@ المذيع قاهرالظلام في برنامج البث المباشر (( لقاء مع مسؤول من جامعة السلطان قابوس))@

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • @ المذيع قاهرالظلام في برنامج البث المباشر (( لقاء مع مسؤول من جامعة السلطان قابوس))@

      السلام عليكم جميعا…
      أهلا وسهلا بكم معنا أيها الاخوة الأعزاء في برنامجكم المفضل البث المباشر ... ونحن كما عودناكم دائما متواجدين لاستقبال استفساراتكم وتساؤلاتكم المخصصة لكل حلقة .. وأسئلة اليوم سوف تكون مخصصة عن جامعة السلطان قابوس.. وضيف هذه الحلقة الأستاذ الفاضل جمعة حبريش المستشار الأول لشؤون القبول والتسجيل بالجامعة … وقبل بدء اللقاء احب أن اذكر السادة المستمعون بأننا على انتظار اتصالاتهم على هاتف 123456 والفاكسات على نفس الرقم بالمقلوب…
      قاهرالظلام : أهلا وسهلا بك معنا يا أستاذ حبريش في برنامج البث المباشر…

      حبـــــريش : بسم الله الرحمن الرحيم…أولا أشكركم جميعا على تفضلكم باستضافتي في هذا البرنامج الرررائع والذي يشكل حلقة الوصل الحرة بين المواطن والجهات المختصة في الدولة....بحرية وبدون ادنى قيود واامل ان اوفق في الرد على اسئلة واستفسارات الاخوة المستمعين…

      قاهرالظلام : أشكرك يا أستاذ حبريش وفي البداية يا حبذا لو تتحف السامعين ولو بنبذة مختصرة عن الخدمات التي تقدمها الجامعة لابنائها خريجي الجامعة ؟؟

      حبـــــريش : هو في الحقيقة الحديث عن الجامعة دائما مقرونا بالحديث عنها كمنشئة عظيمة زاخرة بالمباني الضخمة والديكورات والتجهيزات العالية الجودة كمواكبة لتطورات الركب العالمي …فالجامعة تتكون من سبعة كليات مختلفة مجهزة با حسن ما يكون من الوسائل التقنية والعالية الجودة…من كوادر فنية عالية من بلاد العمة توم ( امريكا ) وبريطانيا وغيرها من السلاحف والحيوانات الغربية…ونحن حريصون كل الحرص على طرح مناقصات جديدة لزيادة منشئات جديدة وحديثة…فلقد تم في الفترة الأخيرة إنشاء مجمع لترفيه الشباب وذلك بالقرب من الوحدة الأولى للطالبات وذلك كحرصا دؤوبا من الجامعة على تطبيق المبدا القائل (( العقل السليم في الجسم السليم))!!!… وكذلك وفرنا خدمة الإنترنت لجميع طلاب الجامعة لتوفير سبل الراحة النفسية وتوفير سبل البحث عن المعلومة ووفرة مصادرها…ولله الحمد شباب الجامعة حريصون على ممارسة رياضة الجري وخصوصا أمام برج الساعة الشهير…بك بانثر

      قاهر الظلام : ما شاء الله (( وفجأة رن الهاتف ))
      المتصـــــــل : ألو كيف الحال ياخي ممكن أشارك
      قاهر الظلام : ممكن ياخوي الكريم بس ممكن نتعرف عليك ؟؟؟
      المتصــــــل : معاك يا اخوي شنجوب ابوطماطم من ولاية بهلاء !!!
      قاهرالظلام : ياهلا وسهلا بالاخ ابو طماطم... تفضل !!!

