مدن عراقية

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • مدن عراقية

      بغداد

      هى عاصمة العراق وتعد اكبر مدنه وايضا من كبرى مدن الشرق الاوسط وهى مدينه عريقة يعود انشائها الى عهد ابو جعفر المنصور ثانى خليفة عباسى 145 هـ 762 م وتمثل بغداد حاليًّا حالة من حالات التتابع المدني في إطار موقع واحد ففي إطار موقع الرافدين تتابعت العواصم من بابل القديمة إلى سلوقية الإغريقية وقطيسنون الفارسية التي كانت تعرف بمدائن كسرى ثم بغداد العربية الحالية , لا تزال نواة بغداد القديمة موجودة حتى الآن تنتشر حولها الأجزاء الحديثة حول البوابات الشمالية والجنوبية القديمة على الجانب الغربي لنهر دجلة على بعد 540كم تقريبًا إلى الشمال الغربي من الخليج العربي , وصلت مدينة بغداد لذروتها فى عصر الخليفة العباسى الثالث هارون الرشيد الرشيد سنة 184هـ، 800 م بلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة وصارت مركزًا مهمًّا للتعليم و فقدت هذه المكانة عندما غزاها المغول والتتار ثم الفرس والأتراك منذ عام 257هـ، 1358م وتعرضت لكثير من الحروب والحرائق والفيضانات المتكررة و أصبحت عاصمة العراق عام 1339هـ، 1921م وقد تعرضت للتدمير خلال حرب الخليج العربي1991م.
      تشغل بغداد الموقع ذاته الذي كانت تشغله من قبل مدينة بابل الآشورية التي كانت تقع بالقرب من نهر الفرات على بعد 90 كم من مدينة بغداد ثم حلت محلها مدينة تسبنون التي كانت تقع على بعد بضعة كيلومترات من موضع بغداد الحالية واستمرت قائمة مركزًا رئيسيًّا للبلاد حتى حلت محلها بغداد في أوائل العصر العباسي و تكمن أهمية موقع بغداد في توافر المياه وتناقص أخطار الفيضانات مما أدى بدوره إلى اتساع رقعة المدينة وزيادة نفوذها إلى جانب سهولة اتصالها عبر دجلة بواسطة الجسور التي تربطها بالجانب الأيسر من النهر , و يوجد بها متحف تعرض فيه الآثار المختلفة من جواهر وعملات وهياكل بشرية وتماثيل من عصور ما قبل التاريخ حتى القرن السابع عشر الميلادي ومن شواهدها الابديه الآثار الإسلامية التي تتمثل في بقايا سور بغداد ودار الخلافة والمدرسة المستنصرية ومقر المعتصم ومسجده الشهير وتحتوي على مسجدين تاريخيين هما مسجد الإمام موسى الكاظم ومسجد الإمام الأعظم و القصر العباسي والمشهد الكاظمى وجامع المنصور وجامع المهدى و جامع الرصافة والمدرسة الشرفية بجوار قبر أبي حنيفة النعمان والمدرسة السلجوقية والمدرسة المستنصرية.

      اما من الناحية الاقتصادية فتعد بغداد مركزًا للعديد من المصانع والورش، والمركز الرئيسي للصناعة فى العراق كما تعد مركزًا تجاريًّا رئيسيًّا وحلقة وصل بين تركيا وسوريا والهند وجنوب شرق آسيا والسوق التجاري الرئيسي فى الدوله وايضا تعد أيضًا مركزًا سياحيًّا هامًّا يزوره أكثر من مليون سائح في السنة قبل الحصار حيث كان المطار الدولى يعمل وتعد ايضا بغداد من المناطق الزراعية حيث ان كثير من توابعها تعتمد على زراعة كثير من الغلات .

