[ فضل صوم يوم عاشوراء .. ]

    • [ فضل صوم يوم عاشوراء .. ]

      مرحباا ..


      اسعد الله يومكم ..


      وصلني ها التنبيه عن طريق الرسائل .. وحسيت انه من واجبي اخبركم
      عن فضل صيام يوم عاشوراء .. استنادا لقول النبي صلى الله عليه وسلم


      :



      عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم ويستحب صيامه لحديث أبي قتادة أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء فقال:" أحتسب على الله أن يُكفر السنة التي قبله" (رواه مسلم).
      فهل ذاك الزمان يعود يوما ، ، !
    • باذن الله سنصوم غدا يوم عاشوراء


      جزاك الله الجنة غاليتي


      في ميزان حسناتك باذن الله
      ســــــــــــــــــــــبحان الله ،،والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
    • الامل المجروح كتب:

      باذن الله سنصوم غدا يوم عاشوراء




      جزاك الله الجنة غاليتي




      في ميزان حسناتك باذن الله


      منوره امول .. :)
      فهل ذاك الزمان يعود يوما ، ، !
    • Candlelight كتب:

      مرحباا ..



      اسعد الله يومكم ..


      وصلني ها التنبيه عن طريق الرسائل .. وحسيت انه من واجبي اخبركم
      عن فضل صيام يوم عاشوراء .. استنادا لقول النبي صلى الله عليه وسلم


      :




      عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم ويستحب صيامه لحديث أبي قتادة أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء فقال:" أحتسب على الله أن يُكفر السنة التي قبله" (رواه مسلم).



      صباحكم عطر

      ممكن توضيح اكثر :)

      ( عن سبب فضل صيام يوم عاشوراء )

      بارك الله لكم
      المادة 19
      من قانون حقوق الانسان لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.
    • غرقان من زمان كتب:

      صباحكم عطر



      ممكن توضيح اكثر :)


      ( عن سبب فضل صيام يوم عاشوراء )



      بارك الله لكم



      :)

      تفضل


      يستحب صيامه اقتداءً بالنبي عليه الصلاة والسلام .
      - هذا اليوم صامه النبي صلى الله عليه وسلم وصامه الصحابة وصامه موسى عليه السلام قبل ذلك شكرا
      - هذا اليوم له فضل عظيم وحرمة قديمة
      - يستحب صيام يوم قبله أو يوم بعده لتتحقق مخالفة اليهود التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بها
      - فيه بيان أن التوقيت في الأمم السابقة بالأهلة وليس بالشهور الإفرنجية لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر أن اليوم العاشر من محرم هو اليوم الذي أهلك الله فيه فرعون وجنوده ونجى موسى عليه السلام وقومه ..
      - هذا ما ورد في السنة بخصوص هذا اليوم وما عداه مما يُفعل فيه فهو بدعة خلاف هدي النبي صلى الله عليه وسلم ..
      - وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة - والله ذو الفضل العظيم - فبادر أخي باغتنام هذا الفضل وابدأ عامك الجديد بالطاعة والمسابقة الى الخيرات { إن الحسنات يذهبن السيئات }

      ســــــــــــــــــــــبحان الله ،،والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
    • الامل المجروح كتب:

      :)





      تفضل



      يستحب صيامه اقتداءً بالنبي عليه الصلاة والسلام .
      - هذا اليوم صامه النبي صلى الله عليه وسلم وصامه الصحابة وصامه موسى عليه السلام قبل ذلك شكرا
      - هذا اليوم له فضل عظيم وحرمة قديمة
      - يستحب صيام يوم قبله أو يوم بعده لتتحقق مخالفة اليهود التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بها
      - فيه بيان أن التوقيت في الأمم السابقة بالأهلة وليس بالشهور الإفرنجية لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر أن اليوم العاشر من محرم هو اليوم الذي أهلك الله فيه فرعون وجنوده ونجى موسى عليه السلام وقومه ..
      - هذا ما ورد في السنة بخصوص هذا اليوم وما عداه مما يُفعل فيه فهو بدعة خلاف هدي النبي صلى الله عليه وسلم ..
      - وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة - والله ذو الفضل العظيم - فبادر أخي باغتنام هذا الفضل وابدأ عامك الجديد بالطاعة والمسابقة الى الخيرات { إن الحسنات يذهبن السيئات }




