●ツ شــــــــــ ع ـــــــــرآآآء ツ● (ارجو تثبيتها)

    • ●ツ شــــــــــ ع ـــــــــرآآآء ツ● (ارجو تثبيتها)

      [align=center][URL='http://www.alkaabi.org/vb/uploaded/66860_1214174496.gif'][/URL]







      { ..


      [ مًٍُِـٍُِِدًَخٌٍُـــلًٍُُِ ]




      اللى بنى فكرنا .. مشاعرنا .. نبض
      قلوبنا ..مواقفنا.. كلمتنا ثورة الدماء
      بداخلنا ..همسنا .. ضحكنا وحزننا .. أملنا
      وحلمنا شخصيات كتير اثرت فينا منها اللى
      جرحنا ومنها اللى داوى جراحنا ومنها
      اللى نسانا همنا وفى وقت حزننا كان جوارنا حتى لو فى خيالنا بيننا وبين أنفسنا..








      مــوضــووعــي يــتــحـدث عـــن شــعــرآآآء أثــروا سـآآحتنا الشعريه

      شــعــرآآآء مـعــآآصريــن وشـعــرآآآء قــدآمـآآآء وشعراء منهم الأحيـآآء ومنهم

      مــن بـقــي وجودهـ في قـلوب الجميع وأبقـته حروفه ذكــرى لـن ينسـآآهــآآ الجميع ..


      سيـرهـ لشــعـــرائـنــــآآآ وأروووع


      مــآآكــتــبـتــه أنـآآمـلهم ومشــآآآعـــرهـــم ..



      أنــتـــظـــرونــــــــي ..





      } ..

      [ ولـــى مــ خ ـــــرج ] :)
      [/align]




    • شاعرنا هو الشاعر الكبير خالد الفيصل غني عن التعريف الامير والشاعر والفنان فهو بكلمه بسيطه مجموعة إبداع في قلب رجل ان تحرك قلمه كتب ابدع الابيات وان تحركت ريشه رسمت احلى الرسومات.





      نبذه عن سيرته
      :

      خالد بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود
      من مواليد مكة المكرمة في الخامس عشر من محرم 1359
      هجرية
      درس المراحل الابتدائيه والمتوسطة والثانوية في المدارس النموذجية بالطائف
      واكمل دراسته في هان اوف بريستونفي أمريكا
      حصل على بكالوريس في الاقتصاد السياسي من
      جامعة أكسفورد
      تزوج عام 1964
      من العنود بنت عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن ال سعود ولة من الذرية
      ثلاث ابناء بندر و سلطان و لؤلؤة



      صاحب الكلمة الرنانه والإحسـآس المرهف

      شآعرٌ كلماته
      شامخه
      لامثيل لها

      أمتزجت بالرقي والإبدآع ....!!

      عندما نقرأ له و نستمع الى إحساسه نشعر بكل ما يخفي قلبه

      من
      احاسيس
      دافئة وعاطفه جياشه ..





















      /

      \

      قآل عن بدآيته الشعريه:

      ‘‘ انفعلت ذات يوم بحدث... أحسست بكلمات تتفاعل في داخلي

      وتنساب على لساني تعبيراًعن هذا الانفعال، واستحساناً لمن حولي.

      هكذا عانقت الكلمة لأول مرة وعانقتني هي ولا أدري أيُّنا بدأالعناق؟"

      ”.. وأنا لم أحاول أن أكون شاعرا ًلأن في الأسره شعراء، ثم إن

      أخي عبد اللـه هو أستاذي نعم أعترف بذلك لا أدري لماذا تفجَّرت العواطف والأحاسيس

      وشقّت مجرى للشِّعر؟"مجرى سال منه شعر يطرب الخاطر ونثر يسكن الفؤاد، وتهفو لـه نبضات القلوب”

      وجدت نفسي قادراً على تقديم شيء.. ولي ثقة أن لديَّ بعض الجمهور

      ولكن ليس الغرور.. كل ما أستطيع تأكيده أن لديَّ جمهوراً من

      المتلقّين في ميدان الشعر، ومثلـه في ميدان الفن التشكيلي


      ::

      وقد بدأت محاولاته لكتابة الشّعر وهو في حوالي الرابعة عشرة

      عندما كان في مدرسة الطائف النموذجية

      /


      \

      ويتميز بالوضوح والصراحة التامة، فلا يتردد أو يجد غضاضة في أن يقول أنني أخطأت

      أو غلطت في الموضوع الفلاني أو لم يحالفني ديواني الأول قصائد نبطية وأنا نادم عليه الآن

      " فهو إنسان مؤمن الحكمة ضالته.. والحقيقة هدفه.. والبحث عن الصواب مبتغاه..

      لا يتوانى أن يعود من منتصف الطريق متى ما اكتشف أنه يسير في الطريق الخطأ..

      بل يدعو اللـه ويتضرع إليه أن يهدي قلبه، وينير دربه إلى سبيل الخير والرشاد."

      /


      \




      |||[ دآيمـ السيف ]|||

      وعن كتابته تحت اسم (دايم السيف) في بداياته يقول:

      ”لكل إنسان ظروفه وقناعته.. على أن الاسم المستعار وحده ـ بطبيعة الحال ـ لا يصنع شاعراً”

      ويضيف:

      ”وكل من يود أن يقدِّم عملاً جيّداً عليه أن يحترم الذين يُقدَّم لـهم هذا العمل الفنّي..

      والتخوّف من هذا المنطلق احترام للنّاس وليس جبناً. هو احترام لمستوى القارىء

      واحترام لتذوِّقه.. والكتابة تحت اسممستعار تكون لجس النّبض..

      وهي اختبار للشّعر لمعرفة مدى إمكانية وصولـه للمتلقِّي،

      وبحمد اللـه أثبت الشّعر نجاحاً فتم تجميعه في ديوان"

      ..((والحمد للـه عُرف شعري قبل أن يعرفني النّاس، وهذا فخر لي))..

      ويقول عن هذا الاسم المستعار:

      ”إنه رمز يحتاج إلى شيء من الجهد للوصول إلى المدلول،

      لا سيّما في تلك الفترة التي لم يكن اسمي الحقيقي قد عُرف جماهيرياً بالشّعر بعد،

      فخالد مرادف لدايم، والفيصل اسم للسّيف،


      (ومن وقتها وحتى الآن أجد ميلاً إلى هذه الرموز المقننة في إنتاجي)"
      /







      {.. لا يشبهه احد
      .. }

      بريشته المتألقه مزج اعذب الاحاسيس بـ الالوان

      وجمع بين جمال الكلمــآت والفن


      :






      ((
      المتنبي
      ))

      من أجمل لوحات دآيم السيف

      فقد كان متأثرا بشعره ..الى ابعد حد

      قال :

      ”أعترف أنني توقّفت طويلاً أمام خزانة المتنبي أقلب وأتفحّص درره التي أعجبتني كثيراً..

      إنني من شغلـهم شعرالمتنبي، ولقد قرأت فيما قرأت ـ بحثاً للدكتور محمد يسري سلامة

      موضوعه (
      الحكمة في شعر المتنبي
      ) وأعجبت بالنقد التحليلي الذي خرج به البحث

      حول كتيّار الحكمةأصيل ينبعث من شعره مهما تعدّدت أغراضه"





      :: لوحــآت أخرى ::




      ياغالي الأثمان غلوك بالحيل
      من يوم سموبك جميل المحيا




      ::
      ::



      لا تقول إن الليالي فرقتنا
      لاتقول ظروفنا عييت علينا


      ::
      ::


      عود ترى داعي الهوى عند بابك
      واسمي مع مجنون ليلى قد تدون
      ::
      ::



      من خصايص عنود الصيد كثر الطواري
      وعادة الظبي يجفل لي تحـرك ظلالـه
      ::
      ::




      أتــمــنــى أنــي وفــقــت بســـرد ســيــرة دآيـمـ السيــف بـطــريقـه جميله ..


      تــ ح ــيـــآآتــــي للـــجمــيـــع ..





















    • {.. لا يشبهه احد .. }

      بريشته المتألقه مزج اعذب الاحاسيس بـ الالوان

      وجمع بين جمال الكلمــآت والفن


      :

      مشكور اخي حرف ميت على تعريفنا بالشاعر خالد الفيصل

      وخليجنا يزخر بالشعراء المتميزين جدا ..

