الخلق القويم في مقابل الفهم السقيم

  • الخلق القويم في مقابل الفهم السقيم

    الخلق القويم في مقابل الفهم السقيم:

    في الحوارالشيعي/ السني وفي الغالب، هناك مشكلة تواجه المحاورالشيعي في كل حوار مذهبي، إن كان ذلك في شبكات الحوار،أوعلى مستوى الثقافة العامة، كواقع يعيشه العالم الإسلامي بشقيه السني والشيعي.

    وتتمثل هذه المشكلة، في جملة من الأمور(كلها نتيجة للفهم السقيم عند الأخ السني) ندرسها تحت العناوين التالية:

    1- التعامل مع الشيعي بحساسية مفرطة:

    يتركزالنشاط الدعوتي في المحيط السني عادة، عندالأحزاب والحركات الإسلامية مثل الإخوان المسلمين وحزب التحرير، والجماعة الإسلامية الفلانية و....الخ

    ولكون هذه الحركات تدعولتطبيق الشريعة الإسلامية والعودة إلى الأصول، جاءت دعوتها لتتوافق وتتطابق مع الدعوة للإقتداء بالسلف، ومن هناجاءت التسمية بالسلفية والممثلة بالحركة الوهابية التي وجدت في شبه الجزيرة العربية، في بدايات القرن الماضي.

    وعندماتكون الدعوة مستندة إلى فكرة العودة إلى الأصول،عند تلكم الحركات، تنشأ الحساسية عادة، من كل دخيل على ألأصول.

    وهكذاأصبح الشيعة مستهدفين في المقام الأول، من كل مايخالف الأصول، كمايراها الدعاة بالعودة إلى تلك الأصول!! وذلك بإعتبار التشيع مبدأا طارئا على الجسم الإسلامي المتمثل بعموم أهل السنة.

    الحساسية من الشيعة، ومن كل طرح شيعي في الساحة!!وبسبب الفهم السقيم عند السني، لهاما يبررها في نظرالسلفيين!! لأن السلف لم يعرفوا شيئا إسمه تشيع وشيعة!!

    ففترة حكم الخلفاء الراشدين، والحكم الأموي والحكم العباسي وغيرها، من العصور الذهبية(ذهبية من ناحية الفتوحات) اللاحقة، والتي مدت رقعة الوطن الإسلامي، إلى شبه القارة الأيبرية غربا والصين شرقا. كلها كانت فترات إزدهارالأسلام ونموه، في ظل حكومات سنية، لا تعرف شيئا إسمه شيعة وتشيع. كمايراها السلفيون.!! أوكما يحلولهم تصورها.

    وهذا ماعلق وتجذرفي فكرالمسلم السني!! فماهومحل التشيع والشيعة من الأعراب، في جملة الإسلام السني، الممتد على طول فترة الحكم الأسلامي وعصوره المجيدة الزاهية؟؟

    ولمواجهة تلك الحساسية الظالمة والمفتعلة، بسبب الفهم السقيم، في أكثرالأحيان!! توجب على المحاور الشيعي أن يتجاوزها كعقبة كأداء!! لإيصال رسالته إلى إخوته أهل السنة.

    تجاوزتلك العقبة الكأداة يجب أن يتم بالخلق القويم، ومن هنا جاء عنوان المقال!!

    تجاوزتلك العقبة الكأداء، مسألة ليست بتلك السهولة، وتستبطن بعض الصعوبة!! لكون الشيعي يواجه تيارا فوارا مندفعا بقوة!! وبنفس الوقت مختزنا في ذهنه، بإن السلف الصالح، هو أهل سنة وجماعة، وماعدا ذلك، دخيل على الإسلام، يجب التخلص منه، ورميه خارج الساحة بكل وسيلة.!!

    وهذايعني، بأن التعامل هنا، ليس مع باحث هادئ وادع من أهل السنة، بل مع مجتث صاخب مندفع!! وفي نفس الوقت متنمرا، يرى الحق معه والباطل مع غيره!!!

    والسؤال المهم هو:

    كيف يمكن تجاوزهذه الصعوبة؟؟ لإفهام السني بإن التشيع ليس دخيلا على الإسلام، كما تجذر في فهمك وفكرك يااخاناالسني!!

    هناك أكثرمن إسلوب لتجاوزالصعوبة!

    فهناك إسلوب التصدي والإفحام.
    وهناك إسلوب التهدي والإعلام.
    وهناك إسلوب التعاطي عن بعدياكرام.

