حلقة نقاش بعنوان " جنوح أساليب التربية العمانية الحديثة "

    • رمش الرؤية كتب:

      بل يجوز في حالة واحده فقط وهي عند التحدث بشكل سريع... ومن المعروف ان الكتابة رفلكت عفوا اقصد تعكس الكلام المنطوق..لهذا وفي هذه الحاله فقط يجوز حذف الهمزه او الالف اللي تيي قصدي التي تأتي في منتصف الكلمه$$t



      |a


      السعيدية ~!@@ad


      لا تخمسي فهالموضوع اوكي؟؟؟ $$g



      (فشلتينا بعدين بيضيع برستيجي$$-e)




      (( رمـــــــ$$eـووووشه))

      أفــــــــــــــأإآ من هذا اللي يتجـــرأ يفشلـج ويضيع برستيـجـك ~!@@ad بينضرب وبيشوووف دواااه

      ولا يهمـج فديتـج ماحـد بيخمس بس حبوا هذولا الناآس يصلحـــــــــووون أونلي|a


      نعتـذر عن الخروووج عن الموووضـوووع نخرررج بأمـأإآن~!@g مع السلامـة

      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • رمش الرؤية كتب:

      المعلم يجب ان تكون لدية شخصية كريزميه بحيث يفرض احترامه فالصف... طبعا في صفات للمعلم ان يتحلابها بالتالي ممكن يحقق بعض جوانب الشخصية الكريزميه لديه ومنها: المعلم لابد ان يتحلى بالمعرفه (يعني يكون متمكن من الدرس او الماده اللي يدرسها) المعلم لازم يكون فليكسبل يعني ما متشدد و معتد برايه$$g...المعلم لازم يكون عادل و منصف لكل الطلاب فالصف غير محابي لطالب دون اخر..المعلم لازم يكون محترم و يحترم الطالب كأنسان..المعلم و اهم شي يكون قدوة للطالب في الاخلاق..:)



      كأني طلعت عن الموضوع$$t... لالا ما عليه بنسويله اعادة توجيه|a...بمعنى ان شخصية المعلم لها اثر ايضا على الاساليب المتبعه فالتربية و التعليم... يعني ما بس الطالب اللي يأثر في نوعية العقاب او اسلوب التعليم المناسب له ..ايضا المعلم و شخصيته لها دور كبير في هالجانب~!@q


      اولا اشكرش اختي على وجهة نظرش الجميلة.........ولكن اللي ذكرتيه متوفرة لدى شخصية المعلم في الوقت الحالي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟~!@@ad
    • @عاشق علم الاجتماع@ كتب:

      اولا اشكرش اختي على وجهة نظرش الجميلة.........ولكن اللي ذكرتيه متوفرة لدى شخصية المعلم في الوقت الحالي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟~!@@ad



      انزييين $$gمايحتــــــــأإآي تضرررب مشرفتنــــــــــأإآ~!@@ad


      وشووو هذي بعد متوفرة لاتكوووون .........؟؟؟؟#i


      قووول متـوفـر لأنه في سياق كلامـك تأتي الكلمــــــــة متوفر بالتـذكير وليست بالتأنيث$$g
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • @عاشق علم الاجتماع@ كتب:

      اولا اشكرش اختي على وجهة نظرش الجميلة.........ولكن اللي ذكرتيه متوفرة لدى شخصية المعلم في الوقت الحالي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟~!@@ad


      ما اقدر اعمم اخي... في معلمين ما شاء الله عليهم...شخصيات تفرض عليك احترامها... :)وفي معلمين تستحى تقول انهم معلمين الله يهديهم..$$6

    • k السعيدي كتب:

      انزييين $$gمايحتــــــــأإآي تضرررب مشرفتنــــــــــأإآ~!@@ad




      وشووو هذي بعد متوفرة لاتكوووون .........؟؟؟؟#i



      قووول متـوفـر لأنه في سياق كلامـك تأتي الكلمــــــــة متوفر بالتـذكير وليست بالتأنيث$$g