      ولكن بعضهم لم يكتب له التألق

      وخاصة شعراء عمان

    • لقد وعدت بالعوده مع شاعر عماني معروف

      له باع طويل في الشعر والادب

      لقب بـ

      ][ أمير البيان ][

      ولد في سمائل عام 1928 وتوفي سنة 2000

      اترككم مع الشاعر الشيخ عبدالله الخليلي رحمه الله

      وهذه نبذه مختصره عن الشاعر

      عبد الله الخليلي



      السيره الشخصيه

      هو عبدالله بن علي بن عبدالله بن سعيد بن خلفان بن احمد بن صالح بن احمد الخليلي

      نشأ نشأة دينية في جو ملؤه الصلاح والتقوى ويعمره الدين وتعاليمه السمحة، مما اذكى في شاعرنا الشعور الديني والفهم العام للدين الاسلامي واموره وقضاياه واسسه.

      والمتتبع لحركة الشعر والأدب في سلطنة عُمان لا بد أن تستوقفه أشعار الشاعر (الشيخ) عبد الله الخليلي المتوفي بتاريخ 2000/7/30 لأنه يمثل أحد أهم أعمدة القصيدة الكلاسيكية العمانية.
      ويعد عبد الله الخليلي معلماً من معالم الثقافة العمانية بالنظر لتوظيفه الموروث الشعري التقليدي في الموضوعات التي عالجها الشاعر في قصائده مع الإشارة الي كونه برغم كل ما يحيط القصيدة الكلاسيكية من صرامة فقد جنح الي كتابة قصيدة التفعيلة ومسايرة الحداثة الشعرية كمحاولة لخلق فضاءات شعرية منفتحة تدلل علي سعة عقله وصدره وثقافته.
      وهو بالإضافة الي موسوعته اللغوية والتاريخية وبراعته في الشعر فقد حفظ القرآن ومع براعة في الأعراب وعلوم العربية والعلوم الدينية التي أجاد فيها وأصبح مرجعاً لها.

      عاش الخليلي (1928 ــ 2000) حياة حافلة بالشعر والأدب والفلسفة والتتبع الثقافي فاتسعت مداركه ومواهبه واتسعت دائرة إبداعه. ويبدو أن الشاعر الخليلي يعد رائد الشعر المسرحي في عمان، حيث قدم مسرحية (جذيمة والملك) التي أستقي أحداثها من عصر ما قبل الإسلام مستغلا معرفته بالسرد القصصي

      +*+*+*+*+*+*

      من مؤلفاته

      1. من نافذة الحياة.. ديوان شعر مطبوع في القاهرة

      2. وحي العبقرية.. ديوان شعر كبير مطبوع في مسقط وقد ضم في طبعته الثانية ديوان من نافذة الحياة.

      3. وحي النهى.. قصيدة مقصورة مطبوعة مرتبة على حروف المعجم من الالف الى الياء وهي حكم من الحياة.

      4. بين الفقه والادب ديوان شعر مطبوع يحوي قصائد هي سؤالات واجوبة بين الشاعر وغيره من الادباء والعلماء.

      5. على ركاب الجمهور.. ديوان مطبوع وهو على شعر التفعيلة.

      6. بين الحقيقة والخيال.. ديوان مطبوع في قصص شعرية.

      اما المخطوطات التي لم تطبع حتى الآن فهي:

      7. فارس الضاد.. ديوان شعر كبير وهو معد للطبع على الحاسوب.

      8. وحدة شعب او الوحدة.. قصيدة طويلة تربو على الف بيت وقد ذكر فيها القبائل واستنهض ابناء الخليج ودعاهم الى الوحدة والتكاتف.

      9. ارج البردة.. وهو تخميس لقصيدة البوصيري ثلاث مرات بثلاث طرق مختلفة احداها جديدة لم يسبقه اليها احد.

      10. الخيال الزاخر.. مجموعة قصائد.

      11. الخيال الوافر.. يحوي قصائد للشاعر وآبائه

      12. سجلات الادب.. يحوي المقامات ثم القصص القصيرة واخيرا قصة طويلة.

      +*+*+*+*+*+*

      نبض من حرفه

      ومن أول أعمال الشاعر التي يتذكرها عن مسقط رأسه مدينة سمائل:





      هذي سمائل في انتظار قدومكم
      تزهو وتصبح كل يوم تزهـر

      كالروض باكرة الحيا فاقاحـه
      ثغر ونرجسه عيـون تنظـر

      والآس من تحت النسيم كأنـه
      قد يقدمـه الهـوي ويؤخـر

      والياسمين علي البنفسج طافح
      والورد يفتحه الغمام وينشـر

      ومن القصائد المشهورة والمتداولة شعبياً قصيدته (عمان) التي يصف فيها بلده ومرتع طفولته وجمال طبيعتها وطيبة أهلها ومنها:

      هزت كياني وما أدراك ما الحـال
      وأرقتنـي ولمـا يهـدأ الـبـال

      وجاذبتني عناني وهـي صامـدة
      والحاديات الـي الغايـات آمـال

      وسابقت خطوات الدهـر صاعـدة
      حتي تسامت وكل الكـون إقبـال

      وحاذت الركب في زحف التقدم عن
      وعي وشاهد نص القـول أفعـال

      عمان منبت أهـل الله مـن قـدم
      ومعقـل العـزٌ والعليـاء سربـال

      عمان ما جشأت للذعـر جازعـة
      يوما ولاركعـت والشـر زلـزال

      هبت الي المصطفي تسعي طواعية
      ولم يقدهـا لـه سيـف وعسٌـال


      +*+*+*+*+*+*+*

      تقبلــــوا خالص تحيــاتي

      اتمنى ان اكون قد وفقت

      |a
    • هذه السيره لشاعر قد لا يكون معروف




      ولكن تفخر به دواوين كل شاعر قطري ..






      الشاعر / أحمد بن علي بن شاهين آل ربيعة الكواري





      شاعر من شعراء قطر المعروفين وصديق حميم للشاعر الفيحاني


      ولد في الغارية بشمال قطر سنة 1336هـ الموافق 1916م تقريباً .
      وتلقى العلم أولاً على يد والده ثم تلقى الأدب " الشعر والتاريخ " عند الشاعر الفيحاني.
      وكان الفيحاني يكبر صديقة أحمد بن علي بن شاهين بحوالي ( 10 أو 11 ) سنة، إذ كان
      عمر الكواري آنذاك حوالي ( 17 أو 18 ) سنة ، وكان الفيحاني
      لم يتجاوز الثلاثين من العمر




      كانت علاقة الفيحاني مع الشاعر أحمد بن علي بن شاهين علاقة صداقة وعلاقة أستاذية


      في الوقت نفسه ، إذ كان الفيحاني بمثابة المعلم والموجه للشاعر الكواري ، وكان يشجعه على نظم
      الشعر ، وكان كل منهما متعلقاً بالآخر وكانا يتبادلان الأشعار.


      ومن مساجلاتهم الشعرية التي وصلت إلينا قصيدتان نظمهما الشاعر أحمد بن علي إلى صديقة الفيحاني


      ورد عليه الفيحاني بقصيدتين مماثلتين على وزنهما وقافيتهما الإولى يقول فيها :


      يا كافي كل شر = رحمن وأنت الرحيم
      ضامن أرزاق البشر = قيوم عفوك عظيم
      آمنت بك والقدر = يا من بسري عليم
      لك الثناء والشكر = والحمد مني مديم


      وبعد هذه الديباجه يدخل في صلب الموضوع ويقول:


      يقول من بالسهر = ما بات مثل الفطيم
      يا ناس كيف النظر = في من غدا لي خصيم
      ويلاه ضاع الفكر = بالقلب شب الجحيم


      وينهيها مخاطباً صديقة الفيحاني مستنجداً به وطالباً منه الرد:


      يا خوي كيف الفكر = يا محمد يا فهيم
      يا ولد جاسم عثر = أحمد غدا يا حشيم
      ينخاك سر و جهر = يا من بحالي عليمويرد عليه الفيحاني :


      لا حول يا خو مطر = ماجور من كل ضيم
      مما جرى لك وضر = يرحمك رب رحيم
      يا نايح في السحر = ويقول مالي نديم
      يبصر بمن لي سحر = وأدعى فؤادي مسيم
      الحب طبه عسر = أعجز هريسن وديم
      الحب قبلك قبر = ناس وصاروا رميم
      قبلك محمد كسر = عليه ورا سميم


      ويوجه الشاعر أحمد بن علي بن شاهين قصيده ثانيه إلى صديقةى الفيحاني شاكياً
      حاله وما يجده ، وفيها يقول :


      طالب الله واثق حبل اعسرا = قابل التوبة وهو رب كريم
      ترحم اللي طول ليله يسهرا = يفتكر بالوقت صاير له خصيم
      واخربت سلمى لما هو عمرا = واشعلت بالقلب نار لها حطيم
      تشتعل بالجوف دوم وتسعرا = كل ما هب يم داره من نسيم
      أو لمع من يمهم برق سرى = أو نشا في قربهم رقراق غيم
      أو طروش قادمين باخبرا = يزعج الخاطر رماني في جحيم
      خف من المولى ومن فتق الذرا = داعي حالي عقب فقدك رميم
      لي ذكرت أيام وقت اللي جرى = حن قلبي وانتحاله بالرزيم
      عايف اللذات مشروبي صرا = عزتي للي تولوه الحريمثم يرسل له مركوبه وهي عباره عن ناقة اسمها فرحه :


