دعوة لتغير نظام التعليم الحالي في السلطنة

    • دعوة لتغير نظام التعليم الحالي في السلطنة

      عصرنا هذا هو عصر التكنولوجيا والصناعة عصر الاستعداد للمستقبل لا التغني بالماضي وبامجاد الماضي
      عصر الوصول لسطح القمر وسبر اغوار الارض عصر صناعات الدقيقة عصر الحاسوب والبرامج الحاسوبية والاقمار الصناعية، من يومين لاح لي خبر (دولة ما؟)عمرها اقل من 60 عاما تعاني الحروب والهجمات وعدم الاستقرار وانخفاض شديد لوطنية سكانها هذه الدولة رغم ما ذكرت تبيع الصواريخ والطائرات المتطورة وطائرات التجسس والاقمار الصناعية ولمن لدول عملاقة مثل روسيا والصين والهند
      عموما الكلام كثير ساختصر ما اود قوله
      ساسئلكم اسئلة وانتم اجيبو:
      س1/ ما الهدف من تعليم الطالب في مدارسنا حفظ حفظ قصائد للبحتري والمتنبي واحمد شوقي وغيرهم ما الهدف من حفظه لسيرة الخنساء وابو القاسم الشابي ما الهدف من تحفيظه لقصائد الصعاليك والفرق بين الشعر الجاهلي والشعر الاسلامي والاموي والعباسي والاندلسي ....الخ ما الهدف من ضرورة معرفته بالعروض والبحور الشعرية وغيرها ولمدة 12 عاما من عمره. وينجح ويرسب ويقال لهذا غبي وذاك ذكي بالمامه بكل ما ذكرت
      س2/ ما الهدف من حفظ حفظ الطالب لتعريف الجغرافيا واقسامها وتعريف الجبال والتلال والهضاب والسهول والوديان والسدود ما الهدف من حفظه للرلازل والبراكين والاعاصير واقسام الجغرافيا ومصادر المياه وسيرة المقدسي والاصطخري واب نحوقل والتغني بهما وذكر امجادهم
      س3/ ما الهدف من حفظ الطالب لجدول الضرب وضربه بالعصى ومحاسبته واستدعاء ولي امره اذا لم يحفظ وهو قادر على ذلك بحاسبة صغيرة الحجم في جيبهقيمتها نصف ريال ما الهدف من تحفيظه قانون
      الاحتمالات والمتغيراتوهو ببرنامح حاسوبي مثل ( ماث اكس ) في ثواني يجيب عليك ....الخ
      س3/ ما الهدف من حفظ الطالب لباني قلعة ما وتاريخ بنائها والانجازات التي حققتها ونجبره على حفظ المعركة الفلانية وقائد المعركة وتاريخها وانتصاراتها وونجعله نهاية كل حصة يهلل ويكبر فعلنا وانتصرنا ونجعله يحلم بالماضي وفي الحقيقة
      ( ليس الفتى من قال كان ابي وجدي ****انما الفتى من قال ها انا ذا )

