أخبار ثقافية متنوعه ومتجدده....تابعونا <<<<

    • [B]العلماء الألمان يحاولون معرفة وزن البحر[/B]

      نشرت في 2009-12-08


      في إطار جهود اكتشاف كيفية تأثير كتلة المحيط على الألواح التكتونية(حركة الطبقات الصخرية لباطن الأرض) ، قام فريق من العلماء الألمان بالشروع في واحدة من أكثر أدوات القياس صعوبة المتوفرة في الطبيعة وبالأخص لتحديد "وزن" البحر.
      وخلافا للمتغيرات الحسابية لمستويات البحر والتي هي بسيطة نسبيا ، فإن اكتشاف كتلة الماء أمر أكثر تعقيدا كما يساهم عدد كبير من العوامل في التغييرات في ذلك العدد. ونظرا لأن مستويات المحيطات ليست جامدة كما في النماذج المثالية لذا فإن الرقم يتغير بشكل ملحوظ على مدى أطر زمنية قصيرة. ويقول العلماء في مركز الأبحاث الألماني للعلوم الجيولوجية (جي أف زد) بجمعية هيلمهولتز ومعهد ألفريد - فيغنر للعلوم القطبية والبحرية ، العاملون معا مع زملاء من جامعة بون ، إنهم حلوا اللغز بالوصول إلى وسائل حساب دقيقة بالقدر الكافي الذي يمكنهم من ملاحظة التقلبات قصيرة المدى في التوزيع المكاني للكتل المائية داخل كتلة الماء.
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • [B]النسيان: هو عدم القدرهعلى استحضار معلومة من المعلومات عند الحاجة إليها .


      هناك ثلاثة انواع
      للنسيان وهي :


      -1 النسيان السلبي: يكون للإنسان دور واضح في إيجاده من خلالعدم تركيزه على المعلومات وسطحية تعامله مع مفردات تفاصيل الحياة .


      -2 النسيان الإيجابي: وهذا النوع خارج عن إرادة الإنسان لأسباب وظروف موضوعية خاصةومظهر من مظاهر الرحمة الإلهية على الإنسان في حالة إصابته بالمصائب والأوجاعوالشدائد (ولنبلونكم بشيء من الخوف... ) حيث أن هذا الإنسان لو لم ينسَ هذه المصائبلكانت الحياة مظلمة بكل أبعادها وتفاصيلها وسيجد صعوبة بالغة في استمراريتها بسببعدم النسيان.


      -3 (التناسي): والتناسي قد يكون سلبياً في حالة تظاهر الإنسانبالنسيان وهو في الحقيقة متناس والفرق واضح حيث أن الناسي تكون صورة الشي عندهغائبة بينما المتناسي تكون الصورة عنده حاضرة ولكن لقلة اهتمامه وعدم جديتهبالموضوع يصبح بحكم الناسي ولهذا المعنى أشار الباري عز وجل في القرآن (قال رب لمحشرتني أعمى وقد كنت بصيراً قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها فكذلك اليوم تنسى.
      [/B]

      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أكبر برج تم تصميمه وسيتم بناءه في اليابان

      بطول 4 كيلو وليس 800 متر ...

      إرتفاع البرج : 4000 م ( 4 كم )
      عدد الطوابق : 800 طابق
      المساحة: ضعف ولاية تكساس
      مدة الإنجاز: تصل إلى 30 عاما.
      يستوعب من السكان : 500,000 الى 1,000,000 شخص could live
      أطلق عليه اسم (X - seed tower )
      وسيتم تشييده في خليج طوكيو على شكل جبل يشبه جبل فوجي ياما الشهير
      ووصفت بعض الشركات الهندسية والاستشارية البرج بأنه «عمل مجنون»

      لأنه يجنح إلى مستويات غير معقولة لم تصل إليها التقنيات الهندسية والمعمارية في العالم كله