      طارشي من فوق فرحه هو سرى = من بندر بنيديل فاركب يا وليم
      صالح يا خوي بكر بالسرى = وانص بالمكتوب من هو بي عليم
      ثم يمدح الفيحاني بأن فعله يسبق قوله وأنه كفؤ كريم ، وأبن أخيار وله رأي سديد :


      إنص من فعله قبل قيله يرى = وان عزيته لن هو كفو كريم
      ولد جاسم هيه يا ابن الخيرا = يا صليب الراي لي تاه الغشيم
      اشتكي لك من جفا وقت أغبرا = هالني بالهول وادعاني مهيمورد عليه الفيحااني مرحباً به وبناقته ومواسياً :



      حيها اللي كنها سبع الشرى = ما يصف بجنبها حتى الظليم
      كلفوها بالكلف وهي اعشرا = وهضموها بالصلف هضم اليتيم
      حي من فوق كورها ثم اوكرا = من تعنى في ملازيم اللزيم
      والكتاب اللي به البنسل جرى = بالف واهلاً حينما جاني رقيم
      عد ما وابل وما ذار ذرى = بالروابي من هباهيب النسيم
      عد من غنى ومن ناح وقرا = عد ما وقف بمطوي جيم ميم
      عد من باع وتبهنس واشترا = في النواحي من كريم ومن لئيم
      ولسنع شكواك باقوم اجهرا = يا ولد علي على غم الخصيمثم يبين له أنهما شريكين في الهم ، وأنهما مقتولين بسيف الغرام ، ولكن ذبح
      الفيحاني سيكون أشد لانه من الخلف :


      أدعتك وياي بالهم أخشرا = وقصبتنا في الغرام بسيف ريم
      حللوك وذبحهم لي من ورا = لا تصيح أنا الذي ذبحي عظيم



      ثم يقول في نهاية القصيده أنه لن ينفعه الحذر في طريق الحب ، ولا يستطيع الفكاك
      منه أبداً ويختم قوله بخير ختام حيث يدعو صاحبه إلى ذكر الله ومناجاته وا
      لإستعاذه به من وساوس الشيطان الرجيم :



      في سبيل الغي ما فاد حذرا = والتفكك منه يا أحمد عديم
      مير قوم وناد ربك وأذكرا = واستعذ به من وسواويس الرجيم



      وهكذا استمرت صداقة الكواري مع الفيحاني إلى حين وفاته وطل وفياً لذكراه بعد وفاته
      وفي أوائل فترة الستينيات من القرن العشرين وبعد افتتاح دار الكتب القطرية
      التي أوكل إليها مهمة طباعة الكتب القطرية
      ونشرها وتوزيعها ، بادر الشاعر الكواري بعمل جليل حيث قام بجمع ديوان الفيحاني


      من واقع مخطوطاته التي كانت بحوزته والتي احتفظ بها بعد وفاته ، ومن خلال
      ما دونه من مروياته ، وما يحفظه منها شفاهه، وقد تعب الكواري في خدمة ديوان الفيحاني
      حيث ظل لمدة 6 شهور يداوم يومياً في دار الكتب ويجلس مع الاستاذ عبدالبديع صقر لتدوين
      القصائد وشرح معاني الكلمات ، والجدير بالذكر وللأمانه فأن هناك أصدقاء كثيرون ساعدوا
      في إخراج ديوان الفيحاني منهم صالح بن سلطان الكواري.



      نبذه عن الشاعر الكواري :::


      مارس الشاعر أحمد بن علي بن شاهين تجارة اللؤلؤ التي ورثها عن والده وعمل بعد
      كساد اللؤلؤ بالأعمال الحره ، ثم عمل في حرس الحدود والتحق بدائرة
      الصحه بالدوحه وعين عضواً في مجلس بلدية الدوحة .


      يتصف شعره بالمزج بين المدح والغزل ، وكان ينظم القصيد في المناسبات الخاصه
      وله العديد من القصائد الوطنية وهو الذي وضع مسابقة رمضان بالإذاعة شعراً سنة 1388هـ


      زامل وراسل وساجل العديد من شعراء قطر ومنهم الشاعر الكبير / عبدالله بن سعد المسند المهنديوالشاعر المعروف / صالح بن سلطان الكواري ، والشاعر / جبر بن محمد بن دلهم الكواري.


      طبعت بعض قصائده في ديوان ( من الشعر القطري ) مع إثنين من شعراء قطر
      وهم الفيحاني والخليفي سنة 1389هـ وتوفي رحمه الله عام 1983 م..




      وهـــذه مــن أروووع مــآآكــتــب أعجبتني شخصيــآآآ ..






      نشكر الباري على أمره ونحمده ******** واحد مازال بالشكر محمود
      العظيم الواحد الفرد الصمد ******** الجليل العالم بأقصى العهود
      الذي رافع سماه بلا عمد ******** العليم الخالق الرب الودود
      عُمدتي سبحانه الواحد الأحد ******** عدّتي رب البرايا المعبود
      الذي يفعل بأمره ما أراد ******** ربي الوهاب هو باري الوجود
      الرحيم الراحم المحصي عدد ******** كل ما سوى ولا هو له يكود
      أستعينه واستجير من الحسد ******** عن معاين كل عيان عنود
      واعبده لي كل جبارٍ عند ******** واحذر أيام البلا يوم الورود
      واحذر الصكات في وسط اللحد ******** رحمتك يا رب ماني بمحسود
      يوم لا يغني مال أو ولد ******** كود من هو بأمره الصالح يسود
      يوم يا زي الحر وهو ويا العبد ******** واحدٍ بالوانهم عريان سود
      ذا كلامي خص به من هو نشد ******** خبروا به من غدا قلبه جمود
      يسمع التوعيظ ثما يستفيد ******** من نشيد للهدى حق يقود
      إتبع الطاعة وذا درب الرشد ******** أثر من تبع الهوى ما هو محمود
      دع زمانٍ مطولٍ لك بالمداد ******** واترك الدنيا وقدم للمعود
      لا تضر الناس و احذر تسترد ******** واتبع الدين الحنيفي لا تحود
      ملة المختار ما عنها مرد ******** كل دينٍ غيرها باطل وزود
      والغناه الى جاتك لا تزد ******** وانتظر كم هلك قبلك من جنود
      كم ملك قارون من مالٍ وعد ******** كم بنى شداد من قصرٍ مشود
      ما بقى منهم سوى اخبارٍ تُرد ******** عن حديث الماضيات من العهود
      و الليالي لو تساعف لك تلد ******** ما تداوم مع حدٍ دب الأبود
      لو تساعف لك زمانٍ ما تمد ******** تشدهك مما تبي وتقول عود
      لي متى في ذا الهوى دوم تجد ******** ما سمعت اخبار ما جا باليهود
      يوم ربك جاعلٍ منهم قرد ******** والسبب عصيان ربك يابلود
      والوداعة يا فتى لا بد تجد ******** من يدورها لباريها تعود
      لا يغرك من تملك واستبد ******** بالخدم والخيل كثر للعدود
      أثر كل زالفٍ محدٍ قعد ******** ما حدٍ دايم سواته المعبود
      ألف اصلي عدّ من قام ورقد ******** عدّ ساعيها و من فيها ينود



      رحــم الله الشاعــر وأسكــنــه فسيح جناتــــهـ



    • (( .. حامد زيد .. )) ... في سطور ...!!!




      أولاً :

      البطاقة الشخصية :-


      الاسم : حامد زيد سعدون فارس العازمي ..

      المـيلاد : 4 / فبراير / 1977 مـ ..

      الحالة الاجتماعيه : متزوج .. وله ثلاث بنات ( أسماء - ساره - ريم ) ..

      المستوى التعليمي : حاصل على شهادة دبلوم ادارة من كلية الدراسات التجارية ..




      موظف في وزارة الشؤون الاجتماعيه والعمل بالكويت ..

      حاصل على عضوية ديوانية شعراء النبط الكويتيه بدرجة شاعر ممتاز ..




      ثانياً :

      البدايات الاعلامية :-


      كانت بدايته الاولى في الظهور عبر وسائل الاعلام من خلال البرنامج التلفزيوني (ديوانية شعراء النبط ) وذلك في اواخر عام 1996 للميلاد .. والبدايه الفعليه بالصحافه من خلال مجلة المختلف في احتفالية العدد المؤوي وكان في نوفمبر 1999 للميلاد ..

