زيـتـونـه وشــاي أحـمــر

    • الصقر الجريح كتب:



      اختي الكريمة جامعيه:


      سوف ارد على بعض ملاحظاتك هنا وليسمح لي الاستاذ يعقوب على التدخل رغم قناعتي التامة ان الشاعر يعقوب الحوسني هو استاذ في الشعر ولا يلزمه تعليقي هنا حيث انه شاعر خبير وله باع طويل وحصد المراكز الاولى في المسابقات التي شارك بها ويعرفه القاصي والداني في الشعر النبطي .. وقد شهد له اساتذة في الشعر وهو علم في الشعر النبطي نتعلم منه.


      أختي الكريمه:


      عندما نقرأ نص شعري لشاعر علينا التروي والتأمل قبل نقده .. حيث ان النقد عملية تتطلب خبرة وكفاءة اكاديمية والبحث في الشاعر وحياته وشعره وفكره قبل محاولة نقد أي من قصائده.. أما اذا كان الهدف هو التعلم والتساؤل للأستفادة كما اشرتِ فلابد من استخدام لغة تناسب هذا المقام وعدم اطلاق الاحكام على حسب رؤيتك الشخصية بإعتبارها حقائق عن القصيده .. انظري الى اسلوبك الذي اثار حفيظة الشاعر ومن حقه ان يغضب حيث ان اللغة التي استخدمتها كانت لا تخدم الغرض وهو التعلم والاستفادة بل كانت هجومية وان لم تقصدي ذلك وكانت تطلق الاحكام القطعية وتتكلم بلغة ألأنا وكأنك الحكم في مسابقة.. انظري:



























      الا ترين معي سيدتي أن هذه اللغة وهذا الاسلوب لا يأتي ممن يريد أن يتعلم ؟؟!!



      دعينا الآن نتكلم عن القصيدة وعن ملاحظاتك:


      اولا للشعر قوالب ومميزات متعارف عليها من وزن وقافية وترابط وصور ومن حقنا ان نبدي ملاحظاتنا على الخروج عن هذه القوالب وليس على آرائنا التي لا تستند الا على وجهة نظر شخصيه


      القصيدة هي تجسيد لأحساس الشاعر في الوقت الذي كتبت فيه ولفهم القصيدة وصورها علينا ان نتخيل ذلك الاحساس ونعيشه .. وعندما يدخل الشاعر الى جو القصيدة فهو كمن يدخل الى حديقة مليئة بالورود وهو من يختار باقته على حسب ذوقه وخبرته واحساسه .. بالتأكيد لو اننا دخلنا جميعا الى تلك الحديقة فسوف تكون اختياراتنا مختلفه وهذا من نعم الله علينا .. تلك الباقة التي اختارها الشاعر والتي تمثل قصيدته قد تعجب بعضنا وقد يقول آخر ليته استبدل الورة الصفراء أو البيضاء .. ليته صف الازهار بشكل أفضل .. هذا لا يعني انه لم يختر الورود المناسبة بل لأن من اختلف معه لا يملك نفس الاحساس الذي يسيطر عليه لحظة الاختيار.


      عندما قرأت انا القصيدة رأيتها مليئة بالصور المدهشه ووجدت بها شعر راقي جدا وكذلك رآها الاستاذ مسعود الحمداني وغيره من الشعراء .. ولهذا قمت بتثبيت النص إيمانا مني بالشعر الذي يحتويه وليس مجاملة للشاعر .. وكذلك عندما قام الاستاذ مسعود الحمداني بنشر النص وابدى اعجابه قناعة وليس مجامله.


      انتِ لم تتفقي مع ذلك وهذا من حقك ولكن لا يبرر لك الحكم على القصيدة بأنها خالية من الصور وضعيفه بل ينبغي محاولة التعمق في النص ومحاولة معرفة لماذا يرى كل هؤلاء النص رائعا؟ .. لماذا لا اراه كذلك .. لربما انني لم استطع ان اعيش النص كما ينبغي.


      شخصيا عندما اقرأ نص لشاعر ولا استطيع ان اراه جميلا فإنني لا انقده اذا كان ملتزما بالشعر بل أقرأ وجهات نظر الآخرين واستفيد منها لإدراكي ان الشاعر لا يستطيع ان يرضي اذواق الجميع والاختلاف امر طبيعي ولا يعيب النص.


      الشاعر يكتب النص بإحساسه هو ويختار الكلمات على حسب رؤيته ليكتب شعوره منسابا طبيعيا دون تكلف .. وان اردنا ان نلزمه بأن يختار كلمات ترضينا ويصنع لنا نص دقيق فإن النص سيصبح مصنوعا خاليا من العواطف وهو كالورد الصناعي الذي أختيرت الوانه وتناسقه بعناية ولكنه خاوي وخالي من الجمال الطبيعي وخالي من الاحساس.