      ما شاء الله موظفين "مدقق لغوي" عدنا ~!@q

      |a

    • رمش الرؤية كتب:

      ما شاء الله موظفين "مدقق لغوي" عدنا ~!@q



      |a





      |a عيل بما إنج رمـــــــ$$eـوووش إنتي مشرفتنـأآ

      فعطينـي راآتب لشغلتي لأني صرت موظفة يعني ماشتغل بلاش

      وطبعاآ عشـأآن لا ضيـع اللغة العربية عندنـأإآ لازم أحافظ عليهاآ

      (( ماكأنها الباآرحـة تشرح عن العمل التطوووعي ولازم يكووون له الأوليه عاآد تتطلب راآتب$$g صحيـح اللي قالـوا يأمروون النآس وينهـوون أنفسهم~!@q))
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • سلام عليكم....

      أختي أنا راح أكون أستاذ إنشاء الله
      ولكني ما راح أستخدم العصا........:P

      بس راح استخدم الحوار والتفاهم....
      ليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــش؟؟؟

      لأني راح أعلم شيوبة ""يعني طلاب اعمارهم تتراوح بين 16-18""
      ليش اضربهم وهم في مرحلة تهزهم الكلمة الوحدة
      لذلك التفاهم والحوار الايجابي ومخاطبتهم ككبار هو الشي المطلوب..........

      وهذا لا يعني إني انكر أن الضرب ما فادني بس من جيل لجيل يختلف........صح ولا غلطان؟؟؟~!@q
    • k السعيدي كتب:

      انزييين $$gمايحتــــــــأإآي تضرررب مشرفتنــــــــــأإآ~!@@ad




      وشووو هذي بعد متوفرة لاتكوووون .........؟؟؟؟#i



      قووول متـوفـر لأنه في سياق كلامـك تأتي الكلمــــــــة متوفر بالتـذكير وليست بالتأنيث$$g


      مبرووك اختي السعيدية على الوظيفة الجديدة (مدققة لغوية) واذا فيه وظيفة شاغرة زين اتسويلنا واسطة..........#i
    • @عاشق علم الاجتماع@ كتب:

      مبرووك اختي السعيدية على الوظيفة الجديدة (مدققة لغوية) واذا فيه وظيفة شاغرة زين اتسويلنا واسطة..........#i



      الله يباآرك فيـك|a

      لااااااااا أخووووي ماآفي وظيفة شاآغرة$$t

      << حتى ولو فيه من قاآل بخبرك$$g وهذا آنــــآ أبه أفتك منكم يالثلاثي المرعب بعد بخبركم بالوظيفة~!@q>>
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • مراحب
      موضوع اكثر من رائع وهذا أمر ليس بالغريب عليك ابدا.:)

      أما عن رأيي في موضوع الضرب فأن أرى أن لكل زمان أسلوب معين في التربية وان كل جيل يختلف عن الجيل الاخر سواء في طريقة التفكير أو قناعاتة التي يرتكز عليها . لذلك أنا أرى ان الضرب أسلوب قديم في التربية أستخدمة أجدادنا لتربية أبائنا واثمر بنتائج أيجابية مثا الاستقامة والطاعة .
      أما في الوقت الحاضر ونتيجة الانفتاح والتطور والاهم من هذا وذاك العلم فأنا أرى أن الضرب غير مجدي وأن اسلوب الحوار افضل اساليب التربية . دع الأخر يتكلم وأستمع له ومن ثم حاول ان تقنعة بما هو صائب .


      تقبلوا مروري:)
    • زنبقة الماء كتب:

      مراحب
      موضوع اكثر من رائع وهذا أمر ليس بالغريب عليك ابدا.:)

      أما عن رأيي في موضوع الضرب فأن أرى أن لكل زمان أسلوب معين في التربية وان كل جيل يختلف عن الجيل الاخر سواء في طريقة التفكير أو قناعاتة التي يرتكز عليها . لذلك أنا أرى ان الضرب أسلوب قديم في التربية أستخدمة أجدادنا لتربية أبائنا واثمر بنتائج أيجابية مثا الاستقامة والطاعة .
      أما في الوقت الحاضر ونتيجة الانفتاح والتطور والاهم من هذا وذاك العلم فأنا أرى أن الضرب غير مجدي وأن اسلوب الحوار افضل اساليب التربية . دع الأخر يتكلم وأستمع له ومن ثم حاول ان تقنعة بما هو صائب .