      ويتكون معظم سكان مدينة بغداد من العرب المسلمين ، ويشكل اليهود والنصارى في مدينة بغداد أقليات دينية ، كما يشكل الإيرانيون والتركمان والاكراد أقليات قومية و تعتبر في الوقت الحاضر رابعة كبريات العواصم الإسلامية من حيث حجمها السكاني و تتميز بغداد بالشوارع العريضة المتقاطعة بخطوط مستقيمة تطل عليها العمارات حديثة الطراز.ينقسم مركز العاصمة إلى جزأين هما الكرخ على الجانب الغربي لنهر دجلة ، والرصافة على الجانب الشرقي للنهر وفي كلا الجزأين نجد المباني الحديثة وعلى جانب آخر الشوارع الضيقة المتربة والمحلات القديمة، أما المناطق الصناعية فتمتد من مركز بغداد إلى خارجها وضواحيها و تشغل مدينة بغداد مساحة قدرها حوالي 660 كيلو متر مربع
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • شكراً أخي الكريم إبن الوقبة على الموضوع الشيق الذي تفضلت بطرحه.
      وأسمح لي أن أشاركك في هذا الموضوع


      أربيل:

      مدينة عراقية شمالية تقع في منطقة شبه جبلية إلى الغرب من سفوح جبال كردستان، بين الزاب الأعلى والزاب الأسفل، وهي مركز محافظة أربيل الواقعة بين محافظات دهوك ونينوى والسليمانية وكركوك. وهي مدينة زراعية وتجارية، واهم ثرواتها الثروة الحيوانية ومحاصيلها الزراعية. عدد سكان أربيل 200 ألف نسمة، وهي أربل السومرية في الألف الثالث ق.م. عندها انتصر الإسكندر الكبير على ملك فارس داريوس الثالث في موقعة كوكميلة سنة 331ق.م.
      وأربيل مدينة قديمة، اشتق اسمها من الرّبل، وهو ضرب من الشجر الجبلي المتلف الساق وطويلة، ويكثر في تلك الأماكن، وكان بها قلعة على تل عال، ولها خندق عميق، وللمدينة سور منقطع في نصفها، وكان في القلعة أسواق ومنازل للرعية، وجامع للصلاة، وهي تشبه قلعة حلب إلا أنها أكبر وأوسع رقعة. وأكثر أهل أربيل أكراد مستغربون أشداء كانوا يعتمدون في شربهم على الآبار الجوفية العذبة الطيبة المرئية. ومن اشهر ملوك أربيل الأمير المظفر، مظفر الدين كوكبري بن زين الدين كوجك علي الذي قاوم الملوك ونابذه بشراسة، وكان يعطف على الفقراء، ويكثر من التصدق على الغرباء. ومن ألمع رجالها الفضلاء أبو البركات المبارك بن أحمد بن المبارك بن موهوب بن غنيمة بن غالب، ويعرف بالمستوفي، له أشعار وكتب.
      ومن معالم المدينة أسوارها القديمة الأثرية، وآثار أشورية، والمئذنة المظفرية، وهي تعود إلى القرن السادس الهجري.
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

      مشكورين اخواني على تزويدنا بهذه المعلومات عن المدن العراقية واسمحوا لي بالمساهمة في الموضوع :D



      كربلاء



      تعتبر كربلاء مدينة القباب والماذن الشماء من المدن العراقية القديمة التي يرجع تاريخها الى العهد البابلي ويبدا تاريخ المدينة بمقتل الامام الحسين بن على عليه السلام وصحبه الكرام فيها سنة (61) هـ حين صارت للمدينة مكانة دينية واصبحت تقترن بهذه المكانة . وعن اسمها فقد ذهب بعض المؤرخين الى ان اسمها مشتق من كلمة ( كور بابل) التي هي مجموعة قرى بابلية قديمة ، وذهب اخرون إلى أن اسمها مشتق من (الكرب والبلاء ).

      الموقع :في المنطقة الوسطى من العراق على الحافة الشرقية للهضبة الصحراوية غرب نهر الفرا ت وتقع الى الجنوب الغربي لمحافظة بغداد بمسافة 108كم.

      المناخ: مناخ المحافظة بشكل عام حار صيفا بارد شتاء ويميل الى الاعتدال النسبي في القسم الشرقي منها من حيث درجات الحرارة وتوزيع المطر والرطوبة النسبية خاصة في القسم الذي يقع في منطقة الهظبة .
    • لكم الشكر اخوتي علي هذا الموضوع الرائع واسمحوا لي ان اشارككم بهذه المعلومات عن مدينة
      البصرة

      اطلق العرب هذا الاسم على الارض التي فيها الحصى والحجارة الرخوة والتي فيها بياض وسواد ، وتعد اول مدينة عربية اسسها العرب في ظل الاسلام ، ومؤسسها عتبة بن غزوان في عام 14هـ/635م وانشئت على مقربة من قرية عراقية تدعى ((البصيرة)) والتي ترجع عروبتها الى عصر بخنتصر .

