اخبار موجزه

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • اخبار موجزه

      مشاة البحرية الأمريكية يغادرون مدينة البصرة ثاني اكبر المدن العراقية متوجهين شمالا في اتجاه بغداد في قافلة دبابات طولها ثلاثة أميال.

      استئناف الغارات الجوية الأمريكية والبريطانية على بغداد لليلة الرابعة على التوالي. ويقول المراسلون إنها استهدف محطات توزيع الطاقة وإن التيار الكهربائي قطع بشكل دائم في مناطق محيطة بالقصر الرئاسي على ضفاف نهر دجلة.

      متحدث عسكري أمريكي يقول إن القوات الأمريكية استولت على مدينة الناصرية فيما يعد أول نصر هام في الحرب من اجل إسقاط نظام الرئيس العراقي صدام حسين.

      مسؤولون أمريكيون يقولون إن وزارة الدفاع الأمريكية تخلت عن خططها لإرسال الفرقة الأمريكية للمدرعات إلى شمال العراق عبر الأراضي التركية.

      وزير الصحة العراقي عميد مدحت مبارك يقول إن ثلاثة عراقيين قتلوا في الغارات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة فجر اليوم على بغداد، مضيفا أن المستشفيات تستعد لاستقبال المزيد من الضحايا نتيجة لتطور الموقف. وأنباء عن إصابة نحو 250 عراقي منذ بدء الحرب.

      الدبابات الأمريكية في اشتباكات في البصرة، وبريطانيا تقول إن القوات العراقية النظامية غادرت المدينة لكن بعض الوحدات لا تزال تقاوم. والولايات المتحدة تقول إن هناك بعض المقاومة حول ميناء أم قصر.

      بريطانيا تقول إن الفرقة رقم 51 العراقية قد استسلمت بكاملها في البصرة في جنوب البلاد. وإن "عدة آلاف" من العراقيين أسروا، وأنه من غير الممكن توقع جدول زمني للحرب.

      نحو 1500 جندي تركي يعبرون الحدود إلى شمال العراق فيما وصفته بريطانيا بتوغل "محدود"، وألمانيا تفكر في سحب أطقمها على متن طائرات أواكس التابعة لحلف شمال الأطلسي والتي تحرس المجال الجوي التركي إذا شاركت القوات التركية في العمليات القتالية في شمال العراق. وتركيا تقول إن قواتها في العراق ليست قوة غزو ولن تشارك في أي عمليات قتالية.

      بريطانيا تقول إن القوات البريطانية والأمريكية تسيطر على حقول النفط في جنوب العراق. وتقول إن العراق لغم ونصب شراك في جميع منشآت الغاز والنفط في المنطقة إلا أنه يتم العمل على تأمينها الآن.

      روسيا تنضم إلى فرنسا في معارضة أي خطوات يتخذها مجلس الأمن الدولي لإضفاء الشرعية على الحرب الأمريكية على العراق، أو لمنح الولايات المتحدة وبريطانيا سلطة إدارة العراق بعد الحرب.

      قائد للجيش الايراني يقول إن صاروخين بريطانيين أو أمريكيين سقطا على جنوب غرب البلاد بالقرب من الحدود مع العراق. وكان مسؤولون إيرانيون قد قالوا إن صاروخا سقط على مخزن للنفط في مدينة عابدان حيث أصيب شخصان.

      السفارة الأمريكية في البحرين تقول إن عبوة غاز ألقاها مجموعة من المتظاهرين انفجرت بالقرب من مبانيها. ولم يصب أحد في الانفجار.

      البابا يوحنا بولس الثاني يقول في أول تعليق علني له منذ بدء العمليات العسكرية، إن الحرب تهدد الإنسانية بأكملها وإن الأسلحة لا يمكنها أن تحل مشكلات البشر.

      بريطانيا تحث دول العالم على تجميد أي أموال تابعة لحكومة الرئيس العراقي صدام حسين لاستخدامها في إعادة إعمار العراق بعد انتهاء الحرب.

      استمرت المظاهرات في جميع أنحاء العالم احتجاجا على الحرب ضد العراق. وخرج المتظاهرون في إندونيسيا، بنجلادش، نيوزيلاندا، اليابان، تايوان، كوريا الجنوبية، ماليزيا، تايلاند، الهند، ايطاليا، استراليا والأراضي الفلسطينية. وتستعد لندن لبدء مظاهرة يتوقع أن يشارك فيها الآلاف.