      شكرا اختي الامل على مبادرتك لنا بالتوضيح


      نعم اجابتك كانت قريبه لما توصلت اليه من خلال البحث




      فسبب صوم النبي صلى الله عليه وسلم لعاشوراء


      كما جاء في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود صياماً ليوم فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هذا اليوم الذي تصومونه قالوا : هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكراً لله فنحن نصومه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحن أحق وأولى بموسى منكم فصامه النبي صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه.


      الامل المجروح


      يتضح هنا امران !!


      الاول: ان عاشوراء تعده اليهود عيداً ، فهل عاشوراء عندنا عيد ام ماذا ؟


      و الثاني : ان الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) فكيف ياخذ بعمل من اليهود ؟



      انوريني انارك الله
      المادة 19
      من قانون حقوق الانسان لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.
    • غرقان من زمان كتب:

      شكرا اختي الامل على مبادرتك لنا بالتوضيح



      نعم اجابتك كانت قريبه لما توصلت اليه من خلال البحث




      فسبب صوم النبي صلى الله عليه وسلم لعاشوراء


      كما جاء في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود صياماً ليوم فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هذا اليوم الذي تصومونه قالوا : هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكراً لله فنحن نصومه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحن أحق وأولى بموسى منكم فصامه النبي صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه.


      الامل المجروح


      يتضح هنا امران !!


      الاول: ان عاشوراء تعده اليهود عيداً ، فهل عاشوراء عندنا عيد ام ماذا ؟


      و الثاني : ان الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) فكيف ياخذ بعمل من اليهود ؟




      انوريني انارك الله



      :)
      العفوووو اخي الكريم


      وكما هو واااضح جدا جدا جدا في الحديث الذي ذكرته :

      كما جاء في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود صياماً ليوم فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هذا اليوم الذي تصومونه قالوا : هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكراً لله فنحن نصومه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحن أحق وأولى بموسى منكم فصامه النبي صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه.


      الحديث صحيح

      وهو عن ابن عباس رضي الله عنه نقلا عن الرسول عليه الصلاة والسلام


      اذا كان الحديث ضعيفا

      فلن يتفق عليه معظم المذاهب من السنة والاباضية وغيرها

      لذالك خالف الرسول عليه الصلاة والسلام اليهود في ان قال بانه يستحب صيام يوم التاسع من محرم والعاشر

      او العاشر والاحدى عشر

      هذا والله اعلم


      ســــــــــــــــــــــبحان الله ،،والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر

    • ردا على اسئلتك

      :)

      الاول: ان عاشوراء تعده اليهود عيداً ، فهل عاشوراء عندنا عيد ام ماذا ؟



      وهل سمعت احد المسملين او منا يقول ذالك بانه عيد؟؟

      ام هل اعتبرنا ايام ذي الحجة عيدا ام كان العيد فقط في العاشر من ذي الحجة؟؟؟

      ام هل اعتبرنا رمضان عيدا؟؟؟

      انه احد الايام المباركة والتي تحدث عنها نبينا المختار بانه لها اجرا وبركة وتكفير عن ذنوب سنة كاملة


      وليس عيدا ولن يعتبره المسلمين عيدا حيث انه المعروف لدى العالم باسره

      ان المسلمين لهم عيدن

      عيد الفطر وعيد الاضحى

      :)





      و الثاني : ان الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) فكيف ياخذ بعمل من اليهود ؟


      اليس سيدنا موسى نبي؟؟؟ بعثه الله لليهود ؟؟؟

      وكان من كرامات الله واعجازه بانه نصره على فرعون في العاشر من محرم

      والنبي عليه افضل الصلاة والتسليم وجميع الانبياء اخوة

      واراد ان يكون هو اولى من اليهود بان يصوم ذاك اليوم العظيم

      وبالتاكيد بانه عليه افضل الصلاة والتسليم لا ينطق عن الهوى


      ولو انه غير جائز لا سمح الله واعز نبينا المختار

      لنزلت فيها آيات تبين عدم جاوزه ولكن الله يوحي للنبي لما هو جائز وغير جائز


      وكما ذكرت سابقا بان هذا الحديث صحيح وغير ضعيف


      ..................