      هنا الاستاذ يعقوب الحوسني كتب نصا نابضا راقيا رائعا ملئ بالشعر حسب وجهة نظري وإليك فهمي لملاحظاتك:


      1. بالنسبة للتكرار فإن الحديث عنه يطول ولا يمكننا هنا شرحه واختلف فيه النقاد والشعراء .. ولا ارى ان التكرار هنا اضعف النص حيث إختلف المعنى المقصود في بعض الكلمات وكان الفاصل كافيا في البعض الآخر بين الأبيات .. والتكرار احيانا يخدم النص ويزيد من جماله وأحيانا أخرى يضعفه والتكرار هنا كان طبيعيا ولا يضعف النص اطلاقا .. لا استطيع هنا الحديث عن التكرار والاختلاف فيه وآراء النقاد لأن المقام لا يستوعب ذلك فهو موضوع طويل ولك ان تبحثي فيه.


      2. بالنسبة لحلم اللقاء والتراب: التراب ليس ذو قيمة كما اشرتِ بل ان التراب هو الاغلى ويكفيك أن حفنة منه تعني الوطن وما اغلاه من وطن .. التراب هو مادة خلقنا وطهرنا ومعاشنا .. ولكنه كثير كالحلم .. الاحلام كثيرة وكذلك التراب ولكنها غالية نفيسة ايضا مثله.



      3. هل للطير تمتمات؟ وهل تصدح بالليل؟


      نعم للطير تمتمات .. لكل الكائنات تمتمات حتي الجماد يتمتم في خيال الشاعر .. الباب والجدار يتمتم ويبكي ويسأل في خيال الشاعر والشعر جماله في الخيال.


      التمتمة باللهجة الدارجة هي الهمسات الغير واضحة المعنى .. وهي تصدر عن قلق غالبا وشئ يشغل الفكر .. والطيور في عشها تتمتم ونسمع اصواتها وهمساتها وكل يفسرها على حسب خياله .. قد تعني الضجر وقد تعني همسات للحبيب وقد تعني التسبيح وقد تعني القلق وقد تعني غير ذلك على حسب خيال كلا منا.


      من واقع تجربة عندما اجلس في وادي ليلا في مكان خال من اي صوت في ذلك الجو الملهم اسمع احيانا صوت الطيور على الشجرة القريبة وكأنها تحلم او تتمتم بضجر او تسبح .. نعم صوتها يكسر صمت الليل كما اشار الشاعر ويالها من صورة رائعة .. ذلك الطير يبدو هامسا بشئ يسمعه الشاعر ولا يستوضح معانيه ربما هو القلق او يعاتب معشوقته او شئ آخر .. هنا ارى صورة بلاغية رائعة جدا لكوني عشت في تلك البيئة وجربت الاستماع الى تمتمات الطيور ليلا .


      4. يغطي هل تتناسب مع المطر؟


      نحن نقول في لهجتنا المطر يغطي المكان .. نعم تتناسب من وجهة نظري والمطر هو غطاء للأرض .. هطول الرذاذ بمثابة غطاء شاعري حالم يغطي الارض ويخفي عيوبها من قحط وحرارة فلا نرى سوى الجمال.


      5. واقف مثلما عسكر ؟


      الوقوف الطبيعي شئ ووقوف العسكر شئ آخر .. وهنا الشاعر يميز الوقوف ويشبهه بوقوف العسكري بإنضباط شديد واحترام وهيبة .. تلك الوقفة للتحية ليست كأي وقفة وليست كأي تحية بل هي كالعسكري الذي يقف دون حراك احتراما وتقديرا لمن هو أعلى منه .. وهنا الصورة في محلها وإضافة كلمة عسكر ليس حشوا بل هو صورة جمالية وتشبيه في محله.


      هذه وجهة نظري حول الملاحظات ويبقى الشاعر ادرى بقصيدته والمعنى لديه بالتأكيد ولكن نحن نفسر على حسب فهمنا.


      لن أخوض في مداخلتك الثانيه لأن ما ينطبق هنا على الاولى والتي فيها ملاحظاتك الرئيسية ينطبق على الثانيه والتي فيها ملاحظاتك الثانويه.


      أتمنى منك اختي العزيزة أن تتمهلي في الحكم على النصوص وأن تضعي للشاعر مكانته التي يستحقها من خلال شاعريته وخبرته ومكانته في الساحة الشعرية.كذلك اتمنى ان يتسع صدرك لمداخلتي هذه ولا تأخذيها على أنها ميل لجانب على حساب الآخر.


      وأعتذر للأستاذ يعقوب الحوسني على مداخلتي التي ما كنت اريدها ولكن وجودي هنا في الاشراف يملي علي ذلك.