    أ‌- إسلوب التصدي والإفحام

    إسلوب المواجهة والتصدي، بل وحتى الإستبسال بالتمادي والتعدي!!! قد يكسبك الجولة، لتفرض أمرك بالقوة والصولة، ولكن يبقى السؤال، وماذا بعد ذلك؟؟

    وبكلمة أخرى ومادمنا في ساحة حوار، لوألقمت محاوري حجرافي حوارعقلاني، موثق من مصادر فقهية ودينية معتبرة عند من أحاوره!! يبقى السؤال كماهو:

    وماذا بعد أن كسبت الجولة في صولة حوارية مفعمة بالتوثيقات؟؟

    ب: إسلوب التهدي والإعلام.

    وماذاعن الأسلوب الرحيم المسالم، والموادع الغير متخاصم ؟؟ هل ينفع إذا إستبعد الأسلوب الأول؟؟

    للإجابة على هذا السؤال، هناتوجد إشكالية في كيفية التعامل الهادئ، مع من يعتبر نفسه أصلا وعلى حق، ويتصورك فرعا ضالا ومتمرداعلى الحق!!!!

    الخضوع والخنوع رغبة في رفد الصالح العام، على حساب القناعة!!! يوقع الشيعي في إشكال شرعي قد تظهرنتائجه لاحقا.

    ج: إسلوب التعاطي عن بعد ياكرام:

    فكرة التعاطي عن بعد قد تنجح، ونعني بها عدم التصدي فالتعدي!! ولكن تعاطينا يكون بإنجازاتنا على صعيد الواقع المعاش، والبعيد عن المواجهة المذهبية.

    فهي تقوم على إساس الإنجازالإسلامي الباهر، والشاخص الظاهرعلى صعيد واقع مجموع الإمة الإسلامية، ولكن بجهد ذاتي شيعي مميز !! ومن دون مبارات أومضاهات مع أي نوع من النشاط الإسلامي السني.

    فالإنتصارالإسلامي الشيعي في إيران!! ومثله في الجنوب اللبناني، حصل مع قوى خارجية،غير مسلمة، وكان بمثابة رسالة صامتة، ولكن بنفس الوقت محفزة قارصة للطرف السني !!

    فالزلزال الإسلامي الذي حصل في إيران(كماأسماه المقبورموشي ديان)،أوجد رجة في العالم الإسلامي ليوقضه بإن الأقلية الشيعية المسلمة، قد حققت مافشلت في تحقيقة الغالبية السنية المسلمة!!

    ثم جاء الأنتصارالثاني في جنوب لبنان ليؤكد للعالم الإسلامي السني ، وبين النخبة المثقفة منه!!! بإن هناك خطأ ما، في النظرة والتفكيرعن الشيعة!! وهناك كنز مهدور!!! يتمثل في مدرسة أهل البيت الجهادية وصراعها مع الباطل!!

    وكان من نتائج ذلك إنتشارالتشيع، وحركة الأسبتصار، لنهج آل بيت الرسول في العالم الإسلامي بشكل لم يسبق له مثيل.!!!

    وأيضا كان من نتائجه أثره على الفكرالسلفي، في جعله يتخبط بإرهاصات مدمرة مخبولة، وحماقات مخذولة، ونتائج غيرمحسوبة مرذولة!! كان لهاأسوأ الأثرعلى مستقبل الدعوة إلإسلامية في تجييش العالم!!! وخاصة المتحضرالغربي منه!! ضد الإسلام والمسلمين.

    فبعد أن كانت النخب المثقفة، وخاصة في العالم الغربي تنظر للإسلام، ورسالة الإسلام، نظرة جذب وأعجاب!!! أصبحت تنظرله نظرة رعب وإرهاب!!!!

    وللموضوع بقية:
  • احسنت سيدنا


    استمتعت لحديثك جدا

    وفي انتظار البقية

    المادة 19
    من قانون حقوق الانسان لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.
  • السيد مهدي

    اخر موضوع قمت أنت بكتابته( قبل هذا الموضوع ) كان بعنوان :


    التعايش السلمي وضحايا الأفكار المعلبة

    وكان يحوي عبارات وكلمات جيدة تهدف الى التعايش السلمي
    وكان من هذه العبارات الاتي
    [B]فمادمنامسلمين نتشهدالشهادتين، ونتجه في صلاتنانحوقبلة واحدة، ونتلوقرآن واحد.ونقر بمبدأ النبوة وقيادتهاًلأصحاب الدين الواحد. إذن يجب عليناأن نتعايش، إن لم يكن بمحبة وودية، فعلى الأقل سلمية.

