رحلة مع المجد .. الطائر الهولندي .. رود خوليت

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • رحلة مع المجد .. الطائر الهولندي .. رود خوليت

      يعتبر رود خوليت واحد من اعظم من انجبتهم الكرة العالمية في الوقت الحديث .... حيث يمتلك صفات الاعب الهولندي التقليدي المتمثلة في القوة والسرعة والقراءة الصحيحة للملعب بالاضافة الى المهارات الفنية الخارقة والقدرة على التأقلم والتجانس السريع وحساسية القدم ....لكن شخصيته القوية دائما ما جلبت له المشاكل مع المدربين مما ادى الى تهميشه من قبل مدربين كبار كفابيو كبيلو مثلا ...
      ولد رود خوليت في الاول من شهر سبتمبر لعام 1962 في امستردام ، حيث بداء مسيرته الكروية في مركز" السويبر" مع نادي هارليم اواخر عام 78 ..وفي خلال سنتين صنع له مكانا في التشكيلة الوطنية لهولندا كلاعب وسط مهاجم ....
      في عام 1983 انتقل الى نادي فينورد الشهير حيث جمع معهم ثنائية الدوري والكأس وكان ذلك بدايته الحقيقية نحو الشهرة والالقاب .
      وكما هو متوقع ، انتقل الى ايدهوفن الهولندي عام 85 بقيمة 400 الف جنية استرليني ، ولم يظل هناك سوى موسمين أستطاع خلالهما أن يقنع سيلفيو برلسكوني لدفع أضخم صفقة أنتقال في ذلك الوقت ( 6.5 مليون جنية استرليني ) حيث بداء رحلته الحقيقية مع دنيا الاضواء والشهرة المطلقة.
      جمع مع الميلان الكثير من الالقاب الشخصية والجماعية للفريق ... ففي عام 1987 كان ثالث لاعب على مستوى العالم يجمع بين افضل لاعب اوروبي وافضل لاعب في العالم بعد بلاتيني وباولو روسي محققا بذلك انجازا فريدا اهداه الى نيلسون مانديلا في نضالة ضد العنصرية.
      في عام 1988 قاد هولندا ببراعة واكتسح الالمان في اوج قوتهم ولمعانهم واوقف ماكينتهم في ميونخ بالذات في الدور قبل النهائي ليمضي مع فان باستن والاخرين ليرفع اول لقب دولي كبير لهولندا ...
      ولم تمنعه الاصابة اللعينة التي ظلت تلاحقة لمدة موسمين متتالين من مشاركة الميلان انجازاته و جعله أحد العمالقة الكبار والقوة التي لا تقهر في عالم الكرة الاوروبية في اواخر الثمانينات ومطلع التسعيتنات بمساعدة اثنين من افراد الحرس الهولندي القديم في الكالشيو وتحت قيادة المحنك الكبير فابيو كبيلو .
      لم تكن كل السنوات التي قضاها الطائر الهولندي في ميلانو ذهبية ... بل عرفت الكثير من التقلبات بسبب اصاباته المتجدده دائما و مشاكلة المتواصلة مع الاعبين خصوصا باريسي ... كما لعبت قوة شخصيته دورا سلبيا في بعض فترات وجوده في الميلان فقد كان كثير التدخل في خطط فابيو كابيلو مما جلب عليه الغضب والتهميش على مقاعد البدلاء ..
      كل ذلك وضع نهاية لرحل المجد في سان سيرو .... وبداء رحلة آخرى في الجنوب الايطالي مع سامبدوريا عام 93 حيث اعطى دور اللاعب الحر ، وسجل خلال ذلك الموسم 15هدفا .... ادت الى عودته مرة آخرى الى الميلان التي لم تدم طويلا هذه المرة بسبب تضايق زملائه منه مما ادى الى عودته الى الجنوب الايطالي لتكملة بقية الموسم الكروي 94-95 .
      عام 95 انتقل الى صفوف تشيلسي الانجليزي بدور اللاعب المدرب واجاد مرة آخرى " كسويبر" هناك .... وساعد تشيلسي للحصول على كاس الاتحاد الانجليزي ... كأول مدرب غير بريطاني يحصل على بطولة كبيرة في بريطانيا.لكن تم الاستغناء عنه عام 1998 بسبب طريقة تصرفاته كبلي بوي وذهب الى نيوكاسل حيث لم يكتب له النجاح اطلاقا.
      لم تكن حياة رود خوليت كلها مشرقة ، فبالاضافة الى مشاكله الكثيره مع زملائه الاعبين والمدربين ... فقد كان رود خوليت يحب حياة النجوم والعيش على طريقة البلي بوي.
      وللعلم فقط فأن رود خوليت متزوج منذ عام من بنت الاسطورة الهولنية كرويف ....
      والطريف فالامر أن رود خوليت فشل في اجتياز اختبار نادي اجاكس امستردام عندما كان يبلغ من العمر 16 سنه مما ادى الى انضمامه الى فريق هارليم.
      رود خوليت كان مميزا عن غيرة من الاعبين بقصة شعرة الغريبة والتي كانت تكلفة قرابة المليون دولار كراتب سنوي لحلاقه الخاص .... ؟؟؟!!!!