      تحية لكم جميعا





      *


      والله يا صديقي غلبت حالك بأمانه


      وأشكرك على هذا الجهد فقط أضيف على قولك


      أن التكرار يكون في ما دون سبعة أبيات


      بالنسبه للتكرار اللي تكلمت فيه الأخت فهي لم تفهم الصيغه ولا توظيفات التكرار وبالتالي اعتبرت الموضوع تكرار


      هنا مثلا (( تجي بالخير / تترك خير )) هذا ليس تكرارا ً بل تكثيف وتوضيح حاله


      بمعنى أن السحاب قد يأتي فنستبشر به خير ولكن


      إما أن يترك خير للعباد والبلاد أو يكون سيل فيدمر البلاد ويضر العباد


      وأنا هنا حددت نوع الأثر


      أما عن طوير وطير ورغم تشابه الجنس واختلاف الخصائص


      إلا أنه وللأمانه كان هناك بيت وقد تم حذفه والحمداني يعلم بذلك


      وعند الحذف ، وكان في الوقت الأخير قبل النشر ، قمت بتقديم بيت على آخر حيث كان الأصل هكذا



      يـصـحـّي الصـمـت في عين الليالي تمـتـمات طوير.................
      .................يمرّك والأمل (سلمى) وسـط حضن الشفـق محْـمـَر


      وجـه ذاك الـمـسـا الـلـي تـيمـَّم لحظـة التـطهير.................
      .................يغطـّي هالزوايا (ديم) وصـلـك والغـصـن يخْضَـر


      أصـلي للـوصل طـاعه / أبجّـل لحظـة التـكـبـيـر.................
      .................وأحـطـّم للهجـر أصنام أغــرس نحـرها خـنـجـر


      لأنـّي مؤمن بــوصلك كـَفـَرت بـمـبدأ التـأخـيـر.................
      .................لأن الـوقــت آمـــن بــك تـعـلـم / قـيـمتـه قــــدّر


      مـكـانك مـا حـَلا إلا / لأنـك في حـضورك غـيـر.................
      .................كذا .. طهرك / تضاريسك / وقوفك مشيتك أخطر


      لأنـك كـوكـبي الـدري / و نجـمـه في سما التغيـيـر.................
      .................مـلاك ونـظـرة عـيـونـك ضماد و للوجع (دخـتـر)


      لأنـك للـوصـل ديمة / تجي بالخـيـر / تـترك خيـر.................
      .................تجي أرض الجفاف البور يـصبح وجهـهـا أخـضـر


      لأنك .. انبلاج النـور / زرقـة ( يَـم ) يناجي طيـر.................


      .................وفـرحة طـفـل .. عيديه وثـوب جديد به يـفـخــر




      لو لم يحدث الحذف والتقديم ، لكان الأمر سليما ً ولا يوجد تكرار



      أما في الوضع الراهن فكما يبدوا لمن ليس على اطلاع بالأمر




      أن هناك تكرار .. سأعيد ترتيب النص على ما كان قبل التعديل




      بالنسبه للتراب فأنا لم أقلل من شأنه بل على العكس




      قصدت به أن أعود بالحلم الى أصله ونسبت الأصل الى التراب على اعتبار أنه اساس الخلق




      وأنه احد العناصر الأربعه في الكون ، لأخلق منه روح جديده عند اللقاء




      وهنا قمة التعبير خلق حياه جديده بخصائص جديده من حياه أخرى مختلفه




      بالنسبه للنفاف فإن النقاط التي يتركها كان محور التصوير ، حتى ينتقل الى الشموليه




      وتغطية الزوايا وكنت اقصد لقاءاتنا المتقطعه كالنفاف والتي كونت على المدى غطاء للزوايا




      مثلما يفعل الديم عندما يتساقط حبه حبه فيكون على المدى غطاء يغطي الزوايا




      (( صباحك مذهله )) .. هنا يوجد ضمير محذوف في محل تقدير ( أنت ِ )




      على اعتبار الخطاب لأنثى ، (( صباحك مذهله أنت ِ )) .. وهنا قمة الرومانسيه إذا ما عشت الحدث




      وفيت وكفيت صديقي وما عليك زود




      وكلامك نفس اللي كان في بالي عند ردي عليها سابقا ً


      صباحك سكر




      **
    • جامعيه22 كتب:

      اخي الشاعر / الصقر الجريح ..

      لو تركت الرد لصاحب الشأن لكان افضل .. عموما ملاحظاتي واضحه للجميع .. وانا على قناعة تامه بما ذكرت .. هناك نقاط خلافية ولكن هناك حقائق ثابته .. وردي لم يكن هجوميا ولم يكن يطلق الاحكام القطعية .. هنا انت تعلمني امر ان هذه المداخلات غير مرحب بها هنا .. وطالما ان مثل هذه المداخلات غير مرحب ٍ بها فسوف نبحث عن متنفس ٍ اخر ..

