ارجوا الاطلاع على هذا الموضوع للأهمية

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • ارجوا الاطلاع على هذا الموضوع للأهمية

      [B]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، ،،،

      اطرح موضوعي هذا وأنا لا اعلم إذا تم طرحة من قبل أم لا .
      وهو موضوع القطاع الخاص وما به من ظلم للعامل من حيث :#h#h#h#h#h
      ( الرتب الوظيفية - الراتب – فترة الدوام – الإجازات – المكافأة ... الخ )
      الرتب الوظيفية : تقتصر الوظائف الصغيرة للعمانيين أما الوظائف العالية مثل وظيفة ( مدير – نائب مدير – محاسب – نائب محاسب – مهندس وغيرها من الوظائف ) فإن الذي يشغلها هم شرذمة من الوافدين وكأن العامل العماني ليس كوفئ بتحمل مثل هذه الوظائف وإنما تقتصر عليه الوظائف الصغيرة مـثل ( وظيفة مندوب علاقات عامة – مبيعات – سكرتارية – سائق ـ وغيرها من الوظائف الصغيرة ) .
      هل المشكلة من العامل العماني أم من الجهة المسئولة التي ليس لها هم سوى أن يعمل العمانيين في أي وظيفة كانت وعلى صاحب المشروع اختيار الوظيفة التي تعجبه لوضع هذا العامل العماني في أي وظيفة كانت .
      المتتبع لهذا الأمر لوجد أن كل شركة أو كل جهة في هذا القطاع المدير الذي يدير الشركة هو من الجنسية الهندية أو المصرية أو الأردنية أو أي جنسية غير العمانيين .
      وفئة قليلة من العمانيين يتولوا هذه الوظيفة وبالمثل الوظائف الإدارية الأخرى ، وكأن العماني ليس بمقدوره إدارة مثل هذه الوظائف .
      الراتب : أن مسالة الرواتب حدث ولا حرج عنها لأنها واضحة وضوح الشمس الحد الأعلى للرواتب ( 120 ريال عماني فقط ) أي 100ريال راتب أساسي 20 ريال علاوة سكن ومواصلات ومعظمها تصل الرواتب 100 ريال و 80 ريال وإلى النقصان .
      هذا قانون تتبعه كل الشركات وكل الجهات في القطاع الخاص عند ذهابك لطلب وظيفة وإلا فلا ، بدون النظر لمؤهلاته الدراسية وخبراته فإن حامل الشهادة الجامعية وحامل شهادة الثانوية العامة و الشهادة الإعدادية والابتدائية فهم سيان رواتبهم لا تتغير .
      120 ريال ماذا تكفي ( ستقولون 120 ريال افضل من لاشيء وافضل من الجلوس في البيوت ومن البطالة والتسكع في الشوارع ) أنا معكم و أشاطركم الرأي ولكن لماذا لا تحل المشكلة إذا كان بإمكان الجهة المسؤولة تحسين هذا الوضع .
      120 ريال لا تكفي لشاب يريد الزواج ويفتح بيت ويعيل أسرة إذ أن مستوى المعيشة في ازدياد والديون في ازدياد وإذا كان لديه أقساط سيارة وإيجار المسكن ومن غير الفوائد التي تؤخذ من مرتبه في حالة وجود سلفية من البنك .
      هل يسدد ديونه أم يعيل نفسه أم يعيل زوجته أم يعيل أطفاله وتصور إذا كان لديه خمسة أطفال أو ستة أطفال أو اكثر فهنا المصيبة .
      لماذا لا تتم دراسة من قبل الجهة المسؤولة بأن تضع حد معين للراتب لكل جهة تقوم بالتوظيف بداية وهو 220ريال بدل من 120ريال .
      إذا كان عزوف الشباب عن العمل لدى القطاع الخاص والانتقال من وظيفة إلى أخرى فإنه غير ملام لما يلاقيه من ظلم في هذا القطاع وبسبب قلة الرواتب .
      وغير هذا وذاك فإن الرواتب لا يتم تسليمها كل شهر بل يتم تأخيره حتى تصل أحياناً إلى ثلاثة اشهر وهو غير مستلم لمرتباته أليس هذا بظلم أين الجهة المتتبعة لهذا الأمر أم إنها غير آبه بما يحدث خلف الكواليس ( وهنا أيضاً ستقولون أن يلجأ للوزارة المختصة للحصول على مرتبه ) وأنا أقول إلى متى سيضل يلجأ إليها كل شهر ، ربما يلجأ شهر شهرين ولكن سيضيق به الحال إذا لم يتم صرف مرتبه شهرياً وفي الوقت المحدد .
      فترة الدوام : وهنا تنقسم إلى فترتين صباحاً ومساءاً تخيلوا فترتين من الساعة 8-1 صباحا ومن 4- 8 مساءاً هذا في معظم أماكن العمل غيرها من 8-1.30 مساء ومن 4- حتى الساعة 9 أو 10 مساء ومن غير دوام فترة الخميس فأين الراحة متى سيلجأ للراحة متى يجلس عند أولاده عند أهله وهو يعود للبيت منهار من التعب متى سيتتبع لشؤون أولاده كيف سيوفق بين متابعة أولاد في المدرسة ومتطلبات البيت وهو يعود نهاية الليل وفي أمس الحاجة للراحة ليبدأ يوم جديد من العمل وهكذا دواليك .
      وإذا كان الشخص مكان عمله بعيد عن منزله مثلاً هو يعمل في مسقط ومكان عمله في منطقة أخرى مثل الداخلية أو الشرقية أو الباطنة متى يلجأ للبيت حتى يوم الخميس يعمل فيها ، لماذا لا تقو الجهة المسؤولة بإلغاء فترة دوام يوم الخميس ؟
      الإجازات : في حالة وجود إجازة لمناسبة من المناسبات مثل إجازات الأعياد وإجازات العيد الوطني وغيرها فإن العاملين في القطاع الخاص تكون إجازتهم أقل من العاملين في القطاع الحكومي إذ لا يوجد مساواة بتاتاً حتى في هذا الأمر.
      لماذا لا يتم توحيد الإجازات لكل من القطاعين الخاص والعام ؟ لأن ليس كل أسرة أفرادها يعملون في القطاع الحكومي وليس كل أسرة أفرادها يعملون في القطاع الخاص ، حيث أن الأسرة أفرادها يعملون في كلا القطاعين .
      المكافآت : هذا إذا كان يوجد مكافآت من الأساس حتى زيادة الرواتب لا تتم بسهول .

