ما هــو الأخطــر لطفلك

    • ما هــو الأخطــر لطفلك

      |aالســـــــــلاااااااااام عليكــــــــــــــــم|a
      .
      .
      .
      .
      .
      .
      .




      مـــا هـــو الأخطـــــر لطفلــــــــك الأنانيـــــــــه أم البخــــــل ..؟

      طفلك يلعب دور الاناني بصورة مستمرة بل وتزداد عنده هذه الصفة يوماً بعد يوم، وانت تخافين من انعكاسات هذه الصفة على شخصيته في المستقبل؟! فهل الانانية تساوي البخل في التصرف، وايهما اخطر على طفل المستقبل؟ ولي نزعة ستبرر في شخصيته؟ وكيف يمكن للأم والأب ان يساعدا طفلهما؟ ولي نزعة ستبرر في شخصيته؟ وكيف يمكن للأم والأب أن يساعدا طفلهما؟!





      _ ما الفرق بين الانانية والبخل؟

      ــ ان الانانية أو حب الذات عند الطفل تبدأ من منبع حب الامتلاك وتغليب مصلحته على مصلحة غيره، فهو يحب أن يكون محط اهتمام الغير، كما لا يكون قادراً بعد على الخروج من وجهة نظره الخاصة والتعرف على وجهة نظر أخرى من طرف ثان، وهذه من خصائص فكر الولد، وتبقى معه حتى عمر الـ 6سنوات تقريباً حتى يصل الى نضوج او تطور ذهني اوضح. وبتوضيح اكثر هو غير قادر على التحليل او التفكير في مصلحة الآخر، وهو لا يملك امكانية التجرد والموضوعية..



      أما البخل، فهو تعريف اجتماعي بعدم الكرم، وعدم الكرم هو تعريف اجتماعي بعدم مشاركة الغير في ما يمتلكه الطفل.. هذه الصفة عنده مرتبطة بتصرفات الأهل. فالبخل عامل مكتسب اجتماعياً - وبقدر تشجيع الأهل على العطاء والاهتمام بالغير - يخرج الطفل من أنانيته ويتصرف مثلهم.. حينما يصبح قادراً على مشاركة اللعبة مع طفل آخر، فيتماهى الطفل مع تصرفات أهله، ويصبح أكثر من مقلد لهم، فتنمو هذه التصرفات عنده.

      مثلاً: حين نعلمه كيف نهتم بكبار السن ونبدي اهتمامناً بهم امامه، أو كيف نساعد طفلاً فقيراً آخر، ونعطيه بعضاً من هذه الالعاب لنفرحه، أو ندعو رفاقه لضيافته في المنزل إلى مائده الطعام.. إلخ، هكذا ننمي حسه وندفعه إلى الخروج عن انانيته وبخله.

      _ في أي عمر يصبح الطفل قادراً على مشاركة الآخرين؟

      ــ يجب أن نعرف ان هذا الموضوع يحدث في اطار ما نسميه Socialization أي تعلم السلوك الاجتماعي، ويبدأ هذا السلوك عند الطفل حين نضعه في اطار المجتمع، بداية من البيت مروراً بالحضانة ثم بالمدرسة، أي حين يبدأ بالاحتكاك بالآخرين، ويتطور هذا السلوك لديه ويتكثف في عمر المدرسة ويصير إلى الأفضل.

      لماذا نجد ان الولد الوحيد أكثر بخلاً أو انانية بعض الشيء من أطفال آخرين؟

      هذا امر طبيعي، فالولد الوحيد الذي لم يعتد مشاركة إخوته في شتى الأمور، يملك صوبة في مشاركة الآخرين امورهم، لذلك نشدد على أهمية دور الحضانة حيث يتعلم الطفل فيها الكثير من مشاركة الآخرين، فيتعلم ان العاب الصف تكون لكل المجموعة، لكل فرد، ويجب المحافظة عليها ومشاركتهم فيها جميعاً.