      انا لم اهاجم الشاعر .. والحكم لجميع من يمر هنا .. هو قام بالتهجم على ردي ,, لاحظ لغتي ولغته .. عموما لايهمني مطلقا ً الحديث الجانبي ..

      ماكتبته عن القصيده هو للجميع والنقاط واضحه لاي شاعر .. يجب ان نتعاطى مع النص اخي العزيز وليس مع كاتب النص وانت شاعر وتدرك ذلك فليست كل نصوص كل شاعر بذات القوة ..

      سوف اتوقف مع ردودك على نقاط النقد ولو انني كنت افضل ان يرد الشاعر شخصيا على هذا الموضوع ..وانا لم اعترض على تثبيتك للعلم وليس لي ان اعترض فأنتم اصحاب المكان ..

      ولكن لا بأس :

      هل كل الملاحظات التي ذكرتها انا هنا خاطئة ؟؟
      1) بالنسبة لردك على التكرار وبما انك شاعر فأعتقد لايخفى عليك ان اي تكرار في القافية يعد ضعفا وهذا لايحتاج إلى جدال او نقاش اخي الكريم فبعض الامور لاتقبل التأويل .. التكرار حدث في جملتين ( طوير - طير ) وكان الفاصل بينهما 5 ابيات فقط اليس كذلك ؟؟

      اليس الحد الفاصل في التكرار هو 7 ابيات ؟؟؟ ..

      ايا ً يكن اخي الكريم ، فالتكرار سواءً بفاصل او بدون فاصل يعد ضعفا بالقافية ويجب على اي شاعر ان يبتعد عنه وهذه حقيقة ثابتة لاتقبل التأويل ..

      اما لو تحدثنا عن التكرار فهو حديث يطول ولكن التكرار ليس في القافية وانما في مواطن اخرى في القصيده وفوائده عظيمه كألتاكيد واضافة الايقاع الموسيقي ( شعر التفعيلة ) وغيره من الفوائد المعروفة لاي مطلع ..

      2) بالنسبة لملاحظتك عن الحلم والتراب .. مع احترامي الشديد لك ولكنك لم تصل لما كنت اريده فقد اجتهدت انت ايضا في التفسير .. التراب هو اغلى من ذلك ايضا وندرك ذلك يكفي ان اصلنا من تراب وليس هناك اسمى واعز من الانسان على وجه الارض .. المغالطة اخي الكريم ان الشاعر جعل من التراب بلاقيمة وهذا مايتضج جليا من البيت .. ثم بعد ذلك ( ينثره عنبر ) اي بعد ذلك اصبح له قيمه وانت ايضا في تبريرك كنت تبين ان ان التراب هو الاغلى وهذا يتوافق مع طرحنا ... اضف إلى ذلك ماهي العلاقة المنطقية بين الحلم والتراب وسيف الثواني وقبلة التكفير ومن هو الذي يلم من ؟؟

      3) للطير تمتمات .. هذه معلومة جديدة بالنسبة لي ولكن على حد علمي ان التمتم تكون لمن ينطق بالكلام .. فالطيور تغرد وتصدح وتزقزق ولكنها لاتتمتم .. هذه الجملة غير منطقية .. فالتمتمه اخي الكريم هي للكلام وهي للتداخل في النطق بين التاء والميم فنقول ان هذا الانسان يتمتم ..

      4) المطر لايغطي .. لا ادري اين تقال هذه الكلمة ..بل ان الامطار غمرت الارض بالماء وهناك فرق بين اللفظتين ( غمرت -يغطي ) فالغطاء لاتستخدم للمطر على حد علمي ولم اسمعها من احد ونترك الحكم للقارئ الكريم .

      5) لا داعي لكي اكرر ما قلته سابقا فلنترك الحكم للمتلقي فالحشو بها واضح .. وتركيب الجملة يحتاج إلى وقفة ..

      6) لست انا من يقيم انها ميل للجانب ولكن المتلقى هو من سوف يقرر اخي الكريم وانا لا اهتم بذلك فالنقاش سوف يفيد المتلقى وسوف اخرج منه انا ايضا بفايدة.. هناك نقاط اخرى لم تتطرق بها واختلف معك فما ينطبق على المشاركه الاولى لاينطبق على الثانية لان كان بها نقاط جديده ..

      اخيرا نحن لم نقلل من احترام احد ولكن انت ايضا تثبت في عبارتك الاخيره اننا لازلنا نهتم بمكانة الشاعر وبأسمه ولانهتم بالنص ..



      اعذرني اخي الكريم ..

      فهذه مداخلتي الاخيره ..

      لقد استوفيت كل شي ولايوجد لدي ما اضيفه هنا ...
      فقد ذكرت ملاحظاتي جميعها



      *

      ألف شكر



      اعذرني اخي الكريم ..

      فهذه مداخلتي الاخيره ..