      وبما أن الشاب العماني يفضل العمل في القطاع الحكومي لما له من ميزات كثير من حيث المرتب و فترة دوام اقل و... و الخ فأرجو من الجهة المسؤولة أن تقوم بدراسة أدق للقطاع الخاص وتغيير ما يمكن تغييره وإصلاح ما يمكن إصلاحه .
      أتمني من موضوعي هذا أن يرى النور ولا يطوى ويرمى في مزبلة سنة 2002م كما سيطوى عام 2002م ويرمى في مزبلة الأعوام السابقة أتمني أن يتم تحقيق ولو جزء من هذا الموضوع .
      والله الموفق للجميع
      وكل عام والجميع بخير .[/
      SIZE][/COLOR[/B]]
    • هذا هوه الرابط
      العمل في الحكومي او القطاع الخاص


      شكرا لك أختي رنين على أهتمامك في هذي المواضيع الجيده من خلالها هذا الرواتب والمستحقات العامل في قطاع الخاص او الحكومي لكن أخي هذا الموضوع طرح من قبل هاري 12 ولعلى تجد حل لهذي المشكله .
      طبعا أختي ان 120 ريال لا تكفي لشاب يريد الزواج ويفتح بيت ويعيل أسرة إذ أن مستوى المعيشة في ازدياد والديون في ازدياد وإذا كان لديه أقساط سيارة وإيجار المسكن ومن غير الفوائد التي تؤخذ من مرتبه في حالة وجود سلفية من البنك .وانا متفق معكي للي ذكرته في الموضوع لكن اصبر الصبر مفتاح الفرج وهذي هيه الحياه الانسانيه تذوق المر والحار .
      وسلام عليكم ورحمه من الله وبركاته

      تحياتي

      عاشق الريم
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:عاشق الريم *

      هذا هوه الرابط
      العمل في الحكومي او القطاع الخاص


      شكرا لك أخوي رنين على أهتمامك في هذي المواضيع الجيده من خلالها هذا الرواتب والمستحقات العامل في قطاع الخاص او الحكومي لكن أخي هذا الموضوع طرح من قبل هاري 12 ولعلى تجد حل لهذي المشكله .
      طبعا اخي ان 120 ريال لا تكفي لشاب يريد الزواج ويفتح بيت ويعيل أسرة إذ أن مستوى المعيشة في ازدياد والديون في ازدياد وإذا كان لديه أقساط سيارة وإيجار المسكن ومن غير الفوائد التي تؤخذ من مرتبه في حالة وجود سلفية من البنك .وانا متفق معك للي ذكرته في الموضوع لكن اصبر الصبر مفتاح الفرج وهذي هيه الحياه الانسانيه تذوق المر والحار .
      وسلام عليكم ورحمه من الله وبركاته

