قواعد وشروحات اللغة العربية 12..تجدونها كلها هنا

    • قواعد وشروحات اللغة العربية 12..تجدونها كلها هنا

      الدرس
      الركن الأول: أداة الشرط
      الركن الثاني: فعل الشرط
      الركن الثالث:جواب الشرط
      ملاحظات
      5- أسلوب الشرط: يتكون من سبب ونتيجة أو فعل شرط وجواب شرط مع ضرورة وجود أداة شرط، وأدوات الشرط تنقسم إلى أدوات غير جازمة ( لو، لولا، إذا، كلما) وهي لاتجزم فعل الشرط ولا جوابه عكس الأدوات الجازمة وهي كل الأدوات غير هذه الأربع
      إنْ
      تذاكرْ
      تنجحْ
      يجب أن تقترن جملة جواب الشرط بالفاء إذا جاءت أسمية، أو فعلية طلبية، أو فعلية جامدة، أو مبدؤة بأحد الأدوات التالية: ما، لن، قد، سوف، السين/ إذا ذاكرت فستنجح
      أداة شرط جازمة
      فعل الشرط مجزوم بالسكون لأنه صحيح الآخر
      جواب الشرط مجزوم بالسكون لأنه صحيح الآخر
      لو
      تذاكرُ
      تنجحُ
      أداة شرط غير جازمة
      فعل الشرط مرفوع لأن الأداة غير جازمة
      جواب الشرط مرفوع لأن الأداة غير جازمة
      ..........................................................................


      أسلوب الشرط: يتكون من سبب ونتيجة أو فعل شرط وجواب شرط مع ضرورة وجود أداة شرط، وأدوات الشرط تنقسم إلى أدوات غير جازمة ( لو، لولا، إذا، كلما) وهي لاتجزم فعل الشرط ولا جوابه عكس الأدوات الجازمة وهي كل الأدوات غير هذه الأربع
      أركانه: الركن الأول: أداة الشرط
      والثاني: فعل الشرط
      والثالث: جواب الشرط
      إنْ
      تذاكرْ
      تنجحْ
      أداة شرط جازمة
      فعل الشرط مجزوم بالسكون لأنه صحيح الآخر
      جواب الشرط مجزوم بالسكون لأنه صحيح الآخر

      وعندما تكون الأداة غير جازمة
      لو
      تذاكرُ
      تنجحُ
      أداة شرط غير جازمة
      فعل الشرط مرفوع لأن الأداة غير جازمة
      جواب الشرط مرفوع لأن الأداة غير جازمة

      ملاحظات
      يجب أن تقترن جملة جواب الشرط بالفاء إذا جاءت أسمية، أو فعلية طلبية، أو فعلية جامدة، أو مبدؤة بأحد الأدوات التالية: ما، لن، قد، سوف، السين
      مثلا: إذا ذاكرت فستنجح
      وتعربجملة الجواب جملة جواب شرط في محل جزم إذا كانت الأداة جازمة
      وجملة لا محل لها من الإعراب إذا كانت الأداة غير جازمة


      ...................................................................................






    • شرح الاعلال

      النوع الأول إعلال القلب: قلب حرف علة إلى آخر أو همزة وله ثلاثة أقسام
      أولا: قلب الواو والياء إلى ألف
      1- في الفعل الماضي الثلاثي على وزن فعل
      2- حرف العلة الألف يكون الحرف الثاني أو الثالث
      3- نعرف أصلها بالرجوع للفعل المضارع

      قام
      فعل
      قوم
      يقوم
      و
      ا


      ثانيا: قلب الواو إلى ياء
      1- تكون في الأسماء على وزن مفعال و إفعال
      2- حرف العلة الياء يأتي في الوسط ثانيا
      3- نعرف أصلها بالعودة للماضي الثلاثي

      1
      ميزان
      مفعال
      موزان
      وزن
      و
      ي


      ثالثا:قلب الواو والياء إلى همزة : أ: الهمزة في الوسط
      1- تكون في الأسماء على وزن فاعل
      2- تأتي الهمزة في الوسط على نبرة وبعد ألف
      3- نعرف أصلها بالعودة للمضارع

      صائم
      فاعل
      صاوم
      يصوم
      و
      همزة


      ب: الهمزة متطرفة في النهاية
      - تكون في الأسماء على وزن فعال
      2- تأتي الهمزة في متطرفة في نهاية الكلمة على السطر مفردة
      3- نعرف أصلها بالعودة للمضارع أو للإسناد لتاء الفاعل

