اياهما انت؟

    • اياهما انت؟

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مساءكم سكر:)
      بعد غياب احببت ان اشارككم بموضوع بسيط ..لنستمع لنظرتكم لدراسة .

      اياهما تحب ان تكون أو بالاحرى ايهما انت؟؟
      هل تحب ان تكون صاحب العقل الفارغ والجريد العالي
      ام تحب ان ينطبق عليك المثل القائل (العلم في الرأس وليس ف القرطاس).
      جميل ان يكون الطالب مجتهد يتخرج دون ان يشعر بنقص .ما اعنية هو ان يتخرج الطالب بجريد مشرف وبعقل ممتلىء . .

      في الحقيقة ارى الكثير من الطلبة يتخرجون ويحملون الشهادة وليس في عقلهم شي (الا ما رحم ربي)
      ولاكون صادقة معكم ارى اني سأكون منهم اذا لم اتدارك الوضع $$-e
      لماذا لا نتعلم من اجل العلم ..لماذا الكثير منا يهتم بالجريد دون ان يلقي بالا على الفائدة لماذا لا نهتم برقي عقولنا؟؟ :( لماذا لا نجمع بين الاثنين التفوق والعلم؟؟
      لن اطيل عليكم واتمنى ان القصد قد اتضح .
      اتمنى ان ارى ردودكم هنا
    • موضوع راقي ومهم يعطيك العافيه ..
      بالنسبه لي اتمنى ان يكووون العلم ف الراس وليس ف القرطاااااس ..
      على فكره عقولنا موو كلها واحد يعني مستويااات ولكن الواحد لازم يجتهد ويشد حيله ويفكر زين بدوون ما يهتم ف الجريد لا غير ..
      انا عن نفسي كنت وااايد اهتم ف الجريد وكنت اغش واااايد ف مرحلة الدبلوووم ولكن بعدين اهتمين ف دراستي والحمد لله لكل مجتهد نصيب ..
      تقبلوو مروري المتوااااضع ..
      لي عوووده ان شاء الله ..
      تحياتي للكل ..
      احبكـ كثـر! مـا حاولـت [للهجــران] تدفـعني
      و احبك كثر ! ما املك من بيوت الشعر (و اتباعه)
      و لكن [ دمعي] لو ينزل.. نزل في شي (ينفعني)
      [ نزل للخالق الواحد و ابي و امي و للطاعه]
    • موضوع ممتاز كثير ويستحق النقاش
      وبالنسبة لي أتمنى أن أكون من أصحاب العلم في الرأس

      وبالنسبة لسؤالك هذا أنا أعتقد بأن الحكومات قد يكون منها السبب لانها ما تشجع على العلم يعنى من يخلص الطالب المرسة خلاص انتهت الدراسة يبحث عن عمل ولو كمل دراسته الجامعية بتكون من أجل الوظيفة ....
      كذلك المناهج الدراسية لا تهتم كثيرا بالعلم وأقصد هنا علوم الدين والتاريخ واللغة العربية ....
      إلى جانب الأهل ما يشجعوا أولادهم على العلم خصوصا في أوقات الاجازات لما تكون عنتد الولد اجازة يحضر الألعاب للولد أو يأمره بأن يستغل وقته للبحث عن عمل ويغفل عن ارساله للمسجد ليتعلم علوم الدين والتي هي أساس كل شي ....

      تقبلي مروري
    • أحلى قطو : شكرا على مرورك:وصحيح ان كل انسان وطاقتة الاستيعابية بس اللي انا اقصدة ان بعض الطلاب ينكب على الكتب ويذاكر ليس لمجرد العلم وتغذية عقلة ولكن من اجل الاجابة على اسئلة الامتحان. فيخرج من الامتحان والعقل فارغ للاسف .$$6


      الواثق : لم افهم ماتقصدة بأن الحكومه هي السبب؟؟ اذا كنت تقصد ان الحكومة لا تمنح الفرصة للطالب لكي يكمل دراستة بعد الثانوية . .فأنا اتفق معك في هذا

      اما بالنسبة للمناهج فهي فعلا لا تغني ولا تسمن من جوع ولو كانت بها فائدة لكنا في احسن حال بغض النظر عن نوع العلوم اللتي يجب ان تدرس ف العلم علم ونحن بحاجة للمواكبة العصر ودراسة علوم جديدة بجانب التاريخ وعلوم الدين .

      امابالنسبة للاهل فانا لااتفق معك . من اراد ان يتعلم من اجل العلم فهذة احدى قناعاته في الحياة لا دخل لاهله بها اما اذا كنت تقصد ان الاهل لا يشجعون على القراءة فهذا موضوع هام اخر لا يتسع له المجال هنا لكي لا نخرج عن الموضوع
      اشكر لك مرورك :)

      ايمى كريم : فعلا العلم لا يرتبط بشهادة
      شكرا ودمتي بعافية:)
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته زنبقة الماء ::)
      كلامج عين الصواب .....
      نعم شهادة بلا علم ! ولكن شو نسوي الصراحة المنهجية المتبعة في الجامعة ما تشجع الطالب يتعلم.....!
      الدكتور يعطي مقرره ويحدد اللي يبغاه نحفظه وهاي طريقة لا تسمن ولا تغني من جوع
      الجامعات الاخرى ما يعطوهم هاي المقررات يعطوهم عناصر الموضوع وهما الطلاب بأنفسهم اللي يبحثوا وكلا يتنافس حتى يقدم إجابة احسن من الاخر ....وجهة نظر لا غير
      وتشكري على الموضوع الراقي
    • (( زنبقة المـــــــااااء))

      عـــــــــــووودة حميـدة حبيبتي وينج ماآلـــــــــــــج شووووف ابــــــــد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!

