السلام عليم ورحمة الله وبركاتة
- بين بزوغ فجر النهضة المباركة وحتى يومنا هذا
فقد حقق التعليم العالي العماني نموا واضحا وبعد جامعة
السلطان قابوس تزايد عدد الجامعات بشكل يتناسب ومخرجات
التعليم الا ان هذا النمو بقي بطيئا مع جامعة السلطان قابوس ولم يتسارع
الا مع نهاية التسعينيات فبقي التعليم العالي العماني حكرا على قلة قليلة طالت
اجتماعيات الطبقة المتوسطة الميسورة (وما علاها في الترتيب الطبقي)حيث لم يأخذ
التعليم العالي العماني مداه الشعبي الواسع الا منذ 10 سنوات وبعد تعدد الجامعات الخاصة
- الحقيقة لم يعد التعليم الجامعي العماني تعليما نخبويا بالمعني البرجوازي للكلمة ولاكنه تعليما شعبيا
بذات المعنى فان من يتجول في الجامعات العمانية الخاصة وجامعة السلطان قابوس يلاحظ في معظمها
الطابع الشعبي الواضح 000000000
- وابرغم من القبول العام بحق المواطن في التعليم العالي وبالرغم من النتائج الرقمية الملموسة فان
التعليم العالي العماني يطرح مسألة ذات مظهرين 00000
- الاول بالرغم من اعداد الطلاب الجامعيين العمانيين الى السكان ضعيفة جدا لم تصل لواحد % اى
انها هزيلة جدا اما ما عليه دول مجلس الخليج العربي 0000000000
- الثاني هوا نوعي فهناك شكاوى من نوعية التعليم العالي العماني تجاوزت الاساتذة بالجامعات العمانيه
- بعد التمهيد نصل الى الاشكالية التى نطرحها عليكم هنا حيث سأعبر عن الاشكالية في الفرضية
التالية: صحيح بان ابواب التعليم العالي العماني مفتوحة امام كل مواطن 0 صحيح ان حق المواطن
العماني في التعليم العالي حاصل 0صحيح بان الان ديمقرطية في التعليم العالي وهي امر واقع 0 صحيح
- هذه الفرضية التي عبرنا عنها بعبارات مختلفة فقد اضيف عليها اسئلة ولاكن احبذ بان اطرح سؤال
سؤال 0000
السؤال الاول اى (سؤال اليوم)
- نتفق جميعا على تأمين التعليم العالي العماني حق المواطن في العلم 0 ولاكن هل أمن بذلك مصالح
المجتمع (وذلك حسب دور الجامعة اقتصاديا وثقافيا وتربويا)
- اقتباس بعض الافكار من عالم الفكر (95) وعدت لتلائم ومسيرتنا التعليمية العليا
لكم الاحترام والتقدير
- بين بزوغ فجر النهضة المباركة وحتى يومنا هذا
فقد حقق التعليم العالي العماني نموا واضحا وبعد جامعة
السلطان قابوس تزايد عدد الجامعات بشكل يتناسب ومخرجات
التعليم الا ان هذا النمو بقي بطيئا مع جامعة السلطان قابوس ولم يتسارع
الا مع نهاية التسعينيات فبقي التعليم العالي العماني حكرا على قلة قليلة طالت
اجتماعيات الطبقة المتوسطة الميسورة (وما علاها في الترتيب الطبقي)حيث لم يأخذ
التعليم العالي العماني مداه الشعبي الواسع الا منذ 10 سنوات وبعد تعدد الجامعات الخاصة
- الحقيقة لم يعد التعليم الجامعي العماني تعليما نخبويا بالمعني البرجوازي للكلمة ولاكنه تعليما شعبيا
بذات المعنى فان من يتجول في الجامعات العمانية الخاصة وجامعة السلطان قابوس يلاحظ في معظمها
الطابع الشعبي الواضح 000000000
- وابرغم من القبول العام بحق المواطن في التعليم العالي وبالرغم من النتائج الرقمية الملموسة فان
التعليم العالي العماني يطرح مسألة ذات مظهرين 00000
- الاول بالرغم من اعداد الطلاب الجامعيين العمانيين الى السكان ضعيفة جدا لم تصل لواحد % اى
انها هزيلة جدا اما ما عليه دول مجلس الخليج العربي 0000000000
- الثاني هوا نوعي فهناك شكاوى من نوعية التعليم العالي العماني تجاوزت الاساتذة بالجامعات العمانيه
- بعد التمهيد نصل الى الاشكالية التى نطرحها عليكم هنا حيث سأعبر عن الاشكالية في الفرضية
التالية: صحيح بان ابواب التعليم العالي العماني مفتوحة امام كل مواطن 0 صحيح ان حق المواطن
العماني في التعليم العالي حاصل 0صحيح بان الان ديمقرطية في التعليم العالي وهي امر واقع 0 صحيح
- هذه الفرضية التي عبرنا عنها بعبارات مختلفة فقد اضيف عليها اسئلة ولاكن احبذ بان اطرح سؤال
سؤال 0000
السؤال الاول اى (سؤال اليوم)
- نتفق جميعا على تأمين التعليم العالي العماني حق المواطن في العلم 0 ولاكن هل أمن بذلك مصالح
المجتمع (وذلك حسب دور الجامعة اقتصاديا وثقافيا وتربويا)
- اقتباس بعض الافكار من عالم الفكر (95) وعدت لتلائم ومسيرتنا التعليمية العليا
لكم الاحترام والتقدير