ارتفاع الودائع

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • ارتفاع الودائع




      ارتفاع حركة ودائع الكويتيين في بنوك حفر الباطن والخفجي في السعودية
      الدمام: وليد بوعلي وممدوح المطيري
      شهدت حركة ودائع الكويتيين في البنوك السعودية تصاعداً خلال الايام القليلة الماضية. ووفقا لمصادر مصرفية كانت للبنوك في محافظتي حفر الباطن والخفجي السعوديتين المجاورتين للحدود الكويتية، حصة وافرة من مبالغ الإيداعات المالية.
      وبينت المصادر في اتصال لـ«الشرق الأوسط» امس ان اعداداً كبيرة من المواطنين الكويتيين اجروا عمليات ايداع واستبدال لنقودهم الكويتية بالريال السعودي (الدينار الكويتي يعادل 12.45 ريال) وفتح حسابات مصرفية خاصة في البنوك السعودية.
      هذا في الوقت الذي شهد فيه سوق الشركات العاملة في مجال النقل البري انتعاشا اثر تعاقد الجيش الاميركي مع 18 مؤسسة نقل سعودية بالكويت، حيث أبرمت مجموعة من الناقلين السعوديين عقدا مع الجيش الاميركي لنقل حاويات القوات الاميركية من ميناء الاحمدي الى القواعد الاميركية في شمال الكويت. وطبقاً لمصادرعاملة في مجال النقل البري مع الجيش الاميركي فان أكثر من 18 مؤسسة نقل سعودية وقعت عقدا مع الجيش الاميركي لنقل حاوياته من ميناء الاحمدي الى القواعد الاميركية في منطقة الروضتين (شمال الكويت بالقرب من الحدود العراقية) ويتضمن العقد توفير 600 شاحنة لنقل البضائع.
      وتبلغ مدة العقود اربعة أشهر قابلة للتجديد، بقيمة تصل الى 6,6 مليون ريال (حوالي 1.6 مليون دولار)، بواقع 11 الف ريال لكل شاحنة. كما تضمن العقد التزام الجيش الاميركي بدفع رواتب السائقين التي تتراوح ما بين 1800 الى 2300 ريال. يذكر ان سوق النقل البري السعودي يعد الاكبر من نوعه في منطقة الخليج، وكان الجيش الاميركي قد استعان بالناقلين السعوددين إبان حرب الخليج الثانية. وحول آخر المستجدات المحلية واستعدادات التعامل مع اجواء حرب الخليج الثالثة المرتقبة، قلل المهندس عبد الله الحصين، محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من تأثيرات الحرب المرتقبة على تدفق المياه المحلاة في جميع المدن والمحافظات السعودية، وأكد أن خطط الطوارئ في المؤسسة معدة ومجهزة لمواجهة أي ظرف قد يحدث وانه قد اتخذت العديد من الاحتياطات والخطط لضمان استمرار ضخ المياه للمستهلكين لجميع المدن في حال وقوع حرب اميركية على العراق.
      واكدت ادارة الطوارئ والسلامة والنقل الاسعافي بوزارة الصحة اتخاذها كل الاحتياطات الفنية اللازمة في حالة نشوب الحرب، وتم رصد ميزانية للخطط الطارئة لمعالجة المواقف المستجدة بالاضافة الى وضع الخطط اللازمة والشاملة لتغطية النقص وكيفية المعالجة في حالة حدوث الحرب. واستبعدت مصادر مطلعة انشاء مستشفيات ميدانية داخل المناطق لوجود مستشفيات مجهزة والقدرة على تحريك الكوادر الصحية والطبية من منطقة الى اخرى حسب الاحتياج.
      واستبعدت وزارة المعارف السعودية وقف الدراسة او تأجيلها 90 يوماً في ظل الظروف التى تشهدها المنطقة. وبين اسامة جعفر فقيه، وزير التجارة السعودي أن مخزون الغذاء في الاسواق السعودية مطمئن ويكفي لما يزيد على 3 اشهر، واشار الى ان وزارة التجارة اجرت مباحثات للتنسيق مع جميع المستوردين السعوديين للسلع الغذائية الأساسية لتوفيرها عند حدوث أي طارئ وفق معايير معينة يتم بموجبها تأمين الاغذية الأساسية اللأزمة.
      كما اكد مستثمرون في المواد الغذائية لـ«الشرق الأوسط» ان المخزون من المواد الغذائية في السعودية يكفي لنحو سنتين على الاقل كون معظم هذه المواد مصنعة محلياً وتعتمد على مواد خام محلية غير خاضعة لمشاكل الاستيراد والتخزين وارتفاع الاسعار. واكد مستوردو الأرز في السعودية وجود مستودعات ضخمة للأرز في الرياض والدمام وجدة والمناطق السعودية الاخرى، مشيرين الى ان المخزون الحالي للأرز سيبلغ نحو مليون طن متري من جميع الانواع.
      ولم تشهد حركة المبيعات في المراكز التجارية السعودية اي زيادة في المبيعات او في الاسعار بما فيها محافظتا حفر الباطن والخفجي المتاخمتان للحدود العراقية والكويتية.
      كما استحدثت الغرف الخليجية لجنة تحت مسمى «ادارة الأزمات» تختص باستصدار استراتيجية وخطط عملية موحدة لمواجهة الأحداث المفاجئة في المنطقة والتي يتوقع ان تكون اقتصادات دول الخليج الأشد تأثراً بها وللتعامل مع الآثار السلبية للأزمات الدولية والاقليمية



      منقوووووووووووووووووووووووووول من ياهو جروب ام هلال
    • اهلا عواطف

      شكرا على المشاركه الطيبه

      وفعلا كما يقال مصائب قوم عند قوم فوائد

      ولكن لنسئل انفسنا بصدق ثم ماذا بعد كل هذا ؟؟

      الى اين سينتهي بنا المطاف؟؟؟
      وغيرها الكثير الكثير من الاسئله تبقي العقل والذهن في شرود مستمر :(
    • شكراً أختي الكريمة على ما تفضلت به.
      كنت أسئل نفسي ما هو السبب الذي يجعل الكويتيين يودعون أموالهم في بنوك خارج بلدهم، سواء كانت بنوك سعودية أو أجنبية، رغم مئات الألوف من الأمريكان القابعين في أراضيهم، ولا ننسى قوة درع الجزيرة الخليجية حماية الإسلام والعروبة!!!
      هذا من ناحية ومن ناحية أخرى إني لأعجب أشد العجب من إخواننا السعوديين الذين يَعينون الأمريكان في حربهم المقبلة ضد العراق، و إذا كان العالم كله قد وقف ضد هذه الحرب، وشاهدنا الكثير من الشعوب تحاول منع نقل تلك الأسلحة بأجسادها وبالسلاسل البشرية، كالشعب الإيطالي والشعب التركي، يأتي إخواننا السعوديين أصحاب أرض الحرمين ليعينوا أمريكا على غيها!!!