      دعاء
      فعال
      دعاو
      يدعو / دعوت
      و
      همزة


      النوع الثاني إعلال الحذف (حذف حرف العلة) وله ثلاثة أقسام
      اولا: حذف الحرف الأخير:
      1- في فعل ألأمر على وزن (أفع) أدع /إرم
      2- يدل على الحرف المحذوف بقاء النطق به أدعُ: أدعو الواو محذوف/ إرم: الياء محذوف
      3- الكسرة تدل على ياء محذوفة و الفتحة على ألف والضمة على واو
      ثانيا:حذف الحرف الثاني (الألف)
      1- في فعل الأمر الثنائي (حرفين) (على وزن فل) ومضارعه الثلاثي (يفل) قل /يقل
      2- في الوسط حرف الألف محذوف نعرفه بالعودة للماضي / قال
      ثالثا: حذف الحرف الأول (الواو)
      1- في الأمر الثنائي على وزن (عل) ومضارعه الثلاثي (يعل) ومصدره/ ثق/يثق/ ثقة
      2- في أوله حرف الواو محذوف نعرفه بالعودة للماضي / وثق

      النوع الثالث: إعلال النقل كالتالي
      1- في الفعل المضارع الذي وسطه واو :نقل ضمة الواو إلى الساكن قبلها (يقول)
      2- في الفعل المضارع الذي وسطه ياء: نقل كسرة الياء إلى الساكن قبلها (يميل)
      3- في الاسم على وزن مفعل الذي وسطه ألف: نقل فتحة الواو أو الياء إلى الساكن قبلها (مقام)
    • - ما الفرق بين الحصر والاستثناء ؟
      الحصر هو الاستثناء المفرغ أو الاستثناء المنفي الناقص الذي لا يوجد به مستثنى منه ( لم يحضر إلا محمد) والاستثناء العادي الذي لم تتقدمه أداة نفي (حضر الطلاب إلا محمدا)

      2- اريد شرح مبسط للابدال .
      وضع حرف مكان آخر ويكون في وزن افتعل ومشتقاته فقط
      وله ثلاثة أنواع
      أ- إبدال حرف العلة إلى تاء
      في الفعل الماضي الذي يبدأ بحف العلة وأو ياء، فكلمة وصل عندما نريد أن نجعلها على وزن افتعل
      نقول اوتصل ثم نبدل حرف العلة إلى تاء (اتتصل) ثم ندغم التائين (اتصل)
      ب- إبدال تاء افتعل إلى دال
      في الفعل الماضي الذي يبدأ بأحد الحروف (د،ذ،ز) فكلمة ذكر إذا أردنا أن نجعلها على وزن افتعل نقول اذتكر ثم نبدل التاء إلى دال فنقول اذدكر
      ج- إبدال تاء افتعل إلى دال
      في الفعل الماضي الذي يبدأ بأحد الحروف (ص،ض،ط،ظ) فمثلا إذا أردنا وضع كلمة صبر على وزن افتعل نقول اصتبر ثم نبدل التاء طاء اصطبر
      3- علل/اقتران جواب الشرط بالفأ فيما يلي :
      * اين تجتهد فأنت ناجح . بدأ الجواب بجملة اسمية
      * ان حكمت فأحكم بينهم بالقسط . بدأ الجواب بجملة فعلية فعلها طلبي (أمر)
      * متى تتحد كلمة العرب فسوف يهابها المجتمع الدولي . بدأ الجواب بسوف
      * من يحتقر نفسة فلن يحترمة الناس .بدأ الجواب ب لن
    • الاغراض البلاغية

      أولا: الأمر

      ]الدعاء: من الأدنى إلى الأعلى (ربنا آتنا )
      ]الالتماس: من إنسان إلى من يساويه (يا أخي قم)
      ]التمني: مخاطبة ما لايعقل وطلب المستحيل (يا حمام طر)
      ]النصح: توجيه عام به دعوة للخير صالح لكل زمان وإنسان ومكان (أحسن إلى الناس )
      ]التهديد: تخويف وتحذير بذكر العقوبة (أكذب وسترى ما يحل بك)
      ]التخيير: يختار بين أمرين متساويين (أقرأ الكتاب أو الدفتر)
      ]المساواة: المساواة بين أمرين كان المخاطب لا يظن أنهما متساويين ( ذاكر أو لا تذاكر فأنت راسب)
      ]الإباحة: توهم المخاطب أن الأمر محظور وممنوع فيأتي الأمر بإباحته لمن يرغب (كلوا واشربوا في ليل رمضان حتى الفجر)
      ]التعجيز: مطالبة المخاطب بفعل شي لا يستطيعه وتحديه به ( فأتوا بسورة من مثله)
      ]التحقير: إهانة وشتم وسخرية (خذوا كحلا ومجمرة فلستم بالرجال)