      لقد استوفيت كل شي ولايوجد لدي ما اضيفه هنا ...
      فقد ذكرت ملاحظاتي جميعها


      ياااااااه

      كم تأخذني الرياح الى عبدالعزيز

      صباحك سكر

      **
    • جامعيه22 كتب:

      اخي الشاعر / الصقر الجريح ..

      لو تركت الرد لصاحب الشأن لكان افضل .. عموما ملاحظاتي واضحه للجميع .. وانا على قناعة تامه بما ذكرت .. هناك نقاط خلافية ولكن هناك حقائق ثابته .. وردي لم يكن هجوميا ولم يكن يطلق الاحكام القطعية .. هنا انت تعلمني امر ان هذه المداخلات غير مرحب بها هنا .. وطالما ان مثل هذه المداخلات غير مرحب ٍ بها فسوف نبحث عن متنفس ٍ اخر ..

      انا لم اهاجم الشاعر .. والحكم لجميع من يمر هنا .. هو قام بالتهجم على ردي ,, لاحظ لغتي ولغته .. عموما لايهمني مطلقا ً الحديث الجانبي ..

      ماكتبته عن القصيده هو للجميع والنقاط واضحه لاي شاعر .. يجب ان نتعاطى مع النص اخي العزيز وليس مع كاتب النص وانت شاعر وتدرك ذلك فليست كل نصوص كل شاعر بذات القوة ..

      سوف اتوقف مع ردودك على نقاط النقد ولو انني كنت افضل ان يرد الشاعر شخصيا على هذا الموضوع ..وانا لم اعترض على تثبيتك للعلم وليس لي ان اعترض فأنتم اصحاب المكان ..

      ولكن لا بأس :

      هل كل الملاحظات التي ذكرتها انا هنا خاطئة ؟؟
      1) بالنسبة لردك على التكرار وبما انك شاعر فأعتقد لايخفى عليك ان اي تكرار في القافية يعد ضعفا وهذا لايحتاج إلى جدال او نقاش اخي الكريم فبعض الامور لاتقبل التأويل .. التكرار حدث في جملتين ( طوير - طير ) وكان الفاصل بينهما 5 ابيات فقط اليس كذلك ؟؟

      اليس الحد الفاصل في التكرار هو 7 ابيات ؟؟؟ ..

      ايا ً يكن اخي الكريم ، فالتكرار سواءً بفاصل او بدون فاصل يعد ضعفا بالقافية ويجب على اي شاعر ان يبتعد عنه وهذه حقيقة ثابتة لاتقبل التأويل ..

      اما لو تحدثنا عن التكرار فهو حديث يطول ولكن التكرار ليس في القافية وانما في مواطن اخرى في القصيده وفوائده عظيمه كألتاكيد واضافة الايقاع الموسيقي ( شعر التفعيلة ) وغيره من الفوائد المعروفة لاي مطلع ..

      2) بالنسبة لملاحظتك عن الحلم والتراب .. مع احترامي الشديد لك ولكنك لم تصل لما كنت اريده فقد اجتهدت انت ايضا في التفسير .. التراب هو اغلى من ذلك ايضا وندرك ذلك يكفي ان اصلنا من تراب وليس هناك اسمى واعز من الانسان على وجه الارض .. المغالطة اخي الكريم ان الشاعر جعل من التراب بلاقيمة وهذا مايتضج جليا من البيت .. ثم بعد ذلك ( ينثره عنبر ) اي بعد ذلك اصبح له قيمه وانت ايضا في تبريرك كنت تبين ان ان التراب هو الاغلى وهذا يتوافق مع طرحنا ... اضف إلى ذلك ماهي العلاقة المنطقية بين الحلم والتراب وسيف الثواني وقبلة التكفير ومن هو الذي يلم من ؟؟

      3) للطير تمتمات .. هذه معلومة جديدة بالنسبة لي ولكن على حد علمي ان التمتم تكون لمن ينطق بالكلام .. فالطيور تغرد وتصدح وتزقزق ولكنها لاتتمتم .. هذه الجملة غير منطقية .. فالتمتمه اخي الكريم هي للكلام وهي للتداخل في النطق بين التاء والميم فنقول ان هذا الانسان يتمتم ..

      4) المطر لايغطي .. لا ادري اين تقال هذه الكلمة ..بل ان الامطار غمرت الارض بالماء وهناك فرق بين اللفظتين ( غمرت -يغطي ) فالغطاء لاتستخدم للمطر على حد علمي ولم اسمعها من احد ونترك الحكم للقارئ الكريم .

      5) لا داعي لكي اكرر ما قلته سابقا فلنترك الحكم للمتلقي فالحشو بها واضح .. وتركيب الجملة يحتاج إلى وقفة ..