      اطلقت عليه العديد من الالقاب من خلال الصحافه الشعبيه الخليجيه ومن اهم هذه الالقاب ( قنبلة الشعر , شاعر المختلف , شاعر الشباب , شاعر المطولات , شاعر الخناجر ) ..





      ثالثاً :

      أهم النشاطات الاعلامية :-

      1- داخل الكويت :-

      * امسية هلا فبراير بتاريخ 5 فبراير 2001 بمشاركة كل من الشاعرين : ضيدان بن قضعان وعياد الشمري

      * امسية هلا فبراير بتاريخ 9 فبراير 2002 بمشاركة كل من الشاعره بشاير الشيباني والشاعر حمد السعيد

      * امسية هلا فبراير بتاريخ 16 فبراير 2004 بمشاركة الشاعرخالد المريخي

      * امسية الهيئه العامه للشباب والرياضه بالتعاون مع جريدة السياسه فيه 12 يونيو 2000 وكان عريف الامسيه الاستاذ على المسعودي

      * امسية معرض الكتاب وكانت بمشاركة الشاعر رجا القحطاني فى عام ديسمبر 2000

      * الملحمه الوطنيه وكانت بمناسبة مرور عشر سنوات على تحرير الكويت واربعون سنه على الاستقلال وكانت بمشاركة عشر شعراء خمسه من الكويت وشاعر من كل دوله من دول مجلس التعاون وهم كل من :

      من دول مجلس التعاون :-

      (خلف بن هذال العتيبي) من المملكه العربيه السعوديه(محمد عبدالعال) من مملكة البحرين (هادي القحطاني) من دولة قطر (خالد المعنى) من سلطنة عمان (محمد المر) من دولة الامارات العربيه

      ومن الكويت كل من :-

      (محمد عبيد العجمي) (سعود الفهد) (شنوف الهرشاني) (طلال السعيد) (وشاعرنا) بالاضافة الى العديد من الامسيات والمهرجانات فى كثير من المحافل فى الكويت


      2- خارج دولة الكويت :-

      * أمسية مهرجان عباده وإستفاده فى المدينه المنوره فى 25 يونيو 2001

      * أمسية مهرجان صيف الطائف وكانت تحت رعاية الأمير / فيصل بن خالد بن عبدالعزير آل سعود بتاريخ 5 يوليو 2001

      * أمسية أتحاد طلبت الكويت بالقاهره في اكتوبر 2000

      * أمسية عنيزه في ختام مهرجان القصيم السياحي والتي وصل جمهورها الى 8000 شخص في تاريخ 31 يوليو 2003

      * أمسية ابوظبي في 15 إكتوبر 2003 تحت رعاية سمو الشيخ فلاح بن زايد بن سلطان آل نهيان

      * أمسية صيف أبها في7 أغسطس 2004 تحت رعاية الامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز

      * أمسية واشنطن بالولايات المتحدة الامريكية ...وكانت من تنظيم اتحاد طلبة الكويت فرع الولايات المتحدة

      * أمسية مانشستر سيتي بالمملكة المتحدة البريطانية ...وكانت من تنظيم اتحاد طلبة الكويت فرع المملكة المتحدة البريطانية

      * امسية راس الخيمة بالامارات العربية المتحدة وكانت تحت رعاية ولي عهد راس الخيمة الشيخ احمد بن صقر القاسمي.


      رابعاً :

      الاصدارات الشعرية :-

      الاصدار الاول : ديوان مقروء ويحمل اسم أربع خناجر ..

      الاصدار الثاني : البوم مسموع يحمل أسم شعر حامد زيد ..

      الاصدار الثالث : البوم صوتي يحمل أسم السفينه ..

      الاصدار الرابع : امسية هلا فبراير 2004 للشاعر حامد زيد وخالد المريخي ..

      الاصدار الخامس : امسية أبوظبي وتجمع كل من الشاعر حامد زيد والشاعر سعد علوش ..

      الاصدار السادس : وهو ديوان مطبوع بأسم يقولون مالا يفعلون.

      الاصدار السابع : البوم صوتي ويحمل اسم البوم الجمهرة وهو الالبوم الاكثر شهرة على مستوى مبيعات كاسيتات الشعر ..








      (( .. مـقـتـطفـات حـــامــديــه .. ))


      ملعون أبو العشق دام العشق دلّعها
      لاصارت البنت تامرنا وتنهينا

      تجزم على الراي والكلمه وتقطعها
      وحنا الرياجيل لارحنا ولا جينا

      ** ** ** **


      إستحيت ورحت بالخطوه وراي
      يوم شفته من بعيد يكلّمك

      والله إن لولا العقل توّه معاي
      كنت أعرف أعلّمه وأعلّمك



      ** ** ** **



      يالحبيبه خفوقي مايبيك ويبيك
      أشهد أنك حبيبه غير كل البنات

      وين ما ألد وجهي بالطريق التقيك
      صرت أخيلك واشوفك في جميع الجهات









      (( .. مــن أجـــمــل قــصــائــده .. ))





      على ذاك الطريق اللي يسمونه غرام أحباب
      وطت رجلي على دربه ولاأدري وش نوى فيني


      تبعته لآخر دروبه .. ألين أن القمر قد غاب
      تعب قلبي ، ولا تعبت مسافاتٍ توديني


      لقيت الليلة الجردا : هدب ظل وسما واعشاب
      بعد ذاك الظلام اللي يتوهني عناويني


      صدفتك معجبه فيني وياليت..الغرام : اعجاب
      وتراك انتي الهنوف اللي هقيتك تستحقيني


      عطيتك عشق من قلبي..وسلمت لغلاك رقاب
      وغيرك يحترق قلبه ولا يقدر يحاكيني


      أنا قبلك صدفت عيون لكن ويش جاب لجاب؟
      ترى كل العيون اللي لقتني ما تكفيني


      رماني حظي العاثر عليك وجيت لك طلاب
      ولا أنتي اللي عشقتيني ولا انتي اللي عتقتيني


      تعالي واعتقي ذاك الخفوق المولع المرتاب
      مهب لاجلي ، عشان الله يجازيك ويجازيني


      تعدي في سما عشقي ولو عشقي خراب أصحاب
      وصوني بالهوى نفسك قبل لا انتي تصونيني


      وشيليني على متنك : خفوقٍ باريٍ منصاب
      ومن فوق الغرام العذب .. شيليني وحطيني


      ولا منك هقيتيني شجاع وما يطيق يهاب
      أنا لك بالهوى والله مثل ما انتي هقيتيني


      أنا ما أمشي ورا غيرك ولو أنه يطق الباب
      وترى عيبٍ عليّ أطعن..ولو كثرت سكاكيني


      زهودٍ ما يطيق الدم لا داين ولا طلاب
      شجاع وعارفٍ نفسي وأظن أنك تعرفيني


      غيورٍ ماعرفت أضحك مع الغدر ببّرود أعصاب
      أبيع عيوني الثنتين قبل أنك تخونيني


      إذا شد الغرام .. اترك خفوقي : بين ناب وناب
      لفرقى تكسر ضلوعي .. ولا عشقٍ يوطّيني


      أنا رجلٍ ولي غيره .. وإذا شفت الهوى كذاب
      تثور بقلبي الفزعه ولا تهدى شياطيني


      سؤالك لو يزعزع بي كياني ما قبلت عتاب
      اجي لك وأسالك نفس السؤال اللي سألتيني


      عن العشق القديم أبواب .. تقفيها كثير أبواب
      بعد ذاك الحبيب اللي خدعني وانخدع فيني


      أبي عشق تحسب له كل نظرات العيون حساب
      وابي قلبٍ علي قلبي ، وابى دينٍ على ديني


      وابي نظرة عطا توفي ولا تخلف بدون أسباب
      وابي منك قبل لا نتي تصديني .. توديني


      وابي دربٍ على العذال صعبٍ ومتعبٍ وغلاب
      وابي نفس الطريق الصعب يبعدهم ويدنيني


      ترى لو للقلوب عيون ولدموع العيون أهداب
      حشى ما تنزل الدمعه لغيرك لو تركتيني


      أنا أول من عرف قدرك وأنا توي صغير وشاب
      وابي منك ما دام أنك عرفتيني تحبيني


      ما دام أني لقيتك في طريق أسمه غرام أحباب
      دخيل الله ، وبعد الله دخيلك .. لا تخليني


      ما دام أن كل من يحيا على وجه التراب تراب
      عسى تنساني الدنيا مادام أنتي ذكرتيني














    • الأميــر بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود من مواليد مدينة الرياض

      في 2 ابريل عام 1949، و هو الإبن الثاني لصاحب السمو

      الملكي الأمير عبدالمحسن بن عبد العزيز رحمه الله.
      و له من الإخوان كل من :
      - سمو الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل.
      - سمو الأمير وليد بن عبد المحسن بن عبد العزيز.
      - سمو الأمير فيصل بن سعد بن عبد العزيز.
      - سمو الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة حائل.

