- ما هو رأيـك لـو تقدمت فتاة لخطبتــــــك ؟؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • - ما هو رأيـك لـو تقدمت فتاة لخطبتــــــك ؟؟


      السلام عليكم

      موضوع قرأته في أحد المنتديات
      وأحببت طرحه هنا في المنتدى



      احبتي موضووع للنقاااااش ابي رايكم بصراحه...


      تعودنا في المجتمع العربي عموما ان الرجل هو الذي يتقدم لخطبة الفتاه.

      ماذا لو حدث العكس؟؟؟؟؟؟

      كأن تعرض عليك فتاه الزواج منها او حدث ذلك عن طريق اهلها..

      كأن يأتي اليك والد البنت ويعرض عليك الزواج بابنته

      حسب المثل القائل اخطب لبنتك ولاتخطب لابنك ...!!


      فهل تقبل الزواج منها؟

      وماهي المعايير التي ستضعها لذلك ؟


      نسمع آراء الجنسين .. وبصراحة ؟
    • لا اعتقد ان في الموضوع اي مانع
      ولكن سيجعلتي ذلك اسال عنها اكثر من مرة

      طبعا ستكون نفس المعايير عندما يذهب الرجل ليخطب لابنه
      اهل العروس سيسالون وستكون نفس الطريقه
    • مرحبا ...

      بصراحة الموضوع حساس جدا ..
      ولكن بما أن الصراحة مطلوبة ...،،،،


      أتصور انه سيكون الأمر مختلف اذا تقدمت البنت أو أي واحد من أهلها للفتى أو للشاب ...

      ليييش؟؟؟؟!!!


      بكل بساطة وبكل صراحة ...

      لأن الرجل أو الشاب عندها سيستهين بهذه البنت وسيعتبرها .... في حاجة مو طبيعية فيها ..
      وأيضا البنت بعد فترة سترى نفسها بأنها رخصت نفسها كثير بعملها هذا..

      هذه الصراحة وهذا الواقع في مجتمعنا وللأسف هكذا نفكر ويفكر الشباب..


      نسينا أن السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها هي من طلبت الزواج من سيد الخلق أجمعين مع أنها كانت تملك الجمال والمال وكل المقومات التي يتمناها أي رجل ..
      ولكنها اختارت بنفسها .. وكانت أحب زوجات النبي لقلبه صلى الله عليه وسلم ولم ينقص من قدرها أبدا أنها هي من طلبت منه الزواج ...



      ولكن نحن لسنا كالسيدة خديجة رضي الله عنها ..
      وقلبنا ليس صافيا كقلب سيد الخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم ...




      لا تسأل لماذا ؟؟؟


      ولكن اسأل هل فعلا هذا هو الواقع والقاعدة ؟؟؟
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      لا مانع من ذلك
      سواء لو خطب الاب لابنته أو خطبت الفتاه الشاب من أخته أو أمه أو أحد قريباته
      طبعا سيفكر الشاب في الامر و هل الفتاه متصفة الاخلاق الحميدة و متمسكة يتعاليم الاسلام .. و أي مواصفات اخرى لفتاة الاحلام .. ثم يتوجه هولخطبتها خطبة رسمية كالمعتاد .. و أنتهى الامر بكل بساطة
      [/CELL][/TABLE]
    • لا اعتقد ان في الموضوع اي مانع من ذالك وكماء ذكر الاخ عدنان يقول في كلامه سيجعلتي ذلك اسال عنها اكثر من مرة هذا هوه صحيح هل ستكون فتاه أحلامه وهل هيه الفتاه متصفة الاخلاق الحميدة و متمسكة يتعاليم الاسلام




      تحياتي
      عاشق الريم
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام
    • سلامي للجميع
      الخطبه العكسيه في أعتقادي اتها طبيعيه اذا لم يتوفر الزوج المناسب عن طريق ما جرت عليه العادة من الخطبه سواء كانت الخطبه عن طريق الاهل او انها عن طريقها شخصيا ( ولكن لا يحبذ للفتاة ان تصارح الشخص الذي تريد الارتباط شحصيا لما يثير الشك الذي لايحمد ) بل عن طريق طرف ثالث .... وهذا ليس بغريب ابدا ويوجد في التاريخ وفي حياتنا الكثير من الزيجات التي تمت بهذه الطريقه .
      لكم تحياتي
    • الامر في غاية الحساسية

      اتفق مع الاخت بنت عمان على ان الامر بالغ الحساسية حيث ان زمان اول والذي كانت المراة تطلب الزواج من الرجال عكس يومنا هذا حيث النفاق والنميمة ومعظم الصفات السيئة .

