تلفزيون الكابل يثير جدلاً في افغانستان

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • تلفزيون الكابل يثير جدلاً في افغانستان

      قال وزير الاعلام والثقافة الافغاني الأربعاء إن حظرا فرض على شبكات تلفزيون تعمل بنظام الكابل هذا الأسبوع سيرفع، لكن كبير القضاة تمسك برأيه الذي يتمثل في أن هذه الشبكات تنتهك أحكام الشريعة الاسلامية.

      وأغلقت خمس شبكات تلفزيون تعمل بنظام الكابل في العاصمة الأفغانية كابول الاثنين بعد أن قال مولوي فضل هادي شينواري كبير القضاة ورئيس المحكمة العليا إن برامج هذه الشبكات تقدم مخالفات للإسلام.

      وجاء هذا التحرك بعد إجراء مماثل في مدينة جلال اباد.

      وقال وزير الاعلام والثقافة الافغاني سيد مخدوم رهين لوكالة رويترز إن "الحظر مسألة مؤقتة." وأضاف "سيلغى بمجرد أن تقر الحكومة قانونا بشأن تشغيل شبكات تلفزيون الكابل."

      وأصر رهين على أن الحظر فرض على شبكات تلفزيون غير مسجلة لدى وزارته.

      وقال "إننا نعمل على إعداد قانون يتعلق ببرامج تلفزيون الكابل، والبنود الرئيسية في هذا القانون تقول إن هذه الشبكات يجب أن تسجلها الحكومة وأن تسدد مبلغا معينا من الضرائب."

      وقال الوزير عندما سئل بشأن تصريحات شينواري "يجب ألا تتعارض برامجها مع القضايا الأخلاقية والإسلام."

      وقال أصحاب هذه الشبكات الثلاثاء إنهم بدأوا تشغيلها بعد الحصول على تراخيص من حكومة الرئيس حامد كرزاي، التي تولت السلطة بعد أن اطاح التحالف الذي قادته الولايات المتحدة وجماعات المعارضة المحلية بنظام طالبان الحاكم.

      وتبث هذه الشركات إرسال محطات موسيقى وأفلام غربية وهندية بصفة أساسية، وثبت أنها تتمتع بشعبية كبيرة في أفغانستان بعد خمس سنوات من حكم طالبان المتشدد.

      وقال شينواري الثلاثاء إنه طلب من الشرطة وقف بث قنوات تلفزيون الكابل لأن أشخاصا تقدموا بشكاوى إلى المحكمة العليا يقولون فيها إن تلك المحطات تبث لقطات لمطربات نصف عاريات ومشاهد مخلة بالآداب من أفلام.

    • شكرا للاخ اسير الظلام على هذا الموضوع الجيد :


      رحمك رب الفلق يا الملا عمر أكنت حيا ام ميتا ، لقد ارسيت الطريقه الاسلاميه الصحيحه واتبعها جميع الافغان إلا ان الامريكان كان لهم شأن اخر وكذلك حميد قرضاي العميل الافغاني او الجاسوس الافغاني لصالح الامريكان



      مشهد مصور

      كان الافغان في عهد الملا عمر |t وعند دخول الامريكان :eek: حتى اصبح الافغان :sad ويحتارون |y ويغضبون #h ، وفي لحظة تأتي امريكا لتجعل الاختلاط مباح $$e والرقص والمجون مباح #d وليس بوسعنا ان نقول للافغان |e