      والله اعلم

      اسال الله العظيم ان يغفر لي ان كان هناك اي زلل


      واتنمى ان اكون قد اجبت على اسئلتك بوضوح

      ســــــــــــــــــــــبحان الله ،،والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
    • الامل المجروح كتب:


      ردا على اسئلتك



      وهل سمعت احد المسملين او منا يقول ذالك بانه عيد؟؟


      ام هل اعتبرنا ايام ذي الحجة عيدا ام كان العيد فقط في العاشر من ذي الحجة؟؟؟


      ام هل اعتبرنا رمضان عيدا؟؟؟


      انه احد الايام المباركة والتي تحدث عنها نبينا المختار بانه لها اجرا وبركة وتكفير عن ذنوب سنة كاملة



      وليس عيدا ولن يعتبره المسلمين عيدا حيث انه المعروف لدى العالم باسره


      ان المسلمين لهم عيدن


      عيد الفطر وعيد الاضحى


      :)


      السنا اولى منهم بان يكون هذا اليوم عيد لنا ايضاً



      /



      و الثاني : ان الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) فكيف ياخذ بعمل من اليهود ؟



      اليس سيدنا موسى نبي؟؟؟ بعثه الله لليهود ؟؟؟


      وكان من كرامات الله واعجازه بانه نصره على فرعون في العاشر من محرم


      والنبي عليه افضل الصلاة والتسليم وجميع الانبياء اخوة


      نعم اختي كلامك صحيح



      واراد ان يكون هو اولى من اليهود بان يصوم ذاك اليوم العظيم


      وبالتاكيد بانه عليه افضل الصلاة والتسليم لا ينطق عن الهوى


      اذن


      اين جبرائيل عليه السلام عن الرسول ليخبره بهذا اليوم العظيم



      ولو انه غير جائز لا سمح الله واعز نبينا المختار


      لنزلت فيها آيات تبين عدم جاوزه ولكن الله يوحي للنبي لما هو جائز وغير جائز



      وكما ذكرت سابقا بان هذا الحديث صحيح وغير ضعيف



      ..................


      وما رايك بهذا الحديث


      قال النبي صلى الله عليه واله وسلم: «من تشبه بقوم فهو منهم» [رواه أبو داود] أي فيما هو من خصائصهم،



      والله اعلم


      اسال الله العظيم ان يغفر لي ان كان هناك اي زلل


      واتنمى ان اكون قد اجبت على اسئلتك بوضوح


      بارك الله لك





      هل تتفقين مع هذا الحديث


      عن عائشة قالت : كان يوم عاشوراء تَصومُه قريش في الجاهلية , وكان رسول الله يصومه في الجاهلية ، فلما قدم المدينة صامه ، وأمر بصيامه , فلما فُرِض رمضان ترك يوم عاشوراء , فمن شاءَ صَامَه ، ومن شاء تركه .


      ام هذا


      عن ابن عباس قال : قدم النبي فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء , فقال : ( مَا هذا ) ؟ قالوا : هذا يومٌ صَالحٌ , يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوِّهم ، فصامه موسى ( عليه السلام ) ، فقال : ( إنا أحقُّ بموسى منكم ) ، فصامه ، وأمر بصيامه .


      نسئل الله لنا ولكم الهدايه
      المادة 19
      من قانون حقوق الانسان لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.
    • غرقان من زمان كتب:

      هل تتفقين مع هذا الحديث



      عن عائشة قالت : كان يوم عاشوراء تَصومُه قريش في الجاهلية , وكان رسول الله يصومه في الجاهلية ، فلما قدم المدينة صامه ، وأمر بصيامه , فلما فُرِض رمضان ترك يوم عاشوراء , فمن شاءَ صَامَه ، ومن شاء تركه .