      تقبلوا مروري:)


      (( زنبقـة المـأإآء *))

      ّّّّ جميـــــــــــــــل هـو ردج أختـأإآه والأجمــــــــــــل مافيـه هي تلك العبـأإآرة

      (( دع الآخــــــــــر يتكلـــــــــــم وأستمــــــــع له ومن ثم حـأإآول أن تقنعـــــــــه بما هـو صائب))


      عصرنـأإآ أصبـح يسمى حاليـأإآ بعصر الصـووورة أي أنـــــــه أصبح الفرد في مجتمعاتنـأإآ يفضل الصـووورة على الكـلام أقرب مثاآل على ذلك هو الإعلانـأإآت أو

      في

      الأغاآني

      سابقـأإآ كاآنت أم كلثوووم تقف على المسرح من دووون ماتتحرك من مكانهاآ وتغني وكاآنوا يستمعووون إللى الكلمـأإآت أكثر من أن يرون الصورة حاليـأإآ أصبحت الأغاني فيديوا كليباآت يعني الكلمـأإآت قد تكووون تـأإآفه مايلهاآ معنى لكن الفيديو يعبر عنهـأإآ ولذلك أصبح النـأإآس تلفتهـم هذه الفيديوووهاآت أكثر من الكلاآم~!@@ad

      هذا مثاآل ليس إلا فقط عشـأإآن أقرب لكم القصد من كلامـــــــي

      فالذي أريـد توضيحـه هو أننـأإآ قد تستخـدم طرق الإقنـأإع إمـأإآ بالصـورة أو التجـأإآرب لهـؤلاء الأشخـأإآص بينمـأإآ طريقـة الضرب حاليـأإآ لا تجـدي ولا تنفع الطـأإآلب:)



      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****


    • لأني راح أعلم شيوبة ""يعني طلاب اعمارهم تتراوح بين 16-18""
      ليش اضربهم وهم في مرحلة تهزهم الكلمة الوحدة
      لذلك التفاهم والحوار الايجابي ومخاطبتهم ككبار هو الشي المطلوب..........



      واااابوي عليك وااابوي الحين أنت ما راااح تضرب.....~!@@ak
      نصيب تكفخ خوااانك بالبيت........
      وبعدين تعال .............. أصلا من متى نحن يضربونا في الفيزياء.....
      امـــــــــــــــــــــــــزح ........... جد أمــــــــــــــــــــــــــــزح

      تعرف الشي الحلو اللي قلته أنك رااح تعلم طلاب تهزهم الكلمة الوحدة, وهذا منطق صحيح خصوصا إن الطالب في هذه المرحلة يعطي الكلمة أهمية كبيرة........تصدق أن علماء النفس قالوا أنك بالكلمة تقدر ترفع شخص أو تنزل شخص في مثل هذا العمر.........

      ما راح أطول .........
      مشكــــــــــــور أخوي.........:110103_de
    • شكرا على الفضايح يا بو لسان........

      راح أغير اسمي علشان ما تعرفيني............

      وبعدين لازم كلامي حلو............ليش؟؟؟

      لأني ولد هذا العصر ...........ما مثلش يا العجوز........

      أمــــــــــــــــــــــــــــــــــــ...................ـــــــــــــــــــــــــزح


      على العموم ترقبي اسمي الجديد...............
      راح يكون باسم فيزيائي.............صراحة راح أكون غبي إذا عطيطش اسمى
      إهئ إهئ على قيلتش.......
    • اختي زنبقة الماء

      أشكرك على وجهة نظرك المنطقية ، و فعلا كما ذكرت الأخت السعيدية ، أن الإقناع هي الوسيلة الصحيحة التي يفضل أن يلجأ لها المعلم لتعامله مع مثل هذه الحالات ...

