وجهه تظر حول البطالة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • وجهه تظر حول البطالة

      وجهة نظر حول البطالة
      لا يحب كل انسان في هذا الزمان أن يكون من الناس العاطلين عن العمل .. ليش؟ لان عدم العمل يعني البطالة ،والبطالة في بعض المجتمعات مرفوضة ، لانها تسبب الفقر ، فالفقر في بعض الاحيات ياتي عن طريق البطالة كيف؟ سأوضح ذلك من خلال أنه عندما يكون أي فرد لايعمل فمن أين يأتي بالمال ، فالمال هو المصدر الوحيد لكي يعيش ، فكل فرد يحب أن تكون له أسرة ولكن هذه الاسرة تحتاج إلى مصروف ، ففي هذا الزمان يتوفر كل شي نحتاج إليه ولكن هذه الاشيلء لايمكن الحصول عليها إلا عن طريق المال ، فالعمل في أي مجال شريف ليس بالعيب وأعني الاعمال البسيطة والفرد عندما يعمل ينفع في المقام الاول وطنه ويليه أهله ونفسه ، ففي زمانا هذا تجد بعض الشباب يتسولون في الاماكن العامة ، فهذا سلوك غير مرغوب به في مجتمعنا ، فكما رأيت وللأسف بعض الشباب الذين يتسولون يأخذون المال الذي حصلوا عليه من التسول لشراء الزجائر والكحول وماشابه ذلك ، ولو كانوا يأخذون ذلك المال لسد حاجتهم المعيشية يكون ذلك المال حلال عليهم ولكن للأسف من ذلك التصرف الغير لائق الذي يقوم به تلك الفئة من الناس ، وأنا عندما تتطرقت لفئة الشباب لم أقول انهم العاطلون ولكن كنت أقصد أن البطالة تكثر فيها وأنها الفئة الوسط بين فئة الاطفال والشيخوخة ، ولكن يعرف اغلبية الناس أن فئة الشباب هي القادرة على العمل ، وأعني الذين يتجاوزون السن القانونية للعمل , ففئة الاطفال تعتبر غير قادرة على مواكبة بعض المهن أو الاعمال ، كيف؟ لان بعض الاعمال لايستطيع الاطفال العمل بها لان معظم مؤسسات القطاع الخاص أو اماكن الاعمال يعملون بدوام نظام (24) ساعة فالطفل غير قادر على العمل ليلاَ ، فقد يسبب له اضطرابات نفسية وصحية وكذلك الارهاق والتعب ، فالعمل ليس بالامر السهل وأنما الحصول عليه يحتاج إلى جهد ومثابرة ، ففي يومنا هذا يصعب الحصول على عمل فالاعمال اصبحت قليلة ، كيف؟ لان يوم بعد يوم يزداد عدد السكان وزيادة في عدد السكان يتطلب زيادة في الاعمال , فالاعمال في عصرنا الحاضر تحتاج للحصول عليها الخبرة الكافية والتدريب .
      كتب بواستطي.
    • السلام عليكم..

      أخي الجابري..

      موضوع جميل وطرح لابأس به..


      البطالة ...
      مرض حضاري واجتماعي تجده في كل دول العالم ولكنه يتناسب بنسب متفاوته بين الدول..

      الجميع يرفض البطالة ويرفض أن يكون بلا عمل ..
      ولكن كيف يحصل الشاب الغير حاصل على شهادة مثلا على العمل المناسب ...؟؟؟
      سؤال يتبادر لذهن الكثير جدا من شبابنا عند خروجهم للحياة ولمشوار بناء المستقبل...

      الموضوع بحاجة للنقاش من ناحية اجتماعية ...
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:بنت عمان

      السلام عليكم..

      أخي الجابري..

      موضوع جميل وطرح لابأس به..


      البطالة ...
      مرض حضاري واجتماعي تجده في كل دول العالم ولكنه يتناسب بنسب متفاوته بين الدول..

      الجميع يرفض البطالة ويرفض أن يكون بلا عمل ..
      ولكن كيف يحصل الشاب الغير حاصل على شهادة مثلا على العمل المناسب ...؟؟؟
      سؤال يتبادر لذهن الكثير جدا من شبابنا عند خروجهم للحياة ولمشوار بناء المستقبل...

      الموضوع بحاجة للنقاش من ناحية اجتماعية ...

      تحية لاخي طارح الموضوع واود ان اعقب على الاخت بنت عمان
      اختي الكريمة البطالة نخلقها نحن بانفسنا وذلك لاننا لا نقبل ولا نريد الوظائف المتوفرة في القطاع الخاص ويرجع ذلك الى تكبرنا وترفعنا عن الاعمال وبعض الذين يعملون في مهن ضعيفة وصغيرة لم يعملوا فيها الا بعد ما ضاق بهم الحال قصدي من فئة الشباب وهناك عدد من الوظائف لا يقبل عليها العماني الا القليل منهم مثل مهنة الحمال او البناء او الفراش وغيرها من الوظائف البسيطة التي لا تحتاج حتى لمؤهل .