      ثانيا: النهي
      1- الدعاء (ربنا لا تحرمنا)/ 2- الالتماس (يا صديقي لا تلمني) /3- التمني (ياحمام لا تطر) / 4- النصح ( لاتيأس)/ 5- التهديد (لا تذاكر وسترى) / 6- التحقير (لا تطلب المجد لأنك جبان) / 7- التيئيس (حين يهم المخاطب بفعل أمر معين فيخبره المتكلم أنه لا فائدة منه (لا تعتذروا قد كفرتم)/ 8- التوبيخ : لوم المخاطب على فعل شي لا ينبغي أن يصدر منه (للأحباب) (لا تخالف قولك يا أخي)




      ثالثا:الاستفهام
      1 النفي: أن يصح وضع أداة نفي مكان أداة الاستفهام فيصح المعني (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان)
      ]الانكار: المتكلم ينكر على المخاطب فعله شيئا منكرا عرفا وعقلا (اتعبدون ما تنحتون)
      ]التقرير: الإقرار بحقيقة معروفة فيأتي بعد الهمزة أداة نفي (ألا/ أما / أليس/ ألم) (أليس الله ربنا)
      ]التوبيخ: لوم المخاطب على فعل شي لا ينبغي عليه فعله ويكون من حبيب (الأب لابنه: أرسبت في الامتحان)
      ]التعظيم: إظهار عظمة وجلالة وقدر والمستفهم عنه (مدح) (القارعة ما القارعة)
      ]التحقير: إظهار حقارة المستفهم عنه (شتم) (أهذا الجبان يبني دولة؟)
      ]التعجب: إثارة الدهشة والعجب من أمر غير طبيعي (من أدواته= مال/ كيف) (مالك حائر وأنت في مكان طيب)
      ]التسوية: المساواة بين شيئيين و بها معادل (أم / أو) (سواء عليهم أنذرتهم أم لم تنذرهم)
      ]التمني: مخاطبة غير العاقل وطلب المستحيل (أيتها الحمام هل من يعيرني جناحه)
      ]التشويق: تحسين وتشويق المخاطب إلى أمر ما ذاكرا فضله ومن أدواته (هل) (هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم)
      ]الأمر: حمل المخاطب على فعل أمر ما وجوبا (فهل أنتم منتهون)
      ]النهي: حمل المخاطب على ترك أمر ما وجوبا (أتقول أفٍ للتي حملتك طفلا)
    • الاستثناء

      مكونات جملة الاستثناء :
      تتكون جملة الاستثناء من ثلاثة أجزاء على النحو التالي :
      1 ـ المستثنى منه .
      2 ـ المستثنى .
      3 ـ أداة الاستثناء .
      * المستثنى منه : هو الاسم الداخل في الحكم ملفوظا (ما قبل ألأداة)
      * والمستثنى : الاسم المُخرَج من الحكم (ما بعد الأداة)

      ‎* أدوات الاستثناء " كلماته " فهي على النحو الآتي :
      حروف ـ أسماء ـ أفعال.
      أما الاستثناء المسبوق بنفي ، أو شبهه فيسمى استثناء منفيا ، أو غير موجب .
      نحو : ما حضر إلا محمدٌ . ولا تكافئ إلا المجتهدَ .
      وإذا كان الاستثناء إذا كان المستثنى منه موجودا سميت جملة الاستثناء تامة .
      نحو : انصرف الضيوف إلا ضيفا .
      وإذا كان المستثنى منه مفقودا " غير موجود " سميت جملة الاستثناء ناقصة ، أو غير تامة . نحو : ما صافحت إلا أخاك .