    إذن التعايش السلمي بين المسلمين، غاية شريفة وهدف نبيل لكل المسلمين. وكل من يشن حربه، ويتسبب بإي أذى للمسلمين، يصبح في وضع المعتدي الذي يجب إيقافه وردعه، ومن جميع المسلمين.

    وعودة على بدء فأول عتبة يجب أن نتخطاهاللوصول لحالة التعايش السملي، وقبول الآخر.هوأن نفهم ونتفهم بعضنا البعض جيدا، ومن دون إضفاء تصوراتناالخاطئة، عن الآخروبمزاجية مقرفة.



    ________________________[/B]

    وتم الرد عليك بلاتي:



    [B]كتابة جميلة


    أتمنى ومن كل قلبي أن تركز على هذه الكتابات

    وأن يكون هذا مبدأك في السر والعلن .

    وأن تنكر أي كتابة تقلل من الاخر ( من أي مذهب دون استثناء )
    وأن تدعوا بالرحمة لمن ترى أنه أخطأ كان حيا أو ميتا من المسلمين .
    وأن تحب الخير لك وللجميع .



    تحياتي لك وللجميع ولأهل بلدي , بلد المليون تكشيرة !![/B]





    اذا يا أخ يا سيد يامهدي

    لما هذا الاجترار والطحن والعجن في مواضيع تقلل فيها من فهم الاخر ؟؟

    هل ماتقوم به أنت الان يسعى الى التقارب ؟؟

    _________________________________________
    سؤال أوجهه اليك والى كل من يقرأ الموضوع

    اذا أردت أن تكسب شخص أو توصل اليه فكرة , هل تقلل من فهمه ؟؟؟؟؟



    تحياتي لك وللجميع ولأهل بلدي , بلد المليون تكشيرة !!
  • النظرللشيعة كأقلية مهمشة

    أشكرالأخت الكريمة أم مجودة.

    كماأشكرالأخ الكريم غرقان من زمان.

    كماأشكرالأح الكريم حيكان.

    أشكركم جميعا على التواصل مع الموضوع.

    بالنسبة للأخ حيكان. لاأعلم لم هذه الحساسية المفرطة التي تبديها من طروحاتي؟؟

    الساحة ساحة حوار. تفضل خذ كل راحتك أريني أين أخطأت أوتجاوزت بالطرح على أحد. كيف يمكن التعايش السلمي بين طوائف أمة محمد(ص)؟؟؟ مع الكم الهائل من سوء الفهم عند البعض للآخر.

    تابع الموضوع معي للآخر، و حيهلا بكل وجهة نظرتكتبهاعن الموضوع.

    نتابع الحديث:
    ------------


    2-
    النظرللشيعة كأقلية مهمشة:

    هكذاينظرغالبية أهل السنة للشيعة!! وهكذا ينظرالعالم لكل أقلية بإزاء الأكثرية،أقلية مغلوبة على أمرها، تجاهد لإثبات وجودها وتحسين صورة معتقداتها.

    وهذه النظرة بالذات لا تعمل لصالح الشيعة، بل ضدهم، حيث من يسمع لهم هم الأكثرية وليس الأقلية!!

    لغشيان الأغلبية على الأقلية إنعكاسات مجحفة، وطمس لكثيرمن المعالم البارزة، والسمات التي يجب أن تعالج لكي تتضح الحقيقة، ويكفي أن نعرف بإن سمة التخلف الغاشية على بلدان العالم الثالثة، قد طمست وغمرت كثيرمن الطاقات والأبداعات والخصال المميزة عند تلك الشعوب.

    لولاحظنا السلوك الأنساني، وحتى الحيواني، في حالات التحدي والمواجهة. نشاهدالمتحدي وبصورة غيرشعورية، يعمد إلى نفخ نفسه وتضخيمها!! يعني مثلا في حالة الأنسان المتعارك مع آخر، نراه يعدل من قامته، ويوسع صدره رافعازنديه قليلا!!

    هذا التصرف اللاواعي، شئ فطري وطبيعي في الفرد.