      ومن وجهة نظري ان المرأة لو تقدمت هي شخصيا بطلب الزواج من شخص فانها بذلك تنزل من قيمتها ومن كرامتها ومن السهل جدا ان يعايرها الزوج بعد ذلك ويقول لها انت من اتى يركض يريد يتزوج لست انا من كنت ملهوفا عليك .

      واذا فرضا ان البنت والشاب يحبون بعضهم البعض فهناك طرق افضل من أن تقوم هي او اهلها بطلب الزواج ، وهي ان يقوم هو بالتقدم لخطبتها وما الذي يمنعه من ذلك .. هل رفض أهلها ؟ هناك ايضا عدة طرق لمواجهة رفض الاهالي المهم ان يقوم كل بدوره ولا نقول ان في الماضي حصل كذا وحصل كذا ... نحن الان في زمن الله اعلم بسريرة الاخر .

      عندي ملاحظة بسيطة: وهي اذا كان الشاب والفتاة من نسب واحد ومن عائلة واحدة اي ابناء عموما او ابناء خال .. الخ فلا ضير في ان يقوم والد العروس في طلب الزواج وهذه حصلت امامي عدة مرات كان يقول ابو الفتاة لاخيه ابو الشاب ما رايك ان نزوج فلانه بفلان ...

      تحياتي : هاري 12
    • لووووووووووووووووووووول
      بيل عاد ما خيال عندك نو ون.....
      المهم والله الموضوع ما في احراج لكن بس ويش نقول الله يسمع منك....!!!
      يعني معقول تجي بنت في هذا الزمان وتقول للوالد يالوالد انا ابي اخطب ولدك لووووول
      قويه شويه يعني لكن اهم شي النيه
      وتسلم على الموضوع نو ون اخي
      مع تحيات المتيم :)
    • بسم الله الرحمن الرحيم
      أخوانى الأعزاء
      العيب فيما هو عيب وطلب الحلال ليس بعيب
      ولم تطلب الزواج منك إلا أنها
      تحبك
      معجبه بأخلاقك
      تري فيك الرجوله والرجل الكفء
      وهذا من حقها تختار مثلما هو حق لك الإختيار أليست إنسانه لها مشاعر وعقل تفكر به
      دعونا من التخلف عند أبسط اللأمور نقف حيرانين والمسائل الجوهريه الحلال نعتبرها حرام
      لاعيب إلا ماهو حرام والعادات السيئه الضاره بالمجتمع يجب أن نمبذها0
      أصلا لو نرجع لديننا ونتمسك به لسعدنا فى الدنيا والأخره
      أنا خطبتنى واحده بموجب التلفون كلمتنى وقالت أنا معجبه فيك وفى أخلاقك ورغم كل إلى تقدمو لى لم
      أرتاح لهم ورئيت إنك الرجل المناسب لى فماذا رايك رحبت وتقدمت وتزوجتها وها أنا أعيش معها
      حياة خرافه وسعاده لم يجدها غيري
      السبب إنا راضين ببعض تمام الرضا فماذا هنا من مخالفة للشرع أو الحياة الطبيعيه
      كلام الناس ويش دراهم
      تخف فى عينى على شان قالت أحبك أريدك بالحلال
      أرجو أن نترفع عن التخلف والرجعيه وننظر للحياه بنظرة تفائل وواقعيه
      المرأه إنسان مثل الرجل وهذا من أهم حقوقها يجب أن يكون لها راي فعال فى هذا الموضوع بالذات
      أخوكم سعد
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، ،،،

      شكراً لطارح الموضوع .
      لأن هذا الموضوع حصل فعلاً لعدة أشخاص اعرفهم ،، ،،
      ولكن اللي حصل انه لم يتم الزواج يعني اتفركش لا تسألوني ليش لأني ما اعرف .|y

      لكن من وجهة نظري أنه لا يوجد أي مشكلة من خطبة الفتاة للشاب أو خطبة أهل الفتاة لهذا الشاب .
      وفيه مثل مصري يقول ( اخطب لبنتك ابل ما تخطب لأبنك )

