكا الجنوبية فريقا في كأس العالم اذا كانت اوروجواي قد هزمت من استراليا.



      ومن ناحية اخرى اشار الى ان اتحاد امريكا الجنوبية سيعيد النظر في قراره الجديد بخصوص شكل التصفيات المؤهلة لكأس العالم والذي بمقتضاه سيتحتم على منتخبات عشر دول مواجهة بعضها بعضا مرتين.

      وقال "يبدو ان بعض الدول ترغب في تغيير النظام الذي ينص على ان يلعب كل فريق مع كل الفرق الاخرى على مدى ثلاثة اعوام."

      وكان مديرو الاتحاد قد صوتوا في سبتمبر ايلول لصالح القرار والذي كان ينتظر موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

      وكان من المتوقع ان تبدأ التصفيات في اغسطس اب باقامة خمس جولات من المباريات العام المقبل وسبعة عام 2004 وستة عام 2005 .

      واستخدم نفس هذا النظام في التصفيات المؤهلة لكأس العالم عامي 1998 و2002 وسط استياء اوروبي اذ ان الفرق الاوروبية غضبت لسفر لاعبيها من امريكا الجنوبية المحترفين في صفوفها للانضمام لمنتخباتهم شهريا تقريبا.

      وقال ليوز ان الدول الاعضاء باللجنة التنفيذية التابعة لاتحاد امريكا الجنوبية لكرة القدم سيناقشون الامر في اجتماع يوم الثلاثاء.

      ولكنه رفض التكهن بالنتيجة قائلا "لا ارغب في الاعراب عن رأيي."

      وقال نيستون بينتيز المتحدث باسم الاتحاد انه من المتوقع ان تقدم شيلي وبيرو وبوليفيا واوروجواي عروض اقتراحات بديلة.

      واشار الى ان معظمها يعتمد على فكرة تقسيم الفرق على مجموعتين كل منها تضم خمسة فرق على ان يصعد الفريقان المتصدران للمجموعتين بشكل مباشر الى نهائيات كأس العالم في حين تلعب الفرق الاخرى فيما بينها لتحديد بقية الفرق التي تصعد للنهائيات.