      الموقع/ تقع على بعد 549 كم من مدينة بغداد وهي على راس الخليج العربي ووصفت بانها ثغر العراق وهي المنفذ الوحيد له للاتصال بالعالم الخارجي بحرا عبر ثلاثة خطوط ملاحية عالمية عن طريق ميناء ام قصر وميناء الفاو وترتبط جوا عبر مطارها الدولي الحديث عبر كل عواصم العالم ، وترتبط بخمسة طرق برية منها اربعة للسيارات والخامس طريق للقطار السريع، وبطريقين نهريين بالعاصمة ومحافظات القطر عبر نهري دجلة والفرات .

      المساحة / تبلغ مساحة البصرة 19070 م2 .

      المناخ/ يعد شتاء البصرة دافئاً لوقوعها على الخليج العربي لكثرة المسطحات المائية وقلة الغيوم . اما ربيعها فمن اجمل الفصول ، معتدلة الحرارة لطيف النسيم ، وصيفها مرتفع الحرارة كثيرالرطوبة سماؤه صافية ، رياحه هادئة ، وخريفها معتدل وتكتض السماء بالبط المهاجر ، لذا اصبحت اهوارها منتجعا لهواة الصيد وقانصي الطيور
    • بعقوبة


      مركز قضاء باسمها وقاعدة محافظة ديالي العراقية، عدد سكانها 70 ألف نسمة. وهي مدينة قديمة أثنى أصحاب الأخبار على حسن أنهارها وبساتينها وفاكهتها، ونخيلها ورطبها وليمونها، كان يضرب المثل بحسنها وجودتها، وهي واقعة على نهر ديالي، ويمر بها نهر جلولاء، وعلى جنبي النهر كان ثمة قنطرة عظيمة، تجري السفن تحتها، وبها حمامات ومساجد، إليها ينسب أبو الحسن محمد بن الحسين بن حمدون البعقوبي، القاضي، قتل بحلوان سنة 430هـ.
    • واسط



      سميت بـ(واسط) لانها تقع وسط العراق ،بناها الحجاج بن يوسف الثقفي سنة 78هـ واتم بناءها في 86هـ لتكون مقرا جديدا لجنوده من أهل الشام ،من أهم السمات المميزة لها هي أنها على شكل شبه جزيرة تحيط بها المياه من جهات الشرق والغرب والجنوب .

      الموقع : 172كم عن بغداد.

      التقسيمات الإدارية :

      ا-الاقضية :

      -قضاء الكوت: ويشتهر بالصناعات النسيجية حيث فيه اكبر معمل للصناعات النسيجية في العراق إضافة الى

      سدة الكوت الشهيرة .

      -قضاء النعمانية :تشتهر بالزراعة والصناعة حيث تضم اكبر معمل معجون في العراق وكذلك معمل للغاز الطبيعي، وفيها يعقد المهرجان الشعري السنوي الخاص بالشاعر (المتنبي) .

      -قضاء الحي :وتشتهر بصناعة السجاد اليدوي والبسط والصناعات الجلدية .

      -قضاء الصويرة :تشتهر بالزراعة وتضم اكبر بساتين للفاكهة في العراق.

      -قضاء بدرة :تشتهر بزراعة التمور وينتج فيها افضل أنواع التمور

      ب –النواحي :

      -ناحية واسط :تشتهر بالزراعة وانتاج اللحوم.

      -ناحية شيخ سعد:وتشتهر بالزراعة .

      -ناحية العزيزية : وتشتهر بالزراعة .

      -ناحية الزبيدية: وتشتهر بالزراعة .

      -ناحية الحفرية : وتشتهر بالزراعة .

      -ناحية الاحرار : وتشتهر بالزراعة .

      -ناحية البشائر: وتشتهر بالزراعة .

