الكيد والمكر هل هما ذكاء ؟ ..

    • الكيد والمكر هل هما ذكاء ؟ ..

      بسم الله الرحمن الرحيم



      الكيد هو طلب المضرة للآخرين بالخفية والطعن بالظهر بعد التمكن
      من الحصول على الثقة اللازمة من المقصود إضراره ، والمكر هو تغيير
      المقصد بالخفية .


      وإذ يعتبر أصحاب المكايد والمكر بأنهم من الأذكياء كونهم تمكنوا مما
      رسموا وخططوا له في سبيل إذا الآخرين وقد يتفاخر هؤلاء مما
      أنجزوه من تدبير لتلكم الخطط ، متغافلين الثقة التي نالها الطاعن
      من المطعون ، الثقة والتي تكاد أن لا توجد في هذا الزمان المملوء
      بأصحاب الغش والفتن والمكر والدهاء .


      أن النوايا التي يحملها الكائدين والماكرين لهي خبث فلما التفاخر
      والتباهي وتغطيته على أنه ذكاء ؟؟


      فكيف لشخص أن يدعي بأنه على خلق ودين وفي حقيقته يدبر
      المكايد والدسائس معتبراً نفسه في قمة الفطنه والذكاء .. لم يكن الذكاء
      يوماً في إضرار الإنسان فكيف لو كانت في حق إنسان مسلم ولم يكد
      أن يحترمك ويثق بك إلا وأن يفقد تلكم الثقة والاحترام أزاء مكر دنيئ
      لا يستحق صاحبة أي أحترام أو تقدير .



      يقال بأن الثقة الزائدة تُعد غباءً ..
      فهل يا تُرى المكر والكيد يُعدان ذكــــــــــــــــــــــــــــــاء ؟؟



      في إنتظار مشاركتكم ..


      تحياتي لكم .. نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      اهلا بك ايها المبدع


      ماهذا السيل المستجيد انت رائع بكل ما تعنيه الكلمة


      - قال تعالى (ان كيدهن لعظيم ) وهذه الصفات تجتمع في المرأة

      جنبنا الله شر المكائد والفتن وهدى الله كل من زل وفتن


      بارك الله فيك ولك


      تقبل احترامي وتقديري
    • نورت الصفحة العم حمد ..

      hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      اهلا بك ايها المبدع


      ماهذا السيل المستجيد انت رائع بكل ما تعنيه الكلمة


      - قال تعالى (ان كيدهن لعظيم ) وهذه الصفات تجتمع في المرأة

      جنبنا الله شر المكائد والفتن وهدى الله كل من زل وفتن


      بارك الله فيك ولك


      تقبل احترامي وتقديري


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

      أهلاً بالعم صاحب الفكر النير بهذه الصفحة
      أشكرك جُل الشكر على كريم المرور وحسن
      الخطاب وهذا ليس بالأمر الخفي على شخص
      يتمتع بحس ثقافي ورقي عالي .

      تحياتي الخالصة وإحترامي البالغ لشخصك .

      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • //>>
      بالطبع لاآ
      يجب عليناإ أن لانمزج المعاآنــي النبيلة
      ذاإت قيمـة عالية ، بالمعاإني الرديئة
      وهذا منشر وساإد بالمجتمع من وجهه نظري
      وقد يدعي بالخلق الحسنـة ويبدو أمـام الجميع بالشخص
      الواعي المحترم المثقف ولكـن فالاساس الكيد والمـكر لباسهُ
      //
      حمانإا الله واياكم منهم
      وجزيل الشكـر لك نمــير
      //<<


    • المكر والكيد ليسا دكاءا
      وانما قمة الغباء

      من المعروف بالمكر والخديعة? .الثعلب واليهود
      الثعلب حيوان
      اليهود في النار

      وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المكر والخديعه في النار ).اخرجه البيهقي في شعب الايمان.
      من يحب ان يكون في النار الا غبي

      قال تعالى "ويمكرون والله خير الماكرين "



      والسؤال ايهما الامكر المراة ام الرجل
      يقول العقاد في كتابه عن المرأة ، إنها وبسبب كونها الأضعف جسديا ، فإنها تلجأ إلى الحيلة والدهاء والمكر لنيل مطالبها ، لذا فإن حيل الكائنات الصغيرة في الحياة تكاد تجعلها بنفس قوة الحيوانات الكبيرة، أي أن المرأة بحيلها الفطرية، تكاد تساوي الرجل، «الساذج» المفتول العضلات قوة.