      و له ثلاثة أبناءو عشر بنات

      نشأ الأمير بدر بن عبدالمحسن في بيت علم وأدب حيث

      كان والده الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز - رحمه الله -

      محباً للعلم والأدب، كما و انه شاعر مبدع ولديه مكتبة

      ضخمة تضم العديد من الكتب كما أن مجلس والده - رحمه الله -

      مليء بالعلماء والأدباء وكبار المفكرين في ذلك الوقت مما كان له الأثر البالغ

      - بعد الله - في حب الأمير بدر للأدب والشعر.

      درس مراحله الإبتدائية بين المملكة العربية السعودية و مصر،

      والمتوسطة في مدرسة الملكة فكتوريا في الاسكندرية،

      ودرس المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية ..

      كما انه درس في بريطانيا ( لندن ) و في الولايات المتحدة الأمريكية.

      و في نهاية الستينيات و مطلع السبعينات أصبح

      سموه رئيسا للجمعية السعودية للثقافة و الفنون
      حيث اضفى عليها العديد من الأفكار وكان لسموه الأثر الكبير

      في تطوير هذه الجمعية و الرقي بها.

      أقام سمو الأمير بدر العديد من الأمسيات و كان أولها الأمسية

      التي اقيمت في نادي الإتحاد بجدة، و تتابعت بعد ذلك الأمسيات

      واحدة تلو الأخرى و منها على سبيل المثال امسيات سموه في البحرين

      ، الإمارات، الكويت، و العديد من الأمسيات داخل المملكة العربية السعودية.

      غنى له العديد من المطربين، على المستوى المحلي و على المستوى العربي

      و أبرز من غنى له الفنان طلال مداح، محمد عبده، عبادي الجوهر،عبدالمجيد عبدالله

      ، عبد الكريم عبد القادر، نجاة الصغيرة، خالد الشيخ، عبد الرب ادريس، عبدالله الرويشد

      و العديد من الفنانين الاخرين، و لقد أحدثت قصائد سموه تحولا في

      الأغنية السعودية و الخليجية بشكل عام ، حيث نهج سموه أسلوبا جديدا

      لم يكن معروفا من قبل في الكتابة.و أصبح مدرسة ينهل من معينها العديد

      من الشعراء الشباب في الوقت الحاضر.

      تناولت قصائدة العديد من المواضيع المختلفة حيث كتب الكثير من القصائد الوطنية الخاصة بالمملكة العربية السعودية و بعض دول الخليج أثناء زياراته لها، كما انه يعد من أكثر الشعراء كتابة في أزمة الخليج ، و تغنى بهذه القصائد العديد من الفنانين كما انه تناول في قصائده مواضيع مثل الغزل و الوجدانيات و التأمليات و الرثائيات. و أبرز ماقال في الرثاء قصيدته في والده ووالدته - رحمهما الله -.

      و من أهم الأعمال التي قام بها سموه قيامه بعمل اوبيريتين لمهرجان الجنادرية :
      - الأول هو اوبريت وقفة حق في مهرجان الجنادرية السابع عام 1412 هـ - 1992 م.
      - و الثاني هو اوبريت فارس التوحيد في الجنادرية 14، و قد حصل هذا الأوبيريت على جائزة في مهرجان القاهرة للإذاعة و التلفزيون حيث اختير هذا العمل من ضمن أفضل الأعمال، و تميز الأخير بالمزج بين الدراما و الشعر مما أضفى على العمل رونقا خاصا.

      و لسموه اهتماما بالرسم كهواية الى جانب الشعر حيث بدأ الرسم منذ نعومة اظافره و لسموه العديد من اللوحات الجميلة و المعبرة ، كما ان لسموه اهتماما بالقنص و صيد الحبارى و أهتمامات عديدة في الكمبيوتر فيما يخص الرسم و التصميم و كذلك الإنترنت.

      و لسموه ثلاثة دواوين هي :
      - ماينقش العصفور في تمرة العذق.
      - رسالة من بدوي.
      - لوحة ربما قصيدة.
      و لسموه العديد من الدواوين
    • ملعون أبو العشق دام العشق دلّعها
      لاصارت البنت تامرنا وتنهينا

      تجزم على الراي والكلمه وتقطعها
      وحنا الرياجيل لارحنا ولا جينا



      عجبني هذا المقطع وضحكني :)

      حامد زيد شاعر والنعم فيه

      مشكور اخي حرف على المعلومات والنبذه المفيده عنه
    • و لسموه ثلاثة دواوين هي :
      - ماينقش العصفور في تمرة العذق.
      - رسالة من بدوي.
      - لوحة ربما قصيدة.
      و لسموه العديد من الدواوين


      مشكور اخي بس ياريت لو تكبر الخط زياده :)
    • السيرة الذاتية للفنان خالد عبد الرحمن


