العمل في الحكومة او القطاع الخاص

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • العمل في الحكومة او القطاع الخاص

      من المعلوم بان العمل عبادة سواء كان في القطاع الحكومي او القطاع الخاص ولكن التفكير او التوجه الذي ما زال الشباب يرفضه حتى اليوم هو ان العمل في القطاع الحكومي افضل ومضمون اكثر من القطاع الخاص. ، وهذه بعض المعلومات عن القطاعين .

      القطاع الحكومي:-
      كان العمل في القطاع الحكومي في السابق ومع انطلاق النهضة متاحا بشكل كبير بمجرد ان الشخص يعرف يقرأ ويكتب كان يتوظف مباشرة في القطاع الحكومي وبدأت تلك الوظائف تتطور متطلباتها وشروط التوظيف فيها فبعد ان كان من يشغل وظيفة ما لا يحتاج الا ان يكون يقرأ ويكتب أما الان فهو بحاجة على الاقل مؤهل الثانوية
      واصبحت الفرصة اكثر للعمل في القطاع الحكومي لخريجي الجامعات اكثر من خريجي الثانوية العامة ويرجع ذلك الى التطور والتقدم في البلد على كافة المستويات العلمية والعملية ، وحتى خريجي الجامعات لا يمكن للحكومة ان تستوعب جميع الخريجين وذلك لمحدودية الفرص وكذلك لاكتفاء الحكومة من الوظائف وتضخمها في بعض الوحدات الحكومية ... لذلك لا بد ان يتجه الامر بنا الى العمل بالقطاع الخاص بدلا من انتظار وظيفة الحكومة لسنوات عديدة .

      القطاع الخاص :-
      القطاع الخاص العماني لا يزال غير قادرا على الاستغناء عن العمالة الوافدة وذلك لسبب بسيط لان قطاعنا ناشئئا ليس على غرار بعض الدولة التي يتعبر القطاع الخاص لديها افضل من الحكومة في كثير من الاشياء من حيث الرواتب والبدلات والمميزات الاخرى ... ولكن دائما يبقى القطاع الخاص في اي دولة هو مستقبلها لتعدد انواعه كالتجارة والصناعة والسياحة وغيرها .

      وما زال هذا القطاع متمسكا بالعمالة الوافدة لقلة رواتبها وان راتب ثلاثة او اربعة وافدين يعادل راتب مواطن عماني واحد وان الوافد يعمل اكثر من العماني وانه جاء الى البلد لكي يعمل بعكس ان العماني متقاعس ، ويتهرب الشباب العماني من العمل في القطاع الخاص بحجة ان مستقبله غير مضمون وليست هناك اية مميزات تجعل من الشاب ان يستمر او يقبل العمل في القطاع الخاص ، وكذلك نظرة المجتمع الى الذي يعمل في بعض الشركات في القطاع الخاص كذلك لا يوجد تشجيع من بعض الاهالي بان يعمل ابناءهم في القطاع الخاص، وغيرها من الاسباب التي تجعل من الشاب ان يفكر للعمل بهذا القطاع .

      ولي كلمة:-
      حسب ما استعرضناه سابقا حول العمل في القطاع الحكومي او القطاع الخاص فهناك امور يجب ان نتمناها ونعمل على وجودها وهي :
      اولاً : خطط الحكومة في تعمين الوظائف :-
      لا تألوا الحكومة الرشيدة في تطبيق خطط التعمين في شتى المجالات التي يشغلها الوافدون ، وهي مازالت تنفذ خطوات مباركة نأمل لها التوفيق ، ولكن لي طلب او رجاء ارجو ان يسمعه المختصين او القائمين على هذا المشروع الوطني وهو ان يقوموا بتعمين الوظائف التي فيها مكاسب مادية للمواطن مثل ما بدات فيه قبل شهور في تعمين محلات بيع المواد الغذائية ، لانها افضل من تعمين وظيفة العاملين في محطات تعبئة الوقود التي لا مكسب منها الا راتبها فقط .
      كذلك نرجو ان يقوموا بتعمين وظائف الادارية مثل وظائف الكتبة والمحاسبين وغيرها لانها بحاجة فعلا الى التعمين ولوجود الاف الوظائف التي يعمل بها وافدون في تلك المجالات .

      ثانيا : القطاع الخاص :-
      ياحبذا لو يغيير المسئولين في شركات القطاع الخاص نظرته الحالية في اتجاه الشاب العماني واعطاءه فرصة اكبر لابراز ما لديه وان يجاهدوا منذ الان الى توطين الوظائف التي لديهم لانه لا محالة معظم ان لم يكن جميع الوظائف في القطاع الخاص سوف تعمن اليوم او غدا او بعد حين ، فلماذا لا تقوم بمسابقة الزمن وتوظف الشاب العماني لديها .