      إحساسها بالضعف وقلة الحيلة ، كان باعثا لها منذ بدء الخليقة على البحث عن وسيلة تمكنها من تحقيق أهدافها والوصول إلى ما ترنو إليه نفسها ، والانتقام ممن فكر في إيذائها.

      والأمثلة عديدة ، قد يكون من أشهرها على مدار سنوات التاريخ البشري زليخة ، زوجة عزيز مصر ، التي وقعت في هوى النبي يوسف عليه السلام ، لما سمعت بأن نساء المدينة بدأن يلكن بسيرتها ، قامت بدعوتهن وقدمت لهن أطباقا من الفاكهة في كل منها سكين ، ولما دخل عليهن ، قطّعن أيديهن بعدما أٌخذن بجمال طلعته. وهو ما علق عليه فرعون مصر بعدها بسنوات ، وجاء ذكره في القرآن الكريم بعبارة (إن كيدكنّ عظيم).. وهي عبارة لخصت علاقة المرأة بفن الدهاء والمكر وإجادة فن التخطيط والتنفيذ أيضا.

      ألا يمكر الرجال ويكيدون هم الآخرون لبعضهم بعضا وللنساء أيضا؟.

      الإجابة قد تكون من خلال تلك القصة التي نشرتها في الصحف الكاتبة المصرية حسن شاه ، وكانت عبارة عن رسالة وصلتها منذ عدة سنوات من امرأة تجاوزت الخمسين من عمرها. وقائع القصة تشير إلى أن المرأة التي قضت كل حياتها في خدمة زوجها ومراعاة ربها فيه ، واعتادت الصمت على نزواته على مدى سنوات زواجهما ، تفاجأ بعد وفاته وعندما ذهبت لصرف معاشها منه، بأنه طلقها منذ ما يزيد على عشر سنوات، ليحرمها من المعاش. وعندما بحثت في أوراقه وجدت رسالة كتبها بعد طلاقه لها يبرر فعلته برغبته في الانتقام من زوجته التي تعالت على تصرفاته الطائشة وكانت تشعره بصمتها بأنها الأفضل ، ولهذا فكر في الانتقام منها بتلك الطريقة التي لا تخطر على بال الشيطان ذاته.

      القصة دفعت الكاتبة حسن شاه وقتها للتعليق بقولها: «يتهمون المرأة ببراعة الكيد والدهاء ، فماذا يسمون هذا إذاً؟، لقد غلب كيد الرجال كيد النساء».

      وتلك قصة أخرى لرجل كان يفتقد العاطفة تجاه زوجته ، وعندما واتتها فرصة السفر للعمل في خارج البلاد، رفض السفر معها مقنعا إياها بأفضلية بقائه لتلقي ما تجمعه من أموال يكفي لبناء مستقبلهما. وعلى مدى سنوات اقتربت من الست ، كانت الزوجة ترسل فيها كل ما تكسب من أموال من عملها في الخارج. نجح الزوج في شراء منزل كبير وإقامة مشروع وضع اسمه على قائمة رجال الأعمال الكبار ، لكن كل هذا باسمه. والأكثر هولا، هو زواجه من أخرى ، ناسيا زوجته صاحبة الحق في كل ما يملك، التي أصيبت بانهيار عقب عودتها ولم تستطع إثبات حقها في ما لديه ، فعادت إلى البلد الذي كانت تعمل به تواصل رحلتها وحيدة.