      -ناحية جصان: وتشتهر بالزراعة
    • تكريت


      مدينة تقع على شاطئ دجلة إلى الشمال من سامراء، وفي منتصف الطريق المؤدية من بغداد جنوباً إلى الموصل في الشمال. وهي قاعدة محافظة تكريت، وتكريت قديمة قالوا إنها سميت تكريت باسم تكريت بنت وائل، وكان لها قلعة حصينة في طرفها الشمالي الأعلى فوق دجلة، وأول من بناها سابور بن أردشير بن بابك لما نزل الهدّ، وهو بلد قديم يقابل تكريت. وأول ما بني القلعة على حجر عظيم من جص وحصى كان بارزاً في وسط دجلة، ولم يكن هناك بناء غيره، وجعل بها مسالح وعيونا وتكون بينهم وبين الروم لئلا يدهمهم من جهتهم أمر فجأة.
      وكان بتكريت مقدم من قواد الفرس، ومرزبان من مرازبتهم فخرج يوماً يتصيد في الصحراء فرأى حياً من أحياء العرب نازلاً هناك، فدنا منهم فوجد الحي خلوقاً، وليس فيه غير النساء، فأعجب بواحدة منهن اسمها تكريت، كانت بنت سيد الحي، وكان نصرانياً والمرزبان مجوسي. ولما طلبها إلى أهلها أبى هؤلاء إلا أن ينتصر فتنصر وتزوجها، فنقلها إلى القلعة، وانتقل معها عشيرتها إكراماً لها. فنزلوا حول القلعة، فلما طال مقامهم بنوا أبنية ومساكن.
      ولقد تم افتتاح تكريت على يد عبد الله بن المعتم تحت قيادة سعد بن أبي وقاص في عام 19هـ . فتحها عنوة، وقال في ذلك:


      [poet font='Simplified Arabic,4,black,normal,normal' bkcolor='transparent' bkimage='' border='none,4,gray' type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char='' num='0,black' filter='']
      ونحن قتلنا يوم تكريت جمعها = فلله جمع يوم ذاك تتابعوا
      ونحن أخذنا الحصن والحصن شامخ = وليس لنا فيما هتكنا مشايع
      [/poet]

      وذكر تكريت عبيد الله بن قيس الرقيات فقال:


      [poet font='Simplified Arabic,4,black,normal,normal' bkcolor='transparent' bkimage='' border='none,4,gray' type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char='' num='0,black' filter='']
      أتقعد في تكريت لا في عشيرة = شهود ولا السلطان منك قريب
      وقد جعلت أبناؤنا ترتمي بنا = بقتل بوار والحروب حروب
      وأنت امرؤ للحزم عندك منزل = وللدين والإسلام منك نصيب
      فدع منزلاً أصبحت فيه فإنه = به جيف أودت بهن خطوب
      [/poet]
      ومن ألمع الرجال الذين ينسبون إلى تكريت صلاح الدين بن يوسف الأيوبي الذائع الصيت.
    • محافظة صلاح الدين

      تعد محافظة صلاح الدين من المحافظات العريقة ابتداء من بدء الحضارة قبل 8000 سنه تقريباً وقد استمر تاريخها مارا بكافة العصور التاريخية التي عرفها العراق القديم وحتى عصر ما قبل الاسلام وبعد التحرير العربي الاسلامي اصبحت اعظم مدن ذلك العصر وهي عاصمة الدولة العربية الاسلامية وقد سميت بهذا الاسم نسبة الى البطل العراقي(صلاح الدين الايوبي ) الذي ولد على ترابها في قلعة مدينة تكريت والذي وحد العرب وحرر بيت المقدس من ايدي الغزاة الصليبيين.

      الموقع : 175كم شمال محافظة بغداد .

      التقسيمات الادارية:
      قضاء تكريت : تشتهر بتاريخها القديم وكونها مدينة اشورية وبابلية
      قضاء الدور : اهم معالمها الاثارية تل البنات ، وتعني كلمة الدور في الالفاظ البابلية والاشورية (القلعة)
      قضاء سامراء: يبعد 135 كم شمال بغداد وتعتبر عاصمة للخلافة العربية الاسلامية في عهد الدولة العباسية سنة 221 هـ وتضم مرقدي الامامين علي الهادي والحسن العسكري عليهما السلام.
      قضاء بلد:تشتهر بزراعة الاعناب في القطر .
      قضاء الطوز: وتشتهر بصناعة الفخار
      قضاء الفارس
      قضاء الشرقاط :وتشتهر بقلعة الشرقاط حيث انتقلت العديد من مقتنياتها إلى متحفي برلين واسطنبول
      قضاء بيجي : وتعتبر من اهم المناطق الصناعية في المحافظة لوجود مصافي النفط ومعامل الزيوت والاسمدة .