      _ هل للعاطفة دورها في مساعدة الطفل على تخطي هذه الصفات السيئة؟

      ــ بالتأكيد، والدليل على ذلك، طفل مهمش، لم يكن محط اهتمام اهله ولم يلق أهتماماً او عطاء من عاطفة وحنان او كرم الاهل، اي لم يأخذ حقه العاطفي، فكيف يستطيع أن يعطى؟! إن الطفل المحروم لا يستطيع أن يعطي غيره، فهو لا يملك مخزوناً، فكيف يقدم شيئاً هو اصلاً غير موجود عنده ولم يكن متوافراً لديه كي يعطي منه..

      يتصرف الطفل ببخل وأنانية من دون وعي، فالطفل المحروم يمكن أن يحرم غيره، وكما يتعرض الطفل للعدوانية من قبل الأهل فيصبح عدائياً فإنه إذا تعرض للانانية والبخل يصبح بخيلاً.

      _ كم يلعب العامل الوراثي دوره في الموضوع؟

      ــ يلعب دوراً في طباع الطفل الذي يصبح مراهقاً فرجلاً، ولكن الجزم بمدى تأثيره أو عامل النسبة فيه، لأن هناك ما يرافقة من عوامل تربويه واجتماعية.

      _ كيف يمكن للأهل ان يربوا العطاء في نفوس اطفالهم؟

      كل هذا يعود لنضوج الأهل كم يهتمون بطفلهم وكم هم مدركون ويستطيعون احتضان طفلهم وإعطائه من وقتهم..احياناً لا يكون الطفل ضمن مشروع الحياة المتكاملة عند والديه، اي لا يكونان - الزوج والزوجة - مهيئين بعد لانجاب الاطفال، فما زالا يريدان مؤسسة زوجية خالية من الاولاد، يأتي الطفل ويعيش بينهما من دون ان يأخذ حصته كاملة من التربية والرعاية والاهتمام، فهو اتى في وقت غير مرغوب، او في الوقت الخطأ، وهنا يشعر الطفل بنقص في العطاء ويبدأ بالتأثر بمحيطه.

      وأكثر ما نلحظ ذلك في الاسر الكبيرة، مثلاً، عائلة لديها 8 اولاد، الاب ذو مدخول متواضع وتضطر الام للعمل ايضاً، فلا يأخذ الطفل نصيبه من الاهتمام والرعاية والتربية الصحيحة.

      _ في أي عمر يتفاعل الطفل مع صفتي الانانية والبخل؟

      ــ الانانية والبخل صفتان قريبتان من بعضهما، والبخل تحديداً هو رد فعل مكتسب من الاهل.

      لذا يمكن القول ان الانانية والبخل هما عاملان، او خطان متوازيان يسيران في نفس الاتجاه، إذ لا يوجد طفل يحمل صفتين متناقضتين، وهما الانانية والكرم او البخل والاهتمام بالآخر، فحين يبدأ الطفل بتعلم النظافة والتخلي عن «الحفاض» (في عمر العامين) يتصرف باللاوعي.. وكما يقول فرويد
      :

      «اما ان يعطي او لايعطي، فالعطاء بالنسبة إليه هو «البراز» الذي يقدمه لوالدته كهدية حين تبدأ بتنظيفه، فيعيش الطفل نوعاً من الصراع اللاواعي مما يدفعه اما باتجاه العطاء او العكس».





      بمعنى اوضح، ان نزعة النظافة والترتيب التي يبديها الطفل في هذا العمر ترافقها نزعة إلى العطاء او اللاعطاء (اي البخل).

      _ هل للانانية والبخل في الصغر، نزعة سلبية في الكبر؟

      ــ يؤثر نمو الطفل كثيراً على مستقبله وعلى نضوجه، فيشير فرويد، هو الذي يتكلم عن مراحل التطور العاطفي - الجنسي عند الطفل، إلى تركيبه الشخصية التي تنشأ في الطفولة وتلعب دوراً أساسياً في نمو الشخصية، كما يقول: «الطفل هو نفسه الوالد لرجل المستقبل».وبالنسبة لتتطور الفكر فالمعتقد مختلف، فحين يصبح الطفل في سن المراهقة يكون أكثر قدرة على استيعاب المنطقي والموضوعي وقادراً على التأقلم مع وجهة نظر الآخرين، فيصبح قادراً على التجرد ..