      المتصـــــل : والله كنت أريد اسأل الأستاذ الفاضل عن سبب إزالة برج ساعة الجامعة القديم وبناء برج الساعة الجديدة والذي قاربت تكلفته انشائه حاجز النصف مليون ريال…أما كان من الأولى بناء فصول دراسية او مختبرات علمية بدلا من ذلك…؟؟؟

      قاهرالظلام : أشكرك ياخوي ابو طماطم... وأنا بدوري انقل السؤال الى ضيفنا الكريم…

      حبـــــريش : شكرا ياخوي الكريم…هو في الحقيقة والواقع الجميع يعرف حجم الكارثة التي حلت بالبلاد نتيجة لانفجار حقل بئر زويلة في الآونة الأخيرة…ولقد اكتشف الخبراء الجيولوجيين بالجامعة وذلك عن طريق الأقمار الصناعية وبصورة غير قابلة للشك عن وجود بئر نفط في موقع البرج القديم…فمن باب تعويض البلاد بشيء من هذه الخسارة قررت الجامعة التضحية بالبرج وبنائه في مكان آخر…وذلك لاستغلال الثروة الموجودة في هذا الموقع في تغطية مصاريف الجامعة…وخدمة هذا الوطن المعطاء...هذا من ناحية ومن ناحية اخرى موقع الساعة القديم سبب اذى كبير للاخوة العاملين في الإدارة… وذلك لشدة قربه من المبنى خاصة وان البعض يقضي فترات نقاهة صباحية قبل مزاولة العمل..هذا بالإضافة لعدم رقي شكل الساعة مع التنسيق الجمالي لشكل الجامعة…!!!

      قاهرالظلام : ما شاء الله الجامعة حريصة كل الحرص على ترشيد الإنفاق…والاستهلاك.!!!
      وفجأة رن الهاتف مرة أخرى..


      المتصــــــل : ألو كيف الحال…يا أخي ؟؟ من فضلك حبيت أشارك معاكم…
      قاهرالظلام : يا هلا وسهلا فيك ياخي وبكل الاخوة المستمعين…ممكن نتعرف عليك..؟؟
      المتصــــــل : معاك ابودمعة الدلوع …من محافظة مسقط..
      قاهرالظلام : ياهلا بالدلوووع..حياك تفضل ياخوي الكريم…
      المتصـــــل : والله احب اهدي الأغنية لزوجتي العزيزة والوالدين والاقربون الإحياء منهم والأموات …وفجأة قاطعه صوت المذيع بغضب
      قاهرالظلام : عفوا ياخي الكريم هذا ليس برنامج ما يطلبه المستمعون..هذا برنامج حواري جاد..وبالنسبة لما يطلبه المستعمون فموعده في يوم الجمعة من نفس هذا الوقت ..
      المتصــــــل : والله أنا آسف جدا ياخوي الكريم.
      قاهرالظلام : ما مشكلة حصل خير..
      ثم يتابع المذيع حديثه الى الأخ الضيف قائلا
      قاهرالظلام : يحدث كثيرا ...وان يخلط الاخوة المتصلين ما بين البرنامجين ..ولكن في العادة نستقبل ذلك بصدر واسع ورحب….عفوا يبدو بأن هناك اتصال اخر

      المتصــــــل : ألو…السلام عليكم ممكن أشارك من فضلك !!!
      قاهرالظلام : ممكن ياخي بس باليت لو توطي صوت المذياع معك لكي نسمعك بوضوح !!!
      المتصـــــل : أن شاء الله...معاك ياخوي الكريم ابو جرادة المحكومي ..هو في الحقيقة سؤالي عن جامعة السلطان قابوس ..ذلك الصرح العلمي الشامخ..سؤالي إلى الأخ الضيف هو لماذا لا تعمل الجامعة على زيادة الطاقة الاستيعابية السنوية للطلبة الملتحقين بالجامعة ؟؟؟…العدد الحالي ألان هو 2500 طالب !!! والذي نعلمه جميعا بان الجامعة من حيث المباني والمنشئات مهيأة لاستيعاب اكثر من ضعفي العدد الحالي فلماذا لايتم زيادة أعداد الطلبة ؟؟؟

      قاهرالظلام : والله هو في الحقيقة …سؤال وجيه مار أيك يا أستاذ حبريش في سؤال المتصل عن سبب عدم زيادة الجامعة لعدد الطلاب الملتحقين بها …واتصور بان الرقم 2500 هو صغير جدا اذا ما قارناه بالمخرجات الثانوية لهذا العام وهي حوالي 41الف طالب وطالبة.