      ام هذا


      عن ابن عباس قال : قدم النبي فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء , فقال : ( مَا هذا ) ؟ قالوا : هذا يومٌ صَالحٌ , يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوِّهم ، فصامه موسى ( عليه السلام ) ، فقال : ( إنا أحقُّ بموسى منكم ) ، فصامه ، وأمر بصيامه .



      نسئل الله لنا ولكم الهدايه





      اللهم آمين

      الله يهدي الجميع

      وشكرا على توضيحك واجابة نفسك بنفسك


      :) في ان وضحت هنا بانه من شاء ان يصوم عاشوراء فله

      ذالك وان لم يشأ فلن ينقص ذالك منه شيئا


      ------


      اما عن سؤالك الذي لا اقدر ولا احد يقدر ان يرد عليك به وهو اين جبريل ولما لم يخبر سيدنا المصظفى؟


      فهذا لا انا ولا انت ولا احد فالعالم يقدر يرد عليه لانه من علم الغيب


      :)

      وبخصوص رائي في هذا الحديث فله جانب آخر لا يمت بصلة في موضوعنا



      [B]وما رايك بهذا الحديث



      قال النبي صلى الله عليه واله وسلم: «من تشبه بقوم فهو منهم» [رواه أبو داود] أي فيما هو من خصائصهم،


      [/B]
      لما لم تسأل شخصك لما ورد هذا الحديث عن الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم؟؟؟

      اهذا يعني بان اي خصوصية في قوم ما غير المسلمين نصبح منهم؟؟ اذن لو كان تفكيرك بهذه المحدودية فلن نشتغل او نتحدث بلغة القوم الاخرين او لن نحترم اي دين غير الاسلام منعا بان نتشبه بهم


      :)

      ياااا اخي الكريم لا تاخذ كل حديث على هوى تفكيرك

      تأمل في الاسباب وعندها احكم ان كان به صلة

      والغريب في الامر بان كل هذه الاحاديث التي ذكرتها ذكرها ابن عباس

      فهل تشكك في صحة النقل ام في صحة ما نقلت انت من احاديث ؟؟؟



      ســــــــــــــــــــــبحان الله ،،والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر


    • الى كل من يتابع هنا

      الدليل بالاحاديث والكتب فمن شاء ذهب الى المكاتب وتاكد منها

      :)


      وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ، فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ. فَقَالَ: مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى. قَالَ: فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ، فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. ( صحيح البخاري، 2004 ) . وقد أخرج أحمد من وجه آخر عن ابن عباس زيادة في سبب صيام اليهود له، وحاصلها أن السفينة استوت على الجودي فيه، فصامه نوح وموسى شكرا. ( فتح الباري: (4/291) ).
      وفي هذا الحديث دليل على أن التوقيت كان في الأمم السابقة بالأهلة، وليس بالشهور الإفرنجية. ( الشرح الممتع: (6/471) ). وهذا الحديث أفاد تعيين الوقت الذي وقع فيه الأمر بصيام عاشوراء، وقد كان أول قدومه المدينة. ولا شك أن قدومه كان في ربيع الأول، فحينئذ كان الأمر بذلك في أول السنة الثانية. ( نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان: (1/499) ).

      (10)
      وعَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه ، قَالَ: كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَعُدُّهُ الْيَهُودُ عِيدًا. قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : فَصُومُوهُ أَنْتُمْ. ( صحيح البخاري، 2005 ) .
      وظاهر هذا أن الباعث على الأمر بصومه محبة مخالفة اليهود حتى يصام ما يفطرون فيه، لأن يوم العيد لا يصام. ( فتح الباري: (4/292) ). وهذا يدل على النهي عن اتخاذه عيدا. ( لطائف المعارف: (124) ).