      .
      .
      .
      .
      .
      .
      .
      .
      .
      .
      .
      .
      .
      تحياتـــــي للكـــــــــل ..
      :110103_koأحلـــــى قطــــــووو:110103_ko
      احبكـ كثـر! مـا حاولـت [للهجــران] تدفـعني
      و احبك كثر ! ما املك من بيوت الشعر (و اتباعه)
      و لكن [ دمعي] لو ينزل.. نزل في شي (ينفعني)
      [ نزل للخالق الواحد و ابي و امي و للطاعه]
    • مرحبااااااااااااااااااااا


      مســـــــــاكم طاعــــة ،،،


      شخباركم يا أحلى و أميز أعضاء ؟؟؟:)



      هلااااااا "أحلى قطو"....طولت علينا الغيبة الله يهديك ،،، #i
      متميـــــــــــز دوووومك ما شاء الله ،،، يعني هالموضوع غااااااااااااية فالأهمية ،،،

      كنت ولا زلت راااااااااااااااقي بمواضيعك الاجتماعية ،،، يا متميــــز ،، $$e


      وعاد نورنا دووووم ،، ولا تجطعنا طول ،،
      أوكيك ولا ما أوكيك ؟؟؟ #j



      و جذي السالفة ،،:P






      تحياتي الحااارة
      قمــــــــــــ A ـــــــــــــووووورة
      A $$e A
      Everything is okay in the end
      If it's not okay, then it's not the end
    • قمر الرؤية كتب:

      مرحبااااااااااااااااااااا




      مســـــــــاكم طاعــــة ،،،



      شخباركم يا أحلى و أميز أعضاء ؟؟؟:)




      هلااااااا "أحلى قطو"....طولت علينا الغيبة الله يهديك ،،، #i
      متميـــــــــــز دوووومك ما شاء الله ،،، يعني هالموضوع غااااااااااااية فالأهمية ،،،


      كنت ولا زلت راااااااااااااااقي بمواضيعك الاجتماعية ،،، يا متميــــز ،، $$e



      وعاد نورنا دووووم ،، ولا تجطعنا طول ،،
      أوكيك ولا ما أوكيك ؟؟؟ #j




      و جذي السالفة ،،:P







      تحياتي الحااارة
      قمــــــــــــ A ـــــــــــــووووورة

      A $$e A


      يـــــا هـــــــلا قموووووره ..
      دايمـــــا بصماتـــــك ف المواضيــــع يكووون لها طابــــــع خـــــــاص ..
      ربـــــي لاهانــــــــــك وعسااااك ع القـــــوه ..
      ومشكــــوره على مرورك الرائـــــــع ..
      دمتــــــي نشيطــــــــــه ..
      احبكـ كثـر! مـا حاولـت [للهجــران] تدفـعني
      و احبك كثر ! ما املك من بيوت الشعر (و اتباعه)
      و لكن [ دمعي] لو ينزل.. نزل في شي (ينفعني)
      [ نزل للخالق الواحد و ابي و امي و للطاعه]
    • شكــــــرآ قطـــــــوووو ع الموضـــــــوووع,,,,,,,,,, معلووومإأت قيمــــــــــة

      تفيدنإأ في كيفيــــــة التعااامل لهذه الصفـــــــــة لدى الطفــــــل,,,,, يعطيك العافية آخوووي مرة ثاانية
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • مرحبااااااا شباب

      أخوي أحلى قطو الابداع تحت عمامتك

      ربي يعطيك الف عافية على المواضيع الممتازة اللي تطرحها في الساحة وهالموضوع مفيد جدا أتمنى لك المزيد من التقدم والرقي