      تحياتي


    • نمـ7117ـير كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم



      الكيد هو طلب المضرة للآخرين بالخفية والطعن بالظهر بعد التمكن
      من الحصول على الثقة اللازمة من المقصود إضراره ، والمكر هو تغيير
      المقصد بالخفية .


      وإذ يعتبر أصحاب المكايد والمكر بأنهم من الأذكياء كونهم تمكنوا مما
      رسموا وخططوا له في سبيل إذا الآخرين وقد يتفاخر هؤلاء مما
      أنجزوه من تدبير لتلكم الخطط ، متغافلين الثقة التي نالها الطاعن
      من المطعون ، الثقة والتي تكاد أن لا توجد في هذا الزمان المملوء
      بأصحاب الغش والفتن والمكر والدهاء .


      أن النوايا التي يحملها الكائدين والماكرين لهي خبث فلما التفاخر
      والتباهي وتغطيته على أنه ذكاء ؟؟


      فكيف لشخص أن يدعي بأنه على خلق ودين وفي حقيقته يدبر
      المكايد والدسائس معتبراً نفسه في قمة الفطنه والذكاء .. لم يكن الذكاء
      يوماً في إضرار الإنسان فكيف لو كانت في حق إنسان مسلم ولم يكد
      أن يحترمك ويثق بك إلا وأن يفقد تلكم الثقة والاحترام أزاء مكر دنيئ
      لا يستحق صاحبة أي أحترام أو تقدير .



      يقال بأن الثقة الزائدة تُعد غباءً ..
      فهل يا تُرى المكر والكيد يُعدان ذكــــــــــــــــــــــــــــــاء ؟؟



      في إنتظار مشاركتكم ..


      تحياتي لكم .. نمير





      جيد فالمكر و الكيد هما أمر أما الذكاء فهووه أمر أخر
      ليس بالضرورة أن تكون ذكيا لتكون ماكرا أو لتتصف بالكيد .

      في حفض الله

    • بالفعل هو ذكاء ولكن ليس في محله الصحيح
      فالإنسان الذي يملك هذه الصفات يوصف بالذكاء
      فهو يستطيع ان يحصل على ما يريد بسبب قدرته على التخطيط
      والتفكير....
      ولكن الغباء هو الاعتماد على المكر في تسير جميع أمور الحياة


      أشكرك نمير ع الموضوع الرائع
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • نوميديا كتب:

      المكر والكيد ليسا دكاءا
      وانما قمة الغباء

      من المعروف بالمكر والخديعة? .الثعلب واليهود
      الثعلب حيوان
      اليهود في النار

      وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المكر والخديعه في النار ).اخرجه البيهقي في شعب الايمان.
      من يحب ان يكون في النار الا غبي

      قال تعالى "ويمكرون والله خير الماكرين "



      والسؤال ايهما الامكر المراة ام الرجل
      يقول العقاد في كتابه عن المرأة ، إنها وبسبب كونها الأضعف جسديا ، فإنها تلجأ إلى الحيلة والدهاء والمكر لنيل مطالبها ، لذا فإن حيل الكائنات الصغيرة في الحياة تكاد تجعلها بنفس قوة الحيوانات الكبيرة، أي أن المرأة بحيلها الفطرية، تكاد تساوي الرجل، «الساذج» المفتول العضلات قوة.

      إحساسها بالضعف وقلة الحيلة ، كان باعثا لها منذ بدء الخليقة على البحث عن وسيلة تمكنها من تحقيق أهدافها والوصول إلى ما ترنو إليه نفسها ، والانتقام ممن فكر في إيذائها.

