فريق كويتي يطفئ أول آبار النفط العراقية المشتعلة في الجنوب

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • فريق كويتي يطفئ أول آبار النفط العراقية المشتعلة في الجنوب

      تمكن فريق إطفاء النفط الكويتي بقيادة المهندس عيسى بويابس بعد ظهر أمس من إطفاء أول بئر من آبار النفط العراقية التسع المشتعلة في حقل الرميلة الواقع جنوب العراق، رغم أنهم بدأوا بتحضير المعدات أمس الأول، وبعملية الإطفاء صباح أمس، وهذا رقم قياسي في إطفاء بئر مشتعلة.

      وقال المتحدث الرسمي باسم القطاع النفطي الكويتي الشيخ طلال الخالد الصباح لـ"الشرق الأوسط" إن الفريق مكون من 23 خبيراً كويتياً متخصصاً بإطفاء آبار النفط، وأن هذا الفريق هو ذاته الذي قام عام 1991 بإطفاء عدد غير قليل من حرائق آبار النفط الكويتية بعد التحرير.

      وأضاف الشيخ طلال أن تكليف فريق إطفاء الآبار الكويتي بإطفاء آبار النفط العراقية جاء بناء على طلب تقدمت به الجهات الرسمية الأميركية إلى وزير النفط الكويتي ووزير الإعلام الشيخ أحمد الفهد الصباح الذي وافق على هذا الطلب من منطلق إنساني كخدمة للشعب العراقي الشقيق وللحفاظ على ثروته الطبيعية، خاصة قد عانت الكويت من استنزاف ثروتها النفطية وتلويث بيئتها إبان احتراق آبارها خلال فترة حرب تحرير الكويت.

      يذكر أن الفريق الكويتي لإطفاء آبار النفط، قام عام 1991 بمشاركة مجموعة فرق إطفاء آبار أميركية وأوروبية وروسية وإيرانية بإطفاء ما يقارب 700 بئر نفط مشتعلة في وقت قياسي لم يتجاوز ستة شهور، في حين قدرت شركات نفط أجنبية فترة إطفاء تلك الآبار بثلاث سنوات.

      وقال الشيخ طلال إن الفريق الكويتي سيقوم بإطفاء أربع آبار نفطية عراقية من أصل تسع آبار مشتعلة، حيث سيقوم فريقان أميركيان بإطفاء الآبار الخمس المتبقية، مشيراً إلى أن الفريق الكويتي لن يتقاضى أجراً على عمله هذا، فهو خدمة للشعب العراقي الشقيق. وقد قام الفريق اول من امس بمعاينة بعض الابار العراقية المشتعلة وتعرفوا على حجم الحرائق واحتياجاتهم من المعدات والآلات والادوات التي ستستخدم في عمليات الاطفاء وبدأوا أمس بعملية الإطفاء منهين إطفاء أول بئر، ومتوقعين أن يتم إطفاء باقي الآبار خلال فترة تتراوح بين ثلاثة إلى سبعة أيام.

      وذكرت انباء امس بان المقاومة العراقية اجبرت في جنوب العراق رجال الاطفاء المدنيين الاميركيين والبريطانيين الى الرحيل وترك مهمتهم الرئيسية في اطفاء النيران التي اشعلت في بعض آبار النفط الموجودة في جنوب العراق. وقال بريان كراوز نائب رئيس شركة "بوتز اند كوتز" الاميركية المتعهدة باطفاء آبار النفط المشتعلة في جنوب العراق انهم امروا بترك المنطقة بعد ورود معلومات عن وجود مقاتلين عراقيين بملابس مدنية في منطقة عمل الشركة. وكان هناك فريق كويتي مستقل مكون من 25 رجل اطفاء يعمل في المنطقة الحدودية الاكثر امانا لاطفاء الآبار الواقعة هناك حسب ما ذكر الشيخ طلال الصباح المتحدث باسم صناعة النفط الكويتية. يذكر ان قوات التحالف تضم في صفوفها خبراء في مجال استخراج النفط يعكفون على تأمين واحكام اقفال الآبار التي يتم السيطرة عليها.