واشنطن: العراق يملك طائرات محظورة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • واشنطن: العراق يملك طائرات محظورة

      أعلن مسؤول في الإدارة الأمريكية الاثنين أن البيت الأبيض سوف يؤكد على أن العراق لم يقم بنزع أسلحته بشكل كامل، مستشهدا بأجزاء لم تلق اهتماما كافيا من تقرير هانز بليكس، رئيس فريق التفتيش المقدم لمجلس الأمن الدولي.

      وأوضح المسؤول أن تقرير هانز بليكس يشير إلى اكتشاف وجود طائرات بدون طيار في حوزة العراقيين، وهو أحد الأسلحة المحظورة التي لم تعلن بغداد عن وجوده في التقارير التي قدمتها سابقا.

      وقال المسؤول أن ذلك يعد "أمرا مهما وله دلالاته"، للتأكيد على أن العراق فشل في الوفاء بالتزاماته.

      وكان وزير الخارجية الأمريكي كولن باول قد أعلن في لقاء مع CNN الأحد أن " بليكس، بينما قدم تقريره الذي يشير إلى بعض التعاون الذي تم من قبل العراق، والدكتور البرادعي، الذي قام بالأمر نفسه، الا انه قدم ايضا بعض الوثائق التي يصل عددها 200 صفحة وبها قوائم تشغل صفحات عديدة حول الأسئلة التي لم تجد إجابات حتى الآن، والتي تشّكل أكثر الأشياء فتكا."

      وقال باول أن تلك الأسئلة تتعلق بالانثراكس، وبعض السموم، وقنابل غاز الأعصاب.

      وتطرق باول لموضوع "الطائرات بدون طيار والتي يتم تطويرها الآن في العراق" على حد قوله.

      ومن جهة أخرى نشرت صحيفة النيويورك تايمز تقريرا نقلا عن مسؤولين أمريكيين جاء فيه أن مفتشي الأسلحة عثروا على صواريخ عراقية جديدة قادرة على نشر مواد كيماوية وبيولوجية فوق مناطق واسعة.

      وأوضح المسؤولون الأمريكيون للصحيفة أن تلك الصواريخ، التي لم يعلن عنها من قبل، واعترف العرق بأنه قد تم تصنيعها من أجزاء لأسلحة أخرى، يمكن أن تستخدم في بعض الحالات كسلاح كيماوي.

      وقال المسؤولون للصحيفة أن الصاروخ يبدو معدا لحمل قنابل عنقودية لنشر الغازات المميتة.

      ويذكر أن هانز بليكس لم يذكر هذا الصاروخ بالتحديد خلال تقريره الذي تلاه أمام مجلس الأمن الجمعة، بينما اشار التقرير المفصل له، والخاص بتاريخ برنامج التسليح العراقي الى وجود هذا الصاروخ.