      التكلفه المتوقعة للمبنى مثل هذا وقد قدرت ما بين 300 الى 900 مليار دولار




      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • اشتهر المعتصم العباسي باسم (المثمن) لأن الرقم 8 لعب دوراً هاماً في حياته، فهو ثامن الخلفاء العباسيين، ودامت خلافته ثماني سنوات،وثمانية شهور، وشهد عهده ثماني فتوحات عسكرية، وترك من الأولاد 8 أولاد، 8 بنات، وكانت ولادته عام 108ه في الشهر الثامن من السنة (شعبان) وتوفي وله من العمر 48 سنة.
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • * دموع التماسيح التي يضرب بها المثل هي في الحقيقة ليست دموعاً، حيث أن عيون التماسيح ليس بها غدد دمعية كالأسماك، وأن ما نراه على عيونها ونظنه دموعاً ما هي إلا بقايا الماء الذي تعيش فيه فهي- إذن- دموع خداع زائفة، ولذا يضرب به المثل في الخداع والزيف.
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • دراسة حديثة..الدماغ يكافئ الجسم على الضحك
      كان الناس في السابق يقولون أن الضحك هو افضل دواء. إن دراسة حديثة في هذا المجال تساهم في توضيح كيف يتم ذلك. حيث بينت الدراسة أن الضحك ينشط خلايا شبكة خاصة في الدماغ مسؤولة عن إشعار الجسم بالرضى (المكافئة).
      يضيف الأطباء أن الضحك مهم جدا للصحة الجسدية و العقلية، حيث إن روح الدعابة لدينا تؤثر حتى على اختيارنا لأصدقائنا أو حتى على اختيار شريك الحياة. كذلك فأن المرح يعد علاج أساسي لمقاومة الاكتئاب.
      فقد تم إجراء دراسة على عدد من الأشخاص حيث تم تسجيل نشاط الدماغ لديهم أثناء قراءة مواد هزلية وأخرى جدية. فتبين أن الدماغ يرسل إشارات عالية من الرضى و الاسترخاء في حالة الضحك، وهي مشابهة لما يرسله الدماغ عند تعاطي المخدرات.
      يضيف العلماء إن هذه النتائج ستكون مفيدة جدا لدراسة الاكتئاب وعلاجه. كذلك ستساعد الدراسة في معرفة الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص جديين (نكدين).
      ومن جانب آخر، يعتبر الضحك أحد المقويات التي ترفع المعنويات وتعدل المزاج وتحررنا بلطف من التوتر والأعباء الاجتماعية.
      وتوفر الدعابة منظورا قيما لأنفسنا والعالم الذي نعيش به. إن ما قد نعتبره مضحكا يحدث بالعادة من عدم مطابقة ما نتوقعه مع ما نراه.
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • لندن(الشرق الأوسط)


      من الأفضل مراجعة الدروس او الذهاب الى الامتحان ببطن خاوية، لأن الجوع يساعد على استرجاع المعلومات ويعزز الذاكرة. فقد أجرى علماء من جامعة يل الاميركية دراسة نشروا نتائجها في مجلة «نتشر نيروساينس»، وتفيد بأن هرمون الجوع «غريلين» يمكنه زيادة عدد الموصلات العصبية في منطقة الدماغ التي تتشكل فيها ذاكرة الاحداث الجديدة. ويفرز هذا الهرمون نحو مجرى الدم عندما تكون المعدة خاوية، كما يعرف عنه بأنه ينشط المستقبلات العصبية عبر كل المخ.


      ورغم ان العلماء يعرفون ان الهرمون يؤثر على منطقة الدماغ المسماة الهايبوتلاموس، او ما تحت السرير البصري، فان تأثيراته الاخرى ظلت غامضة. ووجد العلماء الآن انه يؤثر على منطقة اخرى تسمى قرين آمون في الدماغ، التي يعرف عنها اهميتها القصوى في تعلّم الانسان.

      وأشار العلماء الى ان فئران التجارب التي توالدت بعد فقدانها للجين المولد لهرمون «غريلين»، قلت لديها موصلات الاعصاب بين الخلايا العصبية في هذه المنطقة، بينما ظهر ان حقن الفئران السليمة بكميات من الهرمون، أدى الى زيادة عدد موصلات الاعصاب في قرين آمون، الأمر الذي عزز ذاكرتها وقدراتها على التعلم
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • معلومات بالجملة .....$$t

      مفيدة وطيبة منكما أخي هادئ وأختي أطوار...

      بارك الله فيكما ....

      حلوه معلومة الخشب السائل ومعلومة المريخ ...وغيرها من المعلومات الجميلة التي تزيد من ثقافتنا حول ما يدور حولنا من تطورات علمية وثقافية واسعة ومتجدده يوميا...:)
    • طُز ::: كلمة تركية ومعناها الملح, ويروى إن الحكومة العثمانية كانت تفرض ضرائب على التجار على جميع البضائع باستثناء - الملح - فكان التجار العرب إذا مروا من المفتشين الأتراك يقولون لهم – طز – إي لا يوجد معنا إلا ملح (والملح كما قلنا لم تكن عليه ضرائب) .
      وشيئاً فشيئاً صار التجار يقولونها بهدف السخرية من المفتشين الأتراك, وهكذا أصبحت الكلمة تعني سيئاً بينما هي في الأصل ليست إلا بمعني (الملح) !!!
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • مساء الخير....

      وأنا أقلب الصفحات القديمة في ساحة الفكر ...




      [ATTACH=CONFIG]95667[/ATTACH]

      وجدت هذا الموضوع ....

      فأحببت أن أنفض عنه الغبار ونفتحه من جديد

      لنضيف له معلومات ثقافية جديدة ومتنوعة ويومية....
      الصور
      • _17__by_zvaella.jpg

        194.76 kB, 600×600, تمت مشاهدة الصورة 173 مرة
      سبحان الله وبحمد
    • [h=1]الكلام عن الذات يثير متعة شبيهة بالأكل[/h]


      Sun, 13 مايو 2012


















      واشنطن - «ا.ف.ب»: حديث المرء عن حياته في الواقع او عبر شبكات التواصل الاجتماعي تثير شعورا بالمتعة في الدماغ موازيا للمتعة الناجمة عن الاكل على ما اظهرت دراسة اجراها باحثان في جامعة هارفرد ونشرت نتائجها في الولايات المتحدة.
      فحديث المرء عن ذاته يفرز مادة الدوبامين في الدماغ وهي مادة كيميائية مرتبطة بالشعور باللذة او توقع مكافأة على ما تشدد الدراسة التي اجراها طبيبا اعصاب ونشرت في مجلة الاكاديمية الوطنية للعلوم الامريكية.
      ويقول الباحثان ان الرجال والنساء يكرسون عادة 30 إلى 40 % من كلامهم لاطلاع الآخرين على تجاربهم الشخصية. الا ان هذه النسبة تقترب من 80% عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

      ويؤكد الباحثان ان الناس يتحدثون عن انفسهم طوعا لان هذا الأمر يشكل بحد ذاته حدثا له قيمة اكيدة بالطريقة ذاتها التي توفر فيها نشاطات أخرى مكافأة فورية مثل تناول الطعام.

      ولاجراء دراستهما كان الباحثان يقدمان مبلغا صغيرا من المال إلى متطوعين للرد على اسئلة عادية عن امور يلاحظونها، ومبلغا اقل ليعطوا رأيهم بموضوع معين. وفي كثير من الحالات كان الافراد الخاضعون للاختبار يفضلون التخلي عن المكافأة الأكبر لكي يتمتعوا بالحديث عن انفسهم وابداء رأيهم

      سبحان الله وبحمد
    • SHOoOG كتب:

      لكنه لن يغنينا عن الطعام..


      جميل جداً إحيائك لهذا الموضوع..


      سنكون على اطلاع لما تقدميه هنا..


      ~::~






      تصدجي شوق...

      أحس ان هذه الدراسة صحيحة .... وخاصة عندنا نحن النساء....

      لما نتكلم عن تجاربنا وعن اللي صار معنا تجدينا نتكلم ونتكلم ونتكلم بدون أن نشعر بالملل بل على العكس نكون مستمتعين وخصوصا لما نتكلم لحد ما يعرفنا .....ههههههه

      نحس بالمتعه ...

      الحين فهمت السبب....:)
      سبحان الله وبحمد
    • &quot;دبى الثقافية&quot; تصدر &quot;الاستشراق وسحر حضارة الشرق&quot;




      [ATTACH=CONFIG]95899[/ATTACH]


      صدر مؤخراً مع مجلة "دبى الثقافية" الصادرة عن دار الصدى للنشر والتوزيع بالإمارات العربية المتحدة، الكتاب رقم (62) مايو 2012، "الاستشراق وسحر حضارة الشرق" للدكتورة إيناس حسنى مديرة مركز الجزيرة للفنون، وجاء الكتاب فى 330 صفحة، مقسماً على ثلاثة أبواب.

      الباب الأول جاء فيه التعريف بمفهوم الاستشراق ودوافعه وأثره على فن التصوير الأوروبى وأهميته والمؤثرات الشرقية المبكرة على الفن الأوروبى، والباب الثانى تناولت الباحثة أثر البيئة العربية على أعمال المصورين المستشرقين، وأثر العمارة القديمة والإسلامية فى أعمالهم، وخصصت الباحثة الباب الثالث للحديث عن علاقة الشرق والفنان أوجين ديلاكروا وفنانى الطليعة.

      وثقت الباحثة كتابها بالعديد من الصور التى توضح أعمال كبار الفنانين الذين تأثروا بالشرق ومنهم: جان ليون جيروم وجون فريدريك لويس ودافيد روبرتس وأوجين ديلاكروا.

      وفى هذا الكتاب أشارت الباحثة د. إيناس حسنى فى هذا الكتاب عن أهمية فن الاستشراق باعتباره واحداً من التيارات الأكثر حضوراً فى القرن التاسع عشر، فلقد حازت الدول الإسلامية على اهتمام العديد من الفنانين ذوى الأنساق والأساليب المختلفة فأنتجوا فى موضوع موحد انحصر فى كل ما هو شرقى..

      فمثّل الشرق أرض الحرية والغموض والعاطفة مسرحاً لكافة المشاعر الفياضة، حيث العنف والقسوة يتماهيان مع الألوان والروائح والأضواء الباهرة.

      وما تحمله تربتنا الشرقية من روح مسحورة، تغمر الآخرين بهالتها، وهذا ما فعله المستشرقون الذين طرقوا أبواب القاهرة ودمشق والقيروان وغيرها، وهذا ما تحدثت عنه الكاتبة عبر فصول الكتاب وأبوابه، كما تناولت الدوافع المتنوعة للاستشراق والدلالات والمفاهيم الفنية والجغرافية والجمالية والفلسفية، والملامح المؤثرة فى الحركة البصرية والنفسية، خاصة تأثيرات البيئة العربية على أعمال المصورين المستشرقين.

      المصدر: عبد الله محمود -اليوم السابع
      الصور
      • 131143892w2091.jpg

        40.05 kB, 500×310, تمت مشاهدة الصورة 165 مرة
      سبحان الله وبحمد
    • دائما نشعر أن الشرق له سحر خاص ومختلف عن باقي العالم ...

      ربما هذا بالفعل ما جعل العديد من السياح والفنانيين يأتون لدول الشرق .... للبحث عن هذا السحر...

      وربما هو الطمع في الحصول على خيرات فنية بأرخص الأسعار......!!!!


      هل ما زال هناك سحر خاص للشرق .....؟؟؟؟ وخصوصا في ظل تطور دول الشرق ومحاولتها اللحاق بدول الغرب....؟؟؟؟
      سبحان الله وبحمد
    • عن النادي الثقافي

      [ATTACH=CONFIG]96041[/ATTACH]



      يعد النادي الثقافي مؤسسة ثقافية تتمتع بالشخصية الاعتبارية، يعمل ويساهم في الارتقاء بالشأن الثقافي من خلال برامجه وأنشطته المتنوعة، وعبر روابط التعاون والتكامل مع المؤسسات العاملة في المجال الثقافي في القطاعين العام والمدني، والملتزمة بالتنمية المعرفية بكل أبعادها ومضامينها. كما يعتبر النادي أول تجمع ثقافي يتصف بالعمومية والشمولية بهدف توثيق الروابط الثقافية والاجتماعية والمهنية بين كافة أطياف المثقفين وتشجيعهم على إقامة جسور التعاون.
      في هذا الإطار يعمل مجلس الإدارة على تحقيق مهام النادي وأهدافه بوسائل مختلفة من خلال لجان وبرامج وفعاليات تساهم في إغناء وتنوع الفضاء الثقافي والفكري وفي تعميق مساراته وبلورة أطره ومعالمه، حيث تعدد مظاهر وأساليب حراك النادي على الخارطة الثقافية عن طريق المحاضرات والندوات في المجالات الثقافية والإبداعية والأدبية والعلمية والفنية والدينية والسياسية التي يشارك فيها ويدعى إليها المثقفون والمفكرون والعلماء المتخصصون من خلال حلقات النقاش التي تطرح وتناقش فيها قضايا وموضوعات متصلة بالشأن العام، بالإضافة إلى عرض ومناقشة أحدث المنجزات في مجال الفكر والأدب.
      التأسيس:
      تأسس النادي عام 1983م، بموجب المرسوم السلطاني رقم 31 / 83، بمسمى “النادي الجامعي”، تحت إشراف معالي وزير التربية والتعليم وشؤون الشباب آنذاك. وكانت أهدافه في حينه تقتصر على:
      (أ‌) توثيق الروابط الثقافية والاجتماعية بين الشباب العماني من خريجي الجامعات والمعاهد العلمية المماثلة وغيرهم من الراغبين في الدرس والتحصيل وإن كانوا من غير حملة المؤهلات الجامعية.
      (ب‌) توفير المراجع والمؤلفات العلمية لأعضائه تشجيعا لهم على الاستمرار في الدراسة والاستزادة من العلوم والمعرفة وتطوراتها في مجالاتها المختلفة.
      (ج‌) التعاون مع الهيئات والمراكز العلمية والثقافية الأخرى داخل السلطنة وخارجها لرفع المستوى الفني والثقافي في السلطنة.
      في عام 1986م تم تعديل مسمى النادي من “النادي الجامعي” إلى “النادي الثقافي”، بمقتضى المرسوم السلطاني رقم 42/ 86، فيما استمر في أداء نشاطه طبقا لنظامه الأساسي وكافة أحكامه المقررة بمقتضى مرسوم إنشائه.
      الصور
      • 1.jpg

        49.7 kB, 734×126, تمت مشاهدة الصورة 151 مرة
      سبحان الله وبحمد
    • إعادة التنظيم:
      شهد النادي الثقافي عام 2008م تحولا هيكليا هاما في مرجعيته وفي أهدافه ومسارات عمله بصدور المرسوم السلطاني رقم 15/ 2008 القاضي بإعادة تنظيم النادي الثقافي، والذي أسند مهمة الإشراف عليه إلى وزير التراث والثقافة وبتحديد أهدافه على النحو التالي:
      (أ‌) توثيق الروابط الثقافية والاجتماعية بين المثقفين والمبدعين في مختلف المجالات الثقافية والفنية والمجالات الأخرى.
      (ب‌) نشر الوعي الثقافي من خلال الأساليب والأدوات المناسبة ومنها إقامة الندوات والمحاضرات الثقافية بمقر النادي، ودعوة الأعضاء والجمهور بغية الاستفادة منها.
      (ج) إقامة المعارض الفنية والأمسيات الثقافية أو المساهمة فيها بغية التعريف بالنتاجات الأدبية والفكرية للأعضاء والمثقفين.
      (د‌) التعاون والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية والهيئات والمراكز العلمية داخل السلطنة أو خارجها لرفع المستوى الفني والثقافي في السلطنة.
      (هـ) دعوة المبدعين والمثقفين العرب وغيرهم في مختلف المجالات الفكرية.
      والأدبيـة لإقامـة المعارض الفنيـة أو المشاركة في أمسيات ثقافية ومحاضرات بمقر النادي.
      سبحان الله وبحمد