نصائح للتخلص من عبارات وألفاظ الشتم والسباب!!!!!!!

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • نصائح للتخلص من عبارات وألفاظ الشتم والسباب!!!!!!!

      نصائح للتخلص من عبارات وألفاظ الشتم والسباب:؟

      يعتقد بعض الناس بأن الشتم يشفي غليلهم ولكن الناس يفقدون احترامهم للشخص عندما يستخدم لغة بذيئة، فاختيارك للألفاظ يحدد ما إذا كان الناس ينظرون إليك كانسان ذكي وناضج ومهذب أو وقح وجلف وغير مراع لمشاعر الآخرين.

      وهذه نصائح للتخلص من عبارات وألفاظ الشتم والسباب:؟

      1ـ لاحظ أن السب والشتم يحدث ضررا.. لن تكسب أي جدال بالسب والشتم ولن تبرهن على ذكائك ولباقتك.؟
      2ـ ابدأ بالتخلص من عبارات وألفاظ السباب العرضية.. تظاهر بأن جدتك أو ابنتك الصغيرة تسترق السمع لما تقول من فوق كتفك.؟

      3ـ فكر بصورة إيجابية.. السب والشتم مقترنان بسلوك سلبي.. السلوك الإيجابي لا يعني التخلص من السب والشتم فحسب، بل يؤدي إلى تهذيب شخصيتك ويجعلها أكثر إشراقا.؟

      4ـ حاول التدرب على الصبر. عندما تقف في صف أو تعلق في زحمة السير اسأل نفسك: هل التأخر لدقائق إضافية معدودة يعني شيئا؟ إذا كنت متأخرا بالفعل حاول أن تهدئ نفسك، لأنه ليس هناك ما يمكن أن تفعله إزاء ذلك.؟

      5ـ تكيف مع الوضع الذي أنت فيه ولا تسب ولا تلعن، فنحن نعيش في عالم غير كامل، والكمال لله وحده عز وجل. أما إذا كانت الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ وتتعطل كل يوم علينا أن نعمل على حلها بطريقة أو بأخرى. ولكن اعلم أن السباب واللعن لن يساعدا جهودنا للحل.

      6ـ استخدم كلمات وألفاظا بديلة (بدلا من كلمات السب والشتم) استخدم كلمات مثل (الله المستعان)، (سبحان الله)، ( وفقك الله)، ( جزاك الله خيرا)، وهكذا من الألفاظ والعبارات المحببة للنفس والتي تجلب الرضا والسرور.؟

      7ـ عبر عن رأيك بصورة مهذبة، إذا انتقدك شخص ما، لا تسارع إلى سبه وشتمه بل حاول أن تصرفه بطريقة لبقة.

      8ـ اعمل جاهدا على التخلص من هذه العادة السيئة (ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء). ؟



      من قائمة "مسلمون"0


    • بالفعل اخي البرادعي نصائح عمليه جدا للتخلص من هذا البلاء الذي ينزل من قيمه من ابتلي به امام الجميع .. فجميعها طرق ايجابيه لتهذيب النفس و تربيتها علي الخلق الاسلامي. لك الشكر علي انتقاء هذا الموضوع و نقله لنا. جزاك الله خيرا عنا
    • نصائح مفيده جدا لتخلص من الاعبارات الا اخلاقيه مثل السب والشتم والتي دائما ما تاتي بمردود غير لائق وخصوصا قلة الاحترام بين الاطراف المتسابه وهذا كله ليس من الاخلاق التي علمنا ديننا الحنيف
      اشكرك اخي علي نقلك لهذه النصائح الرائعه
      ولك التحيه
    • مرحبا..
      شكرا لك أخي البرداعي...


      نصائح جميلة ..

      ولكن أتصور أن أنسب طريقة لحفظ لسانك عن كلمات السب والشتم هو أن تكون مقتنعا بأن كلمات السب والشتم ستحسب عليك في كل الأحوال وكل الظروف ولن تكون مفيدة لك في أي وقت من الأوقات..

      وأنه علينا أن نوقن بأن الكلمات البذيئة أو القبيحة ستكتب في ميزان سيئاتنا ...!!


      لذا لنحاول الحذر..

      ليس فقط من أجل أن نحضى باهتمام الناس لنا ولكن لنكون في نظر أنفسنا لائقين ومحترمين حتى يحترمنا الآخرين ..

      شكرا لك وبارك الله فيك ..