الخليفة الراشدي ذو النورين ( عثمان بن عفان رضي الله عبه )

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الخليفة الراشدي ذو النورين ( عثمان بن عفان رضي الله عبه )

      عثمان بن عفان رضي الله عنه

      مولده ونشأته:
      هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّه بن كعب بن لؤي بن غالب . يجتمع نسبه مع الرسول- صلى الله عليه وسلم- في الجد الخامس من جهة أبيه).
      عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف ، فهو قرشي أموي يجتمع هو والنبي الكريم في عبد مناف، وهو ثالث الخلفاء الراشدين.
      ولد بالطائف بعد الفيل بست سنين .
      وأمه أروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف، وأم أروى البيضاء بنت عبد المطلب عمة الرسول الكريم .

      كنيته
      يكنى بأبي عبدالله وأبي عمرو ، كني أولا بابنه عبدالله ابن زوجته رقية بنت النبي توفي عبدالله سنة أربع من الهجرة بالغًا من العمر ست سنين.
      ويقال لعثمان – رضي الله عنه - : (ذو النورين) لأنه تزوج رقية، وأم كلثوم ، ابنتي النبي الكريم ولا يعرف أحد تزوج بنتي نبي غيره.

      أولاده وأزواجــه:
      1. عبدالله بن رقية.
      2. عبدالله الأصغر، وأمه فاخته بنت غزوان بن جابر.
      3. عمرو ، وأمه أم عمرو بنت جُنْدب.
      4. خالد، وأمه أم عمرو بنت جُنْدب.
      5. أُبان، وأمه أم عمرو بنت جُنْدب.
      6. عمر، وأمه أم عمرو بنت جُنْدب.
      7. مريم، وأمها أم عمرو بنت جُنْدب.
      8. الوليد، وأمه فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس.
      9. سعيد، وأمه فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس.
      10. أم سعيد، وأمها فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس.
      11. عبد الملك، وأمه أم البنين بنت عيينة بن حصن بن حذيفة.
      12. عائشة، وأمها رملة بنت شيبة بن ربيعة.
      13. أم أُبان، وأمها رملة بنت شيبة بن ربيعة.
      14. أم عمرو، وأمها رملة بنت شيبة بن ربيعة.
      15. مريم، وأمها نائلة بنت الفرافصة ابن الأحوص.
      16. أم البنين وأمها أم ولد وهي التي كانت عند عبدالله بن يزيد بن ابي سفيان.

      فأولاده ستة عشر : تسعة ذكور ، وسبع إناث ، وزوجاته تسع ،ولم تذكر هنا أم كلثوم لأنها لم تعقب ، وقتل عثمان وعنده رملة، ونائلة ، وأم البنين ، وفاختى، غير أنه طلق أم البنين ، وفاختة، غير أنه طلق أم البنين وهو محصور.


      إســلامه
      أسلم عثمان – رضي الله عنه- في أول الإسلام قبل دخول رسول الله دار الأرقم ، وكانت سنه قد تجاوزت الثلاثين ، دعاه أبو بكر إلى الإسلام فأسلم ، ولما عرض أبو بكر عليه الإسلام قال له: ويحك يا عثمان والله إنك لرجل حازم ما يخفى عليك الحق من الباطل ، هذه الأوثان التي يعبدها قومك، أليست حجارة صماء لا تسمع ، ولا تبصر ، ولا تضر ، ولا تنفع؟ فقال : بلى، والله إنها كذلك ، قال أبو بكر : هذا محمد بن عبدالله قد بعثه الله برسالته الى جميع خلقه ، فهل لك ان تأتيه وتسمع منه؟ فقال : نعم.
      وفي الحال مر رسول الله فقال : ( يا عثمان أجب الله الى جنته فإني رسول الله اليك والى جميع خلقه) . قال : فوالله ما ملكت حين سمعت قوله أن أسلمت ، وشهدت أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمد رسول عبده ورسوله ، ثم لم ألبث أن تزوجت رقية . وكان يقال : أحسن زوجين رآهما إنسان ، رقية وعثمان . كان زواج عثمان لرقية بعد النبوة لا قبلها.
      وفي إسلام عثمان تقول خالته سعدى:
      هدى الله عثمان الصفي بقوله فأرشده والله يهدي الى الحق
      فبايع بالرأي السديد محمدًا وكان ابن اروى لا يصد عن الحق
      وأنكحه المبعوث إحدى بناته فكان كبدر مازج الشمس في الفق
      فداؤك يا ابن الهاشمين مهجتي فأنت أمين الله أرسلت في الخلق

      لما اسلم عثمان أخذه عمه الحكم بن ابي العاص بن أمية فأوثقه رباطًا وقال : أترغب عن ملة آبائك الى دين محدث ! والله لا أخليك أبدًا حتى تدع ما أنت عليه من هذا الدين . فقال : والله لا أدعه أبدًا. فلما رأى الحكم صلابته في دينه تركه.

      هجـــرته
      هاجر عثمان الى أرض الحبشة فارًا بدينه مع زوجته رقية بنت رسول الله فكان أول مهاجر اليها، ثم تابعه سائر المهاجرين الى أرض الحبشة ، ثم هاجر الهجرة الثانية الى المدينة . عن أنس قال : أول من هاجر الى الحبشة عثمان ، وخرجت معه ابنة رسول الله ، فأبطأ على رسول الله خبرهما، فجعل يتوكف الخبر فقدمت امرأة من قريش من أرض الحبشة فسألها، فقالت : رأيتها ، فقال ( علي أيّ حال رأيتها؟) قتالت : رأيتها وقد حملها على حمار من هذه الدواب وهو يسوقها، فقال النبي: ( صحبهما الله، إن كان عثمان لأول من هاجر الى الله عز وجل بعد لوط ).

      والى الملتقى بأذن الله تعالي في موضوع آخر ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، |e|e|e|e|e|e|e