استفتاء خبراء الكمبيوتر( افضل برنامج حماية)للاجهزه الشخصية

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • استفتاء خبراء الكمبيوتر( افضل برنامج حماية)للاجهزه الشخصية

      حصل برنامج الحوائط النارية المعروف باسم Tiny Personal Firewall على لقب افضل برنامج حماية لاجهزة الكمبيوتر الشخصية من عمليات القرصنة والتروجان وحصد 650 نقطة في الاستفتاء الذي اجرته مجلة الفووورلد بالتعاون مع شبكة ايه تي الاسترالية وفونيت البريطانية ويشارك فيه عدد كبير من خبراء الكمبيوتر المتخصصين في حماية انظمة المعلومات واحتل برنامج Zone Alarm المرتبة الثانية برصيد 51 نقطة وجاء برنامج NetWatcher2000 في المركز الثالث وحصل على 423 نقطة وتلاه برنامج Conseal PC Firewall في المركز الرابع برصيد 366 نقطة واحتل برنامج Sygate Personal Firewall المرتبة الخامسة والأخيرة برصيد 289 نقطة.
      واجمع الخبراء المشاركون في الاستفتاء على ان هذه البرامج الخمسة هي الافضل بين برامج حوائط نارية خلال الربع الاول من العام الحالي وتم اختيارها وفقا لمستويات الحماية التي توفرها للمستخدم بالاضافة الى سهولة تصميمها واستخدامها كما انها لا تتسبب في اي تعارض مع برامج مكافحة الفيروسات ولا تعوق عملها والجزيرة تستعرض في هذا التقرير هذه البرامج لمساعدة قرائها على اختيار افضل ما يناسبهم لحماية اجهزتهم الشخصية من ا ي محاولة اختراق غير مشروعة خاصة في ارتفاع معدلات عمليات القرصنة وتطور البرامج المستخدمة في هذا المجال.
      Tiny Personal Firewall
      برنامج من انتاج شركة Tiny Software يقول الخبراء انه يوفر حماية شبه كاملة للمستخدم علاوة على انه سهل الاستخدام ولا يعوق اتصال المستخدم بشبكة الانترنت لذلك حصل على المركز الاول بجدارة .. ويتحكم البرنامج في طريقة اتصال التطبيقات المختلفة بشبكة الانترنت ويقوم برصد حزم المعلومات المتدفقة من خلالها الى جهاز الكمبيوتر بحيث يمنع اي معلومات غير مرغوب فيها من الدخول.
      ويوفر البرنامج ثلاثة مستويات من الحماية هي «عالية متوسطة منخفضة»وفي حالة عدم قيام المستخدم بتجديد مستوى الحماية المناسب له نظرا لقلة خبرته اولاي سبب آخر يقوم البرنامج تلقائياً باختيار وضع )Learning Mode( الذي يقوم بتحذير المستخدم في حالة رصده اية حزم معلومات غريبة تتسلل الى الجهاز وتترك له حرية الاختيار بين رفضها او السماح بدخولها.
      ويدعم البرنامج خاصة الموقع الرقمي للمستخدم في حالة وجوده ويقوم في كل مرة بمقارنة توقيع المستخدم بالصورة الأصلية الموجودة لديه لمنع اي دخيل من استخدام جهاز الكمبيوتر في غياب صاحبه الاصلي ويقوم البرنامج ايضا بمنع تطبيقات الانترنت المختلفة مثل المتصفحات وبرامج العاب وغيرها من إظهار عناوين البروتوكولات وارقام المنافذ التي يتصل من خلالها المستخدم بشبكة الانترنت ويقدم تقريرا وافياً عن اي محاولة اختراق تمت ضد جهاز الكمبيوتر.
      يبلغ حجم البرنامج 1280 كيلو بت ويعمل مع انظمة تشغيل وويندوز ME وويندوز 95 و98 و2000 وNT وهو مناخ للتحميل مجاناً في نسخة Trial )تعمل لمدة 30 يوماً فقط( من خلال موقع الشركة على شبكة الانترنت وعنوانه tinysoftware.com ويمكن للمستخدم شراء نسخة كاملة من المهام من نفس الموقع بسعر 149 دولار امريكي.
      Zone Alarm
      برنامج من انتاج شركة ZONELABS وقد عرضنا من خلال القرية الالكترونية من قبل وهو يوفر حماية جيدة من عمليات القرصنة والدخول غير المشروع وبرامج التروجان والشفرات الخبيثة ويمكن للمستخدم رصد اي محاولة اختراق من اي مصدر عبر شاشة البرنامج الذي يصدر تحذيرا عن اكتشافه لاي محاولة تسلل ويوفر البرنامج خاصية اخفاء عناوين بروتوكولات الانترنت وارقام المنافذ واي معلومات اخرى يمكن ان يستغلها القراصنة في عمليات الاختراق.
      ويتضمن البرنامج ايضا خاصية البريد الالكتروني الآمن )Safe Mail( ومهمتها حماية المستخدم من اي فيروسات او برامج تروجان يتم ارسالها عبر البريد الالكتروني خاصة اذا كانت مصممة بلغة فيجوال بيسيك حيث يقوم بتحذير المستخدم حذف الرسالة ومرفقاتها فوراً قبل فتحها.