      :)




      ســــــــــــــــــــــبحان الله ،،والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
    • الامل المجروح كتب:

      اللهم آمين




      الله يهدي الجميع


      آمين :)
      ------



      اما عن سؤالك الذي لا اقدر ولا احد يقدر ان يرد عليك به وهو اين جبريل ولما لم يخبر سيدنا المصظفى؟


      فهذا لا انا ولا انت ولا احد فالعالم يقدر يرد عليه لانه من علم الغيب


      بس القرآن يعلمنه


      (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)



      :)


      وبخصوص رائي في هذا الحديث فله جانب آخر لا يمت بصلة في موضوعنا




      [B]وما رايك بهذا الحديث[/B]



      قال النبي صلى الله عليه واله وسلم: «من تشبه بقوم فهو منهم» [رواه أبو داود] أي فيما هو من خصائصهم،




      لما لم تسأل شخصك لما ورد هذا الحديث عن الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم؟؟؟


      اهذا يعني بان اي خصوصية في قوم ما غير المسلمين نصبح منهم؟؟ اذن لو كان تفكيرك بهذه المحدودية فلن نشتغل او نتحدث بلغة القوم الاخرين او لن نحترم اي دين غير الاسلام منعا بان نتشبه بهم


      دعينا اذن تحترم عيد المسيح(الكريسمس) ونحتفل مهعم


      اليس عيس ابن مريم نبي


      واليس نحن اولا من المسيح به؟




      :)


      ياااا اخي الكريم لا تاخذ كل حديث على هوى تفكيرك


      تأمل في الاسباب وعندها احكم ان كان به صلة


      والغريب في الامر بان كل هذه الاحاديث التي ذكرتها ذكرها ابن عباس


      فهل تشكك في صحة النقل ام في صحة ما نقلت انت من احاديث ؟؟؟






      ساجيب على هذا السؤال في مشاركتك التاليه


      علما يا اختي الغاليه


      ان مناقشتي لك ليست من باب العصبيه


      بل فقط من باب اني ارغب في ان اقتنع بالحديث


      المادة 19
      من قانون حقوق الانسان لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.
    • الامل المجروح كتب:



      الى كل من يتابع هنا


      الدليل بالاحاديث والكتب فمن شاء ذهب الى المكاتب وتاكد منها


      :)


      وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ، فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ. فَقَالَ: مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى. قَالَ: فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ، فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. ( صحيح البخاري، 2004 ) . وقد أخرج أحمد من وجه آخر عن ابن عباس زيادة في سبب صيام اليهود له، وحاصلها أن السفينة استوت على الجودي فيه، فصامه نوح وموسى شكرا. ( فتح الباري: (4/291) ).
      وفي هذا الحديث دليل على أن التوقيت كان في الأمم السابقة بالأهلة، وليس بالشهور الإفرنجية. ( الشرح الممتع: (6/471) ). وهذا الحديث أفاد تعيين الوقت الذي وقع فيه الأمر بصيام عاشوراء، وقد كان أول قدومه المدينة. ولا شك أن قدومه كان في ربيع الأول، فحينئذ كان الأمر بذلك في أول السنة الثانية. ( نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان: (1/499) ).

      (10) وعَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه ، قَالَ: كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَعُدُّهُ الْيَهُودُ عِيدًا. قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : فَصُومُوهُ أَنْتُمْ. ( صحيح البخاري، 2005 ) .
      وظاهر هذا أن الباعث على الأمر بصومه محبة مخالفة اليهود حتى يصام ما يفطرون فيه، لأن يوم العيد لا يصام. ( فتح الباري: (4/292) ). وهذا يدل على النهي عن اتخاذه عيدا. ( لطائف المعارف: (124) ).


      :)







      جميلتي الامل

      الا ترين ان حديث ابي موسى يتناقض مع حديث ابن عباس

      حيث يشير الاول انه يوم تصومه اليهود والثاني يشير انه عيد فقط ومخالفة منا لليهود نصومه الا يكفي هذا التناقض من ان يجعل الحديثين محل شك .

      ام هذا سهوا منك؟ :)

      ((اعيد سؤالي الذي لم تجيبي عليه))


      هل تتفقين مع هذا الحديث


      عن عائشة قالت : كان يوم عاشوراء تَصومُه قريش في الجاهلية , وكان رسول الله يصومه في الجاهلية ، فلما قدم المدينة صامه ، وأمر بصيامه , فلما فُرِض رمضان ترك يوم عاشوراء , فمن شاءَ صَامَه ، ومن شاء تركه .