      تحياتي

      عاشق الريم




      شكراً اخي عاشق الريم للتوضيح
      ولكن بغض النظر عما كان الموضوع طرح ام لم يطرح
      المشكلة الأساسية عدم وجود آذان صاغية
      حتى كتابتنا عن هذا الموضوع

      والموضوع طرح مسبقاً ولم يجد من يهتم به أو يغير فيه أويصلحه

      ولكن سنضل نكتب بهذا الخصوص مادام لانجد من يهتم به

      لذا ارجو من الجهة المسؤولة النظر للمواضيع بجديه وليس لمجرد موضوع يكتب
      ويهمل
      #h#h#h

      أخي عاشق الريم انا بنت ولست ولد لزم التوضيح وشكراً لك
    • الســـــــــلام الله عليكم

      موضوع القطاع الخاص ؟
      من المستفيد منة الشباب العمانى ام العمالة الوافدة
      الجواب بكل بساطة العمالة الوافدة لو بس حد يعمل بالبنك شوف ايداعات العمالة ما بقول الشهرية أقول اليومية
      ارقام كبيرة من الريالات العمانية
      خلونا نحسبها بالنسبة للعمالة الوافدة ؟ طبعا العامل اذا كان منسق او اى شى ويش هيى صرفيتة اليومية او الشهرية
      طبعا ريالات معدودة خمسين او ستين هذا اذا وصل والباقى تحويشة او ارسال الى الوطن طبعا ميش رايحين نتكلم عن عمالة محددة بس عندنا العمالة الهندية بكثرة :D بيكون العامل أخر الشهر مستانس ومحويش كمين ريال

      2- خلونا الحين نشوف شبابنا وشاباتنا
      الشبيبة طبعا المعاش ما يكفى من اولا ارطباط بمنزلة طبعا يساهم مع البيت شهريا
      سيارة وملابس واجار اذا كان فى غير ولايتة مواصلات اذا ما عندة سيارة وايضا مصاريف أكلة وشربة
      زطبعا الدوام من الساعة السابعة الى الساعة الثانية عشرة ظهرا او الواحدة وبعدين الفترة المسائية من الرابعة حتى السابعة ويمكن يطول الوقت
      والغم كلة هذى العيشة 100 ريال او 150 او 250 او اكثر او أقل

      خلونا نحسب اسعار المواد الاستهلاكية من جميع انواعها الله يكون فى عونة هذا الموظف
      خلونا نشوف الزيادة السنوية فى راتبة 2 او 9 او سبعة والعيشة فى المقابل بتزين
      هذا فى حالة انة ميش متزوج وميش عندة اولاد طبعا

      فى حالة انة متزوج طبعا اولا دين من البنك وطبعا مشاكل من الحرمة تريد مصاريف والبيت والاولاد وطبعا لازم يساهم فى دفع مصاريف من كهرباء وتلفون ومواصلات

      كل هذا 140 ريال بالله هذى تسمى عيشة مع هذا الزمن المتزمت من كل شى

      طبعا الوزارة مخلية قانون او قوانين على العمل فى القطاع الخاص والله يكون فى عون الناس أجمع

      لا حول الله كل هذا على راس الشاب اذا فية أحد عندة تعليق يتفضل خلونا نناقش المشكلة يوم الوزارة ما قادرة تتكفل او تتكلم مجلس الشورى تكلموا ويا ريتهم ما تكلموا ؟ طبعا افتوا


      تحياتى لكم والله يوفق الجميع
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:رنين


      أخي عاشق الريم انا بنت ولست ولد لزم التوضيح وشكراً لك


      شكرا أختي على أنتباهك لكن يامادوختونا بهذا الاسامي الم أجتي غير عن هذا يناسب الفتاه
      صدقيني افتكرك ولد على العموم حصل خير
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:عاشق الريم *

      شكرا أختي على أنتباهك لكن يامادوختونا بهذا الاسامي الم أجتي غير عن هذا يناسب الفتاه
      صدقيني افتكرك ولد على العموم حصل خير