      البطاقة الشخصية لرود خوليت:
      مكان وتاريخ الميلاد : 1/9/1962 امستردام
      الطول 191 سم
      الوزن 88كجم
      الاندية : هارليم( 91 مباراة - 32 هدف) - فينورد ( 85 مباراة -30 هدف ) - ايندهوفن( 68 مباراة - 46 هدف ) - ميلان ( 117 مباراة - 35 هدف) - سامبدوريا ( 31 مباراة - 15 هدف) - ميلان ( 8 مباريات - 3 اهداف ) - سمبدوريا ( 22 مباراة - 9 اهداف )- تشيلسي - نيوكاسل ( مدرب)
      المراكز : سويبر - صانع العاب - وسط مهاجم - جناح ايمن
      البداية الدولية : ضد سويسرا عام 1981 في عيد ميلاده التاسع عشر.
      التاريخ الدولي : 66 مباراة دولية - 16 هدف - 4 مباريات دولية تحت 21 سنه - هدف مع شباب هولندا.
      كأس العالم : شارك مرة واحدة عام 1990
      كأس اوروبا : شارك مرتين عامي 1988 - 1992
      الانجازات الدولية : كأس اوروبا 1988
      انجازات على صعيد الاندية : بطولة الدوري والكأس في هولندا عام 1984 مع فينورد
      بطولة الدوري لموسم 1986 وموسم 1987 مع ايندهوفن
      بطولة العالم للاندية مرتين عامي 1989 و1990 (ميلانو)
      كاس الكؤوس الاوروبية مرتين عام 1989وعام 1990(ميلانو)
      بطولة كاس اوروبا مرتين 1989 وعام 1990( ميلانو)
      السكوديتو الايطالي ثلاث مرات 1988-1992-1993 ( ميلانو)
      كأس ايطاليا 1994( سمبدوريا)
      كأس الاتحاد الانجليزي 1997 ( تشيلسي)
      انجازات شخصية : افضل لاعب هولندي لعامي 1986 و 1987
      أغلى لاعب عام 1987
      افضل لاعب اوروبي عام 1987
      افضل لاعب عالمي لعام 1987
      افضل لاعب في تشيلسي عام 1996
      اول مدرب غير بريطاني يحصل على بطولة بريطانية عام 1997
    • تحيــــة طيبـــــة للجميـــــع.
      منـــــور الســـــاحة عزيزي الطـــاحونة الهولنـدية.
      والله لـك وحشــــــــة.
      شكــــرا كثيييير علـى المعلومــات.

      أزوري وبــــــــس.تحيــاتي


      |e|e|e
      |a|a|a