مدرسة الشعر الفصل الاول والثاني: ما هو الشعر النبطي؟

    • الصقر الجريح كتب:

      choice

      بإذن الله سوف اعود لقصيدتك وأعتذر عن التأخير

      حاليا لن اتمكن من الدخول لمدة حوالي اسبوعين

      وبعدها سوف اعود بإذن الله ولي الشرف بتعديل القصيدة ومناقشتها

      كل التحية لك

      وشكرا للدكتور شديد على حضوره ومتابعته المميزه ولي عودة ان شاء الله


      الشكر لك يا ملك
      ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
    • وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

      اعتذرررررررر بشدة ع التأخير :( >> طالبة كسولة $$-e

      ما شاء الله عليك استاذنا الصقر الجريح ،،،، عيني عليك باااردة

      جهد واضح .. و شرح اكثر من رائع و تناول نقاط كثيرة و تساؤلات و غطى على مواضيع عديدة ممكن انها تفيد اي شخص مهتم بـ الشعر ..
      هـ الموضع مرجع و انا رح احتفظ بـ نسخة منه ارجع له بين فترة و فترة ..

      استفدت شخصياً كثير من الموضوع .. خاصة ف الحديث عن البحور ،، و مقومات القصيدة الجيدة ...

      شكــــــــراً لِـ جهدك و وقتك .. و إهتمامك بنــا =) ،،

      و اعتذر مرة عن التأخير بس كان خارج عن الظروف X( ،،
      و رح نظل متابعين ^^

      الله يوفقك و ينوّر دربك استاذنا #e
    • والله إنك ما عليك زود وإحنا محتاجين أمثالك يوقفوا معنا هالوقفات الله يعطيك ألف عافية وأبغا رايك في كلامي

      وش حاجة المهموم لجروج مهموم
      غير الشقا في جروح خلان واصحاب
      ووش حيلتي إن صار يتعبي الصوم
      صوم اللقى يا خوي من فقد الأحباب
      هذي ظروف اليوم يا شين ذا اليوم
      اللي قطع خلان وإستقرب أغراب
      أبو الهيثم
    • الصقر جهد جميل جدا / وبصراحه انته شاعر مبدع دائما وقصائدك روعة

      بالنسبة للابيات التي وضعتها هنا للشاعر يعقوب /



      قـلـت لـك إنـت الـربـيـع الـلـي يـلوّن دنـيـتـــي .. إنــت الـورد ....................
      ....................وانـت الشـتـا لا من يـحـل .. ألقى الدفا حضنك وصدرك لي سكن



      مـا قـلـت لـك لا ذاب شـمع الـوقــت والـلـيـلـه طـويـلـه والـوعـد ....................
      ....................مـبـطـي .. و غـربـان النـحـس حـامت ودارت بك مراجيح الحزَن


      لـو خـانـت الغـيـمـه مـطـر والـريـح مـا وافــت شــراع ولا بـلــد ....................
      ....................خـلـي الأمـانــي شـمـعـتـك .. ما زلت لك بالحـب عاشـق مؤتمن





      هنا اعتمدت القافية في الصدر والعجز على حرف ساكن في الصدر الدال الساكن وحدها وكذلك في العجز النون الساكنه .. وهذا يعد ضعف في القافية اليس كذلك ؟؟ ام ان هناك قصائد لكبار الشعراء جاءت على نفس النمط ؟؟ ان كان هناك من قصائد اتمنى ان تضعها لنا هنا ..
      جرت العادة ان عندما نقوم بوضع جرس ساكن في القافية كالصدر او العجز فإن الاخر يعتمد على قافية لاكثر من حرف واقصد بها هنا تثبيت اكثر من حرف وان لانكتفي بحرف واحد لان هذا يعد ضعف في الموسيقى الداخلية للنص ؟؟ إليس كذلك استاذي القدير ؟

      اضف إلى ذلك ان الشاعر قتل النص بطول البحر فالبحر تكون من خمس تفعيلات ( مستفعلن ) مما ادى إلى فقدان الموسيقى والوقوع في الحشو كذلك ..