      النواحي: الضلوعية ،الاسحاقي ،يثرب ،امرلي، سليمان بك
      كيف لقلمي أن يهمس لسواكِ و القلب قد خلا إلا منكِ .. ]
      كيف أكتب عن سواكِ و العين لا ترى غيركِ ... ]
      كيف لا أفكر فيكِ و الذهن لا يشغله غيركِ .. ]
      كيف لا أشتاق إليكِ و انا كلي حنين إليكِ .. ]
    • كيف لقلمي أن يهمس لسواكِ و القلب قد خلا إلا منكِ .. ]
      كيف أكتب عن سواكِ و العين لا ترى غيركِ ... ]
      كيف لا أفكر فيكِ و الذهن لا يشغله غيركِ .. ]
      كيف لا أشتاق إليكِ و انا كلي حنين إليكِ .. ]
    • الأنبار

      تقع محافظة الأنبار في نهاية القسم الغربي من العراق تبلغ مساحتها 138579 كم مربع وهي تحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة بين محافظات العراق حيث تؤلف 32% من مجموع مساحة العراق ويتبع لها من الاقضيه الرمادى و هيت و حديثة وعانه والقائم والفلوجة والمنفذ الحدودى الى الاردن الرطبة

      كلمة أنبار كلمة عربية من المصدر (نبر) أي المرتفع. اسماها الآراميون الأنبار لأنها كانت مخزناً للعدد الحربية أو لأنها كانت مخزناً الحنطة والشعير والتبن. تعد من أهم المدن في فترة الاحتلال الساساني على العراق ومن أهم مدن بابل، لأنها ذات مركز حربي مهم لحماية العاصمة بغداد من هجمات الروم.

      وفي العصر العباسي اتخذها الخليفة أبو العباس محمد بن عبد الله العباسي سنة 134 هـ عاصمة للدولة العباسية وبنى فيها قصوراً حيث أقام فيها أبو جعفر المنصور إلى أن بنى مدينة بغداد سنة 145 هـ. تعد طريقاً برياً يربط نهر الفرات والبحر المتوسط بالخليج العربي لذلك فأن الجيوش الداخلة والخارجة من العراق تمر بهذه المنطقة. وقد تعرضت المنطقة إلى عدد من الهجرات القادمة في الجزيرة واستقر المهاجرون فيها وشيدوا القصور والمعابد. وهي إحدى المناطق المشهورة بإنتاج القير وصناعة السفن في العراق القديم.

      تعد محافظة الأنبار جزءاً من هضبة الجزيرة العربية، سطحها متموج تظهر عليه بعض التلال الصغيرة وعدد كبير من الوديان مثل وادي حوران ونظراً لانحدار أراضيها وفقر نباتها الطبيعي فهي معرضة للتعرية الشديدة. تعمل المياه السطحية والباطنية والرياح على تنويع سطحها حيث يصل أعلى ارتفاع للهضبة الغربية بالقرب من الحدود الأردنية إلى ما يزيد على 800 متراً فوق مستوى سطح البحر وتنخفض في مناطق الحبانية إلى 75 متراً فوق مستوى سطح البحر. يقطع نهر الفرات طريقه في الهضبة الغربية والتي تنحدر صخورها تدريجياً باتجاه منخفضات الثرثار والحبانية والرزازة، وفي بعض المناطق يكون مجرى نهر الفرات وعراً ولذا تظهر الصخور الكلسية والجبسية على طريق النهر.

      تتميز بمناخها شبه الصحراوي وقلة سقوط الأمطار والتباين الكبير بين حرارتي الليل والنهار وانخفاض الرطوبة. ترتفع الحرارة فيها و من أهم المحاصيل الزراعية فيها البطاطا الربيعية والخريفية ثم الحنطة والشعير والذرة الصفراء ومجموعة الخضراوات والأبصال والأعلاف وتحتوي 5ر2 مليون شجرة , تعتمد الزراعة فيها على الإرواء السيحي أو بالواسطة وعلى الآبار والعيون والأمطار.
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • الحلّة



      مركز محافظة بابل، تقع بين النجف وكربلاء إلى الجنوب من بغداد، وهي مركز تجاري وعلمي وصناعي مهم، فيها الكثير من بساتين النخيل. عدد سكان الحلة 200 ألف نسمة، وهي من أهم الأسواق الزراعية، وفيها صناعة الإسمنت.
      والحلة مدينة قديمة كانت تسمى الجامعين، أول من عمرها ونزل بها سيف الدولة صدقة بن منصور بن دبيس بن مزيد الأسدي، وكانت مقصد التجار والأمراء ومنتج المتنزهين.
    • سامراء