      اخي 5651

      جميل هو منطقك في التعامل ، و الأجمل أن تضع في بالك أمرا أساسيا أن التدريس في المراحل الحرجة من العمر أقصد مرحلة المراهقة يحتاج لنوع من التعامل السلس المتوافق مع متطلبات تلك المرحلة ..

      و كما ذكرنا فالضرب بهدف التربية كان له مردوده الايجابي علينا و لكن يجب أن لا يعتد به كوسيلة أساسية في التعامل مع المشاكل الطلابية ...
    • غرور أنثى كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم






      مساء معبق بعطر الياسمين و الجوري



      على كل أعضاء هذا المنتدى الفاضل




      أما بعد





      فكلما أردت الحديث عن مدرستي ، قفزت إلى مخيلتي مشاهد كثيرة ، أخذت تعانق أروقة الفصول ، و زحمة العقول ، تلك العقول الصغيرة التي ارتأت أن تكون المدرسة ، هي اليد الأمينة التي تحتضنها لتبات |a|aفيها بكل أمن و سلام . "$$e فمدرستي هي بيتي الثاني$$e "، هذا ما اعتدنا على تكرار كتابه في حصص التعبير، لأننا حينها كنا نؤمن بأننا في بيت هدفه الأسمى هو تعليمنا و استكمال عملية تربيتنا ، كنا على قناعة تامة بأننا لو أخطأنا سنجد من يعفو عنا و يوجهنا نحو الصواب ، كنا على قناعة بأن العفو هو سلاح التعليم ، و أداة من أدوات التوجيه، لم نعتد أن نقابل بالضرب و أنواع السباب ، و كأننا في دائرة حرم فيها الوقوع في الخطأ ! أيعقل أننا إلى الآن لا زلنا نتعامل بلغة العصا ، و نؤكد مبدأ " العصا لمن عصى" !~!@@ad~!@@ad! أيعقل كتربويين أن نصحح اعوجاج تصرف ذلك الطالب بتلك العصا ! هل برأيكم أن الشعور بالألم لدقائق معدودة يفيد في إعادة بناء شخصية الطالب ؟ أم هي وسيلة لإشباع شعور الانتقام الكائن في النفس ؟





      حلقتنا النقاشية لهذا اليوم عن قضية ليست وليدة الحاضر



      بل لها خيوط تمتد إلى الأزل البعيد




      حديثي اليوم عن أسلوب التربية الحديثة المعتمدة في مدارسنا المحلية





      برأيكم




      ألم يدرك المعلم حينها أنه بتصرفه هذا قد عمق الفجوة الموجودة بينه و بين الطالب ؟ فلا أظن أن هناك أحد لم يتذوق طعم الشعور بالألم نتيجة تصرف خاطئ من قبله ~!@n~!@n~!@n




      و لكن فلكل تصرف وسيلته المناسبة للتعامل معه ، و من ثم الوصول للحل المناسب


      ~!@q~!@q


      مجرد رأي



      ليس إلا






      في انتظار آرائكم



      و تحليلاتكم









      إعداد



      أختكم



      غرور أنثى




      $$-e

      السلام عليكم0000000000
      موضوع متداول وتحدث عنه الكثيرون ونوقش ولربما عملت له ندوات ولاكنه مؤرق ومقلق ابنتي لقد
      تطرقتي الى نقاط عدة ودخلتي في مناقشة اصفها بالواعية جدا وبفكر مميز كذلك السيد السليماني
      قدم مناقشه مهمه ورائعه وان كنت قد لاحظت غياب التشخيص لهذه الاعاقة الاخلاقية البغيضةجدا
      ولاكن كانت رؤى الحلول وان تباينت فقد شكلت توحدا حول الفكر التربوي0000000

      حقيقة من خلال قراءاتي قراءت مقالة رائعة لايحظرني الكاتب ولاكنها كانت في العربي لعام 1970