      إعراب المستثنى :
      أولا: المستثنى بعد إلا وعدا وحاشا
      الحالة الأولى : وجوب النصب ، إذا كانت جملة الاستثناء تامة مثبتة ،
      : حضر المتفرجون الحفل إلا متفرجا .
      حضر : فعل ماض مبني على الفتح .
      المتفرجون : فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .
      الحفل : مفعول به منصوب بالفتحة .
      إلا : حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
      متفرجا : مستثنى منصوب بالفتحة .
      الحالة الثانية : إذا كانت جملة الاستثناء منفية ناقصة ، وفي هذه الحالة يلغى عمل حرف الاستثناء ، وهذا النوع يعرف بالاستثناء المفرغ .
      أي : ما قبل حرف الاستثناء تفرغ للعمل فيما بعده . مثال الرفع على الفاعلية : ما تفوق إلا خالدٌ .
      ما تفوق : ما حرف نفي مبني على السكون لا عمل له ، تفوق فعل ماض مبني على الفتح . إلا حرف استثناء ملغي .
      خالد : فاعل مرفوع بالضمة .
      ومثال نائب الفاعل : ما كوفئ إلا الفائز . وما عولج إلا المريض .
      ومثال الرفع على الابتداء : ما في البيت إلا محمدٌ .
      إلا محمد : إلا حرف استثناء ملغي ، و " محمد " مبتدأ مرفوع بالضمة .
      ومثال الخبر : ما أخي إلا مثابر .
      فـ " مثابر " خبر مرفوع بالضمة .
      مثال المفعول به : ما قرأت إلا قصيدة . وما كافأت إلا طالبا .
      فـ " قصيدة " مفعول به منصوب بالفتحة .
      ومثال الجار والمجرور : ما التقيت إلا بمحمد ، وما استمعت إلا لعلي .
      فـ " محمد " اسم مجرور بحرف الجر ، وعلامة جره الكسرة .
      ثانيا ـ المستثنى بعد غير وسوى .
      يعرب ما بعدهما مجرورا بالإضافة في كل الحالات ، أما هما فيأخذان إعراب المستثنى الواقع بعد إلا
    • ابيات محذوفة من درس مجنون وليلى

      الأبيات الساقطة عند الطباعة في صفحة( 232) ومكانها بعدالبيت التاسع : فإن القرب بالروح **** وليس القرب بالجسم
      وهذه التكملة:

      قيس: تعالي نعش يا ليل في ظل قفرة *** من البيد لم تنقل بها قدمان
      تعالـي إلى واد خــلـي وجــــدول *** ورنــة عصفـور وأيكـة بـان
      تعالي إلى ذكرى الصبا وجنونه *** وأحلام عيش من دد وأمــان
      ولم نك ندري يوم ذلك ما الهوى *** ولا ما يعود القلب من خفقان
      اقرأ الأبيات
    • اسلوب القسم

      القسم
      أسلوب لتأكيد الكلام وبيان شرف المقسم به
      أركانه ثلاثة
      الأداة في أول الجملة
      المقسم به الاسم المعظم بعد الأداة
      المفقسم عليه الجملة المراد تأكيدها
      الأدوات قسمان
      حروف (و+ت+ب)
      الفاظ مشعرة بالقسم (في ذمتي/ لعمرك/ ..)
      جملة القسم تتكون من الأداة والمقسم به وتكون
      1- فعلية محذوفة الفعل (والله بالله تاللله)
      2- فعلية مذكورة الفعل أقسم
      3- اسمية محذوفة الخبر في ذمتي
      اسمية تامة علي عهد الله
      جملة جواب القسم لا بد أن تبدأ بأحد الأدوات التالية
      1- اللام والفعل المضارع ونون التوكيد واله لأضربنّ
      2- ما النافية أو لا النافية والله لا أحلف كذبا
      3- اللآم وقد والله لقد صدقت
      4- إن المؤكدة والله إن الحق واضح

    • شرح الادغام

      الإدغام
      تعريفه: لإدخال حرف في آخر يجانسه
      أنواعه وأحكامه ثلاثة
      أولا: واجب
      ويكون في الفعل الماضي الذي لم يتصل به شيء شدّ
      وفي المضارع الذي لم تسبقه أداة جزم يشدّ
      وفي مصدرمن الفعل الثلاثي الشد
      وفي كلمتين أنتهت الأولي بنفس الحرف الذي بدأت به الثانية قل لهما
      ثانيا: الممتنع
      ويكون في الفعل الماضي إذا اتصل به ضمير رفع (تُ تَ وتِ للفاعل ونا للفاعلين ونون النسوة ) شددت /شددنا و شددن
      وفي الاسم الثلاثي المضعف المتحرك الوسط (درر)
      ثالثا: الجائز
      فس فعل الأمر المضعف / يجوز أن ندغم فنقول شُدّ/ أو لا ندغم فنقول أشدد
      وفي الفعل المضارع إذا سبق بأداة جزم نقول لم يشدّ/ ويجوز لم يشدد