      كذلك فان التفكير هو ان يعمل الفرد منا في الحكومة لا مستقبلها مضمون وغيرها من الحجج ، ولكن لو عرفنا بان زمان الاعتماد على وظائف الحكومة اصبح نادرا هذه الايام وخصوصا بان الابواب مفتوحة في القطاع الحكومي لخريجي الثانوية والجامعات ، وفي احيان كثيرة نرى بان بعض الشباب الذين يعملون في وظيفة فراش في شركة افضل من الفراش في الوزارة من حيث الراتب ..... وهناك امور كثيرة اذا ما اردنا ان نعرف السبب في ظهور البطالة وانتشارها في مجتمعنا ومنها المنزلة الاجتماعية وعند التقدم لزواج فتاة وحب المظاهر .... الخ .

      لذلك فان هناك اسباب كثيرة تقف وراء ظهور البطالة وانتشارها ويجب ان يعي العماني ان مستقبله ليس في الوظيفة الحكومية فقط بل القطاع الخاص ان به فرص كثيرة والعمل لا يقوم بالبحت عن الذي سوف يشغله ولا يجب علينا نحن ان نبجث عن العمل .... وكم من مشاهد اراها واسمع عنها وهي سهر الشباب الذين لا يعملون الى وجه الفجر ثم ينام الى الظهر او العصر ولا يحركون ساكنا للبحث عن العمل .... من خلق ظاهرة البطالة ... اليس نحن من خلقها .

      تحياتي : هاري 12
    • الشكر الجزيل لكاتب الموضوع الاخ العزيز الجابري88 واود ان اضيف لما قاله الاخوة والاخوات ان البطالة في بلادنا عيب ان نقولها او ننطق بها لما يوجد في بلادنا من ثروات ونعم حبانا بها الله ولكنها تذهب لفئة قليله من الناس والفئة الاخري الله يكون في عونهم والبطالة ما كانت لتظهر في مجتمعنا الانتيجة تقاعس وكسل فئة من الباحثين عن العمل وهى فئة لا تكاد تذكر والثانية لعدم تظافر الجهود في خلق فرص عمل مناسبة لفئة المجتهدين من ابناء الوطن . والثالثة الاكتفاء بما لدى القطاع العام والخاص من الموظفين ...ولو ان90%من الموظفين في القطاع الخاص من الاجانب لان في اعتقاد اصحاب الاعمال بانهم اكثر اخلاصا وامانه من راعى الدار والعكس صحيح وعلينا ان نعلم جميعا ان كل فرد في هذا المجتمع يحب ان يعمل وسيجتهد في اي مهنه مهما كانت متواضعه ولكن بشرط ان تكون كافية لسد حاجات نفسه ومن يعيلهم ولن يظل يبحث طوال عمره في الوظيفة التى تسد له حاجاته .
    • السلام عليكم محاورون:
      البطاله مرض متفشى فى الشعوب وخصوصا العالم الثالث وبالأخص الخليج:-
      كان قبل سنوات الوظائف متوفره يختار الشاب مايحلوا له وربما يتوظف فى الشهر عدة مرات يهرب ويسجل فى مكان أخر لتوفر العرض أما الوقت ا لحاضر فقل العرض وكثر الطلب خصوصا الوظائف الإداريه والتعليميه وأيضا العسكريه وأصبحت للأجدر والواسطه لها باع وتأثير0
      ومن الأسباب التى تشجع على البطاله هى:-

      01 يسر حال الوالد وإستطاعته الصصرف على إبنه لها دور فى البطاله جعلت من الشاب
      كسلان 00 لضمان المصروف ودفع فاتورة الجوال وعندما تأنب والده يقول أخاف أن يضيع إذا أحتاج
      وربما إن هذا كلام منطقى ولكن الصح يبقى هوه الفيصل0
      02 عدم قبول الشباب بالوظائف الدنيا والمهمنيه ولكنهم سوف يقبلون بها مستقبلا إذا زادت الحاجه وبدأو الشباب يستوعبون هذه المشكله ولكنها ببطىء0
      03 عدم ثقة القطاع الخاص بشباب بلده ولكن بتظافر جهود الدوله وإجبارهم سوف تتغير الفركره تدريجيا0
      04 عدم مبالات بعض الشباب سواء فى العمل الذي يكلف به أو بمعنى الوظيفه0
      05 عدم الوعى بالوظائف المهنيه والمكاسب الهائله التى تدر على الشاب وخصوصا من الفتاه إذا تقدم لها الشاب وترفض الزواج منه مما جعل الشباب ينفرون من عار هذه المهن0