      خلاص سامحتك هالمرة إذا عدتها
      مره ثانيه تراه راح ... وإلا اقولك احسن مفاجأه
      ما اخبرك ايش راح اسوي فيك
      #e
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:رنين

      خلاص سامحتك هالمرة إذا عدتها
      مره ثانيه تراه راح ... وإلا اقولك احسن مفاجأه
      ما اخبرك ايش راح اسوي فيك
      #e


      مسامح كريم ::|a

      اوووو عيل زين خبرتيني الحين عشان أتحذر منكي مره ثانيه




      أحسن اروح اجيب عصابتي هناك مخلينهم في ساحه فكاهه#i
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:عاشق الريم *

      مسامح كريم ::|a

      اوووو عيل زين خبرتيني الحين عشان أتحذر منكي مره ثانيه




      أحسن اروح اجيب عصابتي هناك مخلينهم في ساحه فكاهه#i


      تريد تعملها ضرابه يعني هاه مو تقول
      انا مستعده
      خذ
      :eek:
      :eek:
      :eek:
      :eek:
      :eek:
      :eek:
      :eek:
      اي و
      احد يجرب مني راح اضرب في المليان .
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:رنين

      تريد تعملها ضرابه يعني هاه مو تقول
      انا مستعده
      خذ
      :eek:
      :eek:
      :eek:
      :eek:
      :eek:
      :eek:
      :eek:
      اي و
      احد يجرب مني راح اضرب في المليان .



      ترانا عصابه محد كمانا يا رنين ما تقدري علينا

      اول روحي جهزي عصابتش أذيك نوالوه وطروووفه متطرفه في طراريف

      :eek: رنين
      :eek:رنين


      #e
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام
    • يا اخوان اتفق في كون ان العمل في القطاع الخاص مشكله للمستهلك العماني الذي يتطلع دائما للرقي بمستواه الاجتماعي شأنه شأن أي مواطن في دول الخليج ....

      ولكن ماذا لو انه لا يوجد عمل الا هنا .؟؟ هل يبطر ويرفس النعمة ؟؟

      لا والف لا ... عليه ان يجتهد في عمل وان لم يدر عليه سوى القليل ....


      ستقولون والعمالة الوافدة هل ستستحوذ على مراكزنا ... الدول تبذل قصارى جهدها لتقليل من العمالة الوافدة ....هل ستنكرون ان خلال السنوات الماضيه قل الوافدين ولو بنسبة ضئيلة وقليلة ...اذن هذا دليل على انه هناك جهود حكوميه للتقليل من العماله الوافده ...

      ثم ان التخلص من العمالة الوافد لا يتم بطفرة واحد وفي غمضة عين بل لابد من وجود خطط مدروسة حتى يتم الانتقال الى المرحلة الثانيه دون ان يحدث هذا الانتقال أي تاثيرات سلبيه ..

      ثم ان المدراء في القطاع الخاص يعمدون على اختيار عمال اجانب بسبب معدل الرواتب المنخفضه التي سيدفعونها لهم بعكس العامل العماني والذي سيحتاج الى الى مبالغ اكثر مما قد يتطلبه العامل الوافد ...( نظره اقتصادية بيزات )

      هذا رأي ...
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:فصول

      [B]الســـــــــلام الله عليكم

      موضوع القطاع الخاص ؟
      من المستفيد منة الشباب العمانى ام العمالة الوافدة
      الجواب بكل بساطة العمالة الوافدة لو بس حد يعمل بالبنك شوف ايداعات العمالة ما بقول الشهرية أقول اليومية
      ارقام كبيرة من الريالات العمانية
      خلونا نحسبها بالنسبة للعمالة الوافدة ؟ طبعا العامل اذا كان منسق او اى شى ويش هيى صرفيتة اليومية او الشهرية
      طبعا ريالات معدودة خمسين او ستين هذا اذا وصل والباقى تحويشة او ارسال الى الوطن طبعا ميش رايحين نتكلم عن عمالة محددة بس عندنا العمالة الهندية بكثرة :D بيكون العامل أخر الشهر مستانس ومحويش كمين ريال

