مساعد وزير خارجية أمريكا يعلن احتمال تسليم أسرى القاعدة لبلدانهم وكير تصدر دليل حقوق

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • مساعد وزير خارجية أمريكا يعلن احتمال تسليم أسرى القاعدة لبلدانهم وكير تصدر دليل حقوق

      أعلن مساعد وزير الخارجية الأميركي ريتشارد ارميتاج في تصريحات صحافية اليوم الأربعاء (23-1-2002) أن الأسرى الذين نقلوا من أفغانستان إلى قاعدة غوانتانامو الأميركية في كوبا قد يتم تسليمهم في وقت لاحق إلى بلدانهم.
      وأكد ارميتاج أنه لم يتخذ أي قرار بالنسبة لما سيحدث في ما بعد (بعد الاستجوابات) لهؤلاء الأسرى، لكنه قال إن قسما كبيرا منهم سيعاد تسليمه إلى الدول التي كان يقيم فيها قبل الانتقال إلى أفغانستان. مضيفا أن ما تريده بلاده هو التأكد من أن هؤلاء الأسرى سيخضعون للملاحقات القضائية عندما يعودون إلى دولهم.
      من جهة أخرى أصدر مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) - والذي يعد أكبر منظمات الحقوق المدنية المسلمة الأمريكية - دليلا تعريفيا بحقوق وحاجات السجناء المسلمين الدينية في السجون الأمريكية، وذلك في الوقت الذي يزداد فيه الجدل داخل الولايات المتحدة وخارجها حول المعاملة التي يتلقاها أسرى غونتانامو وما إذا كانت هذه المعاملة تراعي حاجاتهم وحقوقهم الدينية.
      كما يأتي إصدار المجلس للدليل الجديد - والذي يسمى "دليل المؤسسات الإصلاحية للممارسات الدينية الإسلامية" - كجزء رابع من سلسلة أدلة يصدرها المجلس عن متطلبات ممارسة الديانة الإسلامية في مؤسسات المجتمع الأمريكي المختلفة، وقد اهتمت الأجزاء الثلاثة الأولى من هذه السلسلة بحقوق وحاجات المسلمين الدينية في محال العمل، والمؤسسات التعليمية، والمستشفيات في الولايات المتحدة، وذلك ضمن اهتمام المجلس العام بحماية حقوق وحريات المسلمين في أمريكا وبتوعية الأمريكيين بهذه الحقوق.
      ويحتوى دليل المؤسسات الإصلاحية للممارسات الدينية الإسلامية على شرح وافي ومبسط لحاجات السجناء المسلمين الدينية الأساسية مثل الصلاة، والصيام، والزي الإسلامي، والأغذية الإسلامية وغيرها من حاجات المسلم الدينية، كما يهدف إلى توضيح هذه الحاجات للمشرفين على المؤسسات الإصلاحية بهدف توعيتهم بها والحيلولة دون انتهاكهم إياها.