      السيرة الذاتية للفنان خالد عبد الرحمن





      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      خالد عبدالرحمن






      حمــل كتــاب جميع اشعار خالد عبدالرحمن بحجم صغير
      للتحميــل اظغــط هنــا

      في ذلك المساء الحالم المزدان بالهدوء والروعة والجمال في أحد الفياض البرية
      تناول خالد عبد الرحمن - الشاب المليء بالهدوء والهيبة -
      العود بعد أن تعلم العزف عليه وأتقنه أيما إتقان ، وأخذ يغني لزملائه المرافقين له في تلك الرحلة البرية أغاني عدة منها ما قام هو شخصيا بإعدادها صياغة ولحنا ومنها ما هو لفنّانيه المفضلين ، وأصبحت تلك الأغاني التي بصوته تسجل تسجيلا خاصا وتتسرب إلى الأسواق كنسخة غير أصلية وتلاقي الحظوة لدى المستمعين ، وبات الطلب يتزايد من قبل محلات التسجيل على الحصول على المزيد من تلك الجلسات الخاصة والتي تسربت أساسا دون علم خالد ، لأنه في البداية كان رافضا فكرة أن يكون فنان للجميع وإنما مكتفي أن يكون فنان لنفسه وللمقربين من حوله فقط كهواية يمارسها بين الحين والأخر ، وليس إلزاما أن يتواصل فيها كفنان محترف .
      لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ، وأصبح الطلب الجماهيري على هذه الجلسات الخاصة للفنان خالد عبد الرحمن في تصاعد مستمر وبدأ نجمه يلوح في الأفاق قبل أن يعتمد نفسه فنان رسمي وقبل أن يوافق هو شخصيا على ذلك ، وعلى الرغم أنه أوقف التسجيل لأي جلسة خاصة يقوم بالغناء فيها إلا إن التسجيل كان يتم دون علمه أيضا ليتفاجئ أن كل ما يغنيه في أي رحلة برية مختصرة مسجلا على شريط ويتدوال في الأسواق ، وسرعان ما انتشر اسم ذلك الشاب الهادىء الرزين المتسم بالطيبة والتواضع وروح الفن والمغامرة في كل الأصقاع ، وعلا صوته على صوت كل فنان آخر ، وأحس الجمهور بقدوم نجم النجوم إلى عالم الأغنية باللون النجدي الأصيل وبالشكل الغنائي المطور وبالحس المرهف والأداء الصادق الجميل والصوت ذا الحلاوة الفائقة والفخامة المتميزة التي لا تشبهها خامة صوت آخر متفردا بذلك بصوته وأداءه ولونه ، وكان خالد عبد الرحمن رائعا في فنه ورائعا في أخلاقه وفي أشعاره أيضا. وهنالك كان القرار التاريخي الحاسم الذي غير مجرى حياته تماما ونقله بلمح البصر إلى مصاف النجوم والمتألقين في ساحة الغناء . وبإصرار وإلحاح من الأصدقاء والمقربين رضخ خالد أن يقوم بعملية تجريب لإصدار ألبومه الأول - صارحيني- لاسيما أنه لمس قابليته لدى المتلقين ، والطريق إلى أن يصدر ذلك العمل يعتبر إلى حد ما خالي من المعوقات ما عدى تكاليف التسجيل وملحقاتها والتي استطاع أن يتغلب عليها شخصيا. عند ذلك حزم خالد حقائبه وانطلق إلى القاهرة بعد انتهائه من اختيار الأعمال التي سيغنيها والتي تميزت بتلحينه لجميعها وكتابته أغلب نصوصها ، ماعدا عملين للشاعر رياض إبراهيم وهي صارحيني ولأجل حبك. وحال وصوله القاهرة سارع بتنفيذ تلك الأعمال مع الفرقة الماسية لأول مرة وكان تنفيذها في غاية الروعة والجمال ومن ثم انطلق من القاهرة يرافقه فقط الإيقاعيين إلى الكويت لتركيب الإيقاعات ...وتمت حسبما خطط لها وبالصورة التي يرتضيها خالد شخصيا صاحب الحس الفني الراقي والذائقة الفنية التي لم تخنه أبدا. وحال عودته إلى الرياض قام بتسليم ذلك العمل لإحدى شركات التوزيع الكبرى والتي قامت بعمل تصنيع العمل واجتياح الأسواق به في فترة قياسية ، وهنا كانت البداية الحقيقة لدخوله إلى ساحة الغناء وولادة نجم حقيقي من المنطقة الوسطى يحمل على كاهله مهمة إرضاء السواد الأعظم من الذواقة للون الغنائي الذي تفرد به ، لاسيما أنه لا يوجد فنان سبق له الدخول في تجربة تقديم الألوان النجدية كالعرضة والسامري بشكل راق وجميل واستحوذ على إعجاب الجمهور فكان له الأسبقية في ذلك .
      فعلا وبعد إبداعاته المتوالية ونجاحاته الساحقة حظي بأكبر قاعدة جماهيرية في الخليج وأصبح النجم الأوحد لدى الجميع والكل يسارع لاقتناء أعماله . . الصحافة أصبحت تتمنى لقاءاته ودائما ما تزين أغلفة مجلاتها بصوره وأخباره حتى ترفع مبيعاتها وترضي جماهيريته الطاغية . . حقا خالد عبد الرحمن أسطورة لن تتكرر ...
      * دخل الفن عام 1408هـ بألبوم صارحيني ومن هذا الألبوم كانت انطلاقته الفنية بعكس معظم الفنانين الذين لا يعرفون إلا من ثالث أو رابع ألبوم لهم
      * توالت أعماله ( بقايا جروح ) ( أفراق ) وحققت نجاحات عريضة جدا وأضيفت لرصيد خالد عبد الرحمن الجماهيري والفني . .
      * بعد البوم أفراق قدم الفنان خالد ألبوم وطني تحت مسمى قائد أمة وهي الأغنية المشهورة ( مسلم عربي سعودي رافع البيرق عسى عزه يدوم ) وكانت من أنجح الأعمال الوطنية . .
      * في عام 1411 هـ شارك الفنان خالد في مهرجان الجنادرية الختامي وقد امتلأ المسرح عن بكرة أبيه وازداد اسمه لمعانا في سماء الأغنية .
      * في نهاية 1411هـ قدم خالد ألبوم ( انتظرته) الذي صعد المؤشرات إلى الأعلى أكثر فأكثر ورسخ خالد الفن والطرب الأصيل في الذاكرة بشكل لا يقبل الجدلية . .
      * بعد ذلك قدم خالد عمل فني وإنساني في نفس الوقت وبادرة لم يسبقه عليها فنان آخر . . وهو عمل يحكي معاناة الطفل المعاق وإهمال الوالدين له ونظرة المجتمع القاصرة إليه وقد صفق الجميع لفكرة هذا العمل الإنساني وكان العمل تحت مسمى ( رسالة إلى معاق ) . .
      * بعد ذلك أقام خالد الحفل الأول له خارج أرض الوطن وذلك في القاهرة عام 1991م وقد اتسم بحضور جماهيري منقطع النظير ، وحقق خالد نجاحا ساحقا في أول تجربة حقيقة له ، في حفل رافقته فيه لأول مرة الفرقة الماسية على أحد مسارح القاهرة . .
      * وفي منتصف 1412هـ قدم خالد ألبومين ( لو بكيت) و ( موادع ) وحقق بها نجاحات كبيرة وحافظ على الطرب الأصيل وأصبح خالد رمز من رموز الأغنية الخليجية . .
      * قدم خالد ألبوم وطني تحت مسمى ( جوهر بلادي ) واحتوى على أغنيتين شدا فيها للمنتخب السعودي وحقق نجاحات واسعة . .
      * قدم الفنان خالد ألبوم ((سامريات )) في عام 1413 هـ وتضمن هذا الألبوم اللون السامري البحت وهو اللون الذي لا ينافسه فيه منافس بحكم أنه أحد أبناء نجد وهي المنطقة التي ينتمي لها هذا اللون لذلك أبدع فيه خالد أيما إبداع وأجاد أيما إجادة في تقديم هذه الأعمال والجدير بالذكر أنه تعاون في هذا الألبوم مع الشاعر الكبير خالد الفيصل وأخيه الشاعر الكبير عبد الله الفيصل . .
      * في عام 1413هـ ـطرح خالد ألبوم ( آهات ) والذي حوى أغنية واحدة حملت نفس مسمى الألبوم من كلمات الشاعر السامر وحقق نجاحات ساحقة ووصلت مبيعات الألبوم ما يقارب المليون . .
      * وقد كان جمهور البدر وجمهور خالد على موعد ( بلقاء العمالقة ) في التعاون الأول بينهما ، ففي ألبوم (ودي تشوف الهم ) تعاون خالد مع بدر بن عبد المحسن في أغنية ( ليل التجافي ) وقد حقق الألبوم مثل ما حقق سابقيه من نجاحات ساحقة وشعبية كبيرة . .
      * في نهاية 1414هـ طرح خالد ألبوم ( آمر تدلل ) وتميز بتعدد ارتامه الإيقاعية وتنوع ألحانه وحقق نجاحات كبيرة . .
      * في منتصف 1415 هـ زف خالد للأسواق ألبوم ( صفحة جديدة ) في نسق جديد وبشكل تنفيذي راق واعتمد في تقديمه على العود والإيقاع فقط وحقق نجاحات باهرة جدا . .
      * في عام 1416 هـ قدم خالد ألبوم ( عقد وسوار ) واحتوى هذا الألبوم على أروع الأعمال وتعاون فيه مع الشعراء بدر بن عبد المحسن وطلال الرشيد واحمد الناصر وسعد الخريجي وكان عمل ناجح جدا .
      * في منتصف 1417 هـ طرح ألبوم ( فرحة لقانا ) وكان من أنجح الألبومات . . والأغنية الرئيسية في الألبوم لازالت هي الأغنية العربية الوحيدة التي تصدرت Top10 أكثر من 8 أسابيع في إذاعة الـmbc ولم تأتي حتى الآن الأغنية التي تحطم هذا الرقم .
      * طرح في منتصف 1419 هـ ألبوم ( على النوى ) وفيه أيضا تعاون مع الشاعر الكبير بدر بن عبد المحسن وكان ألبوم رائع وحقق نجاحات جيدة . .
      * في مطلع 1420 هـ قدم ألبوم ( قلبك كبير ) وهو منفذ عود وإيقاع فقط واحتوى على عشرة أعمال وحقق نجاحات رائعة . .
      * في عام 1420هـ شارك الفنان خالد في مهرجان الجنادرية الافتتاحي وتشرف بالسلام على سمو ولي العهد في مناسبة وطنية يفتخر أي فنان في المشاركة فيها .
      * في عام 2000م طرح خالد ألبوم ( أعاني ) وكانت جميع نصوصه لشاعرات وحقق نجاحات تحسب لرصيده الفني السابق . .
      * في عام 2001م زف خالد للأسواق ألبومه الرائع ( يا هاجري) واحتوى على أعمال رائعة وفيه تعاون مع الشاعر الكبير محمد بن راشد آل مكتوم وحقق الألبوم نجاحات ساحقة .
      *ومع بداية عام 2002م طرح بالأسواق الألبوم الرابع والأخير الذي يجمع الفنان خالد بشركة روتانا .. (( أبصملك على 10 )) ألبوم مميز تعاون من خلاله مع الملحن خالد البراك من خلال أغنية ( توادعنا ) ، كما ضم الألبوم اغاني من قديمه وهي من الحانه وكلماته ( انزعه صمتي ) و ( تروي ) ، أما أغنية ( ابصم لك ) فهي كانت نقطة تحول ولون جديد يقدمه ابونايف لجمهوره حيث ان اللحن من الفلكلور الشعبي والكلمات للشاعر ( مجازف ) ، كما ضم الألبوم تعاونين مع الشاعر القدير خالد البذال والملحن المبدع سليمان الملا في أغنيتي ( أسهرتني يا غلا ) و ( ذبحنا الشوق ) .
      * وفي عام 2002م توجه الفنان خالد إلى الإمارات العربية المتحدة لتسجيل بعض الأغاني الخاصة ، وقرر طرحها رسميا وذلك لعدم حرمان جمهوره من هذه الأعمال المميزه . فأهدى لهذا الجمهور ألبومين الأول بعنوان ( وجه المرايا ) والثاني بعنوان ( مثل العسل ) ، ولأول مره تعاون يجمع الفنان خالد بالملحن الأستاذ موسى محمد في ألبوم( وجه المرايا) والذي ضم ثمانية أغاني من كلمات شعراء مميزين من الإمارات وهم الشاعرة مطلع الشمس والشاعر علي الخوار والشاعر حمد بن سهيل الكتبي والشاعر عبدالله السيد الهاشمي والشاعر حميد النيادي ، أما ألبوم ( مثل العسل ) فكان التعاون مع الشاعر علي بن سالم الكعبي والألحان للأستاذ علي كانو في أغنيتي ( مثل العسل ) و ( انتي شروق ) ، وكانت تجربة ناجحة للفنان خالد عبدالرحمن لغناءه الأغنية الاماراتية التي تميزت في الآونه الأخيره .
      * خالد له العديد من الأغاني التي طرحت في مهرجانات . .
      * الفنان خالد له كثير من التعاونات مع الفنانين فتعاون مع الفنانة أحلام والفنان علي عبد الستار والفنان عبد العزيز المنصور وغيرهم الكثير . . .
      * الفنان خالد دخل ميدان الساحة الشعبية شاعرا قبل أن يكون مطربا وتفوق فيها وله ديوان منشور ( ديوان العطا ) . .