      2- خلونا الحين نشوف شبابنا وشاباتنا
      الشبيبة طبعا المعاش ما يكفى من اولا ارطباط بمنزلة طبعا يساهم مع البيت شهريا
      سيارة وملابس واجار اذا كان فى غير ولايتة مواصلات اذا ما عندة سيارة وايضا مصاريف أكلة وشربة
      زطبعا الدوام من الساعة السابعة الى الساعة الثانية عشرة ظهرا او الواحدة وبعدين الفترة المسائية من الرابعة حتى السابعة ويمكن يطول الوقت
      والغم كلة هذى العيشة 100 ريال او 150 او 250 او اكثر او أقل

      خلونا نحسب اسعار المواد الاستهلاكية من جميع انواعها الله يكون فى عونة هذا الموظف
      خلونا نشوف الزيادة السنوية فى راتبة 2 او 9 او سبعة والعيشة فى المقابل بتزين
      هذا فى حالة انة ميش متزوج وميش عندة اولاد طبعا

      فى حالة انة متزوج طبعا اولا دين من البنك وطبعا مشاكل من الحرمة تريد مصاريف والبيت والاولاد وطبعا لازم يساهم فى دفع مصاريف من كهرباء وتلفون ومواصلات

      كل هذا 140 ريال بالله هذى تسمى عيشة مع هذا الزمن المتزمت من كل شى

      طبعا الوزارة مخلية قانون او قوانين على العمل فى القطاع الخاص والله يكون فى عون الناس أجمع

      لا حول الله كل هذا على راس الشاب اذا فية أحد عندة تعليق يتفضل خلونا نناقش المشكلة يوم الوزارة ما قادرة تتكفل او تتكلم مجلس الشورى تكلموا ويا ريتهم ما تكلموا ؟ طبعا افتوا


      تحياتى لكم والله يوفق الجميع [/B]


      شكراً أخي فصول للمناقشة
      فعلاً أن العامل الوافد يحضى بأهمية أكثر من العامل العماني
      حيث أن العامل الوافد : قبل المجيء إلى السلطنة يجب أن تصدر له تأشيرة دخول ويجب أن يوفر له المسكن طبعاً هذا أساسي ومن غير المواصلات وتذاكر السفر ذهاباً وإياباً وتجديد بطاقة العمل وغيرها من المصاريف التي لو قارنتها بالعامل العماني ليس له منها شيء سوى راتبه الذي يتقاضه شهرياً فقط .

      وعند المقارنة نجد أن العامل الأجنبي إيجار مسكنه يفوق 80 ريال أو أكثر ومواصلاته طبعاً يتم توفير سياره خاصة له حتى لا يتبهدل في الشوارع والتكاسي أما العامل العماني ليس له غير 10ريال تعطى له كل شهر كأنها شفقة أو إبرا ذمه لا غير و10 ريال مواصلات بينما في الواقع إيجار السكن 100ريال أو فلنقل 80 ريال أما المواصلات شهرياً تصل 30ريال انظر إلى الفرق يعني 20ريال سيدفعها من جيبه وحده أين العدل في هذا الشيء يعني راحة الوافد أهم من راحة العمانيين .
      أما مجلس الشورى فأنا صرت خلاص ما أتابعه لأنه يرفع لي الضغط لما أتابعه صراحة ما يخرجوا بشيء جديد لأنه عندما يتكلم العضو اللي ينوب عن الولاية في مشكله هم عاجزين عن إصلاحها يتم مراوغته وإسكاته من قبل اللجنة .#h#h#h
      والله اللي حاصل ظلم واكبر ظلم ولكن لا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل .
      #a #a #a
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:صفح

      يا اخوان اتفق في كون ان العمل في القطاع الخاص مشكله للمستهلك العماني الذي يتطلع دائما للرقي بمستواه الاجتماعي شأنه شأن أي مواطن في دول الخليج ....

      ولكن ماذا لو انه لا يوجد عمل الا هنا .؟؟ هل يبطر ويرفس النعمة ؟؟

      لا والف لا ... عليه ان يجتهد في عمل وان لم يدر عليه سوى القليل ....


      ستقولون والعمالة الوافدة هل ستستحوذ على مراكزنا ... الدول تبذل قصارى جهدها لتقليل من العمالة الوافدة ....هل ستنكرون ان خلال السنوات الماضيه قل الوافدين ولو بنسبة ضئيلة وقليلة ...اذن هذا دليل على انه هناك جهود حكوميه للتقليل من العماله الوافده ...

      ثم ان التخلص من العمالة الوافد لا يتم بطفرة واحد وفي غمضة عين بل لابد من وجود خطط مدروسة حتى يتم الانتقال الى المرحلة الثانيه دون ان يحدث هذا الانتقال أي تاثيرات سلبيه ..