      والأمثلة عديدة ، قد يكون من أشهرها على مدار سنوات التاريخ البشري زليخة ، زوجة عزيز مصر ، التي وقعت في هوى النبي يوسف عليه السلام ، لما سمعت بأن نساء المدينة بدأن يلكن بسيرتها ، قامت بدعوتهن وقدمت لهن أطباقا من الفاكهة في كل منها سكين ، ولما دخل عليهن ، قطّعن أيديهن بعدما أٌخذن بجمال طلعته. وهو ما علق عليه فرعون مصر بعدها بسنوات ، وجاء ذكره في القرآن الكريم بعبارة (إن كيدكنّ عظيم).. وهي عبارة لخصت علاقة المرأة بفن الدهاء والمكر وإجادة فن التخطيط والتنفيذ أيضا.

      ألا يمكر الرجال ويكيدون هم الآخرون لبعضهم بعضا وللنساء أيضا؟.

      الإجابة قد تكون من خلال تلك القصة التي نشرتها في الصحف الكاتبة المصرية حسن شاه ، وكانت عبارة عن رسالة وصلتها منذ عدة سنوات من امرأة تجاوزت الخمسين من عمرها. وقائع القصة تشير إلى أن المرأة التي قضت كل حياتها في خدمة زوجها ومراعاة ربها فيه ، واعتادت الصمت على نزواته على مدى سنوات زواجهما ، تفاجأ بعد وفاته وعندما ذهبت لصرف معاشها منه، بأنه طلقها منذ ما يزيد على عشر سنوات، ليحرمها من المعاش. وعندما بحثت في أوراقه وجدت رسالة كتبها بعد طلاقه لها يبرر فعلته برغبته في الانتقام من زوجته التي تعالت على تصرفاته الطائشة وكانت تشعره بصمتها بأنها الأفضل ، ولهذا فكر في الانتقام منها بتلك الطريقة التي لا تخطر على بال الشيطان ذاته.

      القصة دفعت الكاتبة حسن شاه وقتها للتعليق بقولها: «يتهمون المرأة ببراعة الكيد والدهاء ، فماذا يسمون هذا إذاً؟، لقد غلب كيد الرجال كيد النساء».

      وتلك قصة أخرى لرجل كان يفتقد العاطفة تجاه زوجته ، وعندما واتتها فرصة السفر للعمل في خارج البلاد، رفض السفر معها مقنعا إياها بأفضلية بقائه لتلقي ما تجمعه من أموال يكفي لبناء مستقبلهما. وعلى مدى سنوات اقتربت من الست ، كانت الزوجة ترسل فيها كل ما تكسب من أموال من عملها في الخارج. نجح الزوج في شراء منزل كبير وإقامة مشروع وضع اسمه على قائمة رجال الأعمال الكبار ، لكن كل هذا باسمه. والأكثر هولا، هو زواجه من أخرى ، ناسيا زوجته صاحبة الحق في كل ما يملك، التي أصيبت بانهيار عقب عودتها ولم تستطع إثبات حقها في ما لديه ، فعادت إلى البلد الذي كانت تعمل به تواصل رحلتها وحيدة.

      تحياتي




      نوميديا جزيل الشكر على جميل المشاركة وبأداء مميز
      لك من نمير تحية إحترام وتقدير لهذا العطاء والجهد
      بارك الله فيك .

      أخاك / نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • ((دلع العوامر)) كتب:

      //>>

      بالطبع لاآ
      يجب عليناإ أن لانمزج المعاآنــي النبيلة
      ذاإت قيمـة عالية ، بالمعاإني الرديئة
      وهذا منشر وساإد بالمجتمع من وجهه نظري
      وقد يدعي بالخلق الحسنـة ويبدو أمـام الجميع بالشخص
      الواعي المحترم المثقف ولكـن فالاساس الكيد والمـكر لباسهُ
      //
      حمانإا الله واياكم منهم
      وجزيل الشكـر لك نمــير
      //<<






      جزيل الشكر لك دلع العوامر على جميل المشاركة
      وبارك الله فيك ..

      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • ناقوس الخطر كتب:



      جيد فالمكر و الكيد هما أمر أما الذكاء فهووه أمر أخر
      ليس بالضرورة أن تكون ذكيا لتكون ماكرا أو لتتصف بالكيد .