      6) لست انا من يقيم انها ميل للجانب ولكن المتلقى هو من سوف يقرر اخي الكريم وانا لا اهتم بذلك فالنقاش سوف يفيد المتلقى وسوف اخرج منه انا ايضا بفايدة.. هناك نقاط اخرى لم تتطرق بها واختلف معك فما ينطبق على المشاركه الاولى لاينطبق على الثانية لان كان بها نقاط جديده ..

      اخيرا نحن لم نقلل من احترام احد ولكن انت ايضا تثبت في عبارتك الاخيره اننا لازلنا نهتم بمكانة الشاعر وبأسمه ولانهتم بالنص ..



      اعذرني اخي الكريم

      فهذه مداخلتي الاخيره

      لقد استوفيت كل شي ولايوجد لدي ما اضيفه هنا
      فقد ذكرت ملاحظاتي جميعها



      حبوووووووووووووووبه انتي هنا والله زمان
      :)
      اشوفج كبرتي وصرتي ناقده كبيرة ياتري كل هذا في غيابنا


      خطيره معلوماتج #j وتحليلك مفيد للنص بس بعد هم استاذه وحاولي تستفيدي اكثر ونزلي نصوصك هنا لاتخبيهم كثير ولا انا بفضحك وبنزلك نص مال اول عشان بعد يدخلوا عليك عرض


      شكلها كلية العلوم بدل ما تطلعك باحثة بايلوجية راح تخرجك ناقده مع مرتبة الشرف |a شكلك جمعتي كل دروس النقد والحوارت من السبلة ومن الناس اللي دشت عليك عرض يوم كنتي ايامها تخبصي



      تحياتي



      وتحية للصقر ويعقووووووووووووب حواركم جميل والنص حلو ماعليه كلام واحنا نتعلم من بعض
    • جامعيه 22 السلام عليكي ليه الغضب نحن جميعا اخوة والساحه بيت كبير به عائله وليس اختلافي مع اخ لي الغضب دعينا نبعد عن من رد ومن هاجم كل له روئ ومؤمن بما داخله وليست هذة اخر مداخله لكي كوني واثقه لان حبك للشعر سيعيدك للشعر وللساحه بداخلك بذرة للنقد ولا يستوي الناقد مع الغضب ولا يكرة شاعر ناقد النقد يعلي المنقود
      الصقر الجريح كا العادة استاذ ومحلل وتذيد القصيدة بمشاركيك القيمه وتحليلك ومن ردها أشركتك لانك مسؤل المسؤليه تحيطك
      أخي يعقوب مبارك ما كتبت ابياتك تحتاج الي قاموس جديد ليس معني اني لم اتحيل قصد الشاعر اني مش فاهم
      احتياجات الشاعر نعم المطر يغطي والعصافير تتكلم والسحاب يحزر مثلا
      خيال الشاعر بدون حدود لا صقف له لوتقيد الشاعر لمات الشعر

      وتجلي القمر تحت قدميك بنوره
      وهام كل عاشق يغرد له
      تنادت ذهور تغار من حسنه
      تتنفس رحيق دايب به

      تقبل مروري

      ~!@q تدور الايام بين رحايا العاشقين غزل وهم وجراح مكروبين فهل بشفتيكي اكون حزين الدكتور شديد أستمتعوا معنا في الاستوديو التحليلي بساحه الشعر المنقول ~!@q شارك shokry.ahlamontada.net
    • يعقوب الحوسني كتب:

      *



      ( سلاما ) من صبى بردى أرق


      يقول الاستاذ مسعود الحمداني عن القصيده



      (( القصيده انعكاس لثقافة شاعرها وامتداد خياله ، إنها التفكير بصوت ٍ عال ٍ ، والدلاله على ما يفرشه السحاب بين الأهداب ، ولعل ذلك ما يعطي لبعض القصائد ميزتها وجمالياتها ، وهو الحد الفاصل بين الشعر واللا شعر ، وهو ما يتوق له البعض لصناعته ، ويصنعه البقيه بحرفنة الكاتب ، ومشاكسات المبدع .. الشاعر يعقوب الحوسني يطل علينا بنص يتحرك في زوايا المكان ، تاركا ً أثره في كل بيت .. قصيده فيها من التلقائيه والإدهاش ما يجعلك تعيد قراءتها باستمتاع ..))