      تسلم وما تقصر

      تحياتي
      ........................................
      في يوم ضايج وخلي يا يكلمني
      قلتله ياخلي تراني ضايج البالي
      .........................................
      قال اشبلاك انطق وارجوك علمني
      قلتله أنا أرجوك خليني فحالي
      ........................................
      في خاطره قال يمكن ذا مزاعلني
      أحسن أخليه يهدى لين يصفالي
      .......................................
      راح وتركني وبعده صدج عذبني
      كن الحشا قد سطى به اليوم زلزالي
      ...........................................
      مني الخطا مني ولو كان مب مني
      أرجوك عوّد ياخلي وغيض عذالي
      .........................................
      لـ
      :(
      الحــــ الشاعر ــــزين
    • k السعيدي كتب:

      شكــــــرآ قطـــــــوووو ع الموضـــــــوووع,,,,,,,,,, معلووومإأت قيمــــــــــة

      تفيدنإأ في كيفيــــــة التعااامل لهذه الصفـــــــــة لدى الطفــــــل,,,,, يعطيك العافية آخوووي مرة ثاانية

      السعيديــــة الــــف شكـــــر على مرورك الحلـــووو ..
      دايمــــا مبدعه في ردودك الراااقيــــه ..
      دمتـــــي على نشاطــــــك ..
      مووودتـــــــي لـــج ..
      احبكـ كثـر! مـا حاولـت [للهجــران] تدفـعني
      و احبك كثر ! ما املك من بيوت الشعر (و اتباعه)
      و لكن [ دمعي] لو ينزل.. نزل في شي (ينفعني)
      [ نزل للخالق الواحد و ابي و امي و للطاعه]
    • الحــــ الشاعر ــــزين كتب:

      مرحبااااااا شباب

      أخوي أحلى قطو الابداع تحت عمامتك

      ربي يعطيك الف عافية على المواضيع الممتازة اللي تطرحها في الساحة وهالموضوع مفيد جدا أتمنى لك المزيد من التقدم والرقي

      تسلم وما تقصر

      تحياتي

      تسلملـــــي الشـــــاعر الحزيـــــن ..
      الابـــــداع هذا نتعلمــــــه منكـــــــــم ..
      تشكــــــر اخــــوي على مرورك اللي عطــــر الموضوع ..
      تحياتـــــي لك شاعرنــــــا ..
      :)
      احبكـ كثـر! مـا حاولـت [للهجــران] تدفـعني
      و احبك كثر ! ما املك من بيوت الشعر (و اتباعه)
      و لكن [ دمعي] لو ينزل.. نزل في شي (ينفعني)
      [ نزل للخالق الواحد و ابي و امي و للطاعه]
    • ajb كتب:

      مشكووووووووور أحلى قطو عالموضوع بس تراه أكبر مني ما فهمت شي


      قرات كلمه وطوفت سطر


      المهم مشكوووووووووور

      تسلـــــــم على مرورك العطــــــــر ..
      مووودتـــــــــي ..
      احبكـ كثـر! مـا حاولـت [للهجــران] تدفـعني
      و احبك كثر ! ما املك من بيوت الشعر (و اتباعه)
      و لكن [ دمعي] لو ينزل.. نزل في شي (ينفعني)
      [ نزل للخالق الواحد و ابي و امي و للطاعه]
    • زحمه212 كتب:

      هلا اخوي احلى قطووو

      تسلم على الموضوع الرائع

      لي عوده ان شاء الله للتعقيب

      تحياتي لك اخوي

      يا هلا وغـــــــلا زحمـــــــه212 ..
      عيل بنتظـــرك علشـــــان تنقـــــــب عن النفــــــط ..
      تحياتـــــي لـــــك ..
      احبكـ كثـر! مـا حاولـت [للهجــران] تدفـعني
      و احبك كثر ! ما املك من بيوت الشعر (و اتباعه)
      و لكن [ دمعي] لو ينزل.. نزل في شي (ينفعني)
      [ نزل للخالق الواحد و ابي و امي و للطاعه]