      ثالثا : الشاب العماني:-
      كذلك المطلوب من الشباب العماني تغيير نظرتهم الى القطاع الخاص ، صحيح ان المزايا والرواتب في القطاع الخاص ليست بالمستوى الذي يرجوه الفرد منا ولكن في اعتقادي بانه لو عمل بشركة ما وجاهد في سبيل الرقي بها وتقديم افضل مالديه فانه سوف يكسب ثقة المسئولين في الشركة وليست ببعيده ان يكون له مستقبل جيد في تلك الشركة من حيث المرتبة الوظيفية وغيرها ، وكم من عماني اثبتوا وجودهم في القطاع الخاص .

      رابعا : نظرة المجتمع :-
      في اعتقادي بانه نظرة المجتمع الى الشاب الذي يعمل في شركة لا زالت تحتاح الى تغيير حيث ان بعض الشباب الذين يودون الاقتران بفتاة يعارض اهلها ذلك الزواج بحجة انه يعمل في القطاع الخاص ومستقبله غير مضمون ولن يستطيع ان يفتح بيت ويسعد ابنتهم ، والمطلوب تغيير هذه النظرة وتشجيع الشباب على العمل بدلا من البقاء عاطلين لا شغلة ولا مشغلة سهر من المغرب الى الفجر ونوم من الفجر حتى المغرب .

      تحياتي : هاري 12
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=silver,direction=135);']
      السلام عليكم ورحمه من الله وبركاته
      شكرا لك اخوي هاري على هذا الموضوع بحول العمل في قطاء الخاص والحكومي
      صحيح اخي ان بعض الشباب الذين يودون الاقتران بفتاة يعارض اهلها ذلك الزواج بحجة انه يعمل في القطاع الخاص أن مستقبله غير مضمون هذي هيه المشكله من الاباء والاهالي أخذين عاده سيئه لكن انا أعارضهم عندي برهان لكن هم لم يعرفون أن تبين في الاوانه الاخيره ان العامل في قطاع الخاص يستحق كل حقوقه مثل قطاع حكومي يعني اذا توفىاو تقاعد او كسر غير قادر على العمل هذا العامل في قطاع الخاص يستحق كل حقوقه في الشركه

      وهذا رقم بريد سوطي مجانا (1112 ) يعطيك كل معلومات عن القطاع الخاص في عمان بذات

      وسلام عليكم ورحمه من الله وبركاته

      تحياتي

      عاشق الريم
      [/CELL][/TABLE]
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=sandybrown,direction=90);']
      سوف اتحدث عن هذا الموضوع من منطلق آخر
      عندما تتخرج من الجامعه او من المدرسه تحتاج اى تطوير وتحريك للمعلومات المتواضعه التي تسكن في عقلك..فكيف يأتي هذا ؟؟ عن طريق امتزاجنا بالعمل والخوض فيه، هذا اذا كنا نريد ان نطور من عقليتنا ومستوانا العملي والثقافي

      كوني عملت في القطاع الخاص لسنوات عديده ..وجدت ان كل يوم اكسب بدل المعلومه معلومات انمو بسرعه في عملي ، افشل مره وانجح عشر ، العمل مع الاجانب والشركات الخاصه لها فائده لا تقدر، فأنك تختلط بجنسيات كثيره وثقافات كثيره ، فما عليك الا ان تنهل منها ما هو جيد ومفيد وتطرح منها ما يمنعه ديننا الاسلامي من عادات وتقاليد..فهنا تمكن الاستفاده..التطور ، الثقه بالنفس ، التشجيع المستمر

      اما في قطاع الحكومه والوزارات فالمسأله ضائعه لا تعرف اين تقف الى من تتجه ..صدقوني انا موظفه جديده بالوزاره ،كل يوم اندم الف مره لتركي الشركه والعمل في الوزاره ..فهناك يكمن الغباء والتكاسل والحقد والكلام في الناس والتسيب والخروج اوقات العمل لانجاز الاعمال الخاصه والمحسوبيات ...ووو!!!

      عالم آخر..لكنني احمد الله انني كونت قاعده متينه لي ..اي اني انصح كل خريج جديد ان يتجه الى القطاع الخاص اذا اراد ان يتطور ويتعلم اكثر

      ولكن اذا تكلمنا عن المعاش ونصف الدوام والاستقرار الاجتماعي..فهذا كلام اخر لا يدخل في التطور
      [/CELL][/TABLE]