اسباب اجابة الدعاء....
هناك اسباب ظاهره واسباب باطنة : الاسباب الظاهره : تقديم الاعمال الصالحه كالصدقه ، والوضوء ،والصلاة ، واستقبال القبله ، ورفع اليدين ،والثناء على الله سبحانه وتعالى بما هو اهل ، واستعمال أسماء الله بما يتناسب مع المدعي به ، فاذا كان الدعاء بطلب الجنه يكون التضرع بفضله ورحمته .واذا دعي على ظالم مثلا فلا يستخدم اسم الرحمن او الكريم واينما يستخدم اسم الجبار والقهار والعزيز ، ومن الاسباب ايضا الصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم في اوله واوسطه والاقرار بالذنوب وشكر الله على نعمه ثم الدعاء والحرص على الجوامع منه واغتنام الاوقات الفاضله كالدعاء يوم عرفه ، والتماس ليلة القدر وشهر رمضان ويوم الجمعه واليوم واليله والاسحار والاماكن الشريفه كمكه المكرمه وعند نزول الغيث وبعد الوضوء وعند الاذان وفي حال السجود ......... اما الاسباب الباطنه :فبتقديم التوبه الصادقه ، ورد المظالم ، وايطابة المطعم والمشرب والملبس والمسكن ، وان يكون من المكسب الحلال ، والاكثار من الطاعات ، واجتناب المحرمات ، والتعفف عن الشبهات والشهوات ، وحضور القلب ، والثقه بالله ، وقوة الرجاء وقوة اللجوء اليه ، والتضرع ، والالحاح ، وتفويض الامر الى الله ، وقطع النظر عن سواه .
هناك اسباب ظاهره واسباب باطنة : الاسباب الظاهره : تقديم الاعمال الصالحه كالصدقه ، والوضوء ،والصلاة ، واستقبال القبله ، ورفع اليدين ،والثناء على الله سبحانه وتعالى بما هو اهل ، واستعمال أسماء الله بما يتناسب مع المدعي به ، فاذا كان الدعاء بطلب الجنه يكون التضرع بفضله ورحمته .واذا دعي على ظالم مثلا فلا يستخدم اسم الرحمن او الكريم واينما يستخدم اسم الجبار والقهار والعزيز ، ومن الاسباب ايضا الصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم في اوله واوسطه والاقرار بالذنوب وشكر الله على نعمه ثم الدعاء والحرص على الجوامع منه واغتنام الاوقات الفاضله كالدعاء يوم عرفه ، والتماس ليلة القدر وشهر رمضان ويوم الجمعه واليوم واليله والاسحار والاماكن الشريفه كمكه المكرمه وعند نزول الغيث وبعد الوضوء وعند الاذان وفي حال السجود ......... اما الاسباب الباطنه :فبتقديم التوبه الصادقه ، ورد المظالم ، وايطابة المطعم والمشرب والملبس والمسكن ، وان يكون من المكسب الحلال ، والاكثار من الطاعات ، واجتناب المحرمات ، والتعفف عن الشبهات والشهوات ، وحضور القلب ، والثقه بالله ، وقوة الرجاء وقوة اللجوء اليه ، والتضرع ، والالحاح ، وتفويض الامر الى الله ، وقطع النظر عن سواه .