      تحية لكم فقط للنقاش ومعلوماتي بسيطة

      الصقر الجريح بامانة سوف احتفظ بهذه الدروس
      دمت لنا خير معلم
    • الدكتور شديد كتب:

      استاذى ينقصنا الكثير ونتعلم منك مايعوض جهلنا
      المدرسه سلسه واستاذ جميل
      والمعلومات متدفقه
      ارجوا ان يستفيد منها الجميع وخسر من لم يتابعك سيدى



      سيدي العزيز دكتور شديد

      أقف خجلا امام اسلوبك الراقي ومشاعرك النبيله

      يشرفني ان تتواجد هنا ايها الرائع

      وابقى كما قلت تلميذا أتعلم واستفيد منكم

      باقات من الورد لك ايها النقي

      شكرا من القلب
      ]
    • choice كتب:

      مسا الورد للجميع



      استاذنا وشاعرنا الصقر الجريح
      يسعدني اشارك بمحاوله من محاولاتي البسيطه,,على الرغم من انها لم تنل استحسان اخواني بالمتدى
      بس القصيده جدا" عزيزه على (بالمحتوى),,,وحبيت افيد واستفيد من تصيحيها ونقدها وتوضيح
      الاخطاء الكثيييييييييييييره فيها,,,





      كتبت انا ياما في حبك قصايد
      قريتها ياما وكبرت جراحي فيني
      ما بقى لي منك غير ذكرى وقصايد
      حسافه هالزمن قاسي وعمري دفيني
      فتحت اراجعها ابيات وقصايد
      قليله في حقك اعترف بس ما عاد يمديني
      من رحت انت عن دنيتي وخليتني لحالي
      لا عاد الشعر فيني ولا عاد الوله يمشيني
      عفتها الدنيا انا بعدك لاجل تنساني واجيني
      وتعجل ساعتي لاجل ما ابتعد عنك وتجيني
      كلها يومين باقي من العمر قالها لي دكتور
      خاف ينطقها مسكين يحسب انه بيصدمني؟؟؟
      ما درى اني من زماااااان انطرها!!!!
      كلمة شهاده مودعه لدنيا الردى والهموم(ي)
      مستعجله اجي يمك حبيبي وانسى حلومي
      عساه الاجل لا جاني ابد ما يخطيني
      وحد قبرك حجزت انا قبري ووصيت اخواني
      عساهم للوصيه ما يخونون جثماني
      عساهم للوصيه ما يخونون جثماني






      التدارس والنقد مفتوح للجميع,,,
      انتظر تعليقك عليها استاذي الصقر الجريح..







      اولا اعتذر جدا عن التأخير

      كنت خارج السلطنه الحبيبه

      وارجو ان تعذري تقصيري في الرد

      أما بخصوص مشاركتك

      فلا يحزنك قلة التفاعل من الاعضاء

      احيانا يكون الاعضاء مشغولين ولا ينتبهون للمشاركه

      ولكن واصلي طريقك باصرار وسوف تصلين

      القصيدة تحمل مشاعرا حزينه

      واحتوت على احاسيس شاعرية متدفقه

      بدايتها قويه ((كتبت انا ياما في حبك قصايد))

      وكذلك جاء الشطر الثاني من البيت الاول ((قريتها ياما وكبرت جراحي فيني))

      ولكن "فيني" هنا زائده ..لاحظي انها لا تستقيم مع الوزن لو غنيتي القصيده

      اذا الأفضل ان يكون البيت الاول:

      كتبت انا ياما ف حبك قصايد
      قـريتها ياما وكـبرت جـراحي

      بعده اتت الابيات التالية مباشرة جميله ولكن تكررت كلمة قصايد اكثر من مره وهذا لا يجوز

      ايضا استمر الشطر الثاني من الابيات على قافية "فيني" بسبب الزياده في البيت الاول

      ثم انهالت مشاعرك وتفاعلت مع الابيات وفقدت الارتباط بالقافيه بسبب السرعه

      حاولي الكتابه بتأني وهدوء .. ولا تتركي مشاعرك المتدفقة تأخذك بعيدا عن القافيه

      انت تملكين الشعور والاحساس

      فقط عليك بالتمهل في الكتابه وعدم الانفعال الزائد

      واعطي الوقت الكافي للتفكير وترتيب الافكار وتنسيقها

      سأحاول هنا تعديل القصيده وكتابتها على الوزن والقافيه معتمدا على البيت الاول مع المحافظه على الافكار التي ارتيها انت في ابياتك:


      كتبت انا ياما ف حبك قصايد
      قـريتها ياما وكـبرت جـراحي

      ما عاد باقي غير دمع الوسايد
      مازال يذرف مـن بقايا نواحي

      فتحت اراجع حـسرتي وحب بايد
      عـسى الالم يشفق ويطلق سـراحي

      مـن رحـت عـني والليالي شدايد
      ما عاد شعري سلوتي وانشراحي

      عفت الحياه والهم بالقلب زايد
      يا مـوت عجّل سـاعتي وارتياحي

      حـتى طـبيبي مـا لقى شـي فايد
      حـل الظلام وغاب نوري وصباحي

      يا كبر حزن القلب والشوق كايد
      لا فـاد صــبري ولا نفعني كـفاحي

      ان قـلت بنسى اسـتجدت جـدايد
      والـذكـريات تسد كـل النواحي

      كـانت ســلاحي كل هذي القصايد
      والحــين قـلبي ينطعن مـن سـلاحي


      هذي القصيده بعد التعديل السريع

      وواصلي مشوارك بصبر وجهد وسوف تصلين بمشيئة الله

      شكرا على تواصلك ومشاركتك هنا

      ويشرفني دائما تواجدك وأي سؤال او قصيدة منك

      كل التحية لك

      ]


    • مساك الله بالخير استاذنا الصقر

      حولت كومة مشاعري المتناثره لاروع قصيد
      يسلم يمناك

      وان شاء الله راح استمر بالمحاوله على أمل ان اصل في يوم من الايام
      تشكر ع المجهود,,وراح آحط نصايحك في بالي واتمنى المشاركه القادمه لي
      تكون بمستوى شوي افضل,,,
      تقبل فائق شكري وتقديري








      الوفــاء راح ارتدى ثوب الخيــانه والجحــود .. والغــدر يبقى غـدر لـو هـو توضــأ أو سجـد ..
    • naughty girl كتب:

      وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته



      اعتذرررررررر بشدة ع التأخير :( >> طالبة كسولة $$-e


      ما شاء الله عليك استاذنا الصقر الجريح ،،،، عيني عليك باااردة


      جهد واضح .. و شرح اكثر من رائع و تناول نقاط كثيرة و تساؤلات و غطى على مواضيع عديدة ممكن انها تفيد اي شخص مهتم بـ الشعر ..
      هـ الموضع مرجع و انا رح احتفظ بـ نسخة منه ارجع له بين فترة و فترة ..


      استفدت شخصياً كثير من الموضوع .. خاصة ف الحديث عن البحور ،، و مقومات القصيدة الجيدة ...


      شكــــــــراً لِـ جهدك و وقتك .. و إهتمامك بنــا =) ،،


      و اعتذر مرة عن التأخير بس كان خارج عن الظروف X( ،،
      و رح نظل متابعين ^^



      الله يوفقك و ينوّر دربك استاذنا #e




      شاعرتنا الغايبه الحاضره

      انتي استاذه مو تلميذه

      والكسل هذا خليه لي انا #i

      احس اني اكسل واحد هالايام

      اقدر ظروفك واعرف زحمة مشاغلك في الدراسه وهناك

      وانتي كرمك مغطينا ودايما قمه في الشعر والاخلاق والفكر والكرم

      احتفاظك بنسخه يشرفني ويسعدني

      وننتظرك كلما سمحت ظروفك

      وجودك هنا كشاعره راقيه يضيف الكثير ويثرينا

      كوني باقرب دوما

      شكرا من القلب لك

      ]
    • سهـ الليل ــير كتب:

      والله إنك ما عليك زود وإحنا محتاجين أمثالك يوقفوا معنا هالوقفات الله يعطيك ألف عافية وأبغا رايك في كلامي

      وش حاجة المهموم لجروج مهموم
      غير الشقا في جروح خلان واصحاب
      ووش حيلتي إن صار يتعبي الصوم
      صوم اللقى يا خوي من فقد الأحباب
      هذي ظروف اليوم يا شين ذا اليوم
      اللي قطع خلان وإستقرب أغراب



      سهير الليل

      مرحبا بك ملايين ونورت الموضوع والساحه

      اسعدتني كثير بمشاركتك ومداخلتك في الموضوع

      بالنسبه لأبياتك كامله ووافيه وما عليك زود

      الابيات موزونه تماما وقمة الجمال والشاعريه

      المشاعر اللي فيها روووعه جدا وصح الله لسانك

      هذي الابيات ما يكتبها الا شاعر موهوب

      واذا كنت في بدايات المشوار الشعري فأنا متأكد ان ستكون في قمة الشعر قريبا جدا

      من ابياتك المس فكر شاعر واحساس موسيقي وايقاعي مميز لا يملكه الا موهوب ومطلع

      شكرا لك

      وتحية من القلب لك
      ]
    • غابش المجنون ب كتب:

      ~!@@adمتابعون ونتشوف ولا مزيد وفي انتظار المزيد .



      غابش الغايب عن الساحه الحاضر في القلب

      اخيرا انت هنا

      اشتقنالك يا اخي

      متابعتك تشرفني وتسعدني

      كن بالقرب ايها العزيز

      شكرا من القلب
      ]
    • جامعيه22 كتب:

      الصقر جهد جميل جدا / وبصراحه انته شاعر مبدع دائما وقصائدك روعة

      بالنسبة للابيات التي وضعتها هنا للشاعر يعقوب /




      هنا اعتمدت القافية في الصدر والعجز على حرف ساكن في الصدر الدال الساكن وحدها وكذلك في العجز النون الساكنه .. وهذا يعد ضعف في القافية اليس كذلك ؟؟ ام ان هناك قصائد لكبار الشعراء جاءت على نفس النمط ؟؟ ان كان هناك من قصائد اتمنى ان تضعها لنا هنا ..
      جرت العادة ان عندما نقوم بوضع جرس ساكن في القافية كالصدر او العجز فإن الاخر يعتمد على قافية لاكثر من حرف واقصد بها هنا تثبيت اكثر من حرف وان لانكتفي بحرف واحد لان هذا يعد ضعف في الموسيقى الداخلية للنص ؟؟ إليس كذلك استاذي القدير ؟

      اضف إلى ذلك ان الشاعر قتل النص بطول البحر فالبحر تكون من خمس تفعيلات ( مستفعلن ) مما ادى إلى فقدان الموسيقى والوقوع في الحشو كذلك ..


      تحية لكم فقط للنقاش ومعلوماتي بسيطة

      الصقر الجريح بامانة سوف احتفظ بهذه الدروس
      دمت لنا خير معلم



      جامعيه


      مرحبا بك ملايين


      شرفتي الموضوع والساحه بأكملها


      مداخلتك تدل انك واسعة الاطلاع في الشعر


      حقيقة هذه المداخله مميزه جدا ولا تأتي الا من مطلع ومتمكن ومثقف


      بالنسبه لأبيات الشاعر يعقوب الحوسني


      اولا هو شاعر كبير ومعروف ومتمكن وهو استاذ في الشعر وكسب العديد من الجوائز وحصد المراكز الاولى في الكثير من المسابقات وهو أخ عزيز


      أما التفعيله الخماسيه التي استخدمها فهي جائزه ومعروف ان بحر الرجز النبطي يمكن ان يمتد لأكثر من خمس تفعيلات.


      العاده ان لا تتجاوز التفعيلات اربع .. ولكن اتفق غالبية مفكري ونقاد الشعر على اطلاق الحرية للشاعر وعدم تقييده.


      وأيد الكثيرين أن عدد التفعيلات في البيت الشعري الواحد غير محدود ولا ضابط له سوى النسق الشعوري والفكري والخيالي الذي يختلف من قصيدة إلى أخرى.


      نازك الملائكه كانت من أشد المعارضين للتفعيلات الخمس والتسع ولكنها في النهاية سلمت حين ذكر لها النقاد ان بعض قصائدها تفعيلاتها خمس ولم تكن منتبهة الى ذلك.


      هذا بالنسبه للفصيح أما النبطي فإن قيوده أقل وقواعده عرفية الى درجة ما .. بما معناه أن الاختلاف كثير جدا فيما يجوز ولا يجوز وكل له اجتهاده دون الزام.


      كل ما نذكره هنا من قواعد هو وجهات نظر واعراف وليست قوانين وللشعراء تجاوزها ومواجهة النقاد بفكرهم.


      شخصيا ارى ان طول التفعيلات يضعف موسيقى القصيده وهذه وجهة نظري الشخصيه الا اذا تغلب الشاعر على مشكلة ضعف الموسيقى بإيجاد موسيقى داخليه في التفعيلات.


      كذلك الاعتماد على حرف واحد ساكن في الشطرين ارى انه يضعف الموسيقى ولكن لكل شاعر وجهة نظره.


      بالنسبه لقصيدة الشاعر يعقوب فهي تتميز بالصور الشعرية المتنوعه والفريده التي أعطت لقصيدته جمالا وشعرا رائعا.


      وفي الاخير يعقوب شاعر اعتبره استاذا ونبقى نتعلم منه وان اختلفنا معه.


      اعود اليك اختي جامعيه فمن خلال مداخلتك هذه ارى ثقافتك والمامك بالشعر وننتظر منك قصائد في هذه الساحة فنحن نفرح بكم ونسعد بمشاركاتكم.


      عند مراجعتي لمواضيعك السابقه وجدت اعجابك بقصائد الشاعر المميز قيصر الجامعه (عبدالعزيز العميري) واجابة على سؤالك عنه فهو شاعر عماني معروف وشارك في العديد من الامسيات وهو صديق حميم للشاعر يعقوب الحوسني.


      شكرا لمداخلتك الرائعه


      واحتفاظك بنسخة من الموضوع يشرفني


      كل التحية من القلب لك
      ]
    • الحمد لله علي العودة الحميده
      حمد لله علي السلامه
      مشتاقين ياناظر
      الدروس مستنينها
      ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
    • الصقر الجريح /

      انت استاذ
      لازلت اتعلم في الشعر

      لدي قصائد
      ولكنها لم ترى النور ..

      تحية لك

      سوف اعود لهذا الموضوع

      وما كنت اود الاشارة إليه هناك
      ان البحر الذي يزيد عن اربعة تفعيلات يكون ذلك على حساب الموسيقى الداخلية للنص .. حتى من خلال متابعتي لقصائد عديدة فإن البحر القائم على 4 تفعيلات ايضا يجعل الشاعر في اختبارٍ دقيق بالشاعر المتمكن تجده يحافظ على الموسيقى حتى نهاية القصيدة بينما هناك من تخذلهم الموسيقى .. فتجد الموسيقى متفاوته بين الابيات ..

      سوف اعود
      لمدرستك
    • الدكتور شديد كتب:

      الحمد لله علي العودة الحميده
      حمد لله علي السلامه
      مشتاقين ياناظر
      الدروس مستنينها


      الله يسلمك ويسلم غاليك دكتور

      انا مشتاق لكم اكثر

      والدروس اكتملت مؤقتا ونترك المجال للنقاش المخصص للفصل الخامس

      شكرا لك على تواجدك المميز ومتابعتك الراقية
      ]
    • جامعيه22 كتب:

      الصقر الجريح /

      انت استاذ
      لازلت اتعلم في الشعر

      لدي قصائد
      ولكنها لم ترى النور ..

      تحية لك

      سوف اعود لهذا الموضوع

      وما كنت اود الاشارة إليه هناك
      ان البحر الذي يزيد عن اربعة تفعيلات يكون ذلك على حساب الموسيقى الداخلية للنص .. حتى من خلال متابعتي لقصائد عديدة فإن البحر القائم على 4 تفعيلات ايضا يجعل الشاعر في اختبارٍ دقيق بالشاعر المتمكن تجده يحافظ على الموسيقى حتى نهاية القصيدة بينما هناك من تخذلهم الموسيقى .. فتجد الموسيقى متفاوته بين الابيات ..

      سوف اعود
      لمدرستك



      انا تلميذ اتعلم واستفيد منكم

      واتمنى ان ترى قصائدك النور هنا في الساحة

      فنحن بالتأكيد سعداء بك وباستقبال بوح قلمك

      أتفق معك فيما اشرت اليه

      ودائما كثرة التفعيلات تضعف الموسيقى والايقاع الداخلي ويتطلب من الشاعر جهدا كبيرا للحفاظ على ايقاع القصيده وموسيقاها الداخليه.

      متابعتك ومداخلاتك رائعة جدا اختي جامعيه

      شكرا لك ومرحبا بك في اي وقت
      ]

    • نرفع التثبيت عن الموضوع لنترك الفرصة لغيره من المواضيع والقصائد المميزه

      ويبقى الموضوع مفتوحا للنقاش والحوار

      شكرا للجميع
      ]
    • أخي الصقر الجريح

      أنت روح هذه الساحه وكفيت ووفيت وما عليك قصور

      وإستفدنا الكثير من خبراتك ونحن نحتاج كثيرا لأمثالك في الساحه

      واتمنى أن يرقى مستوانا الشعري بفضل هذه الجهود

      أنا شاعر بالفطره لا أعلم الكثير عن البحور

      لدي كتابات عده وأحاول التطوير في كتاباتي

      وشكرا لهذه الوقفه

      ويسعدني أن أكون بينكم

      أخوك سهير الليل
      أبو الهيثم
    • ما شاء الله مدرسه شعريه بحته اخي الصقر الجريح اعجني كثيرا الدرس انا اكتب اشعر من سنتين لكن تؤرقني فكرة البحور لا افهم فيها شيئ لا اعرف البيت الذي اكتبه على اي بحر مثلا حبيت اكتب بالبحر المسحوب ما اعرف اكون بيت بالبحر المسحوب لذلك تركته هذا النوع وانتقلت الى النوع الحر او النثر الاقرب الى الخاطره والشعر الحر احب هذا النوع كثيرا وبأمكانك متابعة بعض مشاركاتي فالساحة
    • choice كتب:



      مساك الله بالخير استاذنا الصقر


      حولت كومة مشاعري المتناثره لاروع قصيد
      يسلم يمناك


      وان شاء الله راح استمر بالمحاوله على أمل ان اصل في يوم من الايام
      تشكر ع المجهود,,وراح آحط نصايحك في بالي واتمنى المشاركه القادمه لي
      تكون بمستوى شوي افضل,,,
      تقبل فائق شكري وتقديري











      مساء النور والطيب ايتها الرائعة

      القصيدة مليئة بالمشاعر

      مشاعر نابعة من اعماقك انت

      وكانت جميلة ومليئة بالشاعرية

      كل ما فعلته فقط تنسيقها وضبطها

      اتمنى لك التوفيق

      ومتأكد انك ستكونين شاعرة مبدعة

      فقط استمري ولي الشرف ان احتجتي لأي مساعدة

      خالص الود لك
      ]
    • سهـ الليل ــير كتب:

      أخي الصقر الجريح

      أنت روح هذه الساحه وكفيت ووفيت وما عليك قصور

      وإستفدنا الكثير من خبراتك ونحن نحتاج كثيرا لأمثالك في الساحه

      واتمنى أن يرقى مستوانا الشعري بفضل هذه الجهود

      أنا شاعر بالفطره لا أعلم الكثير عن البحور

      لدي كتابات عده وأحاول التطوير في كتاباتي

      وشكرا لهذه الوقفه

      ويسعدني أن أكون بينكم

      أخوك سهير الليل



      أخي سهير الليل

      مرحبا بك وملايين مرحبا

      انت شاعر نفخر بوجودك بيننا

      وهذه الساحة تزهر وتتقدم بكم

      وما انا الا تلميذ اتعلم واستفيد بينكم

      فأنتم روح هذه الساحة وقلبها النابض

      كلمات شرف لي ايها العزيز

      وكل الشكر اسوقه اليك قوافل

      لا حرمنا الله وجودك وقصائدك ورقي فكرك

      تحية من القلب لك
      ]
    • أستاذ الخيانه كتب:

      ما شاء الله مدرسه شعريه بحته اخي الصقر الجريح اعجني كثيرا الدرس انا اكتب اشعر من سنتين لكن تؤرقني فكرة البحور لا افهم فيها شيئ لا اعرف البيت الذي اكتبه على اي بحر مثلا حبيت اكتب بالبحر المسحوب ما اعرف اكون بيت بالبحر المسحوب لذلك تركته هذا النوع وانتقلت الى النوع الحر او النثر الاقرب الى الخاطره والشعر الحر احب هذا النوع كثيرا وبأمكانك متابعة بعض مشاركاتي فالساحة


      استاذ

      انت شاعر جميل ومبدع

      دائما اقرأ لك واجدك متميز وراقي

      ونفخر في هذه الساحة بك وبأمثالك

      معرفة البحور الشعرية ليس شرطا للشاعر

      فالقصيدة تكتب بالاحساس

      والبحور هي وسيلة للضبط والقياس

      ومعرفتها تزيد الشاعر تقدما وادراكا للشعر

      لا تكتب القصيدة على أي بحر

      أكتبها على حسب احساسك والايقاع الذي يخطر في بالك

      ثم قم بغنائها على لحن مناسب .. ستجد ان البيت الذي به كسر لا يركب مع اللحن ولا تستطيع غناءه

      لا تحدد بحر قبل كتابة القصيدة بل اجعلها على حسب الايقاع الذي يناسبها

      ثم إن اردت معرفة البحر قم بتقطيع بيت من القصيدة بعد كتابته عروضيا أي كما يقرأ

      وطبق الوارد في الفصل الثاني وستعرف البحر

      ومن ثم نفّذ التقطيع والتفعيلات على أي بيت تشك في وزنه وستتأكد من وجود الخلل اذا وجد.

      انا رهن امركم اذا احتجت لأي مساعدة في هذا الجانب سواء على العام او الخاص

      ويشرفني كل الشرف تواصلكم.

      شكرا لك اخي على كلماتك العطرة ومداخلتك المميزه

      تحية من القلب لك
      ]
    • نكتب على البساط الأخضر ونقول شكرا بكل ماتحويه معانى الشكر (الصقر الجريح)
      ولازم نقبل النقد ولو هو مر شويه إللي يريد الحلو يصبر على المر (طعم النجاح)

      ياخلي أحيك بالشعر وألوان الشعور
      ورسم مشاعري على دفوف الورق بحور
      قافية تنزل معي وقافية تطلع بعذاب
      حتى القوافي احتارت برسمها للمشاعر
      كلها نبض بدقائق القلب معدودة
      وأغصان شجر ملفوفه بخفوق شعور
      أليست جراحي هدايا القدر؟!!!!
    • أستاذ الخيانه كتب:

      ما شاء الله مدرسه شعريه بحته اخي الصقر الجريح اعجني كثيرا الدرس انا اكتب اشعر من سنتين لكن تؤرقني فكرة البحور لا افهم فيها شيئ لا اعرف البيت الذي اكتبه على اي بحر مثلا حبيت اكتب بالبحر المسحوب ما اعرف اكون بيت بالبحر المسحوب لذلك تركته هذا النوع وانتقلت الى النوع الحر او النثر الاقرب الى الخاطره والشعر الحر احب هذا النوع كثيرا وبأمكانك متابعة بعض مشاركاتي فالساحة





      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      يسعد مساكم/صباحكم جميعا أيها الأحبة//

      أستاذ//
      مثل ماذكر أستاذنا والشاعر المتألق الصقر الجريح:)
      استعن بمشاعرك وأحاسيسك في بناء القصيدة وبعدها راجع النص وانظر اليه ماذا يحتاج وماالخلل الذي يعيق القصيدة...
      أنا مثلك تماما تصعبني وتورقني مسألة البحور حتى أحيانا لا أعرف من أي بحر هو نصي$$-e
      ولكن بدأت أكثر من القراءة في البحور وأنواعها وبدأت شوي شوي أفهم وأستوعب

      فمثل مافهمت أن البحر هو الوزن أو النغم الموسيقي الذي يجري عليه البيت الشعري


      أستاذ كلنا نتعلم من البعض حتى المعلم أحيانا يتعلم من تلاميذه

      إكتب واطلق الحرية لقلمك .......فأنت شاعر جميل

      وأستاذنا الجريح مامنه قصور فقد أثرى ساحة الشعر بهذه المدرسة الشعريه الرائعة
      ف كلنا تلامذه ومن هنانتعلم ...................................................ونتخرج:P






      والمعذرة إن أطلت أو أخفقت ولي عودة بإذن الله

      ...