      يغنيني هذا عن تحليلك


      واعتذر للشعراء الذين وصفتهم الأخت والذين اجرت عليهم بحوثها


      وأستغرب أنك أشرت ِ الى نصي على أنه ركز على الكلمه أكثر من الصوره


      بينما النص به من الصور والاسقاطات أكثر من الكلمات


      كما وأعتذر للمشرفين والشعراء والأعضاء الذين ردوا على النص واشارت لهم بالمطبلين والمهللين


      همسه : ليس كل ما نقرأه نطبقه على نصوص الشعراء


      كما وأن النقد له اسس وضوابط ، أنت ِ بعيده عنها كل البعد


      وللعلم فإن كل ما أتيت ِ به هنا مردود عليه ولكني سأتجنب الرد احتراما ً لمن ذكرتيهم من شعراء واعضاء


      (( نقدك )) يدل على عدم معرفتك بخصائص الشعر ولا شروطه وضوابطه


      ولا علاقة لك به ، وكذلك يشير الى قراءتك السطحيه للنص دون التعمق في الصور والاسقاطات


      ولا علم لك عنها ولا عن التكثيف في الشعر


      مساؤكم سكر أخوتي



      **



      شاعرنا يعقوب
      لا يختلف اثنان على شاعريتك سيدي , ولكن اسمح لي ورداً على تعقيبك للأخت

      جامعية22 إنني استغربته بعض الشيء فهي تعبر عن وجهة نظر ينبغي علينا أن نوضح

      رداً على ملحوظاتها فالقارئ شاعر بحكم الذائقة الشعرية وبحكم قراءته للنص الشعري

      فهل ينبغي لنا أن نغضب ممن لا تنسجم أفكاره وتحليلاته مع أفكارنا.

      سيدي إن الأخت جامعية قدمت رؤيتها للنص وظني لولا اهتمامها بالنص لمرت عليه

      عبوراًوربما بعبارة "تقبل مروري"

      أخي الحوسني حفظك الله ورعاك لي وجهة نظر نحن في ساحات الشعر والكلمة

      بحاجة إلى قراءات نقدية تدل على دراسة النصوص الجيدة وتسليط الأضواء على

      النواحي الجمالية ونقاط الضعف فيها

      أحييك من القلب أخي الحوسني

      واسمح لي أحيي الأخت جامعية لأنها جعلتنا نستمتع بقراءة نصك

      بعودتنا إليه مراراً وتمنيت عليها لو وقفت عند النقاط الجمالية كذلك . ولا يوجد نص

      كامل ياسيدي

      دمت بحفظ الله ورعايته.
    • البحتري كتب:

      شاعرنا يعقوب

      لا يختلف اثنان على شاعريتك سيدي , ولكن اسمح لي ورداً على تعقيبك للأخت


      جامعية22 إنني استغربته بعض الشيء فهي تعبر عن وجهة نظر ينبغي علينا أن نوضح


      رداً على ملحوظاتها فالقارئ شاعر بحكم الذائقة الشعرية وبحكم قراءته للنص الشعري


      فهل ينبغي لنا أن نغضب ممن لا تنسجم أفكاره وتحليلاته مع أفكارنا.


      سيدي إن الأخت جامعية قدمت رؤيتها للنص وظني لولا اهتمامها بالنص لمرت عليه


      عبوراًوربما بعبارة "تقبل مروري"


      أخي الحوسني حفظك الله ورعاك لي وجهة نظر نحن في ساحات الشعر والكلمة


      بحاجة إلى قراءات نقدية تدل على دراسة النصوص الجيدة وتسليط الأضواء على


      النواحي الجمالية ونقاط الضعف فيها


      أحييك من القلب أخي الحوسني


      واسمح لي أحيي الأخت جامعية لأنها جعلتنا نستمتع بقراءة نصك


      بعودتنا إليه مراراً وتمنيت عليها لو وقفت عند النقاط الجمالية كذلك . ولا يوجد نص


      كامل ياسيدي


      دمت بحفظ الله ورعايته.