      ام هذا



      عن ابن عباس قال : قدم النبي فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء , فقال : ( مَا هذا ) ؟ قالوا : هذا يومٌ صَالحٌ , يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوِّهم ، فصامه موسى ( عليه السلام ) ، فقال : ( إنا أحقُّ بموسى منكم ) ، فصامه ، وأمر بصيامه .


      ام هذا الي اتيت به

      (10) وعَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه ، قَالَ: كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَعُدُّهُ الْيَهُودُ عِيدًا. قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : فَصُومُوهُ أَنْتُمْ. ( صحيح البخاري، 2005 ) .
      وظاهر هذا أن الباعث على الأمر بصومه محبة مخالفة اليهود حتى يصام ما يفطرون فيه، لأن يوم العيد لا يصام. ( فتح الباري: (4/292) ). وهذا يدل على النهي عن اتخاذه عيدا. ( لطائف المعارف: (124) ).


      ايهما صحيح ؟؟؟؟؟؟؟


      بارك الله لكم
      المادة 19
      من قانون حقوق الانسان لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.

    • كلام الأمل المجروح جميل وفيه الترغيب بصيام يوم عاشورا وصيام يوم معه مخالفة لليهود

      والاخ غرقان يقول : اذن فلنحتف بكريسمس أليس نحن أحق به منهم ؟؟


      ونحن بين هذا وذاك


      والمناقشه ممتعه جدا ومفيده جدا جدا ....



      ننتظركم بفارغ الصبر


      الأمل المجروح و غرقان من زمان
    • إخـواني الكـرام .. رحمكم الله برحمته التي وسعت كل شيء

      والدين يسـر .. فيسروا ولا تعسروا

      وبشروا ولا تنفروا

      ولا يؤخذ الدين بالشدة والقسوة والغضب

      :::

      نقـاشكم طيب .. ولكن ، غفر الله لي ولكم دومـا ً ما ننسى أن الدين ثابت في الأصل عند كـل ِ المذاهب ومختلف في الفروع
      فـلا يأخذكم النقـاش الى العصبية واختلاف الفروع بين العلماء والمذاهب
      ودعوا الأمر .. لمن هم أحسن مني ومنكم في هذا الشـأن
      وقــولوا قولا ً سديدا ً ..
      فيوم عـاشوراء قد ولى ..وصامه من صـامه ونسأل الله له ولكم الاجر في الصوم ِ والتبليغ

      :::

      اخي العزيز غريق .. لاحظت من خلال ردودكم سؤال أستوقفني : وهو لماذا لم يخبر الوحي الرسول صلى الله عليه وسـلم ؟؟

      وكـأنك نسيت أن الآن عالمنـا يعج بأشياء لم ترد مبـاشرة في الآيـات والأحـاديث !!

      وهذا شيء أراد الله به أن يستغـل المسـلم عقله وتفكيره من أجل اكتشـافه أو اكتشاف فوائده

      ويوم عـاشوراء كما أسلفت أنت من قبـل انه من ورد في أحـاديث الرسول فلا أدري لم الخلاف هنــا !!

      ولم يرد أنه عيد كمـا فهمت منكم

      ::
      وبالنسبة للكريسميس ..!!

      فلن أجيبك عليهـا .. ليقيني الكبير أنك تعي لماذا لا تحتفل أمة الإسـلام معهم

      لأن للمسلمين عيدين اثنين فقط

      وما عدا ذلك فيعتبر بدعــة .. وكل بدعة ظـلالة .. وكل ظلالة ٍ في النــار

      بــارك الله فيكم ( الأمل المجروح .. وغريق )

      واسأل الله ان يسدد للخير خطـاكم .. وأن يكرم مثواكم

      اللهم آمين

      وسـلامي لقلوبكم

    • مشكور اخي المشتاق على الكلام الجميل وبارك الله فيك

      من رأيي انه من احب صيام هذا اليوم فله اجر صيامه ومن لم يرغب فله ما يشاء ايضا

      لا ضرر ولا ضرار

      والله ما يجيب تفرقه بينا لان احنا كلنا مسلمين لا يجب ان يفرقنا مذهب
    • اعتذر على التاخير الرد

      ولكن قد قلت ما قلت ولم اجلب شيئا من عقلي في هذا الامر

      اذ اننا ومنذ الصغر تعلمنا ما واجب وما هو مستحب وما هو مكروه

      وجزى الله خيرا من علمني حرفا

      .......