      في حفض الله




      أخي العزيز ناقوس الخطر أشكرك على جميل المشاركة
      ولطف التعليق بالموضوع .

      بارك الله فيك عزيزي
      وفي حفظ الله تعالى .. نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نور الأماسي أشكرك على المشاركة الجميلة والراقية
      تحياتي الخالصة لك أختي العزيزة وبارك الله فيك

      تحيات نمير لشخصك
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      هلا اخوي نمير

      اول شي الثقه الزائده مب غباه بس اتصير غباه اذا تمت في فتهر قصيره وبسرعه

      الثقه الزائده لازم اتكون بعد فتره طويله ومعرفه الشخص معرفه شبه كامله عن نواياه واخلاقه

      المكر والخبث اعتبر اصاحب هذي الصفات متدنين ومن اسوء فئه في المجتمع واعتقد تنطبق عليهم صفات كثير مب زينه

      وما اعتقد انهم اذكياء

      الذكاء له مصطلحات والذكي اللي يكون ذكائه للخير والعلم والمساعده وكل شي زين وحلو في حياتنا

      اما الخبث والمكر اعتبره انحطاط اخلاقي واستغلال وقناع يحبج الحقيقه المره

      ما نقدر نطلق عليهم اذكياء واللي يقول عنهم اذكياء غلطان

      الذكي يشغل عقله اما هذي الفئه تستغل كل نقطه ضعف وفرصه لتثبت وجودها
      مستعده اتسوي اي شي مب زين للوصول لهدفها

      والله يجيرنا عنهم ويبعدنا عنهم ان شاء الله

      والله يهدي الجميع

      مشكور اخوي لفتح باب النقاش

      تقبل مروري المتواضع

      تحياتي لك

      اخويك زحمــ212ــــه
    • motto كتب:

      من وجهة نظري انما المكر ليس هو بذكاء انما هي حيلة الضعفاء

      وجهة نظر لاغير .



      مرحباً بك أخي العزيز

      بادي ببدء أشكرك على جميل المشاركة بالموضوع
      كما أن وجهة نظرك لها مني كل تقدير
      فتحياتي لك عزيزي

      أخوك / نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • إخواننا الكرام
      المكر دهاء وذكاء وفطنه إن كان يندرج ضمن دوافع الخير
      والمكر معهودا بالحيوان كما هو معهود بالأنسان وكلاهما قد يستخدمه للخير
      أو للشر
      فإن كان لدفع بلاء ونجاة من مصيبه ولتحقيق نصر في حرب ولإسترداد حقوق
      مسلوبه فهو ذكاء وفطنة
      وإن كان لإيقاع الشر إثما وعدوانا فهو خسة ودناءة ولؤم وخباثة ونصب
      إذا فهو مصطلح يفسر بما قصد منه
      تفكرو في الحيوان مثلا فهو يمكر متمثلا دور الميت حتى يحمي نفسه من هجوم الضواري
      وقد يوهم الآخرين بأنه يثب على حيوان حقير صغير ضعيف عاجز بينما نجد وثبته على
      من ظن الأمان من هجومه
      والمكر في الخير يعد ذكاءا حسنا لأنه لا يحرف الحقائق وتكون النتائج منه مطابقه لأهداف
      نبيلة رسمت وطوع المكر لتحقيقها وإنما كان هنالك إلتفاف في الوسائل
      والمكر في الشر يكون سيئا فهو كذب وتدليس لبلوغ أهداف دنيئة ومآرب وضيعه

      والآية الكريمة تقول : ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )
      فالكفار من اليهود وسواهم يمكرون ويغشون ويخدعون وينصبون لتحقيق مآربهم القذره
      ولكن مكر الله غالب عليهم فمن مكره بهم أنه يوسع عليهم في هذه الحياة ويبسط لهم من الدنيا وما فيها
      وهم مخدوعين متوهمين بأنهم في طريق آمنه لن يتعثرو فيها بشيء ولا تدرك عقولهم ما ينتظرهم
      من سوء خاتمه .
      والآية تقول أيضا : ( ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله )
      فالآيه هنا إختصت المكر السيء بالذكر ولم يرد فيها التعميم
      فلا شك إذا بأن هنالك مكرا حسنا محمودا
      علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
      هادئ
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


