مبارك الي السعودية لبحث مبادرتها الجديدة للقمة العربية المقبلة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • مبارك الي السعودية لبحث مبادرتها الجديدة للقمة العربية المقبلة

      محللون اعتبروها للاستهلاك المحلي :D

      تسعي المملكة العربية السعودية علي ما يبدو الي حشد العالم العربي ضد أي عدوان خارجي غير مشروع علي العراق، وذلك خشية الاثار الناجمة عن أي حرب تقودها الولايات المتحدة علي بغداد.
      وقال مسؤول مصري في القاهرة ان الرئيس المصري حسني مبارك يعتزم زيارة السعودية اليوم الثلاثاء.
      وبعد يوم واحد من اعلان الامير عبد الله بن عبد العزيز ولي عهد السعودية ان المملكة تقدمت بمقترحات الي الدول العربية الاخري لم يفصح عنها من اجل حل الأزمة العراقية قال مسؤولون سعوديون امس الاثنــــين ان هذه الافكار ستطرح رسميا في صـــورة مبادرة علي القمة العربية السنوية التي تعقد في اذار (مارس) القادم في البحرين.
      وقال مسؤول سعودي ان المبادرة تنص علي الرفض القاطع لأي عدوان خارجي غير مشروع في أي دولة عربية وان تقف الدول العربية موقفا موحدا ضد من يستخدم القوة ضد دولة عربية اخري .
      وصرح الامير عبد الله الاحد دون ان يذكر مزيدا من التفاصيل انه لا يتوقع حربا علي العراق.
      وقال ان المملكة العربية السعودية وجهت اقتراحات لاخوانها واشقائها في الدول العربية وطلبت منهم ان يتقبلوها وان تكون هي الاساس اذا انعقدت قمة .
      واضاف ارجو وأمل ان يقبل الاقتراح.. وفي اعتقادي اذا قبل فانه سيحل مشاكل كثيرة .
      وقال محلل مقيم في منطقة الخليج انه لم يتضح بعد كيف يمكن ان تقنع مقترحات عربية تعارض أي هجوم علي العراق الادارة الامريكية بان تكف يدها عن ضرب بغداد.
      وسبق ان عارض زعماء عرب أي حرب علي العراق فيما حثوا بغداد علي تنفيذ قرارات الامم المتحدة. وقال المحلل ان اشارة الامير عبد الله الي انه لا يتوقع حربا واقتراحه مجرد آمال .
      واضاف المحلل ليس بوسع العرب ان يفعلوا أي شيء لاسيما وان الولايات المتحدة تدرك انها ستفقد المصداقية والنفوذ في المنطقة اذا تراجعت. الهدف من الاقتراح هو الاستهلاك المحلي من اجل ان تظهر حكومات عربية لشعوبها انها بذلت قصاري جهدها لتفادي اندلاع حرب .
      وتتزامن التصريحات السعودية مع تنامي القلق في اوروبا والشرق الاوسط في ما تواصل الولايات المتحدة الدفع بمزيد من قواتها واسلحتها الي الخليج استعدادا لحرب محتملة علي العراق بشأن برامج أسلحة الدمار الشامل المزعومة.
      تجيء هذه التصريحات ايضا في اعقاب مشاورات بين المملكة السعودية وعدد من الزعماء بمنطقة الشرق الاوسط كان احدثها مع رئيس الوزراء التركي عبد الله غول.
      ونقلت صحف مصرية عن الرئيس المصري الذي كان قد التقي مع غول منذ اسبوع قوله امس ان تركيا اقترحت ايفاد مبعوث خاص الي الرئيس العراقي صدام حسين.

      منقـــول