      " الدoــعــة الأســيــرة " .. صـــgتـــيـــة NEW
      هـنــــــا


    • اتى عاشق خالد عبدالرحمن $$e


      مشكور بو عمران على اتحافنا بسيرة الفنان خالد عبدالرحمن


      وهو عمل يحكي معاناة الطفل المعاق وإهمال الوالدين له ونظرة المجتمع القاصرة إليه وقد صفق الجميع لفكرة هذا العمل الإنساني وكان العمل تحت مسمى ( رسالة إلى معاق ) . .

      هذي من روائع خالد عبدالرحمن
    • أم ليما كتب:



      اتى عاشق خالد عبدالرحمن $$e



      مشكور بو عمران على اتحافنا بسيرة الفنان خالد عبدالرحمن


      وهو عمل يحكي معاناة الطفل المعاق وإهمال الوالدين له ونظرة المجتمع القاصرة إليه وقد صفق الجميع لفكرة هذا العمل الإنساني وكان العمل تحت مسمى ( رسالة إلى معاق ) . .

      هذي من روائع خالد عبدالرحمن


      تسلمي ام ليما من ذوقج

      وهذه قصيدة رسالة الى معاق

      رسالة من معاق

      في ضحكتي تاهت الأحزان
      في آهتي رجاء وأمل لأخي الانسان
      لك أنادي هذه يدي ممدوده
      نشيد حب لا نمل ترديده

      للخير فيك يسمو يد
      تواسي ...
      تمسح الدمعه ترسم البسمه
      في عيون آن أن نواسيها

      أنا للذي في آهاتي عبرات
      لصداها باعماقي ألم السؤال

      أبي أين أنت الآن ..
      أمي أين أنتي الآن ..
      أنا في ظلمة الليل اسهرني بكائي
      رجائي أنت يا ربي رجائي
      لست منسياً ..
      احضن الدنيا ربيعا
      في رياض الخيرين
      اقطف الورد حباً
      فوداعاً للأنين
      تشرق الشمس شوقاً لعبارات
      الحنين

      " الدoــعــة الأســيــرة " .. صـــgتـــيـــة NEW
      هـنــــــا
    • اهلا بك اخي "حرف ميت" في ساحتك

      وانت حرف حي واحيا قلوبنا بفكره

      رائعون جميعكم بهذه الكوكبة من الشعراء الخالدون

      يثبت ولي عوده ان شاء الله
      ]











    • الأمير الفارس الشاعر طلال الرشيد رحمه الله


      اسمـــه

      طلال بن عبدالعزيز بن سعود بن عبدالعزيز
      الرشيد الجعفري العبدي الشمري

      نسبه


      طلال بن عبدالعزيز بن سعود بن عبدالعزيز
      بن متعب بن عبدالله بن علي بن رشيد بن حمد
      بن خضير بن خليل بن جاسر بن علي بن عطيّه
      ينتسبون إلى الجعفر من عبده من شمّر .














      عام 1382هجرية 1962 ميلادية ولد طلال في أم
      الربيع في مدينة الحدباء الموصول إحدى المدن العراقية
      حيث كان والده يقيم هناك ,, نشأ يتيما توفي والدة وهو في سنواته الأولى
      من عمرة , ثم عادت عائلته إلى المملكة العربية السعودية لتقيم في جدة
      وفي مدينة جدة بدأ دراسته في مدرسة ( ابي بكر الصديق )
      وكان رحمة الله متفوقا دراسيا , وأنهى المرحلة الثانوية في جدة ..
      ثم انتقلت عائلته الى الرياض فأكمل دراسته بكلية العلوم الادارية
      وبعد تخرجة من الجامعة واصل دراسته في الولايات المتحدةالأمريكية
      وفي عام 1987م تزوج ام نواف
      بنت الشيخ النعيمي ورزق منها
      بولدين وهما نواف وعبدالعزيز



      وفي بداية التسعينات أسس الأمسية الأسبوعية في بيته..
      والتي كان يرتادها أبرز الشعراء الموجودين في الساحة الشعرية
      وفي عام 1994م أسس حلمة الجميل مجلة فواصل
      وفي عام 2003 أسس مع سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود
      مجلة البواسل التي تعني بالتراث عامه والإبل والخيل والطيور والصيد
      بشكل خاص كما أسس مع الدكتور طارق السويدان مجلة إبداع
      كما كانت له الكثير من الطموحات الإعلامية فقد فكر في إصدار
      جريدة رياضيه وقناة تلفزيونية تهتم بالشعر والثراث













      أمسية الجنادرية // أمسية الكويت // أمسية دبي
      أمسية البحرين الأولى// أمسية البحرين الثانية
      أمسية حائل // أمسية الطائف// أمسية الشارقة
      وكتب أوبريت دورة الخليج
      كما دعي إلى الكثير من المهرجانات والتظاهرات الثقافية
      العربية كمهرجان جرش وأمسية قطر













      انتقل إلى رحمة الله تعالى الشاعر طلال العبدالعزيز الرشيد
      إثر طلق ناري في الجزائر أثناء رحلة صيد كان يقوم بها مع
      مجموعة من رفاقه وبصحبته ابنه نواف .
      وأصيب في الحادث اثنان من رفاقه بطلق ناري أحدهما
      إصابته في منطقة الكتف، وذكر سائق السيارة التي كانت تقلهم
      بعد الإصابة أن "الملتاع" نطق بالشهادة على كتفه بعدما نهض ثم
      سقط مرة أخرى وكان ذلك في جبل أبو كحيل الموافق 3-10- 1424 هـ












      نعرض عليكم نفحه من نفحات الزهورالتي ثبت عطرها في جنبات التاريخ
      وهي من إبداعات الشاعر الراحل



      فـــاصلهـ بيضــــاء


      وكانت وصاة الشمس للعاشق ذنوباسهر
      وقبل الصبح.. قوّمني
      إقفل شبابيك السما بلجام وإرخ الستاير
      دام يجهرني الظلام
      ويزعجني الغروب وإلين أقوم
      إنشر على حبال النجوم هموم



      الحزن
      .. الإحساس الوحيد
      الذي يضعك وجهاً لوجه أمام نفسك!
      الحب.. أشبه الأشياء.. ببراءة الأطفال
      البكاء.. أول طريقة للبحث عن الحلول
      وآخر وسيلة للتفاهم
      الفرح.. أقل المشاعر خلوداً.
      الوحدة.. تكون دواء

      أمير كالجبال الشم
      وجمهور لم يمر
      في أمسية العمر
      مقرن بن عبدالعزيز
      إنسانّ طينته من مطر
      بسيطٌ حد التآخي
      متواضعٌ حد الخجل
      شهمٌ حد الإسراف
      أو ليس هو ابن المغفور له الملك
      عبدالعزيز بن عبدالرحمن؟! وهذا يكفي









    • °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°نـــاصــر الــفــراعــــنـــه°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°



      للإستماع او تحميل قصائد ناصر الفراعنه

      :) >هنــــا< :)





      ناصر بن محمد بن فارس الفراعنة السبيعي (1396هـ/1976م) <<



      شاعر سعودي من مواليد محافظة رنية في المملكة العربية السعودية


      اطلق عليه من قبل الأعلام ومحبيه العديد من الالقاب ومن اهمها


      شاعر الثقلين - شاعر الجزيره - شاعر العرب - شاعر الملاحمّ -
      ملك الشعر - شاعر الارض - مارد الشعر - شاعر الأقصى -
      سلطان القصيد - شاعر القرن - الشاعر المعجزه -
      سبع الشعر - فرعون الشعر - شاعر مضر - شاعر المليار-
      شاعر الالماس-شاعر الوطن


      ترعرع ناصر في مدينة رنية وحفط القرآن الكريم وهو في سن 9 سنوات حصل في الثانوية على نسبة 99% وتخرج منها
      حصل على بكالوريوس هندسه معماريه ويعمل حالياً ضابطاً مظليّاً برتبة نقيب في القوات المسلحه السعودية.