      يبلغ حجم البرنامج 1660 ويعمل مع انظمة تشغيل ويندوز باصداراتها المختلفة ومتوافر منه الآن الاصدار « 44. 1.2» ويمكن تحميله مجاناً من على شبكة الانترنت «للاستخدام الشخصي فقط» من خلال موقع الشركة وعنوانه zonelabs.com اما في حالة استخدامه بشكل تجاري فلابد من دفع مبلغ 95. 19 دولار امريكي.
      NetWatcher2000
      برنامج من انتاج شركة Moon Light منحه الخبراء المركز الثالث بين برامج الخرائط النارية ومهمته الاساسية هي مراقبة عملية تدفق حزم المعلومات عبر المنافذ المختلفة لجهاز الكمبيوتر والسيطرة عليها لمنع اي عملية دخول غير مشروع وفي حالة رصده لاي عملية اختراق يقوم بتحذير المستخدم ويقدم له بيانات وافية عن مصدر المحاولة ومن بينها عنوان بروتوكول المستخدم ومنفذ الدخول بحيث يمكن تتبع القرصان وملاحقته وفي حالة رصده لاي برامج تروجان مثل bach orifice jsubseven تحاول التسلل من خلال احد المنافذ يقوم البرنامج باغلاق المنفذ لمنعها من اختراق جهاز الكمبيوتر.
      ويقوم البرنامج ايضاً بالتحكم في وظائف ملفات Cookie لمنعها من تسجيل اية بيانات لا يرغب فيها المستخدم بالاضافة الى اجراء عمليات الفحص الدوري للقرص الصلب بحثا عن اي حزمة معلومات غريبة او شفرات خبيثة تشكل خطراً على المستخدم حيث يبادر بتعطيل عملها.
      يبلغ حجم البرامج 436 كيلوبت ويعمل مع جميع انظمة تشغيل ويندوز ويحتاج لمساحة حرة على القرص الصلب لا تقل عن 10 ميجابت وهو متاح للتحميل مجاناً في نسخة Demo غير كاملة الوظائف من خلال موقع الشركة على شبكة الانترنت وعنوانه moonlight.com ويمكن شراء البرنامج من نفس الموقع بعد دفع مبلغ 95. 24 دولار امريكي.
      Conseal PC Firewall
      برنامج من انتاج شركة Conseal لصناعة برامج الحماية.. ومهمته الاساسية هي منع اي محاول تسلل غير مشروعة تتم دون علم المستخدم وهو مزود بمجموعة من المرشحات «فلاتر» يمكن من خلالها التحكم في نوع المعلومات التي يسمح لها بالتدفق من شبكة الانترنت او اي شبكة أخرى محلية الى جهاز الكمبيوتر ويمكن للمستخدم تحديد انواع الملفات وصفحات الانترنت التي يسمح بالتحميل على جهاز الكمبيوتر ويقوم البرنامج ايضا بتتبع اي محاولة اختراق الى مصدرها الاصلي ويقدم تقريراً وافياً للمستخدم يمكن تقديمه الى مزود الخدمة الذي تمت عن طريقه عملية الاختراق.
      يبلغ حجم البرنامج 916 كيلو بت ويعمل مع جميع انظمة تشغيل ويندوز فيما عدا وينذوز 2000 وهو متاح للتحميل في نسخة Trial من خلال موقع الشركة على شبكة الانترنت وعنوانه consealtirewall.com .
      Sygate AE Personal Firewall
      برنامج من انتاج شركة Sygate ومهمته الاساسية هي اغلاق الاتصال بشبكة الانترنت بشكل تلقائي عند رصده لأي محاولة اختراق غير مشروعة ويوفر البرنامج خمسة مستويات للحماية.. الاول هو Citra High Security ويتم من خلاله إغلاق جميع منافذ الكمبيوتر والبروتوكولات المستخدمة في الاتصال بشبكة الانترنت اما المستوى الثاني فهو High Securin ويتم من خلاله السماح لعدد محدود من تطبيقات الانترنت وفقاً لرغبة المستخدم بالاتصال بالشبكة مثل متصفح الانترنت وبرامج البريد الالكتروني.. والمستوى الثالث هو Medium Security ويسمح من خلاله لاي تطبيق بالدخول الى شبكة الانترنت ومن بينها برامج الالعاب والشات.. اما المستوى الرابع وهو Security Low فيسمح لاي شخص بالدخول الى جهاز الكمبيوتر مع منع حزم المعلومات الغريبة والشفرات الخبيثة من الدخول وهذا المستوى بالتحديد يتم استخدامه في اجهزة الكمبيوتر التي تتطلب طبيعة عملهاالسماح للآخرين بالدخول اليها مثل اجهزة السير في شبكات الانترنت واجهزة خدمة البريد الالكتروني .. اما المستوى الخامس والاخير فهو Off Security ويتم من خلاله تعطيل جميع مهام الحماية التي يقوم بها البرنامج. وتوفر الشركة المنتجة )Sygate( للمستخدمين امكانيةاجراء فحص دوري على اجهزتهم من خلال شبكة الانترنت للكشف عن اي ثغرات امنية يمكن ان يستغلها القراصنة في عمليات الاختراق.
      يبلغ حجم البرنامج 2650 كيلو بت ويعمل مع جميع انشطة تشغيل ويندوز باصداراتها المختلفة ويتطلب وجود مساحة حرة على القرص الصلب لا تقل عن 10 ميجابت اضافة الى بروتوكول TCP/IP والبرنامج متاح للتحميل مجاناً في نسخة تجريبية من خلال الموقعين التاليين على شبكة الانترنت وهما http// dllsygetetech.com و htt: 2dnet com/download