      ثم ان المدراء في القطاع الخاص يعمدون على اختيار عمال اجانب بسبب معدل الرواتب المنخفضه التي سيدفعونها لهم بعكس العامل العماني والذي سيحتاج الى الى مبالغ اكثر مما قد يتطلبه العامل الوافد ...( نظره اقتصادية بيزات )

      هذا رأي ...


      شكراً أخي صفح للمشاركة

      أنا لم ذكرت في موضوعي أنه أن يتركوا العمل بالقطاع الخاص بالعكس أخي أنا أشجع الشباب بالانخراط في العمل في هذا القطاع لكن أنا أناقش مواضيع تخص الشباب العماني لدى التحاقه بالعمل في القطاع الخاص .
      أخي والتشجيع للعمل في هذا القطاع يأتي بتحبيب هذا العامل للعمل وليس تنفيره منه فأنا أقول معدلات الرواتب التي يتقاضاها ضعيفة وفترة العمل طويلة جداً مع فترة دوام يوم الخميس والإجازات يتم تقديرها بأقل من الإجازات التي تعطى للقطاع الحكومي ، والوظائف التي يشغلها لا تتعدى كونه مندوب علاقات عامه .

      ومن ناحية أخرى أنا لا أنكر بأن نسبة العمالة الوافدة قلة بنسبة ضئيلة جداً ولا أنكر أيضاً نسبة الشباب ممن يحملون شهادة الثانوية العامة و الشهادات الجامعية ولا توجد لهم وظيفة تناسب الشهادة التي يحملها أيضاً في ازدياد كبير جداً .
      وإذا كان لابد من الحكومة من بذل جهودها فلأولى أن تبذل جهودها في أن تحل محل هذه العمالة الوافدة الشباب العماني في المهن العليا مثل مهنة مدير ومهنة نائب مدير ومحاسب ومهنة المهندس وغيرها من الوظائف أم أن هذه الوظائف ليس للعمانيين يد فيها .
      لكن الذي حاصل أن الحكومة بذلت جهودها في توفر مهنة الحراسة و السياقة ومهنة الحلاقة ومهنة بيع الأشرطة في المحلات للشباب العماني واقتصرت المهن العليا للوافدين .


      أما بالنسبة لرأيك في اختيار عمال أجانب بسبب معدل الرواتب المنخفضة من قال لك أن معدل رواتبهم منخفضة هذا راتبهم الأساسي 80 ريال إذا جئت من ناحية المصاريف الأخرى ستجدها تتعدى مرتب العامل العماني وان سبق وذكرت انه توجد له مصاريف دخوله البلاد مصاريف إصدار بطاقة العمل وتجديدها ومصاريف السكن والمواصلات وتذاكر السفر ذهاباً وإياباً هذا في حالة إذا كان العامل وحده أما في حالة وجوده مع عائلته طبعاً تزيد مصاريفه أضعافا مضاعفة لأن العائلة الكريمة تكون تحت كفالة نفس الكفيل الذي يكفل هذا العامل فعليه إصدار تأشيرة لكل فرد من أفراد العائلة وتوفير كل ما يلزم له ولعائلته .
      هذا ما تقوله أن مرتب العامل الأجنبي أقل شكلياً لكن لو جئت لمصاريفه الأخرى لوجدتها تفوق مصاريف العامل العماني .
      #a #a #a #a
    • لكن والجدير بالذكر أن أصحاب هذه الشركات من الهوامير والوزراء والأجانب لذلك لا يهمهم ما إذا كان الشباب العماني الذين هم اقل منهم مستوى يعانون من هذا الوضع أم لا ، همهم أولاً وأخراً رقي تجارتهم على حساب العامل العماني المسكين .. ولله الأمر من قبل ومن بعد ..
      سنة 2003م راح تدخل ونحن حاطين رجل على رجل و نضرب كف بكف .
      #h#h#h#h#h#h#h
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:اليقين

      [B][MARQ=DOWN]
      الموضوع جيد يا رنين .... ولا أظن ان صانعي القرار في الدولة غافلين عن هذا الجانب
      [/MARQ] [/B]


      شكراً لك أخي يقين للمشاركة

      الموضوع يلامس لب الواقع ولكن من سينظر له $ $ $ $
      فالجهة المسؤولة تطبق قانون

      ..(( لا أسمع لا أرى لا أتكلم))..[/SIZE]
      #h#h#h#h#h#h