      عنوانها للتربية لا للتعليم0000

      سوف اكون حاظرا هنا انشاء الله لمناقشة الموضوع 0000000

      لكم جميعا احترامي وتقديري
    • السلام عليكم0000000000

      انا في الحقيقة قد اكون جئت متأخرا ولاكن الموضوع شدني كثيرا نعم لانة يبحث في
      بناء واعداد مستقبل ولما يكون الحديث عن الابناء لابد ان نوقف كل ما يشغلنا ونتفرغ لهم
      فبهم ننظر للمستقبل ومنهم نزرع زهور الامل الاحفاد ولاكن هذا الموضوع كشجرة النخيل
      عروقها ضاهره وتستطيع تتبعها وهنا ليس الطالب والمعلم ولاكن هناك الكثير يرافق الموضوع

      -انا استميح كل المناقشين والمتداخلين الذين في الحقيقة اثروا ولربما انهم تفوقوا على
      النقاش بافكارهم الرائعة وهم -الرائع السليماني كثيرا توقفت اما نقاشة وتداخلة -المتميز
      الندابي قدم صورا رائعة واثرى كثيرا -حلم السنين تالق باهت -رمش الرؤيا نقاش واعي ومثالي
      وهناك بقية رائعة قدمت افكار ومداخلات واعيه وراقية 00000000000000
      -انتي ابنتي كنتي متفوقة على نفسك من خلال تقديمك ومن خلال مناقشاتك ومن خلال
      ادارتك للحوار قمة في الفن ورقي في التحدث كنتي رائعة 000

      -انا قد ابدئ بطرح نقاط استخلصتها من ديباجتكى وهناك نقاط اخرى من مناقشات الاعضاء
      سوف اطرحها لاحقا لاناقشها00000000

      1)-المدرسة اليد الامينة -المدرسة بيتي الثاني -الهدف الاسمى التعليم واستكمال التربية
      -العفو هوا سلاح التعليم -الظرب والشتائم -تصحيح الاعوجاج بالترهيب -هل يفيد الم ساعة في تصحيح
      اعوجاج طالب او بناء شخصيتة -هل هذا التصرف من المعلم بداعي الانتقام او لتفريغ ما يعانية خارج
      المدرسة يفرغة في الطالب -00000000

      2) ا) التربية الحديثة ومدارسنا
      ب)تعميق الفجوة بين الطالب والمعلم (الظرب)

      هذي نقاط سوف انا قشها ومن ثم سوف اتداخل مع مداخلات ومناقشات من ذكرتهم

      لكم جميعا الشكر والاحترام والتقدير
    • السلام عليكم00000000000


      -المرسة اليد الامينة
      _________________

      -نعم هي كذلك في نظرنا اذ نؤمن على ابنائنا واحفادنا ليتواجدوا تحت سقف واحد وتحت ادارة
      نثق بها وان لم يكن كذلك للازمنا ابنائنا في المدارس لاكن هل متوفر الامن والامان بمدارسنا
      بكل اسف وحسرة لا لا لا فعندما اسمع بقمع الطلبة هل اثق في ادارة المدرسة وعندما اشاهد
      بينه على طالب وعندما ارى سلوك دخيل على ابني وعندما اسمع عن وصول الشرطة لمدرسة
      وعندما اقراء ما تتناقلة وكالات الانباء والمنتديات عن حمل فتيات بمدارسنا وعندما اشاهد مدرس
      اومدرسة يجرون سلوكهم الرديئ للمدرسة وعندما يتبادل الطلبة مع معلميهم الافلام الاباحية
      وعندما تتطلب المدرسة صداقة طالبة اعجبت بها لتقضي متعه معها وعندما يطلب المعلم من الطالب
      نفس الطلب او العكس 0الله الله الله تربية وتعليم لاوالله انها مزبلة وتجهيل هنا الحسرة وهنا الالم
      _____________

      اذا كيف نؤمن على ابنائنا كيف نوجههم للتعليم وسط كل هذا الكم الهائل من العفانة 00000

