1-ما هو سجل المشروع؟
سجل المشروع عبارة عن مجموعة نماذج مختلفة لتوثيق مختلف مهارات البحث التي يقوم بها الطالب، يعني لتوثيق الجهود التي يقوم بها، وكافة النماذج التي فيه هي نماذج مقترحة من قبل مؤلفي المادة، ويمكن للمعلم أو للطالب أن يبتكر نماذج أخرى إذا كانت أفضل من تلك التي جاءت مع المادة.
والهدف من سجل المشروع هو التاكد من أن الطالب يقوم فعلا بمهارات البحث المطلوبة منه، وأن منتجات بحثه/مشروعه والتي سيسلمها هي فعلا جاءت بعد رحلة تعلم مثمرة اجتازها للوصول إلى المعرفة الجديدة التي أنتجها من خلال بحثه/مشروعه.
.1 سجل المشروع هو طريقة من بين عشرات الطرق التي تضمن حق الباحث وتحفظ الجهود التي قام بها خلال عملية البحث، يعني لو إجا واحد يتّهم الباحث ويقول: إنت بحثك هذا ناقلنه أو سارقنه او غاشنه من فلان أو الموقع الفلاني، فبكل بساطة يستطيع أن يدافع عن نفسه من خلال سجل المشروع.
2 لو افترضنا أن شخص يريد يبني مبنى معيّن،قبل مرحلة البناء وأثناء مرحلة البناء سيستخدم هذا الشخص مجموعة من الخرائط والحسابات والمواد والأدوات والفواتير ووثائق الجهات الحكومية والخاصة المرتبطة،والاستمارات المختلفة.. كل هذه الأشياء ستتراكم عند الشخص إلى أن يجهز البناء،فالبناء هنا هو المنتج وهو الهدف، وجميع الأشياء التي ذكرتها تمثل سجل هذا المبنى الذي يوثّق مراحل بناءه خطوة خطوة ومهمة مهمة. وهكذا بالنسبة لسجل المشروع فهو أشبه بأرشيف يحفظ الطالب فيه كل متعلقات المشروع الذي يقوم به بدءا من المراحل الأولى للتخطيط والعصف الذهني ومرورا بالتنفيذ والمراجعة الدورية وانتهاءا بالعرض والنشر.
3. سجل المشروع يختلف عن المشروع نفسه، فالمشروع هو المنتج النهائي الذي سيسلمه الطالب، أما سجل المشروع فهو الجهد المستمر الذي يتراكم مع استمرار عمليات البحث ومهامه.. فالمعلم لا يحتاج إلى المنتج النهائي من المشروع إلا بنهايت هوعندما يكتمل، بينما يجب عليه متابعة سجل المشروع بشكل مستمر وأول بأول.
4. اقترح المؤلفون مجموعة من النماذج لسجل المشروع، وهذه النماذج توثّق كل مرحلة من مراحل عملية البحث. بعض هذه النماذج ضرورية لأي مشروع كان، وبعضها تختلف حسب طبيعة المشروع، وفي المجمل هذه النماذج هي مجرّد مقترحات يمكن لكل من المعلم أو الطالب (أو المنطقة) أن تطوّرها لتلائم حاجاتهم وتوقعاتهم لأعمال الطالب، ولكن بطبيعة الحال يجب أن يكون هناك تنسيق بين المعلم والطالب بخصوص النماذج التي سيستخدمها.
سجل المشروع عبارة عن مجموعة نماذج مختلفة لتوثيق مختلف مهارات البحث التي يقوم بها الطالب، يعني لتوثيق الجهود التي يقوم بها، وكافة النماذج التي فيه هي نماذج مقترحة من قبل مؤلفي المادة، ويمكن للمعلم أو للطالب أن يبتكر نماذج أخرى إذا كانت أفضل من تلك التي جاءت مع المادة.
والهدف من سجل المشروع هو التاكد من أن الطالب يقوم فعلا بمهارات البحث المطلوبة منه، وأن منتجات بحثه/مشروعه والتي سيسلمها هي فعلا جاءت بعد رحلة تعلم مثمرة اجتازها للوصول إلى المعرفة الجديدة التي أنتجها من خلال بحثه/مشروعه.
.1 سجل المشروع هو طريقة من بين عشرات الطرق التي تضمن حق الباحث وتحفظ الجهود التي قام بها خلال عملية البحث، يعني لو إجا واحد يتّهم الباحث ويقول: إنت بحثك هذا ناقلنه أو سارقنه او غاشنه من فلان أو الموقع الفلاني، فبكل بساطة يستطيع أن يدافع عن نفسه من خلال سجل المشروع.
2 لو افترضنا أن شخص يريد يبني مبنى معيّن،قبل مرحلة البناء وأثناء مرحلة البناء سيستخدم هذا الشخص مجموعة من الخرائط والحسابات والمواد والأدوات والفواتير ووثائق الجهات الحكومية والخاصة المرتبطة،والاستمارات المختلفة.. كل هذه الأشياء ستتراكم عند الشخص إلى أن يجهز البناء،فالبناء هنا هو المنتج وهو الهدف، وجميع الأشياء التي ذكرتها تمثل سجل هذا المبنى الذي يوثّق مراحل بناءه خطوة خطوة ومهمة مهمة. وهكذا بالنسبة لسجل المشروع فهو أشبه بأرشيف يحفظ الطالب فيه كل متعلقات المشروع الذي يقوم به بدءا من المراحل الأولى للتخطيط والعصف الذهني ومرورا بالتنفيذ والمراجعة الدورية وانتهاءا بالعرض والنشر.
3. سجل المشروع يختلف عن المشروع نفسه، فالمشروع هو المنتج النهائي الذي سيسلمه الطالب، أما سجل المشروع فهو الجهد المستمر الذي يتراكم مع استمرار عمليات البحث ومهامه.. فالمعلم لا يحتاج إلى المنتج النهائي من المشروع إلا بنهايت هوعندما يكتمل، بينما يجب عليه متابعة سجل المشروع بشكل مستمر وأول بأول.
4. اقترح المؤلفون مجموعة من النماذج لسجل المشروع، وهذه النماذج توثّق كل مرحلة من مراحل عملية البحث. بعض هذه النماذج ضرورية لأي مشروع كان، وبعضها تختلف حسب طبيعة المشروع، وفي المجمل هذه النماذج هي مجرّد مقترحات يمكن لكل من المعلم أو الطالب (أو المنطقة) أن تطوّرها لتلائم حاجاتهم وتوقعاتهم لأعمال الطالب، ولكن بطبيعة الحال يجب أن يكون هناك تنسيق بين المعلم والطالب بخصوص النماذج التي سيستخدمها.