      كان الاستاذ حبريش في تلك اللحظات يتعبث بمحتويات انفه ..فلقد جرت طريقة التركيز والتأمل والتفكير لدى الاخوة المسؤولين في الدولة بشكل عام …هو وضع الأيادي داخل مناخير انوفهم.. للبحث والتنقيب عن المعلومات !!!! ولا ادري ياخواني الأعزاء ماذا يستخدم الاخوة المسؤولين في تقدير الأمور التي تخص البلاد الأنوف ام العقول ؟؟؟

      وفجأة اعتدل الاستاذ حبريش في جلسته وقال
      حبــــــــــريش : هو في الحقيقة والواقع ، أنا اعتقد بان العدد الحالي مناسب جدا وبكافة المقاييس إذا ما وضعنا في الاعتبار بأن متوسط تكلفة دراسة الطالب في الجامعة اكثر من عشرة الالاف طزلار….يعني مايقارب 3800 برياني عماني في السنة الواحدة يعني لو يتخيل الواحد فيكم كم سيكون هذا المبلغ للـ2500 طالب… بالتاكيد سوف يكون الرقم مهيب وكبير ..!!!
      ولا باس من تفصيل ذلك لمن يجهل الحساب 3800 * 4 =15200 برياني عماني... هذا حساب الطالب الذي سوف يتخرج بعد اربعة سنوات وبدون اخذ في الاعتبار بانه سيأخذ فصول صيفية… والأرقام يا إخواني مثلما تفضلت مهيبة وكبيرة إذ أن نسبة كبير من طلبة الجامعة في حالة تأخر دائم في الدراسة وهذا يكلف الدولة بالطبع الكثير الكثير..

      هذا من ناحية ومن ناحية أخرى الدولة تتبنى سياسة التوافق بين العدد الحالي من المقبولين للدراسة ومتطلبات سوق العمل في القطاعين الحكومي والخاص..هذا من باب توفير الفرص المناسبة للعمل…فالدولة ليست مستعدة لفتح باب التعليم العالي ثم بعد ذلك تعجز عن توظيفهم في الدولة بعد تخرجهم…..فالعدد باختصار وفي هذا الوقت بالذات مناسب جدا أمام التكاليف الباهضة التي تتحملها الدولة لتدريس الطالب الواحد.

      قاهرالظلام : ياخ ابو جرادة .....أعتقد بأنك سمعت إفادة الأخ المسؤول على سؤالك فهل تريد االتعقيب على ماجاء في رده

      المتصـــــل : نعم ياخوي الكريم لديا مداخلة بسيطة…على ما تفضل الاخ وذكره في محضر رده ..بالنسبة للتكاليف والأرقام الباهضة التي تحدث عنها الأستاذ الفاضل فالجميع يعلم بان للجامعة ميزانية خاصة تقتص من ميزانية الدولة.... وهذا في حد ذاته كفيل بحل المشكلة التي تحدث عنها…ومهما بلغت التكاليف يا أستاذي الفاضل فالتكلفة بالتأكيد ستهون في سبيل نشر التعليم العالي في البلاد….فكما للوطن حقوق علينا وهي الوفاء والطاعة …فلنا أيضا حقوقا عليه وهي التعليم التثقيف…فان كانت المشكلة في المقاعد ياخي في البلدان الاخرى تلقى المحاضرات على قاعات تستوعب مئات الطلبة ..فلماذا لايتم القاء المحاضرات بصورة جمااعية بدلا من يتم القائها على عشراة او عشرين طالب...!!!أما بالنسبة لمشكلة التوظيف ..والعمل بعد التخرج …يا أستاذي ومن قال لك بأنكم ملزمون بتوظيف الخريجين بعد تخرجهم ؟؟؟ وهل انتم متقيدون بتحقيق ذلك ألان ؟؟؟