      اما انني اجادل في الدين فهذا ليس من شأني


      يااا اخوة الاسلام (( غرقان و المشتاق ))

      انا هنا فقط ذكرت الادلة

      ومن هنا ايضا اتوقف عن الزيادة في اي شي


      ومن لديه شك في امر دينه فليذهب الى مفتي دولته وليسأل


      :)

      ...................

      اما الاخت ام ليما ان كان يحيرك في امر مشاركة

      النصارى في عيد (الكريمسمس )

      فلن ازيد على تعجبي الا تعجبااا

      ............

      حفظكم الله

      ســــــــــــــــــــــبحان الله ،،والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
    • الامل المجروح كتب:



      ...................


      اما الاخت ام ليما ان كان يحيرك في امر مشاركة


      النصارى في عيد (الكريمسمس )


      فلن ازيد على تعجبي الا تعجبااا


      ............


      حفظكم الله





      الحمدلله


      عارفه نفسي انا وين


      كان مجرد مقاش بينك وبين غرقان وحبيت ابين اني متابعه معكم


      هذا كل مافي الأمر وجزى الله المؤمنين خير الجزاء


      ويبدو ان النقاش قد انتهى على كلمه قلتها انا

      سأبقى متابعه لكل جديد وهذا لا يعني اني حائره في امر ديني

      بل انني اتشوق لكل جديد


      شكرا لكِ
    • أم ليما كتب:


      كلام الأمل المجروح جميل وفيه الترغيب بصيام يوم عاشورا وصيام يوم معه مخالفة لليهود



      والاخ غرقان يقول : اذن فلنحتف بكريسمس أليس نحن أحق به منهم ؟؟


      ونحن بين هذا وذاك



      والمناقشه ممتعه جدا ومفيده جدا جدا ....




      ننتظركم بفارغ الصبر



      الأمل المجروح و غرقان من زمان



      :)

      شكرا لانك حذفتي سؤال الحيرة اختي ام ليما

      --------

      نسأل الله الهداية

      ســــــــــــــــــــــبحان الله ،،والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
    • أم ليما كتب:

      الحمدلله



      عارفه نفسي انا وين


      كان مجرد مقاش بينك وبين غرقان وحبيت ابين اني متابعه معكم


      هذا كل مافي الأمر وجزى الله المؤمنين خير الجزاء


      ويبدو ان النقاش قد انتهى على كلمه قلتها انا


      سأبقى متابعه لكل جديد وهذا لا يعني اني حائره في امر ديني


      بل انني اتشوق لكل جديد



      شكرا لكِ




      اها ختمتها انتي اذن ؟؟

      ما شاء الله

      وما دخل (( عارفة نفسي انا وين.؟؟؟))

      ولا هذا بعد موضوع بنفتح فيه نقاش

      غير صيام عاشوراء


      -------

      سبحانك ربي
      ســــــــــــــــــــــبحان الله ،،والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
    • الامل المجروح كتب:

      اها ختمتها انتي اذن ؟؟



      ما شاء الله


      وما دخل (( عارفة نفسي انا وين.؟؟؟))


      ولا هذا بعد موضوع بنفتح فيه نقاش


      غير صيام عاشوراء



      -------



      سبحانك ربي




      المناقشه كانت بينك وبين غرقان

      ومن ناحيتي انا واثقه من نفسي ومحد يقدر يزعزع عقيدتي وايماني والحمدلله

      تابعتكم باهتمام ولا اكترث لما يدور في خلد الناس من أفكار

      وأنما كانت المناقشه ممتعه ولا أعرف لماذا أنهيتها على رأسي انا ؟؟

      لم اختم شئ وانما القصد انك وقفتِ عند كلمه قلتها انا وما أتيت بها من نفسي

      فإذا عندكم كلام تواجهوا واذا ما عندكم فكفي بالمسلمين تفريقا

      والله على ما نقول شهيد