      (1)
      [ عن المكر ]


      (2)
      [ عن الذكاء ]


      تحياتي الودية للجميع .. أخوكم نمير



      أخي العزيز نمير
      أعتذر لك عن حذف مقاطع الفيديو لأنها كما تعلم تعد من النقل الحرفي وغالبا ما تكون
      بطيئه ومتقطعه حتى على الأنترنت فائق السرعه لذلك نتمنى أن تعيد طرح ما قصدته من المقاطع كتابة
      بأسلوبك مع ذكر العلماء إن شأت وإقتاس بعض أقوالهم
      فائق شكري وتقديري
      هادئ
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً

      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ: حذف مقاطع فيديو ().

    • وعليكم السلام العم القدير حمد العريمي ..أشكرك أيها العم العزيز على حسن التعقيب للمقاطع والتي قد حذفت !! ولنا لقاء في مشاركات قادمة بإذن الله تعالى . تحياتي وإحترامي الخالص لشخصك العزيز .. محبكم / نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ ().

    • تسلم الاخ نمير على الطرح المتميز

      اتمنى تكون مداخلتي خفيفة عليكم

      حبيت اضيف الفرق بين الكيد والمكر وهو...........

      الكيد: هو طلب مضرة الاخرين بالخفية

      والكيد هو طلب مضرة الاخرين بالخفيه ولكن ليس كل النساء كائدات ولان الكيد هو طلب المضره بالخفيه ولانه لا يقتصر على جنس معين تجد نبي الله وخليله ابراهيم عليه السلام قال

      وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57)

      الكيد صفه تطلق على من استخدمها وليست مقتصره على جنس بحد ذاته


      المكر : وهو تغير المقصد بالخفية

      البعض يقول أن المرأة ماكرة في جميع حياتها لتنجح والبعض الاخر يقول المرأة ماكرة لتتحفظ ( خوفا على نفسها)

      لان المكر في تغير المقاصد بالخفية وليس منه مضره في حد ذاته وهي صفه تتطابق وتتوافق مع خلقة المرأه الضعيفة فهي تحتاج لهذا المكر لتعوض به هذا الضعف

      وانا اعتبر الكيد والموكر امران ناجحان ولكن ليس بذكاء

      يعطيكم العافية
    • شموخي عزي كتب:

      تسلم الاخ نمير على الطرح المتميز

      اتمنى تكون مداخلتي خفيفة عليكم

      حبيت اضيف الفرق بين الكيد والمكر وهو...........

      الكيد: هو طلب مضرة الاخرين بالخفية

      والكيد هو طلب مضرة الاخرين بالخفيه ولكن ليس كل النساء كائدات ولان الكيد هو طلب المضره بالخفيه ولانه لا يقتصر على جنس معين تجد نبي الله وخليله ابراهيم عليه السلام قال

      وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57)

      الكيد صفه تطلق على من استخدمها وليست مقتصره على جنس بحد ذاته


      المكر : وهو تغير المقصد بالخفية

      البعض يقول أن المرأة ماكرة في جميع حياتها لتنجح والبعض الاخر يقول المرأة ماكرة لتتحفظ ( خوفا على نفسها)

      لان المكر في تغير المقاصد بالخفية وليس منه مضره في حد ذاته وهي صفه تتطابق وتتوافق مع خلقة المرأه الضعيفة فهي تحتاج لهذا المكر لتعوض به هذا الضعف

      وانا اعتبر الكيد والموكر امران ناجحان ولكن ليس بذكاء

      يعطيكم العافية



      مرحباً بك أختي الفاضلة ومرحباً بمداخلتك المثرية
      وأشكرك على حسن المشاركة ..