      ياخي الشعب ليس بحاجة إلى توظيف…افتحوا أبواب التعليم للمستحقين ....دعوا الناس تتعلم .…ولا تختلقوا العثرات في سبيل تحقيق ذلك لهم…وبالنسبة للتوظيف ياخي المسألة بسيطة للغاية ..لماذا لايتم إلزام الطالب بتوقيع تعهد منه بالا يطالب الدولة بتوظيفه بعد التخرج ؟؟؟
      هذا كفيل بحل المشكلة التي تحدثت عنها…المهم يا إخواني دعونا نرتقي بمستوى التفكير لدى أجيالنا ولنؤهل جيل ما بعد الثانوية….وبالتأكيد دراسة المجالات التخصصية في الجامعة سوف يفتح للطالب الجامعي المتخرج آفاق جديدة يستطيع من خلالها إقامة مشاريع لها علاقة بمجالات تخصصه التي درسها بالجامعة…المهم في النهاية سيستطيع إيجاد حل يتدبر به حاله فهو يملك دراسة تخصصية في مجال معين…أما كون يبقى الحال على ما هو عليه في الثانوية…فصدقوني يا إخوان لن يجني الفرد منا إلا الفشل والضياع والصياغة ليصبح عالة على أهله…ومجتمعه…
      قاهرالظلام : والله في الحقيقة أنا أحييك واشد على يدك ياخوي الكريم أبو جرادة..وأنت كلامك كل صح ومثلما يقولون لقد أصبت كبد الحقيقة بل أصبتها الحقيقة في مقتل…!!! ما أعرف ايش رأيك يا أستاذ حبريش هل لديك أي تعليق او مداخلة على هذا الكلام….

      حبـــــريش : والله للجامعة لوائح وقوانين لنظام القبول والتسجيل في الجامعة ولا يتأتي لي بت القرار في مثل هذه الأمور … ولكن بالتأكيد الدولة تضع مصلحة الشعب والمجتمع فوق كل اعتبار…اشكر المواطن ابو جرادة على مداخلته..القيمة وعلى روحه الابية الغيورة لمكتسبات هذا الوطن..والله لا كثر من امثالك..قصدي الله يكثر من امثالك.. وأتمنى من كل قلبي بان يتم تحقيق ما ذكره في المستقبل القريب بأذن الله….!!!

      قاهرالظلام : ان شاء الله…على العموم نحن سعداء جميعا بهذه المداخلة ياخوي الكريم ابو جرادة..ونأمل بان تكون لك مشاركات اخرى معنا في الحلقات القادمة بأذن الله..
      نتلقى مكالمة اخرى
      المتصـــــلة : ( صوت نسائي ناعم ..ولعووب) ألوا كيفك يا أستاذ قاهر…والله انا دائما أتابع هذا البرنامج الشيق..ومعججبة باسلوبك وادائك في البرنامج …ممكن أشارك؟؟؟
      قاهرالظلام : (( وقد انتفج كرشه من المديح )) ياهلا وسهلا تفضلي معنا يانسة وشكرا على المديح…تفضلي ممكن نتعرف عليك ؟؟؟
      المتصلــــة : معاك شهيرة الجربووووعة من جزر الواق واق…ممكن اهدي أغنية ؟؟؟
      قاهرالظلام : ياهلا بالانسة جربووعه …ايوا نعم بإمكانك بان تقدمي اهدءتك لمن تشائين من الأهل والأصحاب..!!!
      وهناك تدخل حبريش قائلا بغضب
      حبريش : ولكن هذا برنامج حواري جاد وليس ما يطلبه المستمعون !!!

