أطفالنا من اخطائهم يبدعون........

    • أطفالنا من اخطائهم يبدعون........



      الخطأ..



      تلك الحقيقة المرتبطة بطبيعة البشر، ولكن التعامل مع الخطأ يختلف من شخص لآخر.


      علمتنا التجارب أنّ: 'من الخطأ يتعلم الرجال'...
      فهل استفدنا من هذه الحقائق الرائعة في أساليبنا التربوية مع أبنائنا، وفي تعاملنا مع أخطائهم.


      وإذا نظرنا إلى الواقع نجد أننا نجعل من الخطأ سببًا ودافعًا لإحباط المخطئ، وتحطيم معنوياته والتنقيص من قدره وسحب الثقة منه، والأدلة على ذلك انتشار الخوف من الوقوع في الخطأ في حياة الناس والأطفال خاصة.


      فالطفل يخاف من الوقوع في الخطأ لأنه يدرك العواقب والحرمان والعقوبات والشتائم كلما عمل خطآ في المنزل، والمدرس الذي يهدد بالحرمان من الدرجات أو استدعاء ولي الأمر وإخباره بما صنع الابن.


      وهكذا .. ينشأ الطفل وفي ذهنه هذه الصورة التي من شأنها أن ترسخ في عقلة الباطن "اللاوعي" استشعاره بعدم الكفاءة لتحمل المسئولية وعدم أهليته للثقة في ذاته، كما انه من شأنها أن توقف عملية الإبداع والانطلاق في حياته.


      وهنا لا بد أن نتوقف ونقول : إن الخطأ الذي يرتكبه المربون في تعاملهم مع خطأ الطفل هو:
      أن تدخلهم لا يكون مصوبًا على الخطأ نفسه واضعًا دائرة عليه لتحديده وتصحيحه، وإنما يكون التدخل مصوبًا على شخصية الطفل كلها فتوضع في ميزان التقييم مقابل الخطأ، وتتعرض غالبًا للإهانة.


      أمثلة لما سبق:
      اصطدام الطفل بالحائط .. أنت أعمى لا ترى ما أمامك.
      تبول على فراشه .. أنت قذر.
      سكب الماء على السجاد .. أنت فوضوي لا تعرف النظام.
      أخذ القلم من زميله .. أنت لص سارق.
      عند وقوع أخطاء في الواجب المدرسي أو نقص في درجات الاختبارات .. أنت غبي.


      هل هكذا نصلح أخطاء الأبناء؟ وماذا نعرف عن دوافع السلوك عند الطفل قبل تقييم خطأه؟ قد يكون الخطأ الصادر عن الطفل سلوكًا عابرًا فنرسخه بتدخلنا الخاطئ، وقد نترك بصمات مؤلمة في نفسية الطفل وقد لا يتخلص منها طيلة حياته.


      ولكي نجعل من خطأ الطفل وسيلة للتعلم بل وللإبداع أيضًا؟ علينا أن ننتبه للخطوات التالية:
      1ـ اسأل نفسك عندما يخطئ الطفل، هل علمته الصواب بداية حتى لا يخطئ؟
      2ـ أعد الثقة للطفل بعد الخطأ؛ فالثقة دائمًا هي العلاج الذي يبني حاجزًا متينًا بينه وبين تكرار الخطأ.
      3ـ علِّميه تحمل مسئوليته عن أخطائه ليكتسب مهارة التحكم في الذات.
      4ـ أشعره بعواقب الخطأ حتى تولد لديه الرغبة في التغيير.
      5ـ ابحث عن واقع الخطأ لديه لتعالج الأصل بدل التعامل مع الأعراض.
      6ـ كون دائمًا بجانبه وشاركه إحساسه لتمارس توجيهك بشكل إيجابي.
      7ـ افصل الخطأ عن شخصية الطفل، فلا أحد يحب أن يُعرف بأخطائه عند الآخرين.
      8- كونوا عند الطفل المعايير السليمة التي من خلالها يتعرف على الخطأ.
      9- لا تخيفه من الفشل بشكل مغالى فيه، وعلمه فن النهوض من جديد وعلمية كيف يكتسب خبرات ايجابية من الفشل .
      10- ساعده على أن يضع يده على قدراته وملكاته التي تؤهله للنجاح في المحاولات المقبلة.
      11ـ علمه الصلابة والإصرار على النجاح في مواجهة مشاعر الإحباط.
      12ـ علمه الاعتماد على نفسه لتجاوز خطأه.
      13- لا تتدخل إلا بعد تهدئته .
      14- أنصت إليه بتمعن واهتمام لتفهم أصل الخطأ.
      15- لا تيأس من طفلك مهما تكرر خطاه.
      16- تأكدوا أن الحب والتسامح والابتسامة أقوى من الغضب والانفعال.



      إننا لا نطالب بتجاهل الخطأ وإنما ندعو إلى علاقة ود وصداقة تنشأ بين الصغير والكبير يتعلم منها الطفل كيف يستفيد من الخطأ حتى لا يقع فيه مرة أخرى؟ وكيف يستشعر مسؤولياته عن أفعاله؟


      فبدلاً من أن تلعن الظلام ... أشعل شمعة تنير ما بينك وبين أطفالك.


      من اجمل ما قرأت وأعجبني
      ....
    • موضوع رائع
      سلمت اناملك ام علياء
      وحلو النقاط الي حطها الكاتب
      وصج الخطأ ظاهر بنحنا الشباب فما بالك ع الاطفال
      والطفل لم يصل لمرحلة الفكر
      والنئنيب فيه ربما يصاحبه شي من الاحباط وهذا الظاهر الي جالسين نعيشه
      بس لو يشجع الطفل باسلوب ويعاتبه هم بعد باسلوب رح ينمو فكر وخيال الطفل
      الرقه ف المعامله وف نفس الوقت التشدد ف الامور بس باسلوب يشجعه بان لا يقع ف الخطأ
      *لا تحسبن المجد تمرآ أنت أكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر*
    • مرحبااااااااااااااا


      صبـــــــــاحكم طاعـــــة جميعا ....



      موضوع راااااااااااااااااقي وغاااااااااااية فالرووووعة أختي ...:)
      ما شاء الله عليج دوووومج متميزة ف اختيار المواضيع ....$$e


      وربي يوفجج داااااااااااايما ...






      تحياتي
      قموووووووووووووووووووووورة
      Everything is okay in the end
      If it's not okay, then it's not the end
    • لوو قلــــــــت انـــه أم عليـــاء متميــــــزه ما وفيتهــــــــا حقها الكامــــــــــل ..
      أم عليـــــــاء أنتـــــــــي قمــــــــة ف الرقــــي والتميــــــــــز ..
      تقبلــــــــــي مروري المتواضــــــــع ..
      أخوووك أحلـــ قطــوووـــــــى ..
      احبكـ كثـر! مـا حاولـت [للهجــران] تدفـعني
      و احبك كثر ! ما املك من بيوت الشعر (و اتباعه)
      و لكن [ دمعي] لو ينزل.. نزل في شي (ينفعني)
      [ نزل للخالق الواحد و ابي و امي و للطاعه]