      احترامي الخالص لك .. نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • لا ارى المكر والكيد من الغباء
      وانما هو درجة عالية من الذكاء والتخطيط والتدبير
      هما يندرجان تحت الذكاء اي قوة العقل
      نحن نعلم ان قوة العقل لدى الانسان هائلة جدا
      فهو يستخدم منها قرابة 10 % فقط وتتفاوت قدرة كل فرد عن الاخر في استخدام القوة العقلية هذه
      والذكاء عموما ليس بالضرورة ان يكون ايجابيا
      فهناك من سيتخدم الحيلة والمكر لتحقيق مصالحه الشريرة
      ويصل الي القمم
      هل يطلق على مثل هذا الشخص انه غبي فقط لأنه استخدم حيلة بدافع الشر؟
      الغباء هو عدم القدرة علي الفهم
      والمكر والكيد استخدام عمليات عقلية متطورة
      لا يستطيع فعلها الانسان الغبي
      ما يحكم الذكاء هو ضمير الانسان وايمانه بالله وبالخير
      فمن اعطاه الله الذكاء واستخدم الحيل من اجل نشر الخير والاسلام، فلا يسعنا ان نحكم عليه بالغباء
      وما فعله المسلمون في الحروب والمعارك من حيل وكيد ضد الكفار من اجل رفعة الاسلام لم يكن غباء
      وانما هو قمة الذكاء

      موضوع متميز منك يا صاحب التميز والابداع
      لك شكري وتقديري
      {لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } {رب إني لما انزلت إلي من خير فقير} { رب انزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين }
    • أختي أشكرك كريم المرور وحسن التعليق
      مع بالغ الاحترام والتقدير لوجهة نظرك .

      وتقبلي شخصك الراقي تحياتي .. نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • تاج العروس
      المكر : الخديعة والاحتيال . وقال الليث : احتيال في خفية . وقد مكر يمكر مكرا . ومكر به : كاده . قال ابن الأثير : مكر الله إيقاع بلائه بأعدائه دون أوليائه وقيل : هو استدراج للعبيد بالطاعات فيتوهم أنها مقبولة وهي مردودة . وقال الليث : المكر من الله تعالى جزاء سمي باسم مكر المجازى . وقال الراغب : مكر الله : إمهاله العبد وتمكينه من أعراض الدنيا . قيل : هو والكيد مترادفان . وفي الفروق لأبي هلال العسكري أنهما متغايران . وهو يتعدى بنفسه كما قاله الزمخشري وبالباء كما اختاره أبو حيان قاله شيخنا . وفي البصائر : المكر ضربان : محمود وهو ما يتحرى به أمر جميل وعلى ذلك قوله تعالى : " والله خير الماكرين " ومذموم وهو ما يتحرى به فعل ذميم نحو قوله تعالى : " لا يحيق المكر السيء إلا بأهله " . وهو ماكر ومكار كشداد ومكور كصبور . والمكر : المغرة والممكور : الثوب المصبوغ به كالممتكر وقد مكره فامتكر إذا صبغ . والمكر

