النموذج الكوري والنموذج العراقي وسياسة الكيل بمكيالين.

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • النموذج الكوري والنموذج العراقي وسياسة الكيل بمكيالين.

      كثر في الآونة الأخيرة اللغط والجدل عن أسلحة الدمار الشامل العراقية، البيولوجية والكيميائية والنووية منها، ففي الوقت الذي أمتثل فيه العراق لفرارات الأمم المتحدة، واستقبل فرق التفتيش الدولية، وسمح لهم بتفتيش العراق ودخول الأماكن الحساسة بما فيها القصور الرئاسية، فإننا نجد لهجة أمريكا وبريطانيا في ارتفاع ووعيدهما في ازدياد ضد العراق. ونرى أمريكا تجمع الحشود وترسل الجنود لضرب العراق، في نفس الوقت الذي يؤكد مفتشو الأسلحة عدم تمكنهم من إيجاد أي شيء يُدين العراق.
      بينما نجد في الطرف الأخر من العالم كوريا الشمالية، التي اعترفت ببرنامجها النووي، وخططها الطموحة لإنتاج الأسلحة النووية ، ومقدرتها على تصنيع قنابل نووية، ليس ذلك فحسب، بل أنها تحدت أمريكا والأمم المتحدة بطرد المراقبين الدوليين وإزالة معدات المراقبة من على منشأتها النووية. والأكثر غرابة من ذلك هو موقف أمريكا، الذي صرح دائماً بتفاؤله بوجود حل سلمي لهذه القضية.
      أذن هنالك نموذجان الأول عراقي مطيع وممتثل لكل القرارات الدولية، ولكن الضربة قادمة لا محال. والنموذج الثاني كوري متحدي وممتنع عن تنفيذ أي قرار دولي، ومع ذلك فإمكانيات الحل السلمي هي المرجحة اكثر من غيرها.

      ما هي أسباب تلك السياسة المزدوجة، ولما المكيالين المختلفين.
      في اعتقادي، أن من أهم الأسباب لتلك السياسية، هي دول الجوار نفسها. فالعراق للأسف محاط بدول شقيقة تريد الفتك والبطش به، رغم علمها أنه بعد الإجهاز على الشقيق فإن الدور آتٍ عليهم لا محالة. بينما في النموذج الكوري فبرغم الحروب التي قامت بين الكوريتين وعلى الرغم من الاختلاف الكبير بين الشطرين في الأيدلوجيات، فإن كوريا الجنوبية حكومةً وشعباً أحرص من أي أحد أخر على سلامة الجانب الشمالي. إذن لماذا العرب لا يتعلمون من أخطائهم ومن غيرهم، وإلى متى هذه الغشاوة الضبابية التي تغطي أبصارهم. هل ستبقى الأمة العربية سائرةً في نفس النفق المظلم، أم أنه آن أوان انبلاج الفجر!!
    • اشكرك اخي البواشق على هذا الموضوع واعتقد ان الاسباب الرئيسية هي ان:
      1) العراق بلد مسلم وكوريا شيوعية
      2) العراق بلد عربي وكوريا غير ذلك
      3) العراق لديه نفط وكوريا تستورد النفط

      تحياتي