      *

      سيدي

      أنا لست غاضب من تحليل الأخت

      فهذا مردود عليه ، واختلاف وجهات النظر لا تعني وجود غالب ومغلوب

      بل علم نتعلم منه ، ونستفيد جميعا ً ، والإنسان ليس بمعرض عن السهو

      وأنت تعلم اسلوبي في التعامل

      لكن ما أشار له الصقر هو المشكله ، اسلوب إدارة دفة التحليل

      المحلل يجب أن لا يصدر أحكام ، كما لا يجب أن يقلل من شأن من مر أو من كتب

      فالكاتب يكتب وفق الموقف الذي يعايشه ، ويعبر عنه وفق رؤيته

      وهذه قدرات تختلف بإختلاف الأفراد

      أنا لست ضد التحليل ولكن ضد إصدار الأحكام

      وضد أن يشار الى من قدّر نصي و رد علي وفق فهمه للنص وتقديره على أنه مطبل ومهلل

      فهمها الصقر من أول ما نزل الرد وشاورني في حذف الرد

      لما جاء به من اشارات قد تثير الحوافظ

      ولكنني طلبت منه أن يبقيه لنتعلم جميعا ً ونأخذ العبره

      أخي الحبيب

      الرد أمامك ولك أن تقرأ بين السطور ، وضع نفسك مكاني

      النقاط أشار لها الصقر باعتبار أنه مشرف في هذا المكان وهي مسؤليته

      خالص اعتذاري للجميع

      ولكن أرفض اصدار الأحكام على أي نص وليس نصي فقط

      نعم .. حلل .. قل وجهة نظرك لكن لا تقلل من اجتهاد الكاتب ولا تطلق الأحكام عليه

      أتمنى أن يكون ما دار هنا درس نتعلم منه جميعا ً للمستقبل

      فالحياة تجارب

      غابات من ورد لقلبك

      مساؤك سكر

      **
      من قصيدة ( نمل البشر )
      صِحابي(هه) وكيف اصحاب تخدعني بعد عِشْره.........................
      .........................وكـيـف الـرايـه البـيـضـا تـجي تـتـلون بعرفي
      وكيف اصحـاب سكناهم يمين العين واليسرا.........................
      .........................تـرد اليوم تغـدر بي , بعد ما كـانت ف حِـلفي
      شـلـتـهـم فـوق أكتـافي أبـدّيهـم عـلى نـفـسي.........................
      .........................لحد ما شارفت ألقى بسبّة ( هالكتف ) حتفي
      حسبت اني بهم ربحان ، (ربعي والنعم فيهم ).........................
      .........................أمامي ( أخوة الصدّيق ) بس ذياب من خلفي
    • الدكتور شديد كتب:

      جامعيه 22 السلام عليكي ليه الغضب نحن جميعا اخوة والساحه بيت كبير به عائله وليس اختلافي مع اخ لي الغضب دعينا نبعد عن من رد ومن هاجم كل له روئ ومؤمن بما داخله وليست هذة اخر مداخله لكي كوني واثقه لان حبك للشعر سيعيدك للشعر وللساحه بداخلك بذرة للنقد ولا يستوي الناقد مع الغضب ولا يكرة شاعر ناقد النقد يعلي المنقود
      الصقر الجريح كا العادة استاذ ومحلل وتذيد القصيدة بمشاركيك القيمه وتحليلك ومن ردها أشركتك لانك مسؤل المسؤليه تحيطك
      أخي يعقوب مبارك ما كتبت ابياتك تحتاج الي قاموس جديد ليس معني اني لم اتحيل قصد الشاعر اني مش فاهم
      احتياجات الشاعر نعم المطر يغطي والعصافير تتكلم والسحاب يحزر مثلا
      خيال الشاعر بدون حدود لا صقف له لوتقيد الشاعر لمات الشعر

      وتجلي القمر تحت قدميك بنوره
      وهام كل عاشق يغرد له
      تنادت ذهور تغار من حسنه
      تتنفس رحيق دايب به

      تقبل مروري




      *

      شكرا لك ايها الحكيم

      مسكت العصا من المنتصف

      فكنت خير سفير للنوايا الحسنه

      كل الود والورد لك

      مساؤك سكر

      **
      من قصيدة ( نمل البشر )
      صِحابي(هه) وكيف اصحاب تخدعني بعد عِشْره.........................
      .........................وكـيـف الـرايـه البـيـضـا تـجي تـتـلون بعرفي
      وكيف اصحـاب سكناهم يمين العين واليسرا.........................
      .........................تـرد اليوم تغـدر بي , بعد ما كـانت ف حِـلفي
      شـلـتـهـم فـوق أكتـافي أبـدّيهـم عـلى نـفـسي.........................
      .........................لحد ما شارفت ألقى بسبّة ( هالكتف ) حتفي
      حسبت اني بهم ربحان ، (ربعي والنعم فيهم ).........................
      .........................أمامي ( أخوة الصدّيق ) بس ذياب من خلفي
    • مرحبا ..

      اخواني الكرام .. ليست معرفه بالشاعر يعقوب الحوسني وحسب .. ..

      وانما بصادق العباره .. الاستاذ يعقوب الحوسني ليس جديد على الشعر وساحة الشعر العمانيه ..

      صاحب قلم له احترام وتقدير اينما تواجد .. وانا ارفض رفضا قاطع في النقد على ثقافة الشاعر يعقوب الحوسني ..
    • يعقوب الحوسني كتب:

      *



      ألف شكر





      ياااااااه


      كم تأخذني الرياح الى عبدالعزيز


      صباحك سكر



      **



      اخوي يعقوب
      ياكثرهم وياكثرهم اللي صاروا يستخدموا نفس اسلوب صاحب الغابات
      وعباراته المعهوده حتى الغابات صرت اشوفها مع كذا شخص في منتدى وحكاية خارج السطر ، قبل شهر كنت اشوف رد نقدي يقتبس من السبلة لمنتدى اخر مع التحريف البسيط وقبلها شفت رد على قصيدة وفيها خارج السطر وتم نقل الرد بالحرف في منتدى اخر، بصراحة النقد له ابواب كثيرة والافضل الواحد يتركه لاهله


      والف شكر على نصك