      آراء متضاربة لتعريف المكر...المكر لا يعني ذكاء كما لا يعني غباء...المكر إحتيال
      بغير ما يضمر المرء و كذالك إحتيال بخفية...علينا أن نفرق بين المكر لغتا و المكر
      كتفسير قرآني لمعناه...الذكاء لوحده مفهوم متباين بين الأضداد له أكثر من تعريف
      بين الفلسفة و علم النفس واللغة وكمصطلح عام متداول...الإحتيال بخفية لا يستوجب
      بالضرورة ذكاء كما لا يعني كذالك غباء....فالمحتال يحتال بإظهار حسن النية و دوافع
      الخير و نصرة المحتال عليه ... حتى ينال المأرب و المراد منه .... و كل هذا لا
      يستوجب في مواقف كثيرة ذكاء كما يمكن أن يدعم هذا المكر بذكاء ليكون صاحبه
      داهية من الصعب مجارته و إفشال خططه و مكره و كيده فالغبي يستطيع التخطيط في
      حدود إمكانياته كما يستطيع الذكي التخطيط كذالك بإمكانياته .... و لماذا قد ينال الماكر
      من الذكي رغم تفوق الذكي بإمكانياته العقلية و مهارته السلوكية .... لأن الماكر لا
      يلتزم في مكره بأي إلتزام تجاه من يمكر عليه لأنه خارج نطاق القوانين التي تحكم
      هذا الماكر و الأمر سيان بين ماكر الخير و ماكر الشر و بين ماكر العدو على المعتدى
      عليه فالمتعادين لكل منهم شرعة و منهاج كالشر و الخير حتى أن الشر و الخير بين
      الأضداد و الأعداء متباين و يبقى الحق و الحقيقة فيصل بين الأثنين و بين الصالح
      و الفاسد .... في حفض الله .

    • ناقوس الخطر كتب:

      تاج العروس

      آراء متضاربة لتعريف المكر...المكر لا يعني ذكاء كما لا يعني غباء...المكر إحتيال
      بغير ما يضمر المرء و كذالك إحتيال بخفية...علينا أن نفرق بين المكر لغتا و المكر
      كتفسير قرآني لمعناه...الذكاء لوحده مفهوم متباين بين الأضداد له أكثر من تعريف
      بين الفلسفة و علم النفس واللغة وكمصطلح عام متداول...الإحتيال بخفية لا يستوجب
      بالضرورة ذكاء كما لا يعني كذالك غباء....فالمحتال يحتال بإظهار حسن النية و دوافع
      الخير و نصرة المحتال عليه ... حتى ينال المأرب و المراد منه .... و كل هذا لا
      يستوجب في مواقف كثيرة ذكاء كما يمكن أن يدعم هذا المكر بذكاء ليكون صاحبه
      داهية من الصعب مجارته و إفشال خططه و مكره و كيده فالغبي يستطيع التخطيط في
      حدود إمكانياته كما يستطيع الذكي التخطيط كذالك بإمكانياته .... و لماذا قد ينال الماكر
      من الذكي رغم تفوق الذكي بإمكانياته العقلية و مهارته السلوكية .... لأن الماكر لا
      يلتزم في مكره بأي إلتزام تجاه من يمكر عليه لأنه خارج نطاق القوانين التي تحكم
      هذا الماكر و الأمر سيان بين ماكر الخير و ماكر الشر و بين ماكر العدو على المعتدى
      عليه فالمتعادين لكل منهم شرعة و منهاج كالشر و الخير حتى أن الشر و الخير بين
      الأضداد و الأعداء متباين و يبقى الحق و الحقيقة فيصل بين الأثنين و بين الصالح
      و الفاسد .... في حفض الله .




      بارك الله فيك أخي ناقوس الخطر على هذه المشاركة القيمة
      وبالفعل قد أسلفت سابقاً على أن المكر ليس ذكاء .. وقد تفضلت
      بتأكيد ذلك بطريقة مميزة .

      احسنت المشاركة عزيزي

      تحياتي لك ... نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • موضوع رائع اخوي

      المكر والخداع برأي يختلف حسب عمر الشخص فأظن ان الصبي صغير السن اذا وجد فيه هذا شي فقد يدل ع تحكيمه لعقله وتفكيره واستخدامه الجيد له

      ولكن اجد ف الشخص العاقل البالغ غباءا وجهلا لانه من صفة اليهود ..

      والثقة الزائدة بالنفس قد تكونا مشكله وقد تؤدي بالغرور وتكبر ولكنه جميل فامور التي تحتاج لها كثيرا
    • جزيل الشكر اختي على طيب المشاركة
      مع بالغ تقديري لما اضفتة من تعليق اعلاه

      تحياتي لك نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً