اوروبا تكافح التدخين في الدول الفقيرة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • اوروبا تكافح التدخين في الدول الفقيرة

      :eek:في إطار استراتيجية تتبناها المفوضية الاوروبية في التشديد على مكافحة التدخين، أعلن الاتحاد الاوروبي أنه يرغب في انشاء صندوق لمساعدة الدول الفقيرة على مكافحة التدخين.
      وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إن ديفيد بايرن مفوض الصحة الاوروبي سيبحث خطة اقامة الصندوق الشهر المقبل مع جرو هارلم برونتلاند المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

      وكان بايرن قد فاز الشهر الماضي في معركة قضائية صعبة استمرت عامين دافع فيها عن سن قوانين جديدة تنظم طبع تحذيرات أكثر شدة على علب السجائر، ومنع بعض اعلاناتها.

      مكافحة التدخين دولياإلا أن تفاصيل حجم التمويل المقترح، او موعد وكيفية تخصيص الاموال، لم تعرف بعد.

      وكانت معركة بايرن بشأن سن قوانين التحذيرات قد بلغت ذروتها بفوزه بحكم محكمة الشهر الماضي ضد شركتي "بريتش امريكان توباكو" و "امبريال توباكو" المعارضتين لمقترحاته.

      كما أيّد وزراء الصحة في الاتحاد الاوروبي منع الإعلانات الدعائية للسجائر رغم المقاومة العنيفة من جانب منظمي سباق الفئة الاولى للسيارات (غراندبري) الذين هددوا بعدم اقامة سباقاتهم المربحة في دول الاتحاد احتجاجا على النقص الكبير من عائدات اعلانات السجائر.

      ولم تكتف المفوضية بهذا بل نقلت معركتها الى الولايات المتحدة، إذ رفعت دعوى قضائية على شركات "فيليب موريس" و "ار جيه رينولدز" الامريكيتين و "جابان توباكو" اليابانية اتهمتها فيها بغسيل الاموال وتهريب السجائر لدول الاتحاد.

      ومن المقرر ان يحضر الاجتماع، الذي سيعقد بجنيف في الثالث والرابع من فبراير/ شباط المقبل، بول نيلسون مفوض التنمية الاوروبي، ومسؤولون من البنك الدولي، وممثلون عن الدول النامية من بينهم باسكوال موكومبي رئيس وزراء موزمبيق.

      وقال جون مارتن مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في بروكسل إن "الامر يتعلق ببحث وادراج مكافحة التدخين في اطار سياسات التنمية الدولية".

      يشار إلى أن شركات التبغ انتهجت بشكل متزايد سياسة فتح اسواق جديدة في الدول النامية، بعد أن بدأت تواجه ضرائب مرتفعة في الدول المتقدمة، إلى جانب زيادة الوعي الصحي الذي حد من ظاهرة التدخين فيها#i