    وهومحاولة إخافة الطرف المقابل، وبعث الرهبة في نفسه، بإنه يواجه شيئا كبيرا ومهابا.

    لذلك كان الضخم الجثة من الناس، في الأغلب غير عابئ بالصغير والضئيل!! لأن ضخامته تعطيه نوعا من الأمان والإطمئنان، بأنه أكبر من أن يؤذيه ضئيلا هزيلا.

    هذاالشعوربالضخامة والأكثرية، أعطى السني نوعا من الإطمئنان والتباهي، وأحياناالتفرعن والتجبر، بإن كثرته الكاثرة، وضخامته الوافرة، لايمكن أن تزحزح عقيدتها، فئة ضيئلة مستضعفة، مثل الشيعة.

    ومن هناجاء التعامل بالأستخفاف ،والإحتقارمع الشيعي ومع معتقداته.

    وبماإن الغالبية العظمى من المسلمين هم أهل سنة، والأقلية هم الشيعة، جاءت النظرة الدونية التي يسبغهاالمحاورالسني على نظيره الشيعي.

    يا اخ السيد مهدي، أنت رجل مثقف وخلوق، وأعرف بإنك داعية وحدة، فلاحظ حواليك إلى الأغلبية، أليس من العقل، أن تجتمع الأقلية مع الأغلبية، تحقيقا للوحدة ولم الشمل؟؟؟

    هكذا يخاطبي أخ طيب ومتعقل من أهل السنة!!

    أتذكر، وبعد أن خاطبني بهذه العبارة، قلت له أخي العزيزعندي مشكلة.

    قال وماهي؟؟

    قلت له: حتى لووافقتك وأجتمعت معك، سوف يتهمني بعض السنة بالنفاق والتقية !! وهذا ماسنتناوله لاحقا.

    المهم الشعوربالأكثرية وضخامة العدد، مصدرإطمئنان وربما تباهي.

    وهذا مايشعربه السني في الحوار، وأيضا يمثل عقبة كأداء، تواجه المحاورالشيعي!!

    الخلق القويم في التغلب على هذه العقبة، يعتمد إساساعلى الوعي بهذه الحالة وإستيعابها، ثم النظر في كيفية معالجتهاأوتجاوزها في كل حوارأومواجهة.

    يجب إشعارالمخاطب أوالتعامل معه، بشكل يفهمه.

    بأنه ليس كل كثيرصح، وكل قليل خطأ.

    فدائماالغالبية من المجموع، غيرواعية لمايجري ويحدث!! والواعين لمجريات الأمور، هم أهل البصائر والمفكرين، وماأقلهم في كل مجتمع!!

    وعندما نصل إلى إشعارالطرف المقابل، وليس فقط إفهامه، بأن الكثرة ليست مبررالترجيح كفتها، وإلا كان الكفاروأعداء الله أرجح كفة من المسلمين!!

    إذا تفهم الطرف المقابل هذه الحقيقة وقبلها، نكون قد تجاوزنا عقبة الأكثرية في مقابل الأقلية.

    وللحديث بقية:
  • تحية طيبة للجميع,,,

    أحب أن أطمن الكاتب انه ليس لدي أي حساسية من مواضيعك أو اطروحاتك

    ولكن

    لدي حساسية مغززة من كل طرح يتكلم عن سني و شيعي !!

    نعم هذا الطرح والحديث عن السنة والشيعة هو الحديث المغزز الذي وضع من أجل زيادة الفرقة

    أما الخطأ أو التجاوز الذي تقول أينه ؟؟؟؟؟؟

    أعتقد أي قارئ لما تكتب ( وان كان صاحب أفكار معلبة أو فهمه سقيم !! ) يلاحظ الغمز واللمز الذي تستخدمه في كتاباتك

    نعم عشنا سوى ولم يكن هناك من يفرق أو يهمش الاخر

    الى أن أتت .............. وكثر الحديث عن التشيع !

    ثم أتت الكثير من الأحداث التي عززت هذا التفرق

    والان كل من يكتب في هذا المجال ويضع ( سني , شيعي ) فهو يفرق ولا يوحد .



    تحياتي لك وللجميع ولأهل بلدي , بلد المليون تكشيرة !!
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مع احترامي لصاحب الموضوع ولكل شيعي وسني وغيرهم !
    يغلق الموضوع
    النقاشات المذهبية مخالفة لقوانين الساحة
    المعذرة !
    ماتفكر فيه .. ستحصل عليه .. !!