      قاهرالظلام : اسكت انت… ياخي خلي الناس تأخذ راحتها شوية…في الكلام..!!! تفضلي يانسة …تفضلي
      المتصــــلة : احب اهدي الاغنية الى……(( انتهت من تقديم الاهداء))
      قاهرالظلام : دائما يحدث هناك خلط بين هذا البرنامج والبث المباشر ..ولكننا في العادة نستقبل ذلك بصدر رحب…وارجو من المخرج بان يلبي طلب الانسة بعد انتهاء البرنامج..
      يعتدل المذيع في جلسته ويضيف بخبث وكأنه يهمس لضيفه حبريش
      قاهرالظلام : الواحد يلزمه تغيير وتجديد لمعطيات العمل وذلك حرصا لقتل الروتين والاستفادة من الثقافات الاخرى... وأنا قررت من الان تقديم برنامج مايطلبه المستمعون…!!! وذلك حرصا مني على استعاد قلوب المستمعين…

      يبدو بان وقت البرنامج قد شارف على الانتهاء ..تبقى لدينا خمسة دقائق ولكن لابأس من ان نأخذ من خلالها مكالمة اخيرة ويبدو بانه هناك بالفعل اتصال..
      قاهرالظلام : الو تفضل يا أخي معاك البث المباشر…
      (( صوت نسائي جاد..))
      المتصلــــة : ألو السلام عليكم ممكن أشارك ؟؟
      قاهرالظلام : تفضلي ياختي ..
      المتصلــــة : حبيت اسأل الضيف عن نتائج القبول لهذه السنة في الجامعة حيث تفاجئنا بقبول طالبة في تخصص اللغة الإنجليزية بكلية التربية نسبتها 88 % وهي من عائلة الــvipــ بينما اقرب نسبة عليا لها كانت 94% …فما هو تفسيركم لهذه الحالة…!!!؟؟

      قاهرالظلام : معقولة…هو بصراحة هاذي حالة غريبة بالفعل…وعلى فكرة يا أستاذ حبريش من الملاحظ بالفعل قلة نسب القبول في هذه السنة للجامعة بشكل عام وخصوصا في تخصص اللغة الإنجليزية…والذي اعرفه وخصوصا بالنسبة للطالبات بان نسب القبول في السنوات الماضية وفي هذا التخصص بالذات كانت عالية جدا بالمقارنة بها بهذه السنة…فما هي أسباب ذلك ؟؟؟

      حبريش : هو في الحقيقة نظام القبول في الجامعة يتم فرزها عن طريق إدخال جميع نسب القبول التي استوفت الشروط المطلوبة في جهاز الحاسوب ومن ثم تتم عملية الفرز تلقائيا حسب التسلسل التصاعدي…وهذا النظام يكفل الامانة في الاختيار وعدم وجود التلاعبات والمحاباة في القبول ….اما بالنسبة للحالة التي ذكرتها الاخت الكريمة فاحب ان اؤكد بان هناك ايضا نسب اتت قريبة من هذه النسب فهناك على ما اذكر احداهن حصلت على نسبة 90 % و الاخرى على 89…

      قاهر الظلام : (مقاطعا) يعني كتغطية
      رد حبريش بضيق
      حبريش : اية تغطية...يا اخي صدقني الفرز يتم دائما وابدا عن طريق الحاسب الالى وما الذي حدث الا مجرد مصادفة ليس الا..

      قاهرالظلام : على العموم نحن مقدرين الخدمات التعليمية وجهود المسؤولين في الجامعة...لقد انتهى وقت البرنامج..اعزاء المستمعين نشكر لكم حسن استماعكم ونشكر كل من شاركنا في هذه الحلقة وفي النهاية لا يسعنا الا ان نتقدم بالشكر الجزيل الا الاستاذ الفاضل حبريش...ولنا موعد اخر ومع حلقة اخرى..والى ان نلتقي نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه وياهلا وسهلا فيكم ومع السلامة..

      لكم مني جميعا كل الحب والتقدير من اخوكم قاهرالظلام
      مع حبي وتقديري للجميع
    • مجهود كبير اخي العزيز تشكر علية

      والف شكر لك علي تفضلك بالانضمام الينا بالساحة العامة

      ننتظر مواضيعك الهادفة والبنائة التي نتشوق لقرائتها

      يعطيك العافية
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن