النيران "الصديقة" تحصد الأمريكيين والبريطانيين

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • النيران "الصديقة" تحصد الأمريكيين والبريطانيين

      تكبدت القوات الأمريكية والبريطانية خسائر ضخمة خلال عدوانها على العراق الذي بدأ في 20 مارس 2003، وقال مسئولون أمريكيون وبريطانيون بأن العديد من هذه الخسائر وقعت بسبب أخطاء أو "نيران صديقة" على حد وصفها، وفيما يلي حصر للخسائر الناتجة عن تلك النيران "الصديقة":

      - في 21 مارس تحطمت مروحية أمريكية لنقل الجند من طراز "سي إتش 46 شي نايت" في الكويت؛ وهو ما أدى إلى مقتل ثمانية من أفراد البحرية الملكية وأفراد طاقمها الأمريكيين الأربعة. وقد وقع الحادث في إطار عملية على شبه جزيرة الفاو جنو شرق العراق.

      - في 22 مارس فجرًا وقع تصادم بين مروحيتين بريطانيتين تابعتين لسلاح البحرية البريطانية فوق المياه الدولية للخليج؛ وهو ما أدى إلى مقتل أفراد طاقمها السبعة.

      - في اليوم نفسه قتل تيري لويد الصحفي في شبكة التلفزيون البريطانية "آي تي إن" برصاص أطلقته القوات الأمريكية البريطانية في محيط البصرة.

      - في 23 مارس ألقى عسكري أمريكي قنبلة يدوية على معسكر؛ وهو ما أدى إلى سقوط قتيلين و12 جريحًا.

      - في اليوم نفسه قتل أحد مشاة البحرية الأمريكية وجرح ثلاثة آخرون في حادث سير في الكويت، بينما قتل جندي أمريكي آخر وجرح ثان في حادث سير وقع "جنوب العراق".

      -في 23 مارس فقدت طائرة تابعة لسلاح الجو البريطاني إثر مهمة في الخليج بعد أن أصابها صاروخ باتريوت أمريكي. أدى الحادث إلى سقوط قتيلين.

      - في 27 مارس جرح 37 من مشاة البحرية الأمريكية بينهم ثلاثة في حالة حرجة واثنان في حالة خطيرة "بنيران صديقة". وقد تعرض مقر المارينز على ما يبدو لقذائف ولإطلاق نار من مدفعية الهاون.

      الغريب أن موقعًا متخصصًا هو "أمريكان وار لايبريري" ذكر نقلاً عن أرقام رسمية أن نصف القتلى والجرحى في صفوف التحالف في حرب الخليج (1991) كانوا ضحية "نيران صديقة

      هذه السيارة إحدى ضحايا النيران الصديقة
      منقوول.
      قاهر