      وموضوعـج سبق طرررحته في آحد المحاآضرررات لدكتــــــــــوووور وكلاااامج منطقي وعيـن العق

      ودااايماآ مازلـــــــت أتساءل ليش الجريـد هو الشيء الأول اللي يهتم فيه الطالب وإذا رجعت للواقع آشوووف إنه المؤسسة هيه بروووحه تعلمناآ هشي واسلوووب الدكاااترة

      لذالك الطلاااااب معظمهم شووو يسووون إذا الجريد هو المهم

      = (( النتيجة الغش بالإختبارات لو الطالب صدج فاااهم وهدفه الأساسي يكووون شي بالعقل كاآن ماآ لجأ لهذي الظاااهرة ظاااهرة الغش))

      لذالك أؤيـــــــد كلااامج عزيـزتي في عبااارتك انفضل العقل الخالي مع الجريد العالي؟؟
      آنا طبعااا ضد هشي وبقووووة بعد نحن ماآ بننفع مجتمعنا بالجريد بنخدمه إذا العقل مليااان بالعلم والحكمــــــة

      لكــــــــن شووو الحل لاااااااااااااااااااااااااااااااازم وبأسرع ماآ يمكن أن نرى حلا لهذه القضية؟؟؟


      اشكرررج الغالية ع المووضوووع القيــــــــــــــــم
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • مرحبا اختي

      بالنسبة لي احاول اجمع بين الاثنين الجريد الحلو والعقل المتفتح يعني العلم غير محصور فقط في مقاعد الداراسة ولكن ينبغي علينا ان نحاول البحث والمطالعة بعد في كافة العلوم والتخصصات وليس فقط في تخصصنا وان كان دائما يغلب على كل شخص التركيز على تخصصه ولكن لا يمنع ان نكون ذوي معرفة واطلاع على كل ما هو جديد حولنا في الحياة اليومية من طب وعلوم ,,,,,,,الخ

      وكذلك الاهتمام بالجانب التطبيقي والعملي وليس التركيز بالجانب النظري لنكون ذوي قدرة على مواجهة لمواقف في حياتنا واكثر كفاءة في التحكم بمجريات الواقع الوظيفي والعملي


      مودتي لج ^^
      لا تخشى الفشل يكفيك شرف المحاولة ^^
    • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

      هلا اختي زنبقه الماء
      احييج على الموضوع الحلو

      وبصراحه انشوف كثير من الناس تتخرج بمعدل تراكمي كبير بس للاسف راسهم فاضي

      قليل ما نجد اللي يتخرج ويجمع الاثنين

      بس فيه نقطه ولازم نوقف عندها

      مو كل من تخرج بمعدل تراكي كبير وراسه فاظي انقول انه غش اوما يستاهل المعدل هذا

      يمكن سبب فراغ راسه طريقه التدريس

      للاسف في بعض الكليات والجامعات في عمان ودول الخليج عشان تنجح احفظ
      كله دح حفظ في حفظ وبتحل الامتحان
      نفتقد للبراكتس والعملي
      Practical
      الشغل والدراسه العمليه هيه اللي تملي الراس واتنمى قدراتنا في اللي درسناه
      ونحن كعرب متكاسلين يعني قالو لنى احفظو وبنروح نحفظ وانقط الكتب تقطيع ما بنحاول انمارس العملي بانفسنى الا اذا طلبو منى

      الطلبه اللي تتخرج بمعدل تراكمي كبير وعقل فاهم الشغل اغلبهم يمارسو اللي درسوه في حياتهم اليوميه ويكثرو من العملي بدون محد يطلب منهم
      هذيلا هم اللي يبو يجمعو بين الاثنين

      فيه طلبه فاهمه كل شي في تخصصها والحمدلله بس اذا جينا انشوف معدلها التراكمي انلقيه تحت
      وهذا الشي يعتمد لعدده اسباب كل طالب واسبابه المقنعه

      عن نفسي اتمنى اجمع الاثنين
      او اني اتخرج بمعدل تراكمي قليل بس اكون فاهم شغلي وعقلي ممتلي باللي درسته

      وفي الاخير معهما درسنا من سنوات اذا ما مارسنا اللي درسناه في حياتنا الواقعيه واليوميه ما بنفلح بشي ابد وبنخرخ صفر اليدين مع ابتسامه مترين مثل العبطاء$$t

      السموحه على الاطاله

      بس الموضوع شدني كثير كثير

      شكرا لج اختي على الطرح الجميل

      تحياتي لج:)


    • وعليكم السلام ورحمة من الله تعالى وبركاته

      سؤال حلو ومثير للإهتمام ... ولطالما شغل بالي ولكن الآن قد وصلت الى نتيجة ... إن كانت بين الجريد و الفهم أولويات إهتمام فالأحرى بأن يكون الفهم هو المرتبة الاعلى ... أنا أراه الأفضل الا أنني لا أنكر أبدا بأن للجريد مكان في عقلي وهو الآن يشغل بالي .. لذا أرى أن من يجتهد ويجد يعرف بان الجريد مهم و الفهم أهم وبالإثنان تكتمل حلقة التميز!!

      ~!@q