      س4 / ما الهدف من تحفيظه نظرية ارخميدس ونيوتن وفيثاغورث وغيرهم
      ليس هذه الاسئلة فقط وانما هناك الكثير ولكن خوفي من ان تملون ساكتفي بهذا
      **** عموما ما قصدته من هذا لماذا مدارسنا طاولة وكرسي فيهما طالب ينام ثلاثة ارباع الحصة ومعلم يرفع صوته حين الشرح ليجبر الطالب عدم النوم ساقول 3 جملات لعلها توضح مغزى ما اريد ايصاله
      1/ لماذا يلزم الطالب بدراسة 11 مادة دراسية لجميع الطلاب من الصف الاول الى العاشر ويقال ذاك غبي وذاك ممتاز بناء على قدرته على الحفظ والاستيعاب وتجميعه للدرجات وارهاقه بالاف المعلومات لكي يحفظها
      2/ درست 12 عاما و4 سنوات وها انا اعمل 6 سنوات اتساءل عن الغرض من تدريسي والزامي بحفظ زحفظ وحفظ قصيدة سيرة شاعر سيرة قائد قصة قلعة احداث معركة قيل لكي ساقتدي بهم لم اقتدي باحد ولا اتذكر هذا كله ولا احس انه ينفعني بشي ابدا في حياتياريد ان اصنع شي ما اريد اهجن شجرة افهم كل برامح الحايب الالي اريد معرفة كيف يصنع التلفزيون الهاتف الحاسوب السيارة القمر الصناعي لعب الاطفال البرامج الحاسوبية الاقمار الصناعية الدبابة والمدفع وطائرة التجسس وذاكات التخزين بحجم اظفر الاصبع اريد معرفة الفضاء والابحاث العلمية الحديثة ........... وغيرها هذا هو الحاضر والمستقبل هذا ما اريده لوطني وليس حبس ذهن الطالب في سيرة هذا وذاك وامجاد قلعة وانتصار معركة والتغني بعمان واستذكار امجادها في القرن العاشر والحادي العشر و12 و15 و16 و17 و18 وغيرها .
      ارجوك واصل القراءة ولا تمل فبدلخل فكرة اريدد ايصالها.
      اقول اريد الغاء نظام التعليم من جذوره ونسيانه بنوم دقيقة واحدة فقط واريد لبلادي عمان الحرة الابية الشامخة بسلطانها وامحاد شعبها وسيرة علمائها الاجلاء واريدلنظام التعليم ان يكون كالتالي:
      اولا: مدارس ( 1 - 4 )اساسي يدرس فيها جميع الطلاب الحاسوب اللغة العربية واللغة الانجليزية قراءة وكتابة وتحدثا وخطابة بتفوق وطول لسان لا يدخل في فمه على الاطلاق وفي نهاية الصف الرابع يعمل له اختبار نفسي وبدني وفكري ومهاري وحركة ويسال والديه ما الذي يحبه اكثر وينقل في الصف الخامس الى المدرسة التي ستتطور ميوله وابداعه وموهبته وترعاه وهي كالتالي
      ثانيا : مدارس ( 5-10 ) وتكون مختلفة كالتالي :
      ***مدارس صناعية
      *** مدارس زراعية
      *** مدارس تكنولوجية
      *** مدارس تقنية
      ***مدارس حاسوبية

      وهذا المدارس لا يوجد فيها الا غرفة واحدة فقط فيها كراسي وتلقى فيها المحاصرات النظرية اما بقية الغرف عبارة عن ورش تطبيقية فيها الات واجهزة ومعدات فيها حاسوب وربوت ومفك(سكاريب ) واسلاك ومنشار بانواع فيها نضارات فيها اصباغ اوساخ محركات سيارات معامل تجارب علمية لباس بانواع مختلفة فيها تعب هلاك عرق فيها فيها اجهزة يصنع الطالب مثلها يفكها يصلحها يعرف كيف تعمل كيف صنعت مم تتكون ما هي اجزاؤها ما الدور الذي تقوم به هل يمكن تتطويرها تغيير وظيفتها صنع مثلها .... الخ.
      ثالثا : مدارس ( 11 - 12) مدارس يتخصص فيها الطالب في تخصص دقيق بناء على المدرسة التي تخرج منها ان كان في مدرسة صناعية مثلا يتخصص صناعة السيارات صناعة الهواتف الحواسيب لعب الاطفال ........... وهكذا في بقية انواع المدارس ويمنح شهادة دبلوم بعد ذلك ليس بالنسبة المئوية وانما دبلوم مع مرتبة السرف دبلوم بامتياز دبلوم جيد جدا دبلوم جيد دبلوم مقبول
      ختاما ختاما اقول نريدطالب لا تهمة النسبة ولا يفكر ماذا سيعمل انه يعمل في الذي يحبه من الصف الخامس
      والله ثم والله ما في راسي وفكري الان يجعلك لا تنام وان تقراء ولا يكفيك الوقت وستتعب عيناك ويتصدع راسك ولكن اقول حفظكم الله لعمان وحفظ جلالة السلطان لشعبه ولامته وامده بالصحة والعافية