      ابنائي الاعزاء هذي قضية تحتاج الى معالجة والى تتبع والى انتباه وتيقظ 0000
      انا مر ت على دراسة حول تطوير التعليم في اميركا ايام بيل كلينتون ففي الحقيقة صدمت
      بتلك التوصيات التى اوصى بها القائمون على الدراسة اذا نحن في نوم عميق عن الركب التعليمي
      والتربوي بكل ما تعنية الكلمة في هذا الجانب 0000اى لا مدارس ذات جودة وجاهزية ولا سلك
      تعليمي معد تربويا ومهيئ لان يخلق جيل مبدع وخلاق ولا استراتيجية منهجية اذا ابنائنا يسرحوا
      في الصباح ويعودوا في الظهر كما راحوا عادوا بل عادوا بما هوا اسوئ من سلوك وتقليد مشين
      اذا بنتي الامن والامان مفقود في مدارسنا وعلى المتظرر متابعت ابنائة والا000000000؟؟؟؟؟؟


      عذرا لا استطيع متابعة اكثر من نقطة سوف اكمل اعذروني
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم00000000000


      -المرسة اليد الامينة
      _________________

      -نعم هي كذلك في نظرنا اذ نؤمن على ابنائنا واحفادنا ليتواجدوا تحت سقف واحد وتحت ادارة
      نثق بها وان لم يكن كذلك للازمنا ابنائنا في المدارس لاكن هل متوفر الامن والامان بمدارسنا
      بكل اسف وحسرة لا لا لا فعندما اسمع بقمع الطلبة هل اثق في ادارة المدرسة وعندما اشاهد
      بينه على طالب وعندما ارى سلوك دخيل على ابني وعندما اسمع عن وصول الشرطة لمدرسة
      وعندما اقراء ما تتناقلة وكالات الانباء والمنتديات عن حمل فتيات بمدارسنا وعندما اشاهد مدرس
      اومدرسة يجرون سلوكهم الرديئ للمدرسة وعندما يتبادل الطلبة مع معلميهم الافلام الاباحية
      وعندما تتطلب المدرسة صداقة طالبة اعجبت بها لتقضي متعه معها وعندما يطلب المعلم من الطالب
      نفس الطلب او العكس 0الله الله الله تربية وتعليم لاوالله انها مزبلة وتجهيل هنا الحسرة وهنا الالم
      _____________

      اذا كيف نؤمن على ابنائنا كيف نوجههم للتعليم وسط كل هذا الكم الهائل من العفانة 00000

      ابنائي الاعزاء هذي قضية تحتاج الى معالجة والى تتبع والى انتباه وتيقظ 0000
      انا مر ت على دراسة حول تطوير التعليم في اميركا ايام بيل كلينتون ففي الحقيقة صدمت
      بتلك التوصيات التى اوصى بها القائمون على الدراسة اذا نحن في نوم عميق عن الركب التعليمي
      والتربوي بكل ما تعنية الكلمة في هذا الجانب 0000اى لا مدارس ذات جودة وجاهزية ولا سلك
      تعليمي معد تربويا ومهيئ لان يخلق جيل مبدع وخلاق ولا استراتيجية منهجية اذا ابنائنا يسرحوا
      في الصباح ويعودوا في الظهر كما راحوا عادوا بل عادوا بما هوا اسوئ من سلوك وتقليد مشين
      اذا بنتي الامن والامان مفقود في مدارسنا وعلى المتظرر متابعت ابنائة والا000000000؟؟؟؟؟؟


      عذرا لا استطيع متابعة اكثر من نقطة سوف اكمل اعذروني


      مرحبا

      اخي hamad alaraimi مداخلتك واضافتك جميلة.. ولكني اود ان اضيف تعليق بسيط..

      ليس كل ما ذكرت هو واقع في جميع المدارس!!

      اولا يوجد الكثيــــــــــــــــــــــــر و الكثير من المدارس في السلطنه وفي مختلف المناطق و الولايات.. بعضها في الريف و بعضها في المدن ..بعضها في السهل و البعض الاخر في الجبل و على الساحل!!! لكل بيئة تأثيرها الخاص على المدرسة على الطلاب و على جميع العاملين في تلك المدرسة..

      من تجربتي الشخصية..انا اتدرب في مدرستين مختلفتين .. لكل مدرسة اسلوبها الخاص..اشاهد "قلة احترام الطالب للمعلم" في مدرسة و على الجهة الاخرى اشاهد مدى رقي نظرة الطالب و مدى احترامه للمعلم في المدرسة الاخرى!! اشاهد ادارة متساهله لأبعد الحدود مع الطالبات و المعلمات و اشاهد في المدرسة الاخرى مدى حرص الادارة على الرقي بأخلاق و سلوكيات الطالبات و المعلمات..

      اشاهد اولياء امور "القدوة" متساهلين مع بناتهم لدرجة اني تفاجأت بأن فلانه ابنة فلان.. على الاقل البيت يعلم الفتاة اللبس المناسب للمدرسة..

      شاهدت ايضا..معلمات قمة في الاحترام و الرقي فالتعامل مع الطالبات.. وشاهدت معلمات "لا ادري ما الذي يعلمنه للطالبات"!!!

      الذي اود ايصاله من حديثي هذا هو ان : اذا كانت مدرسة ما تعاني من "فساد" فتأكد اخي ان الجميع مشترك في هذا الامر..الادارة .. المعلم.. الطلاب.. الاسرة و المنزل..البيئة العامة المحيطه بالمدرسة..
    • رمش الرؤية كتب:

      مرحبا



      اخي hamad alaraimi مداخلتك واضافتك جميلة.. ولكني اود ان اضيف تعليق بسيط..


      ليس كل ما ذكرت هو واقع في جميع المدارس!!


      اولا يوجد الكثيــــــــــــــــــــــــر و الكثير من المدارس في السلطنه وفي مختلف المناطق و الولايات.. بعضها في الريف و بعضها في المدن ..بعضها في السهل و البعض الاخر في الجبل و على الساحل!!! لكل بيئة تأثيرها الخاص على المدرسة على الطلاب و على جميع العاملين في تلك المدرسة..


      من تجربتي الشخصية..انا اتدرب في مدرستين مختلفتين .. لكل مدرسة اسلوبها الخاص..اشاهد "قلة احترام الطالب للمعلم" في مدرسة و على الجهة الاخرى اشاهد مدى رقي نظرة الطالب و مدى احترامه للمعلم في المدرسة الاخرى!! اشاهد ادارة متساهله لأبعد الحدود مع الطالبات و المعلمات و اشاهد في المدرسة الاخرى مدى حرص الادارة على الرقي بأخلاق و سلوكيات الطالبات و المعلمات..


      اشاهد اولياء امور "القدوة" متساهلين مع بناتهم لدرجة اني تفاجأت بأن فلانه ابنة فلان.. على الاقل البيت يعلم الفتاة اللبس المناسب للمدرسة..


      شاهدت ايضا..معلمات قمة في الاحترام و الرقي فالتعامل مع الطالبات.. وشاهدت معلمات "لا ادري ما الذي يعلمنه للطالبات"!!!



      الذي اود ايصاله من حديثي هذا هو ان : اذا كانت مدرسة ما تعاني من "فساد" فتأكد اخي ان الجميع مشترك في هذا الامر..الادارة .. المعلم.. الطلاب.. الاسرة و المنزل..البيئة العامة المحيطه بالمدرسة..


      السلام عليكم00000000
      رائع بنتي بان نقراء تجارب من واقع المعايشة ينقل امام المواضيع0000000
      واتفق معكي في ما تفضلتي على ان ليس الكل بنفس الممارسات والسلوك ولاكني
      قد دونت بعضا من النقاط فسوف اذيل وجهة نظري حين الانتها منها كذلك لابد لي ان
      الخص بعضا من النقاط الثمينه التي طرحها المناقشين وشخصكي الكريم منهم لاقف
      عليها حتى لااقع في مغالطه سعيدا جدا بهذا الوعى وهذا الفكر الراقي وهذه الفصاحه

      لكي تقديري واحترامي
    • غرور أنثى كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم






      مساء معبق بعطر الياسمين و الجوري



      على كل أعضاء هذا المنتدى الفاضل




      أما بعد





      فكلما أردت الحديث عن مدرستي ، قفزت إلى مخيلتي مشاهد كثيرة ، أخذت تعانق أروقة الفصول ، و زحمة العقول ، تلك العقول الصغيرة التي ارتأت أن تكون المدرسة ، هي اليد الأمينة التي تحتضنها لتبات |a|aفيها بكل أمن و سلام . "$$e فمدرستي هي بيتي الثاني$$e "، هذا ما اعتدنا على تكرار كتابه في حصص التعبير، لأننا حينها كنا نؤمن بأننا في بيت هدفه الأسمى هو تعليمنا و استكمال عملية تربيتنا ، كنا على قناعة تامة بأننا لو أخطأنا سنجد من يعفو عنا و يوجهنا نحو الصواب ، كنا على قناعة بأن العفو هو سلاح التعليم ، و أداة من أدوات التوجيه، لم نعتد أن نقابل بالضرب و أنواع السباب ، و كأننا في دائرة حرم فيها الوقوع في الخطأ ! أيعقل أننا إلى الآن لا زلنا نتعامل بلغة العصا ، و نؤكد مبدأ " العصا لمن عصى" !~!@@ad~!@@ad! أيعقل كتربويين أن نصحح اعوجاج تصرف ذلك الطالب بتلك العصا ! هل برأيكم أن الشعور بالألم لدقائق معدودة يفيد في إعادة بناء شخصية الطالب ؟ أم هي وسيلة لإشباع شعور الانتقام الكائن في النفس ؟





      حلقتنا النقاشية لهذا اليوم عن قضية ليست وليدة الحاضر



      بل لها خيوط تمتد إلى الأزل البعيد




      حديثي اليوم عن أسلوب التربية الحديثة المعتمدة في مدارسنا المحلية





      برأيكم




      ألم يدرك المعلم حينها أنه بتصرفه هذا قد عمق الفجوة الموجودة بينه و بين الطالب ؟ فلا أظن أن هناك أحد لم يتذوق طعم الشعور بالألم نتيجة تصرف خاطئ من قبله ~!@n~!@n~!@n




      و لكن فلكل تصرف وسيلته المناسبة للتعامل معه ، و من ثم الوصول للحل المناسب


      ~!@q~!@q


      مجرد رأي



      ليس إلا






      في انتظار آرائكم



      و تحليلاتكم









      إعداد



      أختكم



      غرور أنثى




      $$-e





      عزيزتي / غرور انثى



      دعينــي احييـــك في البداية على اسلوبك المميز في الطرح



      التربية الحديثة المعتمدة في مدارسنا المحلية



      التربية موضوع ارق اجيــال



      كثيرون هم اولئك الذين يسعون لبناء اجيــال حقيقية ولكن يد واحدة لا تصفق



      والتربوين اليوم للاسف يجهلون دورهمـ



      او انهمـ بعد ان لم يجدوا من يقف الى جانبهمـ ويستمع لمقترحاتهمـ التي قد تكون مجدية بالفعـــل



      قرروا ان يستسلموا ويصبح كل منهم نموذج مستنسخ عن الاخـــر



      ونحن حتى لا نكن متحيزين للطالب ولمصالحه فقط



      يجب ان نقول ان الطالب ايضا اصبح مقصر



      اقلهــا الاحترام الواجب عليه ان يكنه تجاه ذلك المعلم



      فمهما كان المعلم من واجبنا احترامه



      وان لا نعلق تصرفات الطلاب الغير مسؤلة كلها على شماعة التربية والتعليم الغير مجدية


      وفي النهاية املنــا معلق على اساتذة المستقبل


      الذين باذن المولى سينتهجون التدريس عن قناعة تامة ورغبة حقيقية


      ليس كما هو دارج


      فالمعلم في اغلب الاحيان ما هو الا طالب لم يحالفه الحظ في اختيار التخصص الذي يطمح اليه

      فاتجه للتعليم وتعامل معه بكل روتينية



      كل الود لك



      وتحية احترام :)