«مكة كولا» منتج اسلامي ينافس المشروب الاميركي

    • «مكة كولا» منتج اسلامي ينافس المشروب الاميركي

      مشروب "مكة كولا"، النسخة "الاسلامية" من كوكا كولا الذي شهد انطلاقته في تشرين الثاني/نوفمبر في فرنسا، يشهد انطلاقة واعدة في الخليج وفق تأكيد توفيق المثلوثي الذي تسعى شركته "مكة كولا العالمية" الى غزو اسواق الشرق الاوسط بهذا المنتج.


      ووقعت الشركة، مدفوعة بنجاحها في اوروبا، حيث تمكنت من بيع 2.2 مليون وحدة في اقل من شهرين، اتفاق شراكة مع شريك اماراتي "شركة مجرد للتجارة العامة" وذلك لانشاء مصنع في جبل علي بدبي اكبر منطقة حرة في الشرق الاوسط.


      واكد المثلوثي (فرنسي من اصل تونسي) الشخصية المعروفة في مجال الاعلام في فرنسا ان "المملكة العربية السعودية تقدمت بطلب للحصول على خمسة ملايين عبوة (5.1 ليتر) من هذا المشروب".


      واوضح المثلوثي ان "الشركة سترى النور في نهاية السنة برأس مال قيمته 4 ملايين دولار" مشيرا الى ان "عدة دول في الشرق الاوسط منها سوريا ولبنان والسودان وايران والعراق واليمن والاردن وليبيا اعطت موافقتها على توزيع المنتج".


      من جهته قال رئيس مجلس ادارة شركة "مجرد" خالد المحاميد "نأمل ان يلقى هذا المشروع رواجا كبيرا واننا ننوي باذن الله انشاء مصانع في هذه الدول يكون هدفها تجاري خيري".


      واخذت الشركة اسمها من مكة المكرمة. ويقول المثلوثي ان شركته "مؤسسة انسانية بحتة، وهي ايضا وسيلة لمحاربة الهيمنة الاميركية"، مع تأكيده انه من "المعجبين" بالولايات المتحدة.


      ويوضح "ان ما اندد به هو سياسة الكيل بمكيالين الاميركية" مشيرا الى ان "هدفه يتمثل في ايجاد نشاط خيري يتيح تخفيف معاناة الآلام الانسانية، والتي تعد معاناة الشعب الفلسطيني اشدها وطأة".


      ويضيف ان "هذا المشروع العربي الفرنسي تنبع اهميته من انه ينطلق من مبادئ وطنية تخدم القضايا العربية والخيرية في مختلف بقاع العالم حيث سيتم تخصيص 20 بالمائة من ارباحه للاعمال الخيرية منها 10 بالمائة لبرامج انسانية فلسطينية خاصة بالطفولة والتعليم وحماية التراث".


      ويتابع "اما الـ 10 بالمائة الباقية فستخصص لجمعيات اوروبية ناشطة في مجال السلام في العالم والتي تدعم الشعب الفلسطيني في كفاحه المشروع من اجل الاستقلال" مشيرا في هذا السياق بالخصوص الى جمعية "النجدة الكاثوليكية" (سيكور كاثوليك) و "جمعية الاب بيار".


      ووضعت الاشارة الى خصم 10 بالمائة على زجاجة المشروب، وهي شبيهة بباقي زجاجات الماركة الاميركية الشهيرة مع اضافة شعاري "لا تستمروا في الشرب بغباء، اشربوا وناضلوا" و "معا من اجل الكرامة" اللذين وضعا على خلفية حمراء فاقعة اضافة الى صورة المسجد الاقصى على خلفية خضراء، ما يشير بوضوح الى الطابع "الملتزم" للمشروب.


      وقال المثلوثي ان "مسؤولين جنوب افريقيين يلحون على المؤسسة لتخصيص 10 بالمائة من الارباح للاطفال المصابين بالايدز".


      ويقر المثلوثي ان الفكرة مستوحاة من "زمزم-كولا" النسخة الايرانية من كوكا كولا التي تشهد رواجا كبيرا في الدول العربية حيث تقاطع قطاعات متزايدة من الناس المنتجات الاميركية تعبيرا عن عدائها لسياسة الولايات المتحدة.


      ويفسر تسمية المشروب "مكة كولا" اساسا بان "مكة تحيل الى مدينة الاسلام المقدسة"، ويضيف "في هذه الازمنة التي تشهد تصاعد موجة العداء للاسلام بدا لنا مهما ان تكون لدينا علامة موحدة، ثم الا يتوجه الجميع بانظارهم الى مكة تضرعا الى الله ولشكوى الظلم الواقع عليهم؟".


      ويخطط المثلوثي، ازاء النجاح الذي يتوقعه، لانتاج 200 مليون زجاجة قبل نهاية السنة.


      وينوي ايضا اطلاق "هلال فرايد تشيكن" نسخة "كينتاكي تشيكن" ومشروبا جديدا اخر "مكة كولا كافيه" بطعم القهوة.


      وحاليا يزور المثلوثي باكستان لاطلاق حملة ترويجية في الاسواق الاسيوية
      .
    • شكراً أخي الكريم على ما تفضلت به.

      ونتمنى أن نجد المتعهد العماني الذي سيقوم بإنتاج هذا المنتج في عماننا الحبيبة.

      شكراً أخي العزيز مرة أخرى، وأعتقد أنه من المفيد الرجوع للوصلة التالية:

      oman0.net/forum/showthread.php?threadid=32600