      الموقع: تقع المدينة على الضفة الشرقية لنهر دجلة وتبعد نحو 118 كم إلى الشمال من العاصمة بغداد. وتقع على خط طول 43 درجة و45 دقيقة ، وعلى خط عرض 34 درجة و35 دقيقة. يحدها من الشمال تكريت ، ومن الجنوب بغداد ، ومن الغرب الرمادي ، ومن الشمال الغربي الموصل ، ومن الجنوب الشرقي ديالى.
      ـ التأسيس: بنيت مدينة سامراء لتكون عاصمة الامبراطورية العباسية ، وكان المكان الذي شيدت عليه المدينة مستوطنا منذ أقدم العصور ، وكان لسكانه نصيب من الحضارة تمتد إلى عصور سحيقة ، ولما انتقل المعتصم العباسي من بغداد إلى سامراء ، راح يفتش عن موضع لبناء عاصمته الجديدة ، فلما كان يتحرى المواضع وصل إلى موضع يبعد عن بغداد 118 كم ، فوجد فيه ديرا للمسيحيين ، فأقام فيه ثلاثة أيام ليتأكد له ملاءمة المحل ، فاستحسنه واستطاب هواءه ، واشترى أرض الدير بأربعة آلاف دينار ، وأخذ في سنة ( 221 هـ ) بتخطيط مدينته التي سميت ( سر من رأى) ، وعندما تم بناؤها انتقل مع قواده وعسكره اليها ، ولم يمض إلا زمن قليل حتى قصدها الناس وشيدوا فيها مباني شاهقة وسميت بالعسكر والنسبة اليه عسكري ، واشتهرت بسامراء ، وهي كلمة مشتقة من ( سر من رأى ) يوم كانت المدينة عامرة ومزدهرة ، ثم اصبحت ( ساء من رأى ) لما تهدمت وتقوضت عمارتها.
      التوسعة والاعمار:
      ـ قام هارون الرشيد بحفر أول نهر في المدينة وشيد قصراً له سمي باسمه وأراد أن يبني مدينة في منطقة القاطول لكنه لم يتمها.
      ـ في عهد المأمون العباسي ( 198 ـ 218 هـ ) بنيت قرية المطيرة والتي كانت من منتزهات بغداد وسامراء.
      ـ سنة 245 هـ بنى المتوكل العباسي مدينة المتوكلية وشيد المسجد الجامع ومئذنته الشهيرة ( الملوية ) .
      ـ ( بعد سنتي 254 هـ وسنة 260 هـ ) ولما توفي الامامان علي الهادي والحسن العسكري ( عليهما السلام ) اتخذ مرقداهما مزاراً بنيت حولهما العمارات وانشئت الدور والمنازل العامة فحافظت المدينة على عمرانها الى ما بعد انقراض الدولة العباسية.
      ـ سنة ( 333 هـ ) وسع ناصر الدولة الحمداني المدينة وأحاطها بسور.
      ـ سنة ( 1250 هـ ) عمر الشيخ زين العابدين السلماسي سور المدينة ، وانفق على تعميره احد ملوك الهند.
      ـ سنة ( 1299 هـ / 1881 م ) بنيت أول مدرسة ابتدائية في مدينة سامراء.
      ـ سنة ( 1294 هـ / 1878 م ) ايام الدولة العثمانية نصب أول جسر على نهر دجلة يربط مدينة سامراء بالضفة الاخرى له.
      ـ سنة ( 1258 هـ ) أعاد الملك أمجد علي شاه بناء سور المدينة وتعميره بواسطة السيد إبراهيم بن السيد باقر القزويني.
      ـ قام الميرزا محمد حسن الشيرازي بعدة اعمال في المدينة وجعلها مركزاً علمياً مرموقاً اذ بنى مدرسة علمية كبيرة لازالت باقية الى اليوم.
      ـ سنة ( 1375 هـ / 1955 م ) أمرت الحكومة بشق شارع يمتد من باب القاطول حتى باب الحضرة العسكرية ، بعد تهديم الباب المذكور ، وبنى صرحاً لها ودوراً للبلدية ومستشفى ومدرسة ودائرة للبرق والبريد.
      ـ سنة ( 1952 م ) بوشر العمل بتنفيذ مشروع الثرثار الذي يعتبر من أهم المشاريع الاروائية في المدينة.