      الأول على دفعته بالكلية مع مرتبة الشرف.


      الأول على دفعته بكلية الهندسه.


      الأول على دفعة دورة المظلات.يقول ناصر انه كتب الشعر وهو في سن صغير جداً وتأثر في شعره بوالده واقام ناصر العديد من الامسيات ومن اهمها في امسيات هلا فبراير وامسيات مهرجان عنيزه.


      ومن المفارقات الكبيره في حياة ناصر انه من الشعراء الذين اخرجهم الجمهور للاعلام
      عكس الشعراء الآخرين الذين خرجوا من الاعلام للجمور ناصر اخرجه جمهوره للاعلام واصبح من اشهر شعراء عصره.


      ينظُم ناصر الفراعنة الشعر الفصيح والعاميّ بطلاقة، ويتمّيز عن غيره من الشعراء، بكونه ينتهج خطّاً متفرّداً في صياغة الشعر،
      يعتمد بشكلٍ كبير على جزالة معانيه, وصعوبة ألفاظه, قوافيه, وأوزانه،
      وبما يمتلكه من ثقافة عامّة, وشعريّة فقد أسس لبحرين جديدين من بحور الشعر هما الغضيّاني، و الرميحي وكتب عليهما العديد من القصائد.


      وهو ما يراه بعض المراقبون، الاهليّة الكاملة لمدرسة شعريّة مستقلّة، اسستطاعت بقوّة وثقة،
      أن تجمع ذائقة جُلّ من استمع له من العرب خصوصاً الخليجيين منهم،
      بجميع اختلافاتهم على احترامها واعتبارها علامة فارقة وبصمة خالدة في تاريخ الشعر العربي.


      يمتلك الشاعر ناصر الفراعنة قُدرة فائقة على تطويع عناصر اللغة, المشهد, الزمان, المكان،
      والتنقّل بين هذه العناصر بخيال واسع، وبطريقة عميقة؛ موجَزة, ومسهِبة، في ذات الوقت،
      وهي منطقة خطرة في الشعر لا يُمكن لأيّ فطحل من فطاحلة الشعر اللعب عليها بسهولة،
      الأمر الذي أعطى قصائده سرّاً، لدرجة أن البعض يعتبرها طريقة 'إعجازية' لسرد مصفوفة مجوّدة من الشعر.


      يثير ناصر الفراعنة في قصيدته الواحدة العديد من التساؤلات والاحتمالات،
      يبعثر المشاهد ويسرد الحقائق بالخيال فيستحوذ على العاطفة بسهولة، ويوصل رسالته بالطريقة التي يريد.


      تميز ناصر بالعديد من القصائد التي اصبحت حديث الساحه الشعرية ومن اشهرها الملحمه العامريه التي تكونت من 1000 بيت وقصيدة التوجد الرائعه وملحمة نمارق الجن وملحمة سقوط الطارق فوق رأس كلّ مهرّجٍ سارق وملحمة بيت المقدس
      والقصيده الجميله في الرسول صلى الله عليه وسلم بـ 500 بيت وقصائد ملوك الجن ونوت وارض فارس والعديد من القصائد التي كتبها فرعون الشعر.




      من أبياته ..


      من صار لي في الرخا عبدٍ وانا عمه
      ........ لا جاء القسا صرت له عبدٍ وهو عمي


      \\\


      ياالغضي ما جيت ابارك لك على نيلك شهادة
      ..........جيت ابارك للشهادة نفسهـا ,مصافـح يدينـك


      \\\


      يا كبـر حـظّ الشهـادة فيـك يـا راعـي القـلادة
      ..........من يمينك أَخْذَت اللي مـا خذيتـه مـن يمينـك


      \\\


      قد علِمَت نجد والأرضون قاطبةً
      .......... إني لأشعرُ من يمشي على قدَمِ


      ناصر الفراعنة
      " الدoــعــة الأســيــرة " .. صـــgتـــيـــة NEW
      هـنــــــا
    • بو عمران كتب:


      تسلمي ام ليما من ذوقج


      وهذه قصيدة رسالة الى معاق


      رسالة من معاق


      في ضحكتي تاهت الأحزان
      في آهتي رجاء وأمل لأخي الانسان
      لك أنادي هذه يدي ممدوده
      نشيد حب لا نمل ترديده


      للخير فيك يسمو يد
      تواسي ...
      تمسح الدمعه ترسم البسمه
      في عيون آن أن نواسيها


      أنا للذي في آهاتي عبرات
      لصداها باعماقي ألم السؤال


      أبي أين أنت الآن ..
      أمي أين أنتي الآن ..
      أنا في ظلمة الليل اسهرني بكائي
      رجائي أنت يا ربي رجائي
      لست منسياً ..
      احضن الدنيا ربيعا
      في رياض الخيرين
      اقطف الورد حباً
      فوداعاً للأنين
      تشرق الشمس شوقاً لعبارات
      الحنين





      الله عليك يا بو عمران

      سأقطف لك الورد والرياحين واقدمها لك هديه
    • انتقل إلى رحمة الله تعالى الشاعر طلال العبدالعزيز الرشيد
      إثر طلق ناري في الجزائر أثناء رحلة صيد كان يقوم بها مع
      مجموعة من رفاقه وبصحبته ابنه نواف .


      الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جنانه


      ومشكور اخي حرف يصعب علي اقول حرف ميت لاني اراك حرف نابض حي
    • الحزن.. الإحساس الوحيد
      الذي يضعك وجهاً لوجه أمام نفسك!
      الحب.. أشبه الأشياء.. ببراءة الأطفال
      البكاء.. أول طريقة للبحث عن الحلول
      وآخر وسيلة للتفاهم
      الفرح.. أقل المشاعر خلوداً.
      الوحدة.. تكون دواء



      كم هو شاعري وبليغ رحمه الله
    • فـــاصلهـ بيضــــاء


      وكانت وصاة الشمس للعاشق ذنوباسهر
      وقبل الصبح.. قوّمني
      إقفل شبابيك السما بلجام وإرخ الستاير
      دام يجهرني الظلام
      ويزعجني الغروب وإلين أقوم
      إنشر على حبال النجوم هموم



      يكفيني ان انحني احتراما له
    • أشكر وأحيء أجتهاد حرف ميت بهلموسوعة من فكرة جديدة وهادفة وأشكر أختنا أم ليما على النبذه للشاعر العماني عبدالله الخليلي ...

      ولنا رجعة بعد تجميع معلومات عن الشعراء فحاليا لا تتوافر لدينا المعلومات الكافية لهم ..


      أخوكم : فتى على الطريق
      يا قدرة الاقدار تهنا في فلك دوار والورد انذوى من بعد طول دروب وجفت الانهار والراس بدا ينهار وقلــــوب .. تشــــكي.. قلــــوب
    • أم ليما كتب:

      انتقل إلى رحمة الله تعالى الشاعر طلال العبدالعزيز الرشيد
      إثر طلق ناري في الجزائر أثناء رحلة صيد كان يقوم بها مع
      مجموعة من رفاقه وبصحبته ابنه نواف .






      اللهم ارحمه واغفر له,,,$$6

      الشاعر الإنسان,,طلال الرشيد,,,

      سبحان الله

      لم أعد أشتهي شراء مجلة فواصل..بعد رحيله,,,

      جزاك الله خير..حرف حي

      موضوع متميز..
      يا رب جيتك ساجد(ن) لك واناجيك وآهـل دمعي مـثل فـيض السـحايب
      كلي ذنـوب كــبار بـس الامل فيك تغفر ذنـوب العبد ان جـاك تايب
      (الصقر الجريح)
    • أم ليما كتب:

      الله عليك يا بو عمران



      سأقطف لك الورد والرياحين واقدمها لك هديه




      |a |a

      شكرا ام ليما

      ^^

      تكفيني وردة واحده فقط

      ~!@q

      ترى البلدية تراقب الدوارات الحين للي يقطفون الورد ويشردوا #e



      الشررررررررده :P
      " الدoــعــة الأســيــرة " .. صـــgتـــيـــة NEW
      هـنــــــا