      لكن اللي حاصل في عصرنا هذا أن البنت لما تخطب لنفساه يعتبرونها ما عندها كرامة يعني راميه نفسه على هذا الشاب وحتى إذا الأهل خطبوا لبنتهم يفتكروا أن هذي البنت فيها عيب عشان كذيه أهلها يريدوا يزوجوها له حتى يتخلصوا منها ( نظره متخلفة ) .
      علشان كذيه أنا انصح الفتاة وأهل الفتاة انهم من يتقدموا للخطبة لأنه المجتمع صار ينظر للأشياء بشيء من الحساسية ويحكموا على الشيء قبل ما يعرفوا عنها .
      فالأحسن لها في هذا الزمان أن تجلس في بيت أهلها معززة مكرمة ألين يجيها ولد الحلال ويكتب لها الله النصيب وتتزوج .

      وسلامتكم
    • بسم الله الرحمن الرحيم


      اخواني الموضوع كله اصلا يودي الي نتيجة واحدة هي الزواج سوى كانت الخطبة اولا من الفتاة او الشاب ....

      وما دام الموضوع يودي الى الحلال فما المشكلة في ذالك ....

      تختلف الاسباب لكن النتيجة واحدة ...

      ومادام هي التي طلبت الخطبة اولا هذا معناه انها اختارة شريك حياتها عن قناعة وفضلة على جميع الناس
      تصور ان ياتي شخص ويقول لك انت احسن الناس جميعا ...و اريد البقاء معك طول حياتي

      ماذا يكون شعورك ؟؟

      وهل بعد كل هذا يصغر في نظرك ؟؟؟

      ارجو الاجابة على هذه الاسئلة منكم

      علما انها مناسبة ولا ينقصها شي لا في دينها ولا في اخلاقها الا انها تقدمة اولا في الخطبة (وهذا ليس نقص ) وان راى انها مناسبة لة شخصيا وتم الاتفاق بينهما على الزواج ومن ثم يقوم الشاب بباقي الخطوات لاتمام هذا الزواج


      مع تحياتي

      السعيدي
    • السلام عليكم

      من وجهة نظري

      الامر كله يعتمد على شخصية الطرفين

      كلنا نعلم الاذواق تختلف

      ما تحبه انته لا يحبه غيرك

      فاذا لمست المراة ان الرجل اللذي تنوي الاقتران به
      متفهم..ولا يعير من خطب من في الموضوع

      فلا ارى في الموضوع اي حرج
      بشرط ان تتم المصارحة من قبلها بطريقة غير مباشرة

      اما اذا كان يهتم في ذلك..فارى ان تصرف النظر حفظا لكرامتها

      كما قلت..الموضوع يختلف من شخص الى اخر


      تحياتي |e
    • بسم الله الرحمن الرحيم
      سلام ربي عليكم
      ( في البداية اعتذر بسبب تغيبي هذه المدة الطويلة .... كما أبارك لكم نقاشكم الهادف ..رفع الله شأن هذه الامة )

      ( موضوع رائع جدا ) ...شكرا اخي No_One

      رأيي ...يعتمد هذا الامر على الطرفين ( مثلما ذكرت الاخت الفاضلة / شيخة البنات ) أو نقول يعتمد بالرجة الاولى على الشاب الذي تود الفتاة أن تقدم نفسها للزواج منها ...فهل الشاب يستحق ذلك ام لا ؟؟؟ ...

      وهذه الطريقه تحدث كثيرا في مجتمعنا ....ولكن يكون ذلك في هدوء تام ( وهذا الافضل ) ...

      فما العيب / عندما تكون هنالك فتاة ..مؤمنه ...صالحة ...تقية ..الاخلاق تاجها ... وطاعة الله نورها ...وتفيض بالحياء والطهر والعفه ......ما العيب عندما ....تريد لنفسها ...شاب معين ...تراه المؤمن التقي الطائع الصالح ....الذي يحفظ لها نفسها ودينها ويكون لها عونا لتسموا مبادئها مع مبادئه....
      أبدا ....لا حرج في ذلك ....

      ولكن قبل ان تقدم الفتاة على ذلك يجب ان تفكر / هل هذا الشاب يستحق ان اكون له زوجه